قيس بن الربع الأسدي: الناس يضعفونه، وكان شعبة يروي عنه، وكان معروفًا بالحديث صدوقًا، ويقال: إن ابنه أفسد عليه كتبه بآخرة، فترك الناس حديثه.
قيس بن الرّبيع أَبُو مُحَمَّد الْكُوفِي الْأَسدي عَن أبي حُصَيْن قَالَ عَليّ كَانَ وَكِيع يُضعفهُ وَقَالَ أَبُو نعيم مَاتَ قيس سنة سبع وَسِتِّينَ وَمِائَة
قيس بن الربيع الأسدي أبو محمد الكوفي
روى عن أبي إسحاق السبيعي والمقدام بن شريح وابن أبي ليلى والأعمش والسدي وغيرهم
وعنه أبان بن تغلب وشعبة والثوري وعبد الرزاق ووكيع وأبو داود الطيالسي وغيرهم
قال ابن سعد: كان يقال لقيس: الجوال لكثرة سماعه وعلمه
وذكره البخاري في الضعفاء وقال: كان وكيع يضعفه
وقال ابن معين: ليس حديثه بشيء وقال في رواية أخرى: ضعيف الحديث لا يساوي شيئا
وقال أبو حاتم ليس بقوي ومحله الصدق يكتب حديثه
ولا يحتج به
وقال الذهبي في الكاشف كان شعبة يثني عليه
وقال الحافظ في التقريب صدوق تغير لما كبر أدخل ابنه ما ليس من حديثه فحدث به من السابعة
مات سنة بضع وستين ومائة / د ت ق.
روى عن أبي إسحاق السبيعي والمقدام بن شريح وابن أبي ليلى والأعمش والسدي وغيرهم
وعنه أبان بن تغلب وشعبة والثوري وعبد الرزاق ووكيع وأبو داود الطيالسي وغيرهم
قال ابن سعد: كان يقال لقيس: الجوال لكثرة سماعه وعلمه
وذكره البخاري في الضعفاء وقال: كان وكيع يضعفه
وقال ابن معين: ليس حديثه بشيء وقال في رواية أخرى: ضعيف الحديث لا يساوي شيئا
وقال أبو حاتم ليس بقوي ومحله الصدق يكتب حديثه
ولا يحتج به
وقال الذهبي في الكاشف كان شعبة يثني عليه
وقال الحافظ في التقريب صدوق تغير لما كبر أدخل ابنه ما ليس من حديثه فحدث به من السابعة
مات سنة بضع وستين ومائة / د ت ق.
قيس بن الربيع الأسدي، أبو محمد الكوفي
قال ابن هانئ: وسئل عن: قيس بن الربيع؟ فقال: ليس حديثه بشيء.
"مسائل ابن هانئ" (2267).
قال المروذي: سألته عن قيس بن الربيع؛ فلينه.
قلت: أليس قد روى عنه شعبة؟
قال: بلى.
"العلل" رواية المروذي وغيره (206).
قال المروذي: قال أحمد: كان وكيع إذا ذكر قيس بن الربيع قال: اللَّه المستعان.
"العلل" رواية المروذي وغيره (228).
قال حرب: قلت لأحمد: قيس بن الربيع أي شيء ضعفه؟
قال: روى أحاديث منكرة، وقد كان يتشيع ولم يضعف للتشيع.
"مسائل حرب" ص 449.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن قيس، عن أبي إسحاق، عن رجل، عن علي: ليس في الخضر زكاة: البقل والقثاء والتفاح.
قال أبي: ورواه قيس ومعمر عن أبي إسحاق.
قال أبي: وترك عبد الرحمن حديث قيس وجابر الجعفي بعد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1172).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت وكيعًا -غير مرة- يقول: حدثنا قيس بن الربيع واللَّه المستعان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5619)، (5859)، (5948).
قال أبو طالب: قلت لأحمد بن حنبل: قيس لم ترك الناس حديثه؟
قال: كان يتشيع، وكان كثير الخطأ في الحديث.
"الكامل" 7/ 157.
قال الأثرم: سمعت أحمد بن حنبل -وذكر قيسًا- فقال: كان له ابن يأخذ حديث مسعر وسفيان الثوري والمتقدمين فيدخلها في حديث أبيه وهو لا يعلم.
"الكامل" 7/ 157.
قال أبو داود: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: ولي قيس بن الربيع فلم يحمد.
"تهذيب الكمال" 24/ 32.
قال ابن هانئ: وسئل عن: قيس بن الربيع؟ فقال: ليس حديثه بشيء.
"مسائل ابن هانئ" (2267).
قال المروذي: سألته عن قيس بن الربيع؛ فلينه.
قلت: أليس قد روى عنه شعبة؟
قال: بلى.
"العلل" رواية المروذي وغيره (206).
قال المروذي: قال أحمد: كان وكيع إذا ذكر قيس بن الربيع قال: اللَّه المستعان.
"العلل" رواية المروذي وغيره (228).
قال حرب: قلت لأحمد: قيس بن الربيع أي شيء ضعفه؟
قال: روى أحاديث منكرة، وقد كان يتشيع ولم يضعف للتشيع.
"مسائل حرب" ص 449.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن قيس، عن أبي إسحاق، عن رجل، عن علي: ليس في الخضر زكاة: البقل والقثاء والتفاح.
قال أبي: ورواه قيس ومعمر عن أبي إسحاق.
قال أبي: وترك عبد الرحمن حديث قيس وجابر الجعفي بعد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1172).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت وكيعًا -غير مرة- يقول: حدثنا قيس بن الربيع واللَّه المستعان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5619)، (5859)، (5948).
قال أبو طالب: قلت لأحمد بن حنبل: قيس لم ترك الناس حديثه؟
قال: كان يتشيع، وكان كثير الخطأ في الحديث.
"الكامل" 7/ 157.
قال الأثرم: سمعت أحمد بن حنبل -وذكر قيسًا- فقال: كان له ابن يأخذ حديث مسعر وسفيان الثوري والمتقدمين فيدخلها في حديث أبيه وهو لا يعلم.
"الكامل" 7/ 157.
قال أبو داود: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: ولي قيس بن الربيع فلم يحمد.
"تهذيب الكمال" 24/ 32.