النَّضر بن شفي
عَن أبي أَسمَاء الرَّحبِي عَن ثَوْبَان مَرْفُوعا قَالَ
لَا يمس الْقُرْآن إِلَّا طَاهِر وَالْعمْرَة خير من الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَهِي الْحَج الْأَصْغَر أوردهُ صَاحب الْمِيزَان فِي تَرْجَمَة الخصيب بن جحدر فَقَالَ وَمن بلايا الخصيب روى عَن النَّضر بن شفي وَلَا يدرى من ذَا عَن أبي أَسمَاء فَذكره وَقَالَ إِنَّه رَوَاهُ عَن الخصيب مسْعدَة بن اليسع وَهُوَ مَتْرُوك وَلم يذكر الذَّهَبِيّ النَّضر هَذَا فِي بَابه
قلت وروى الرَّافِعِيّ فِي الْمجْلس الثَّالِث فِي أَمَالِيهِ من رِوَايَة الخصيب بن جحدر عَن النَّضر عَن أبي أَسمَاء عَن ثَوْبَان مَرْفُوعا
إِن أرفعكم دَرَجَة فِي الْجنَّة أَشدّكُم رَحْمَة للنَّاس وَقد اجْتمع فِي إِسْنَاده جمَاعَة من الضُّعَفَاء فَإِنَّهُ من رِوَايَة خَالِد بن الْهياج بن بسطَام عَن أَبِيه عَن الْحسن بن دِينَار عَن الخصيب بن جحدر وَكلهمْ ضعفاء
قلت وَنسبَة هَذِه التَّرْجَمَة بنصر بن شفي بالصَّاد الْمُهْملَة ذكره البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ وَابْن أبي حَاتِم فِي الْجرْح وَالتَّعْدِيل
روى لَهُ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ من رِوَايَة ثَوْر بن يزِيد عَنهُ عَن شيخ من بني سليم عَن عتبَة بن عبد السّلمِيّ حَدِيثا فِي النَّهْي عَن جر أَذْنَاب الْخَيل ونواصيها وأعرافها هَكَذَا نسبه البُخَارِيّ وَابْن أبي حَاتِم ابْن شفي والْحَدِيث عِنْد أبي دَاوُد من رِوَايَته غير مُسَمّى الْأَب وتسمي الْمزي أَبَاهُ عبد الرَّحْمَن.
عَن أبي أَسمَاء الرَّحبِي عَن ثَوْبَان مَرْفُوعا قَالَ
لَا يمس الْقُرْآن إِلَّا طَاهِر وَالْعمْرَة خير من الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَهِي الْحَج الْأَصْغَر أوردهُ صَاحب الْمِيزَان فِي تَرْجَمَة الخصيب بن جحدر فَقَالَ وَمن بلايا الخصيب روى عَن النَّضر بن شفي وَلَا يدرى من ذَا عَن أبي أَسمَاء فَذكره وَقَالَ إِنَّه رَوَاهُ عَن الخصيب مسْعدَة بن اليسع وَهُوَ مَتْرُوك وَلم يذكر الذَّهَبِيّ النَّضر هَذَا فِي بَابه
قلت وروى الرَّافِعِيّ فِي الْمجْلس الثَّالِث فِي أَمَالِيهِ من رِوَايَة الخصيب بن جحدر عَن النَّضر عَن أبي أَسمَاء عَن ثَوْبَان مَرْفُوعا
إِن أرفعكم دَرَجَة فِي الْجنَّة أَشدّكُم رَحْمَة للنَّاس وَقد اجْتمع فِي إِسْنَاده جمَاعَة من الضُّعَفَاء فَإِنَّهُ من رِوَايَة خَالِد بن الْهياج بن بسطَام عَن أَبِيه عَن الْحسن بن دِينَار عَن الخصيب بن جحدر وَكلهمْ ضعفاء
قلت وَنسبَة هَذِه التَّرْجَمَة بنصر بن شفي بالصَّاد الْمُهْملَة ذكره البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ وَابْن أبي حَاتِم فِي الْجرْح وَالتَّعْدِيل
روى لَهُ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ من رِوَايَة ثَوْر بن يزِيد عَنهُ عَن شيخ من بني سليم عَن عتبَة بن عبد السّلمِيّ حَدِيثا فِي النَّهْي عَن جر أَذْنَاب الْخَيل ونواصيها وأعرافها هَكَذَا نسبه البُخَارِيّ وَابْن أبي حَاتِم ابْن شفي والْحَدِيث عِنْد أبي دَاوُد من رِوَايَته غير مُسَمّى الْأَب وتسمي الْمزي أَبَاهُ عبد الرَّحْمَن.