صَالح بن أبي الْأَخْضَر عَن الزُّهْرِيّ لين
صالح بن أبي الأخضر
عن الزهريّ، وعنه يحيى بن المتوكل.
ليس بالقوي. قاله الدارقطني.
عن الزهريّ، وعنه يحيى بن المتوكل.
ليس بالقوي. قاله الدارقطني.
صالح بْن أَبِي الأخضر،
عَنِ الزُّهْرِيّ، لين، هو مولى هشام بْن عَبْد الملك الْقُرَشِيّ نزل البصرة كَانَ يقَالَ يماميا، قَالَ يَحْيَى: ليس بشئ.
عَنِ الزُّهْرِيّ، لين، هو مولى هشام بْن عَبْد الملك الْقُرَشِيّ نزل البصرة كَانَ يقَالَ يماميا، قَالَ يَحْيَى: ليس بشئ.
صَالِحُ بْنُ أبي الأَخْضَرِ
- صَالِحُ بْنُ أبي الأَخْضَرِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ قَالَ: سَأَلْتُ صَالِحَ بْنَ أبي الأَخْضَرِ فَقُلْتُ لَهُ: هَلْ سَمِعْتَ هَذَا الَّذِي تَرْوِيهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ؟ فَقَالَ: مِنْهُ مَا حَدَّثَنِي بِهِ وَمِنْهُ مَا قَرَأْتُ عَلَيْهِ. فَلا أَدْرِي مَا هَذَا مِنْ هَذَا.
- صَالِحُ بْنُ أبي الأَخْضَرِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ قَالَ: سَأَلْتُ صَالِحَ بْنَ أبي الأَخْضَرِ فَقُلْتُ لَهُ: هَلْ سَمِعْتَ هَذَا الَّذِي تَرْوِيهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ؟ فَقَالَ: مِنْهُ مَا حَدَّثَنِي بِهِ وَمِنْهُ مَا قَرَأْتُ عَلَيْهِ. فَلا أَدْرِي مَا هَذَا مِنْ هَذَا.
صالح بن أبي الأخضر
قال أبو زرعة: قلت لأحمد بن حنبل: ما تقول فيه -أي: حديث أبي سلمة عن جابر في الشفعة؟
قال: هو ثبت، ورفع منه، واعتد برواية معمر له، وأحتجّ برواية مالك (1)، وإن كانت موقوفة.
قلت لأحمد: ومن أي شيء ثبت؟
قال: رواه صالح بن أبي الأخضر (2) -يعني: مثل رواية معمر (3).
قلت: وصالح يحتج به؟
قال: يستدل به، ويعتبر به.
"تاريخ أبي زرعة" ص 463 - 464
قال الميموني: وسأل رجل أبا عبد اللَّه عن حديث، فقال: هو عن صالح بن أبي الأخضر، أيش تصنع به؟ ! أو دعه، إحدى الكلمتين.
"العلل" رواية المروذي وغيره (346)
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل: سفيان بن حسين أحب إليك، أو صالح بن أبي الأخضر؟
قال: سفيان بن حسين.
"سؤالات أبي داود" (437)
قال المروذي: صالح بن أبي الأخضر، لم يرضه، وقال: كان يحيى لا يحدث عنه.
وقال أبو عبد اللَّه: حدثهم بأحاديث، ثم قال: لم أسمعها.
"العلل" رواية المروذي وغيره (130)
قال حرب: قلت لأحمد: فصالح بن أبي الأخضر؟
قال: كان يحيى لا يسمو به.
"مسائل حرب" ص (461)
وقال حرب: قال أبو عبد اللَّه: صالح بن أبي الأخضر كان من أهل اليمامة.
"مسائل حرب" ص (469)
قال عبد اللَّه: قال أبي: بلغني عن يحيى بن سعيد قال: قلت لصالح بن أبي الأخضر في أحاديث الزهري، فقال: بعضًا سمعت، وبعضًا عرض، وبعضًا أصبتها في كتبي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (111)
قال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: صالح بن أبي الأخضر من أهل اليمامة قال: وقال يحيى بن سعيد: أتيته أنا ومعاذ
وخالد، فأخرج إلينا حديث الزهري، فقال: منها ما سمعت، ومنها ما لم أسمع، ومنها عرض.
قال أبو عبد اللَّه: وصدق الشيخ.
"تهذيب الكمال" 12/ 13
قال أبو زرعة: قلت لأحمد بن حنبل: ما تقول فيه -أي: حديث أبي سلمة عن جابر في الشفعة؟
قال: هو ثبت، ورفع منه، واعتد برواية معمر له، وأحتجّ برواية مالك (1)، وإن كانت موقوفة.
قلت لأحمد: ومن أي شيء ثبت؟
قال: رواه صالح بن أبي الأخضر (2) -يعني: مثل رواية معمر (3).
قلت: وصالح يحتج به؟
قال: يستدل به، ويعتبر به.
"تاريخ أبي زرعة" ص 463 - 464
قال الميموني: وسأل رجل أبا عبد اللَّه عن حديث، فقال: هو عن صالح بن أبي الأخضر، أيش تصنع به؟ ! أو دعه، إحدى الكلمتين.
"العلل" رواية المروذي وغيره (346)
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل: سفيان بن حسين أحب إليك، أو صالح بن أبي الأخضر؟
قال: سفيان بن حسين.
"سؤالات أبي داود" (437)
قال المروذي: صالح بن أبي الأخضر، لم يرضه، وقال: كان يحيى لا يحدث عنه.
وقال أبو عبد اللَّه: حدثهم بأحاديث، ثم قال: لم أسمعها.
"العلل" رواية المروذي وغيره (130)
قال حرب: قلت لأحمد: فصالح بن أبي الأخضر؟
قال: كان يحيى لا يسمو به.
"مسائل حرب" ص (461)
وقال حرب: قال أبو عبد اللَّه: صالح بن أبي الأخضر كان من أهل اليمامة.
"مسائل حرب" ص (469)
قال عبد اللَّه: قال أبي: بلغني عن يحيى بن سعيد قال: قلت لصالح بن أبي الأخضر في أحاديث الزهري، فقال: بعضًا سمعت، وبعضًا عرض، وبعضًا أصبتها في كتبي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (111)
قال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: صالح بن أبي الأخضر من أهل اليمامة قال: وقال يحيى بن سعيد: أتيته أنا ومعاذ
وخالد، فأخرج إلينا حديث الزهري، فقال: منها ما سمعت، ومنها ما لم أسمع، ومنها عرض.
قال أبو عبد اللَّه: وصدق الشيخ.
"تهذيب الكمال" 12/ 13
صالح بن أبي الأخضر: يكتب حديثه، وليس بالقوي.