مسعر بن كدام
ويروى عنه ابن عيينة وزعم أنه أفضل الناس.
ويروى عنه ابن عيينة وزعم أنه أفضل الناس.
- مسعر بن كدام. يكنى أبا سلمة, من بني هلال بن عامر. مات سنة ثلاث وخمسين ومائة.
مسعر بن كدام.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي حدثني سليمان ابن عبد الجبار سمعت عبد الله بن داود الخريبي قال قال شعبة: كنا نسمى مسعرا المصحف.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي حدثني سليمان ابن عبد الجبار سمعت عبد الله بن داود الخريبي قال قال شعبة: كنا نسمى مسعرا المصحف.
مسعر بن كدام
- مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيد الله بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عَبْدِ مَنَافِ بْنِ هِلالِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صعصعة ويكنى أبا سلمة. قَالَ محمد بن عبد الله الأسدي: توفي مسعر بالكوفة سنة اثنتين وخمسين ومائة. وقال أبو نعيم: سنة خمس وخمسين ومائة في خلافة أبي جعفر. وأخبرني من سمع سفيان بن عيينة قَالَ: ربما رأيت مسعرا يجيئه الرجل فيحدثه بالشيء وهو أعلم به منه فيستمع له وينصت. وقال الهيثم: لم يسمع مسعر حديثا قط إلا في المسجد الجامع. وكانت له أم عابدة فكان يحمل معها لبدا ويمشي معها حتى يدخلا المسجد فيبسط لها اللبد فتقوم فتصلي. ويتقدم هو إلى مقدم المسجد فيصلي. ثم يقعد فيجتمع إليه من يريد فيحدثهم. ثم ينصرف إلى أمه فيحمل لبدها وينصرف معها. ولم يكن له مأوى إلا منزله والمسجد. وكان مرجيا فمات فلم يشهده سفيان الثوري ولا الحسن بن صالح ابن حي.
- مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيد الله بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عَبْدِ مَنَافِ بْنِ هِلالِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صعصعة ويكنى أبا سلمة. قَالَ محمد بن عبد الله الأسدي: توفي مسعر بالكوفة سنة اثنتين وخمسين ومائة. وقال أبو نعيم: سنة خمس وخمسين ومائة في خلافة أبي جعفر. وأخبرني من سمع سفيان بن عيينة قَالَ: ربما رأيت مسعرا يجيئه الرجل فيحدثه بالشيء وهو أعلم به منه فيستمع له وينصت. وقال الهيثم: لم يسمع مسعر حديثا قط إلا في المسجد الجامع. وكانت له أم عابدة فكان يحمل معها لبدا ويمشي معها حتى يدخلا المسجد فيبسط لها اللبد فتقوم فتصلي. ويتقدم هو إلى مقدم المسجد فيصلي. ثم يقعد فيجتمع إليه من يريد فيحدثهم. ثم ينصرف إلى أمه فيحمل لبدها وينصرف معها. ولم يكن له مأوى إلا منزله والمسجد. وكان مرجيا فمات فلم يشهده سفيان الثوري ولا الحسن بن صالح ابن حي.
مسعر بن كدام من بني عبد منَاف بن هِلَال بن عَامر بن صعصعة أَبُو سَلمَة الْهِلَالِي العامري الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء وَغير مَوضِع عَن بن عُيَيْنَة وَيحيى بن سعيد الْأمَوِي وَمُحَمّد بن بشر وَأبي أَحْمد الزبيرِي وَأبي نعيم وَغَيرهم عَنهُ عَن قَتَادَة وعدي بن ثَابت وَالْحكم بن عتيبة وَزِيَاد بن علاقَة ومحارب بن دثار وَغَيرهم قَالَ البُخَارِيّ قَالَ أَبُو نعيم مَاتَ مسعر سنة خمس وَخمسين وَمِائَة وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ سنة ثَلَاث وَخمسين وَمِائَة قَالَ عبد الرَّحْمَن حَدثنِي أبي حَدثنِي سُلَيْمَان بن عبد الْجَبَّار سَمِعت عبد الله بن دَاوُد الحزني قَالَ سُفْيَان يَعْنِي الثَّوْريّ كُنَّا إِذا اخْتَلَفْنَا فِي شَيْء سَأَلت مسعرا عَنهُ وَقَالَ شُعْبَة كُنَّا نسمي مسعرا الْمُصحف قَالَ عبد الرَّحْمَن حَدثنَا صَالح بن أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنَا عَليّ يَعْنِي بن الْمَدِينِيّ قلت ليحيى بن سعيد الْقطَّان أَيهمَا أثبت هِشَام الدستوَائي أَو مسعر قَالَ مَا رَأَيْت مثل مسعر كَانَ مسعر من أثبت النَّاس قَالَ عبد الرَّحْمَن سَمِعت أَبَا زرْعَة يَقُول سَمِعت أَبَا نعيم يَقُول مسعر أثبت ثمَّ سُفْيَان ثمَّ شُعْبَة قَالَ أَبُو زرْعَة وَهُوَ كُوفِي ثِقَة وَقَالَ عبد الرَّحْمَن سَأَلت أبي عَن مسعر بن كدام إِذا خَالف الثَّوْريّ قَالَ يحكم لمسعر فَإِنَّهُ مصحف وَهُوَ أتقن وأجود حَدِيثا وَأَعْلَى إِسْنَادًا من الثَّوْريّ ومسعر أتقن من حَمَّاد بن زيد
مسعر بن كدام
مسعر بن كدام: هلالي، "كوفي"، وكان الأعمش يقول: شيطان مسعر يستضعفه فيشككه في الحديث.
وكان يقول الشعر: وقال شعرًا لأبيه:
إني نخلتك يا كدام مودتي
... فاسمع لقول أب عليك شفيق
أما المزاحة والمراء فدعهما
... خلفًا ولا أرضاهما لصديق
إني بلوتهما فلم أحمدهما
... لمجاور جاورته ورفيق
وقال عبد الله بن المبارك: ألا اقتديتم بسفيان، ومسعر، وأبو مغول، إذ يجهدهم الورع.
قال العجلي: كلما جاء عن الثوري عن أبي مسلمة فهو مسعر بن كدام.
وكان يقول الشعر: وقال شعرًا لأبيه:
إني نخلتك يا كدام مودتي
... فاسمع لقول أب عليك شفيق
أما المزاحة والمراء فدعهما
... خلفًا ولا أرضاهما لصديق
إني بلوتهما فلم أحمدهما
... لمجاور جاورته ورفيق
وقال عبد الله بن المبارك: ألا اقتديتم بسفيان، ومسعر، وأبو مغول، إذ يجهدهم الورع.
قال العجلي: كلما جاء عن الثوري عن أبي مسلمة فهو مسعر بن كدام.
مسعر بن كدام من بني عبد منَاف بن هِلَال بن عَامر بن صعصعة أَبُو سَلمَة الْهِلَالِي العامري من قيس بن غيلَان الْكُوفِي سمع قَتَادَة وعدي بن ثَابت وَالْحكم بن عتيبة وَزِيَاد بن علاقَة ومحارب بن دثار ووبرة وَعبد الله بن عبد الله بن جبر رَوَى عَنهُ ابْن عُيَيْنَة وَيَحْيَى بن سعيد الْأمَوِي وَمُحَمّد بن بشر وَأَبُو أَحْمد الزبيرِي وَأَبُو نعيم وخلاد وثابت بن مُحَمَّد فِي الْوضُوء قَالَ البُخَارِيّ قَالَ أَبُو نعيم مَاتَ سنة 155 قَالَ الذهلي وَفِيمَا كتب أَبُو نعيم مثله وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 153
وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 155 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مثل أبي عِيسَى وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مثله
وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 155 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مثل أبي عِيسَى وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مثله