- وعبد الله بن محرر. عقيلي, مولًى.
عبد الله بن محرر بصري سكن الشام، عن الزهري، وقتادة.
عبد الله بن مُحَرر يروي عَن قَتَادَة مَتْرُوك الحَدِيث مكي
عَبْد اللَّه بْن محرر
(3) عَنْ قتادة، منكر الحديث، العامري الجزري.
(3) عَنْ قتادة، منكر الحديث، العامري الجزري.
عبد الله بن مُحَرر عَن قَتَادَة يروي عَنهُ بِالْمَنَاكِيرِ وَكَذَلِكَ أَبُو قَتَادَة
عبد الله بن مُحَرِّر
* قال البخاري: متروك الحديث (السنن الكبرى: 4/ 126).
* روى عبد الله بن محرِّر في عقيقة النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن نفسه حديثًا منكرًا -وساقه- ثّم قال: قال عبد الرزاق: إنّما تركوا عبد الله بن محرِّر لحال هذا الحديث (السنن الكبرى: 9/ 300).
* قال البخاري: متروك الحديث (السنن الكبرى: 4/ 126).
* روى عبد الله بن محرِّر في عقيقة النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن نفسه حديثًا منكرًا -وساقه- ثّم قال: قال عبد الرزاق: إنّما تركوا عبد الله بن محرِّر لحال هذا الحديث (السنن الكبرى: 9/ 300).
عَبد الله بن محرر جزري عامري.
سمعت أبا عَرُوبة يقول: قَال لي هلال بْن العلاء عَبد الله بن محرر الجزري مولى بني عقيل ولاه أبو جعفر قضاء الرقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن قهزاد سمعت أبا إسحاق الطالقاني يقول: سَمعتُ عَبد الله بن المُبَارك يقول لو خيرت بين أن أدخل الجنة، وأن ألقى عَبد الله بن محرر لاخترت لقاءه ثم أدخل الجنة فلما رأيته كانت بعرة أحب الي منه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد الله بن محرر ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد قال يَحْيى بن مَعِين عَبد الله بن محرر ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ سمعت يَحْيى يقول عَبد الله بن محرر ليس بثقة.
سمعت مُحَمد بن أحمد الأنصاري يقول: قال السعدي عَبد الله بن محرر هالك وقال عَمْرو بن علي عَبد الله بن محرر متروك الحديث
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عَبد الله بن محرر العامري الجزري، عَن قَتادَة منكر الحديث.
وقال النسائي عَبد الله بن محرر يروي، عَن قَتادَة متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عُمَر بن بكار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ البَرِيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ مَا بَعَثَهُ الله نبيا.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا سهل بن إبراهيم الجارودي، حَدَّثَنا سليمان بن مروان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ مَا بعثه الله نبيا.
حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَاصِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ، عنِ ابْنِ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَتَى عَلَى رَجُلٍ يُكَاتِبُ مَمْلُوكًا قال اشترط.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن خريم، حَدَّثَنا هشام بن خالد، حَدَّثَنا مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُمِرْتُ بِالأَضْحَى والوتر ولم يعزم علي
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رَزِينٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس (ح) وحدثنا ابن صاعد، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُعَلَّى بْنِ عَبد الْكَرِيمِ الْهَمْدَانِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا سَجَدَ، وَهو يَقُولُ بِشَعْرِهِ هَكَذَا بكفه عَنِ التُّرَابِ فَقَالَ اللَّهُمَّ قَبِّحْ شَعْرَهُ قَالَ فَسَقَطَ وَاللَّفْظُ لابْنِ صاعد.
حَدَّثَنَا يوسف بن عاصم، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد السلام، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ تَوْبَةَ الرازي، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق
عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِكُلِّ شَيْءٍ حِلْيَةٌ وَحِلْيَةُ القرآن الصوت الحسن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الله، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِتْنَةُ الْقَبْرِ مِنْ ثَلاثٍ فِتْنَةٌ مِنَ الْغَيْبَةِ وَفِتْنَةٌ مِنَ النَّمِيمَةِ وَفِتْنَةٌ مِنَ الْبَوْلِ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْريّ، أَخْبَرنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ.
حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس كَانَتِ امْرَأَةٌ سَوْدَاءُ تَقُمُّ الْمَسْجِدَ فَمَرِضَتْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنْ مَاتَتْ فَلا تُخْرِجوُهَا حَتَّى تُؤْذَنُونِي بِهَا قَالَ فَمَاتَتْ قَالَ فَخَرجُوا بِهَا لَيْلا فَسَأَلَ عَنْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعْدَ أَيَّامٍ فَقَالُوا قَدْ مَاتَتْ فَدَفَنَّاهَا فَقَالَ لِمَ لَمْ تُؤْذِنُونِي بِهَا قَالُوا كَرِهْنَا أَنْ نَشُقَّ عَلَيْكَ قَالَ فَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِأَصْحَابِهِ عَلَيْهَا أَرْبعًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لا يُصَلِّي قَبْلَ العيد، ولاَ بعده
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ، عنِ ابْنِ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس التي أمليتها عامتها، لاَ يُتَابَعُ عَليه ويرويه بن محرر، عَن قَتادَة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ منير، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ وَحَدَّثَنَا زَنْجَوَيْهِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا رَجَاءُ بْنُ عَبد الرحيم، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بن الضحاك، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ زَادَ بْنُ شَبَّةَ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ.
قال الشيخ: وروى هذا الحديث عَبد الرَّزَّاق وبقية ومبشر بن إسماعيل، وأَبُو نعيم، عنِ ابن محرر فلم يذكروا في إسناده بن مسعود.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ وَأَخْبَرَنَا أَبُو يعلى، حَدَّثَنا مجاهد بن موسى، قالا: حَدَّثَنا علي بن ثابت، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ سَبْعُونَ دَرَجَةً مَا بين كل درجتين مسيرة مِئَة عام حضر الفرس السريع.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا بهذا الإسناد منكر لا أعلم يرويه، عنِ الزُّهْريّ إلا بن محرر، وَمُحمد بن عَبد الملك وجميعا ضعيفان
أخبر الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مصعب، حَدَّثَنا حَاتِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ وَقَالَ اكْتَحِلُوا بِالْإِثْمِدِ عِنْدَ النَّوْمِ فَإِنَّهُ يُنْبِتُ الشَّعْرَ وَيَجْلُو الْبَصَرَ.
قال الشيخ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ بهذا الإسناد، عنِ الزُّهْريّ غير ابن محرر.
حَدَّثَنَا ابن فضيل، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا ابْنُ مُحَرَّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغْسِلُ رَأْسَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَدْهِنُهُ وَأُرَجِّلُهُ وَأُنَاوِلُهُ الْخُمْرَةَ وَأَنَا حَائِضٌ.
قال ابنُ عَدِي وهذا الْحَدِيث بهذا الإسناد يرويه ان محرر، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مصعب، حَدَّثَنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنِّبُوا مساجدكم مجانينكم وصبيانكم
أَخْبَرنا أَبُو يَعْلَى قُرِئَ عَلَى بِشْرِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَن أَبِي يُوسُفَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُول ِاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَتْبَعَ الْمَيِّتَ نَارٌ أَوْ صوت.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الأَخْيَلِ الحمصي، حَدَّثَنا أبو خالد بن عَمْرو، حَدَّثَنا عِكرمَة بن يزيد الألهاني، حَدَّثَنا الأَبْيَضُ بْنُ الأَغَرِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ صَلاةُ السَّفَرِ رَكْعَتَانِ مَنْ تَرَكَ السُّنَّةَ كفر
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَلْخِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حنان الحمصي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حِمْيَرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ عَنْ عَبد الكَرِيمِ بْنِ مَالِكٍ الْجَزَرِيِّ عَنْ عَبد الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ خُصَيْفٍ، وَعلي بْنِ بَذِيمَةَ عَنْ مُقْسِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من وطىء امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ فَعَلَيْهِ دِينَارٌ أَوْ نِصْفِ دِينَارٍ.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث لابن محرر عامتها غير محفوظات وله غير ما أمليت أحاديث يرويه عنه الثقات ورواياته عَمَّن يرويه غير محفوظة
سمعت أبا عَرُوبة يقول: قَال لي هلال بْن العلاء عَبد الله بن محرر الجزري مولى بني عقيل ولاه أبو جعفر قضاء الرقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن قهزاد سمعت أبا إسحاق الطالقاني يقول: سَمعتُ عَبد الله بن المُبَارك يقول لو خيرت بين أن أدخل الجنة، وأن ألقى عَبد الله بن محرر لاخترت لقاءه ثم أدخل الجنة فلما رأيته كانت بعرة أحب الي منه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد الله بن محرر ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد قال يَحْيى بن مَعِين عَبد الله بن محرر ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ سمعت يَحْيى يقول عَبد الله بن محرر ليس بثقة.
سمعت مُحَمد بن أحمد الأنصاري يقول: قال السعدي عَبد الله بن محرر هالك وقال عَمْرو بن علي عَبد الله بن محرر متروك الحديث
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عَبد الله بن محرر العامري الجزري، عَن قَتادَة منكر الحديث.
وقال النسائي عَبد الله بن محرر يروي، عَن قَتادَة متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عُمَر بن بكار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ البَرِيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ مَا بَعَثَهُ الله نبيا.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا سهل بن إبراهيم الجارودي، حَدَّثَنا سليمان بن مروان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ مَا بعثه الله نبيا.
حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَاصِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ، عنِ ابْنِ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَتَى عَلَى رَجُلٍ يُكَاتِبُ مَمْلُوكًا قال اشترط.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن خريم، حَدَّثَنا هشام بن خالد، حَدَّثَنا مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُمِرْتُ بِالأَضْحَى والوتر ولم يعزم علي
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رَزِينٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس (ح) وحدثنا ابن صاعد، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُعَلَّى بْنِ عَبد الْكَرِيمِ الْهَمْدَانِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا سَجَدَ، وَهو يَقُولُ بِشَعْرِهِ هَكَذَا بكفه عَنِ التُّرَابِ فَقَالَ اللَّهُمَّ قَبِّحْ شَعْرَهُ قَالَ فَسَقَطَ وَاللَّفْظُ لابْنِ صاعد.
حَدَّثَنَا يوسف بن عاصم، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد السلام، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ تَوْبَةَ الرازي، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق
عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِكُلِّ شَيْءٍ حِلْيَةٌ وَحِلْيَةُ القرآن الصوت الحسن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الله، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِتْنَةُ الْقَبْرِ مِنْ ثَلاثٍ فِتْنَةٌ مِنَ الْغَيْبَةِ وَفِتْنَةٌ مِنَ النَّمِيمَةِ وَفِتْنَةٌ مِنَ الْبَوْلِ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْريّ، أَخْبَرنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ.
حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس كَانَتِ امْرَأَةٌ سَوْدَاءُ تَقُمُّ الْمَسْجِدَ فَمَرِضَتْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنْ مَاتَتْ فَلا تُخْرِجوُهَا حَتَّى تُؤْذَنُونِي بِهَا قَالَ فَمَاتَتْ قَالَ فَخَرجُوا بِهَا لَيْلا فَسَأَلَ عَنْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعْدَ أَيَّامٍ فَقَالُوا قَدْ مَاتَتْ فَدَفَنَّاهَا فَقَالَ لِمَ لَمْ تُؤْذِنُونِي بِهَا قَالُوا كَرِهْنَا أَنْ نَشُقَّ عَلَيْكَ قَالَ فَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِأَصْحَابِهِ عَلَيْهَا أَرْبعًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لا يُصَلِّي قَبْلَ العيد، ولاَ بعده
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ، عنِ ابْنِ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس التي أمليتها عامتها، لاَ يُتَابَعُ عَليه ويرويه بن محرر، عَن قَتادَة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ منير، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ وَحَدَّثَنَا زَنْجَوَيْهِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا رَجَاءُ بْنُ عَبد الرحيم، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بن الضحاك، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ زَادَ بْنُ شَبَّةَ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ.
قال الشيخ: وروى هذا الحديث عَبد الرَّزَّاق وبقية ومبشر بن إسماعيل، وأَبُو نعيم، عنِ ابن محرر فلم يذكروا في إسناده بن مسعود.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ وَأَخْبَرَنَا أَبُو يعلى، حَدَّثَنا مجاهد بن موسى، قالا: حَدَّثَنا علي بن ثابت، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ سَبْعُونَ دَرَجَةً مَا بين كل درجتين مسيرة مِئَة عام حضر الفرس السريع.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا بهذا الإسناد منكر لا أعلم يرويه، عنِ الزُّهْريّ إلا بن محرر، وَمُحمد بن عَبد الملك وجميعا ضعيفان
أخبر الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مصعب، حَدَّثَنا حَاتِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ وَقَالَ اكْتَحِلُوا بِالْإِثْمِدِ عِنْدَ النَّوْمِ فَإِنَّهُ يُنْبِتُ الشَّعْرَ وَيَجْلُو الْبَصَرَ.
قال الشيخ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ بهذا الإسناد، عنِ الزُّهْريّ غير ابن محرر.
حَدَّثَنَا ابن فضيل، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا ابْنُ مُحَرَّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغْسِلُ رَأْسَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَدْهِنُهُ وَأُرَجِّلُهُ وَأُنَاوِلُهُ الْخُمْرَةَ وَأَنَا حَائِضٌ.
قال ابنُ عَدِي وهذا الْحَدِيث بهذا الإسناد يرويه ان محرر، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مصعب، حَدَّثَنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنِّبُوا مساجدكم مجانينكم وصبيانكم
أَخْبَرنا أَبُو يَعْلَى قُرِئَ عَلَى بِشْرِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَن أَبِي يُوسُفَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُول ِاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَتْبَعَ الْمَيِّتَ نَارٌ أَوْ صوت.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الأَخْيَلِ الحمصي، حَدَّثَنا أبو خالد بن عَمْرو، حَدَّثَنا عِكرمَة بن يزيد الألهاني، حَدَّثَنا الأَبْيَضُ بْنُ الأَغَرِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ صَلاةُ السَّفَرِ رَكْعَتَانِ مَنْ تَرَكَ السُّنَّةَ كفر
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَلْخِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حنان الحمصي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حِمْيَرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ عَنْ عَبد الكَرِيمِ بْنِ مَالِكٍ الْجَزَرِيِّ عَنْ عَبد الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ خُصَيْفٍ، وَعلي بْنِ بَذِيمَةَ عَنْ مُقْسِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من وطىء امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ فَعَلَيْهِ دِينَارٌ أَوْ نِصْفِ دِينَارٍ.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث لابن محرر عامتها غير محفوظات وله غير ما أمليت أحاديث يرويه عنه الثقات ورواياته عَمَّن يرويه غير محفوظة
عبد الله بن مُحَرر عَن قَتَادَة مُنكر الحَدِيث