قُرَّة بْن عبد الرَّحْمَن بْن حيوئيل بْن نَاشِرَة الْمعَافِرِي أَصله من
الْمَدِينَة سكن مصر يروي عَنِ الزُّهْرِيّ روى عَنْهُ الْأَوْزَاعِيّ وَابْن وهب وَرشْدِين بْن سعد سَمِعت عمر بْن حَفْص الْبَزَّار بجنديسابور يَقُول سَمِعت إِسْحَاق بْن ضيف يَقُول سَمِعت أَبَا مسْهر يَقُول سَمِعت يزِيد بْن السمط يَقُول أعلم النَّاس بالزهري قُرَّة بْن عبد الرَّحْمَن بْن حيوئيل قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنهُ هَذَا الَّذِي قَالَه يزِيد بْن السمط لَيْسَ بِشَيْء يحكم بِهِ على الْإِطْلَاق وَكَيف يكون قُرَّة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ أعلم النَّاس بالزهري وكل شَيْء روى عَنْهُ لَا يكون سِتِّينَ حَدِيثا بل أتقن النَّاس فِي الزُّهْرِيّ مَالك وَمعمر والزبيدي وَيُونُس وَعقيل وَابْن عُيَيْنَة هَؤُلَاءِ السِّتَّة أهل الْحِفْظ والإتقان والضبط والمذاكرة وبهم يعْتَبر حَدِيث الزُّهْرِيّ إِذا خَالف بعض أَصْحَاب الزُّهْرِيّ بَعْضًا فِي شَيْء يرويهِ وَكَانَ إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش يَقُول إِن قُرَّة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ اسْمه يَحْيَى وقرة لقب سَمِعت الْفضل بْن مُحَمَّد الْعَطَّار بأنطاكية يحكيه
عَنْ عبد الْوَهَّاب بْن الضَّحَّاك عَنْهُ وَهَذَا شَيْء يشبه لَا شَيْء لِأَن عبد الْوَهَّاب بْن الضَّحَّاك واه لم يكن هَذَا الشَّأْن من صناعته فَيرجع إِلَيْهِ فِيمَا يحكيه عَنْهُ
الْمَدِينَة سكن مصر يروي عَنِ الزُّهْرِيّ روى عَنْهُ الْأَوْزَاعِيّ وَابْن وهب وَرشْدِين بْن سعد سَمِعت عمر بْن حَفْص الْبَزَّار بجنديسابور يَقُول سَمِعت إِسْحَاق بْن ضيف يَقُول سَمِعت أَبَا مسْهر يَقُول سَمِعت يزِيد بْن السمط يَقُول أعلم النَّاس بالزهري قُرَّة بْن عبد الرَّحْمَن بْن حيوئيل قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنهُ هَذَا الَّذِي قَالَه يزِيد بْن السمط لَيْسَ بِشَيْء يحكم بِهِ على الْإِطْلَاق وَكَيف يكون قُرَّة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ أعلم النَّاس بالزهري وكل شَيْء روى عَنْهُ لَا يكون سِتِّينَ حَدِيثا بل أتقن النَّاس فِي الزُّهْرِيّ مَالك وَمعمر والزبيدي وَيُونُس وَعقيل وَابْن عُيَيْنَة هَؤُلَاءِ السِّتَّة أهل الْحِفْظ والإتقان والضبط والمذاكرة وبهم يعْتَبر حَدِيث الزُّهْرِيّ إِذا خَالف بعض أَصْحَاب الزُّهْرِيّ بَعْضًا فِي شَيْء يرويهِ وَكَانَ إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش يَقُول إِن قُرَّة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ اسْمه يَحْيَى وقرة لقب سَمِعت الْفضل بْن مُحَمَّد الْعَطَّار بأنطاكية يحكيه
عَنْ عبد الْوَهَّاب بْن الضَّحَّاك عَنْهُ وَهَذَا شَيْء يشبه لَا شَيْء لِأَن عبد الْوَهَّاب بْن الضَّحَّاك واه لم يكن هَذَا الشَّأْن من صناعته فَيرجع إِلَيْهِ فِيمَا يحكيه عَنْهُ