محمد بن مسلم بن تدرس المكي أبو الزبير من التابعين مشهور بالتدليس ووهم الحاكم في كتاب علوم الحديث فقال في سنده وفيه رجال غير معروفين بالتدليس وقد وصغه النسائي وغيره بالتدليس.
Ibn Ḥajar al-ʿAsqalānī (d. 1449 CE) - Ṭabaqāt al-mudallisīn - ابن حجر العسقلاني - طبقات المدلسين
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
ز
س
ش
ص
ط
ع
ق
ل
م
ه
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 174 143. محمد بن عمران بن موسى المرزباني الكاتب الاخباري...1 144. محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع4 145. محمد بن عيسى بن نجيح أبو جعفر بن الطباع...1 146. محمد بن كثير الصنعاني1 147. محمد بن محمد بن سليمان الباغندي الحافظ البغدادي أبو بكر...1 148. محمد بن مسلم بن تدرس المكي أبو الزبير...1149. محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري الفقيه المدني...1 150. محمد بن مهدي بن يزيد الاخميمي1 151. محمد بن يزيد بن خنيس العابد1 152. محمد بن يوسف بن مسدي الحافظ الاندلسي...1 153. مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الاشج4 154. مروان بن معاوية الفزاري6 155. مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري1 156. مصعب بن سعيد أبو خيثمة المصيصي1 157. مقاتل بن حيان النبطي بفتح النون والموحدة أبو بسطام البلخي الخزاز...1 158. مكحول الشامي الفقيه المشهور1 159. موسى بن عقبة المدني1 160. ميمون بن ابي شبيب الربعي أبو نصر الكوفي...1 161. ميمون بن موسى المرئي4 162. هشام بن حسان البصري1 163. هشام بن عروة بن الزبير بن العوام8 164. هشيم بن بشير الواسطي1 165. يحيى بن أبي حية الكلبي أبو جناب1 166. يحيى بن أبي كثير اليماني1 167. يحيى بن سعيد بن قهد بالقاف بن قيس الانصاري المدني...1 168. يزيد بن أبي زياد الكوفي1 169. يزيد بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني...2 170. يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الهمداني الدمشقي...2 171. يزيد بن هارون الواسطي2 172. يعقوب بن عطاء بن أبي رباح4 173. يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي...1 174. يونس بن عبيد البصري1 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 174 143. محمد بن عمران بن موسى المرزباني الكاتب الاخباري...1 144. محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع4 145. محمد بن عيسى بن نجيح أبو جعفر بن الطباع...1 146. محمد بن كثير الصنعاني1 147. محمد بن محمد بن سليمان الباغندي الحافظ البغدادي أبو بكر...1 148. محمد بن مسلم بن تدرس المكي أبو الزبير...1149. محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري الفقيه المدني...1 150. محمد بن مهدي بن يزيد الاخميمي1 151. محمد بن يزيد بن خنيس العابد1 152. محمد بن يوسف بن مسدي الحافظ الاندلسي...1 153. مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الاشج4 154. مروان بن معاوية الفزاري6 155. مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري1 156. مصعب بن سعيد أبو خيثمة المصيصي1 157. مقاتل بن حيان النبطي بفتح النون والموحدة أبو بسطام البلخي الخزاز...1 158. مكحول الشامي الفقيه المشهور1 159. موسى بن عقبة المدني1 160. ميمون بن ابي شبيب الربعي أبو نصر الكوفي...1 161. ميمون بن موسى المرئي4 162. هشام بن حسان البصري1 163. هشام بن عروة بن الزبير بن العوام8 164. هشيم بن بشير الواسطي1 165. يحيى بن أبي حية الكلبي أبو جناب1 166. يحيى بن أبي كثير اليماني1 167. يحيى بن سعيد بن قهد بالقاف بن قيس الانصاري المدني...1 168. يزيد بن أبي زياد الكوفي1 169. يزيد بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني...2 170. يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الهمداني الدمشقي...2 171. يزيد بن هارون الواسطي2 172. يعقوب بن عطاء بن أبي رباح4 173. يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي...1 174. يونس بن عبيد البصري1 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥajar al-ʿAsqalānī (d. 1449 CE) - Ṭabaqāt al-mudallisīn - ابن حجر العسقلاني - طبقات المدلسين are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116189&book=5572#89cebb
مُحَمَّد بن مُسلم بن تدرس أَبُو الزبير شَاهد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116189&book=5572#49d0db
مُحَمَّد بن مُسلم بن تدرس أَبُو الزبير مولَى حَكِيم بن حزَام بن خويلد الْقرشِي الْمَكِّيّ حدث عَن جَابر بن عبد الله رَوَى عَنهُ وَعَن عَطاء بن أبي رَبَاح مَقْرُونا بِهِ ابْن جريج فِي الْبيُوع قَالَ البُخَارِيّ قَالَ عَلّي ابْن الْمَدِينِيّ مَاتَ قبل عَمْرو بن دِينَار وَمَات عَمْرو سنة 126 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 128 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل عَمْرو ابْن عَلّي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116189&book=5572#229064
مُحَمد بن مسلم بن تدرس أَبُو الزبير مكي مولى حكيم بن حزام.
سمعتُ ابن أَبِي بكر يقول: سَمعتُ عَبَّاسًا يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، أَخْبَرنا الليث بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ مولى حكيم بن حزام (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا أَبُو داود، أَخْبَرنا رجل من أهل مكة، قَال: قَال ابن جُرَيج ما كنت أرى أن أعيش حتى أرى حديث أَبِي الزبير يروى.
حَدَّثَنَا حسين بن يُوسُفَ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا أحمد، حَدَّثَنا هشيم، أَخْبَرنا حجاج، حَدَّثني ابن أَبِي ليلى عن عطاء كنا إذا خرجنا من عند جابر تذاكرنا حديثه وكان أَبُو الزبير احفظنا للحديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا ابن أبي عُمَر، حَدَّثَنا سفيان، قَال: قَال أَبُو الزبير كَانَ عطاء يقدمني إِلَى جابر أحفظ لهم الحديث.
حَدَّثَنَا حسين بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا ابن أبي عُمَر، حَدَّثَنا سفيان سمعت أيوب السختياني يقول، حَدَّثني أبو الزبير، وأَبُو الزبير أَبُو الزبير قَالَ سفيان بيده يقبضه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بن الحسن، قَال: قَال أَبُو داود قَالَ أَبُو عَوَانة كنا عند عَمْرو جلوسا ومعنا أيوب فحدث أَبُو الزبير بحديث فقلت لأيوب ما هذا قَالَ هُوَ لا يدري ما حدث أدري أنا.
حَدَّثَنَا يعقوب بن إسحاق، حَدَّثَنا أَبُو الكروس مُحَمد بن عَمْرو بن همام مصري وَحَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر، حَدَّثَنا أَبُو الأحوص قَالَ سمعنا نعيم بن حماد يقول: سَمعتُ هُشَيْمًا يقول
سمعت أبا الزبير فأخذه شُعْبَة فمزقه.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا سليمان بن عَبد الله بن خالد، قَالَ: سَمِعْتُ سويد بن عَبد العزيز يقول: قَال لي شُعْبَة لا تكتب، عَن أَبِي الزبير فإنه لا يحسن يصلي.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ المالكي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سويد بن عَبد العزيز يقول: قَال لي شُعْبَة لا تأخذ، عَن أَبِي الزبير فإنه لا يحسن يصلي قَالَ ثم ذهب فكتب عنه.
حدثناه مُحَمد بن خلف، حَدَّثني أبو العباس المروزي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: قَال لي سويد بن عَبد العزيز قَال لي شُعْبَة لا تأخذ، عَن أَبِي الزبير، وَهو لا يحسن يصلي وتأخذ عن أَبَان بن أَبِي عياش، وإِنَّما كَانَ قتادة يروي عنه أنس مِئَتَي حديث، وَهو يروي ألف حديث قَالَ ثم ذهب هُوَ فأخذ منهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن إسحاق بْن صالح، حَدَّثَنا أبو التقي، حَدَّثَنا سويد وسأله رجل يا أبا مُحَمد لم تمسك، عَن أَبِي الزبير قَالَ خدعني شُعْبَة فقال لي لا تحمل عنه فإني رأيته يسيء صلاته وليتني ما كنت رأيت شُعْبَة.
أخبرني علي بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ أبا داود يقول: سَمعتُ شُعْبَة يقول الساعة يخرج الساعة يخرج، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الضَّبْعِيُّ، وَمُحمد بْنُ حِمْدَانَ الْخَشَّابُ بِسِرْ مَنْ رَأَى، قالا: حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ سَمِعْتُ شُعْبَة يَقُولُ الساعة يخرج الساعة يخرج، حَدَّثَنا أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال: كنتُ فِي الصَّفِّ الثَّانِي يَوْمَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّجَاشِيِّ.
حَدَّثَنَا عَبد الله بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ سَمِعْتُ شُعْبَة بْنَ الْحَجَّاجِ بْنِ الْوَرْدِ يقول الساعة يخرج الساعة يخرج ثم، قَال: حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر قَال: كنتُ فِي الصَّفِّ الثَّانِي يَوْمَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّجَاشِيِّ فكبر
عَلَيْهِ أَرْبعًا.
قَالَ الشيخ: زادنا عَبد الله بن العباس فِي هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَمْرو بْنِ علي فكبر عليه أَرْبعًا.
وهذا ليس بمحفوط وقد ذكرته عن غيره وليس فيه كبر أَرْبعًا وقد قَالَ كبر أَرْبعًا عن عَمْرو بن علي غير عَبد الله بن العباس.
حَدَّثَنَاهُ بْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي السري العسقلاني، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ عَنِ شُعْبَة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّجَاشِيِّ فَكَبَّرَ أَرْبعًا.
قَالَ الشيخ: وهذا أَيضًا عَنْ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ شُعْبَة كبر أَرْبعًا ليس بمحفوظ، وابن أَبِي السري العسقلاني كثير الغلظ.
حَدَّثَنَا يَحْيى الْحَنَّائِيُّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ شُعْبَة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّجَاشِيِّ فَكُنْتُ في الصف الثاني (ح) وَحَدَّثَنَا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافِلانِيُّ، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ لَمْ يَسْمَعْ أَبُو الزُّبَيْرِ مِنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو وَلَمْ يَرَهُ يَعْنِي حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرو، عَن أبي الزبير عن عَبد اللَّه بْنِ عَمْرو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَأَيْتَ أمتي تهاب الظالم تَقُولَ إِنَّكَ ظَالِمٌ فَقَدْ تُوُدِّعَ منهم
، حَدَّثَنا عُمَر بن بكار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ غالب، حَدَّثَنا شبابة، حَدَّثَنا أبو شهاب، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرو، عنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا عُمَر، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ غَالِبٍ، حَدَّثَنا ابْنُ نُمَير جَمِيعًا عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عن عَبد الله بن عمروعن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا فِي أُمَّتِي لَخَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن إبراهيم بن ميمون، حَدَّثَنا عَمْرو الناقد، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ، قَال: كَانَ عطاء يقدمني إِلَى جابر أحفظ للقوم الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الواسطي، حَدَّثَنا النضر بن سلمة، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا صدقة بن هرمز، حَدَّثَنا يعلى بن عطاء، حَدَّثني أَبُو الزبير المكي وكان أكمل الناس عقلا وأحفظهم.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بن سَعِيد يقول يقول أَبُو الزبير أحب إِلَى من أَبِي سفيان وكان أَبُو الزبير، وأَبُو سفيان جميعا من مكة.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَبد الرحيم النسوي، حَدَّثَنا أبو داود سليمان بْن معبد السنجي قَالَ يَحْيى بن مَعِين أَبُو الزبير أثبت من أَبِي سفيان، وأَبُو شُعَيب المجنون الصلت بن دينار.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أَبُو الزبير ثقة.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ عِمْرَانَ البالسي، حَدَّثَنا إبراهيم من سَعِيد الجوهري، حَدَّثَنا
سفيان سمعت أبا الزبير يقول كَانَ عطاء يقدمني إِلَى جابر أحفظ لهم الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بن مَعِين فأبو الزبير قَالَ ثقة قلت فمحمد بن المنكدر أحب إليك من جابر أو أَبُو الزبير قَالَ كلاهما تقيان.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ عمي يعني سَعِيد بن أَبِي مريم يقول: سَمعتُ الليث يقول أتيت أبا الزبير المكي فدفع إلي كتابين قَالَ فلما سرت إِلَى منزلي قلت لا أكتبهما حتى أسأله قَالَ فرجعت إليه فقلت هذا كله سمعته من جابر؟ قَال: لاَ قلت فاعلم لي عَلَى ما سمعت قَالَ فاعلم لي عَلَى هذا الذي كتبته عنه.
قَالَ الشيخ: وفي كِتَابِي بِخَطِّي عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيى بن زهير، حَدَّثَنا أحمد بن سعد الزهير، حَدَّثَنا مُحَمد بن داود الحراني سمعت عيسى بن يُونُس يقول: قَال لي شُعْبَة يا أبا عَمْرو لو رأيت أبا الزبير لرأيت شرطيا بيده خشبة.
حَدَّثَنَا الحسين بن سَعِيد بن كامل الخولاني بمصر، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ بُكَير، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بن لَهِيعَة الحضرمي، عَن أَبِي الزبير المكي، قَالَ: رأيتُ العبادلة الأربعة يرجعون عَلَى صدور أقدامهم فِي الصلاة عَبد الله بن عَمْرو، وَعَبد الله بن عَمْرو بْنِ الْعَاصِ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ العباس.
قَالَ الشيخ: قَالَ يَحْيى، وَهو رأي الليث بن سعد المفضل بن فضالة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا زُهَيْرٌ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَمُطِرْنَا قَالَ مَنْ يشأ منكم فليصل في رحمه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الفضل بن معدان بحران، حَدَّثَنا عَبد السلام بن
عَبد الحميد الإمام، حَدَّثَنا زُهَيْرٌ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَذْبَحُوا إلاَّ مُسِنَّةً إلاَّ أَنْ تَعَسَّرَ عليكم فتذبحكم جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ.
سمعت عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز يقول: سَمعتُ يَحْيى بن أيوب سمعت شُعَيب بن حرب يقول زهير أثبت من عشرين مثل شُعْبَة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ يَقُولُ، حَدَّثني جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ منيع، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: كَانَ أَحَدُنَا يَأْتِي الْغَدِيرَ، وَهو جُنُبٌ فَيَغْتَسِلُ فِي نَاحِيَةٍ مِنْهُ.
حَدَّثَنَا حِمْدَانُ بْنُ عَمْرو التَّمَّارُ، حَدَّثَنا غَسَّانُ بْنُ الربيع، قَال: حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْمَاءِ.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا دُعِيَ أحكم فَإِنْ شَاءَ طَعِمَ وَإِنْ شَاءَ تَرَكَ.
وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَوَى سَعْدًا أَسْعَدَ بْنَ زُرَارَةَ فِي أَكْحُلِهِ.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأَذَى ثُمَّ لَيِأْكُلْهَا، ولاَ يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ، ولاَ يمسح أحكم بِالْمَنْدِيلِ حَتَّي يَلْعِقَ أَصَابِعَهُ أَوْ يَلْعَقَهَا فِإِنَّهُ لا يَدْرِي فِي أي طعامه البركة
أَخْبَرنا بن سويد، حَدَّثَنا أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِيِّ السَّقَاءِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِي الاثْنَيْنِ وَطَعَامُ الاثْنَيْنِ يَكْفِي الأَرْبَعَةَ وَطَعَامُ الأَرْبَعَةِ يَكْفِي الثَّمَانِيَةَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ حِمَارٌ وَقَدْ وَشَمَ فِي وَجْهِهِ فَقَالَ لَعَنَ اللَّهُ مَنْ فَعَلَ هَذَا أَلَمْ أَنْهَ أَنْ يُوشَمَ فِي الْوَجْهِ أَوْ يُضْرَبَ فِي الوجه
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ حَائِطَ بَنِي النَّجَارِ فَسَمِعَهُمْ قَالَ أَبُو حُذَيْفَةَ أَظُنُّهُ قَالَ يُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ ثُمَّ خَرَجَ مَذْعُورًا، وَهو يَقُولُ اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاقَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ سَبْعِينَ بَدَنَةً وَأَشْرَكَ بَيْنَهُمْ فِيهَا.
قَالَ الشيخ: وللثوري، عَن أَبِي الزبير غير ما ذكرت من الحديث من المشاهير والغرائب وقد حدث عنه شُعْبَة أَيضًا أحاديث إفرادات كل حديث ينفرد به رجل عن شُعْبَة ولزهير، عَن أَبِي الزبير عن جابر نسخة ولحماد بن سلمة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أحاديث وروى هشيم، عَن أَبِي الزبير عن جابر أحاديث وروى بن عُيَينة عنه أحاديث وروى بن جُرَيج، عَن أَبِي الزبير نسخة وروى مالك، عَن أَبِي الزبير أحاديث وكفى بأبي الزبير صدقا إن حديث عنه مالك فإن مَالِكًا لا يَرْوِي إلاَّ عَنْ ثقة، ولاَ أعلم أحدا من الثقات تخلف، عَن أَبِي الزبير إلاَّ قد كتب عنه، وَهو فِي نفسه ثقة إلاَّ أن يروي عنه بعض الضعفاء فيكون ذَلِكَ من جهة الضعيف، ولاَ يكون من قبله، وأَبُو الزبير يروي أحاديث صالحة ولم يتخلف عنه أحد، وَهو صدوق وثقة لا بأس به
سمعتُ ابن أَبِي بكر يقول: سَمعتُ عَبَّاسًا يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، أَخْبَرنا الليث بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ مولى حكيم بن حزام (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا أَبُو داود، أَخْبَرنا رجل من أهل مكة، قَال: قَال ابن جُرَيج ما كنت أرى أن أعيش حتى أرى حديث أَبِي الزبير يروى.
حَدَّثَنَا حسين بن يُوسُفَ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا أحمد، حَدَّثَنا هشيم، أَخْبَرنا حجاج، حَدَّثني ابن أَبِي ليلى عن عطاء كنا إذا خرجنا من عند جابر تذاكرنا حديثه وكان أَبُو الزبير احفظنا للحديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا ابن أبي عُمَر، حَدَّثَنا سفيان، قَال: قَال أَبُو الزبير كَانَ عطاء يقدمني إِلَى جابر أحفظ لهم الحديث.
حَدَّثَنَا حسين بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا ابن أبي عُمَر، حَدَّثَنا سفيان سمعت أيوب السختياني يقول، حَدَّثني أبو الزبير، وأَبُو الزبير أَبُو الزبير قَالَ سفيان بيده يقبضه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بن الحسن، قَال: قَال أَبُو داود قَالَ أَبُو عَوَانة كنا عند عَمْرو جلوسا ومعنا أيوب فحدث أَبُو الزبير بحديث فقلت لأيوب ما هذا قَالَ هُوَ لا يدري ما حدث أدري أنا.
حَدَّثَنَا يعقوب بن إسحاق، حَدَّثَنا أَبُو الكروس مُحَمد بن عَمْرو بن همام مصري وَحَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر، حَدَّثَنا أَبُو الأحوص قَالَ سمعنا نعيم بن حماد يقول: سَمعتُ هُشَيْمًا يقول
سمعت أبا الزبير فأخذه شُعْبَة فمزقه.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا سليمان بن عَبد الله بن خالد، قَالَ: سَمِعْتُ سويد بن عَبد العزيز يقول: قَال لي شُعْبَة لا تكتب، عَن أَبِي الزبير فإنه لا يحسن يصلي.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ المالكي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سويد بن عَبد العزيز يقول: قَال لي شُعْبَة لا تأخذ، عَن أَبِي الزبير فإنه لا يحسن يصلي قَالَ ثم ذهب فكتب عنه.
حدثناه مُحَمد بن خلف، حَدَّثني أبو العباس المروزي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: قَال لي سويد بن عَبد العزيز قَال لي شُعْبَة لا تأخذ، عَن أَبِي الزبير، وَهو لا يحسن يصلي وتأخذ عن أَبَان بن أَبِي عياش، وإِنَّما كَانَ قتادة يروي عنه أنس مِئَتَي حديث، وَهو يروي ألف حديث قَالَ ثم ذهب هُوَ فأخذ منهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن إسحاق بْن صالح، حَدَّثَنا أبو التقي، حَدَّثَنا سويد وسأله رجل يا أبا مُحَمد لم تمسك، عَن أَبِي الزبير قَالَ خدعني شُعْبَة فقال لي لا تحمل عنه فإني رأيته يسيء صلاته وليتني ما كنت رأيت شُعْبَة.
أخبرني علي بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ أبا داود يقول: سَمعتُ شُعْبَة يقول الساعة يخرج الساعة يخرج، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الضَّبْعِيُّ، وَمُحمد بْنُ حِمْدَانَ الْخَشَّابُ بِسِرْ مَنْ رَأَى، قالا: حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ سَمِعْتُ شُعْبَة يَقُولُ الساعة يخرج الساعة يخرج، حَدَّثَنا أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال: كنتُ فِي الصَّفِّ الثَّانِي يَوْمَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّجَاشِيِّ.
حَدَّثَنَا عَبد الله بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ سَمِعْتُ شُعْبَة بْنَ الْحَجَّاجِ بْنِ الْوَرْدِ يقول الساعة يخرج الساعة يخرج ثم، قَال: حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر قَال: كنتُ فِي الصَّفِّ الثَّانِي يَوْمَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّجَاشِيِّ فكبر
عَلَيْهِ أَرْبعًا.
قَالَ الشيخ: زادنا عَبد الله بن العباس فِي هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَمْرو بْنِ علي فكبر عليه أَرْبعًا.
وهذا ليس بمحفوط وقد ذكرته عن غيره وليس فيه كبر أَرْبعًا وقد قَالَ كبر أَرْبعًا عن عَمْرو بن علي غير عَبد الله بن العباس.
حَدَّثَنَاهُ بْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي السري العسقلاني، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ عَنِ شُعْبَة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّجَاشِيِّ فَكَبَّرَ أَرْبعًا.
قَالَ الشيخ: وهذا أَيضًا عَنْ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ شُعْبَة كبر أَرْبعًا ليس بمحفوظ، وابن أَبِي السري العسقلاني كثير الغلظ.
حَدَّثَنَا يَحْيى الْحَنَّائِيُّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ شُعْبَة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّجَاشِيِّ فَكُنْتُ في الصف الثاني (ح) وَحَدَّثَنَا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافِلانِيُّ، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ لَمْ يَسْمَعْ أَبُو الزُّبَيْرِ مِنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو وَلَمْ يَرَهُ يَعْنِي حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرو، عَن أبي الزبير عن عَبد اللَّه بْنِ عَمْرو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَأَيْتَ أمتي تهاب الظالم تَقُولَ إِنَّكَ ظَالِمٌ فَقَدْ تُوُدِّعَ منهم
، حَدَّثَنا عُمَر بن بكار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ غالب، حَدَّثَنا شبابة، حَدَّثَنا أبو شهاب، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرو، عنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا عُمَر، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ غَالِبٍ، حَدَّثَنا ابْنُ نُمَير جَمِيعًا عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عن عَبد الله بن عمروعن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا فِي أُمَّتِي لَخَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن إبراهيم بن ميمون، حَدَّثَنا عَمْرو الناقد، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ، قَال: كَانَ عطاء يقدمني إِلَى جابر أحفظ للقوم الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الواسطي، حَدَّثَنا النضر بن سلمة، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا صدقة بن هرمز، حَدَّثَنا يعلى بن عطاء، حَدَّثني أَبُو الزبير المكي وكان أكمل الناس عقلا وأحفظهم.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بن سَعِيد يقول يقول أَبُو الزبير أحب إِلَى من أَبِي سفيان وكان أَبُو الزبير، وأَبُو سفيان جميعا من مكة.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَبد الرحيم النسوي، حَدَّثَنا أبو داود سليمان بْن معبد السنجي قَالَ يَحْيى بن مَعِين أَبُو الزبير أثبت من أَبِي سفيان، وأَبُو شُعَيب المجنون الصلت بن دينار.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أَبُو الزبير ثقة.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ عِمْرَانَ البالسي، حَدَّثَنا إبراهيم من سَعِيد الجوهري، حَدَّثَنا
سفيان سمعت أبا الزبير يقول كَانَ عطاء يقدمني إِلَى جابر أحفظ لهم الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بن مَعِين فأبو الزبير قَالَ ثقة قلت فمحمد بن المنكدر أحب إليك من جابر أو أَبُو الزبير قَالَ كلاهما تقيان.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ عمي يعني سَعِيد بن أَبِي مريم يقول: سَمعتُ الليث يقول أتيت أبا الزبير المكي فدفع إلي كتابين قَالَ فلما سرت إِلَى منزلي قلت لا أكتبهما حتى أسأله قَالَ فرجعت إليه فقلت هذا كله سمعته من جابر؟ قَال: لاَ قلت فاعلم لي عَلَى ما سمعت قَالَ فاعلم لي عَلَى هذا الذي كتبته عنه.
قَالَ الشيخ: وفي كِتَابِي بِخَطِّي عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيى بن زهير، حَدَّثَنا أحمد بن سعد الزهير، حَدَّثَنا مُحَمد بن داود الحراني سمعت عيسى بن يُونُس يقول: قَال لي شُعْبَة يا أبا عَمْرو لو رأيت أبا الزبير لرأيت شرطيا بيده خشبة.
حَدَّثَنَا الحسين بن سَعِيد بن كامل الخولاني بمصر، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ بُكَير، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بن لَهِيعَة الحضرمي، عَن أَبِي الزبير المكي، قَالَ: رأيتُ العبادلة الأربعة يرجعون عَلَى صدور أقدامهم فِي الصلاة عَبد الله بن عَمْرو، وَعَبد الله بن عَمْرو بْنِ الْعَاصِ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ العباس.
قَالَ الشيخ: قَالَ يَحْيى، وَهو رأي الليث بن سعد المفضل بن فضالة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا زُهَيْرٌ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَمُطِرْنَا قَالَ مَنْ يشأ منكم فليصل في رحمه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الفضل بن معدان بحران، حَدَّثَنا عَبد السلام بن
عَبد الحميد الإمام، حَدَّثَنا زُهَيْرٌ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَذْبَحُوا إلاَّ مُسِنَّةً إلاَّ أَنْ تَعَسَّرَ عليكم فتذبحكم جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ.
سمعت عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز يقول: سَمعتُ يَحْيى بن أيوب سمعت شُعَيب بن حرب يقول زهير أثبت من عشرين مثل شُعْبَة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ يَقُولُ، حَدَّثني جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ منيع، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: كَانَ أَحَدُنَا يَأْتِي الْغَدِيرَ، وَهو جُنُبٌ فَيَغْتَسِلُ فِي نَاحِيَةٍ مِنْهُ.
حَدَّثَنَا حِمْدَانُ بْنُ عَمْرو التَّمَّارُ، حَدَّثَنا غَسَّانُ بْنُ الربيع، قَال: حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْمَاءِ.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا دُعِيَ أحكم فَإِنْ شَاءَ طَعِمَ وَإِنْ شَاءَ تَرَكَ.
وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَوَى سَعْدًا أَسْعَدَ بْنَ زُرَارَةَ فِي أَكْحُلِهِ.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأَذَى ثُمَّ لَيِأْكُلْهَا، ولاَ يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ، ولاَ يمسح أحكم بِالْمَنْدِيلِ حَتَّي يَلْعِقَ أَصَابِعَهُ أَوْ يَلْعَقَهَا فِإِنَّهُ لا يَدْرِي فِي أي طعامه البركة
أَخْبَرنا بن سويد، حَدَّثَنا أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِيِّ السَّقَاءِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِي الاثْنَيْنِ وَطَعَامُ الاثْنَيْنِ يَكْفِي الأَرْبَعَةَ وَطَعَامُ الأَرْبَعَةِ يَكْفِي الثَّمَانِيَةَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ حِمَارٌ وَقَدْ وَشَمَ فِي وَجْهِهِ فَقَالَ لَعَنَ اللَّهُ مَنْ فَعَلَ هَذَا أَلَمْ أَنْهَ أَنْ يُوشَمَ فِي الْوَجْهِ أَوْ يُضْرَبَ فِي الوجه
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ حَائِطَ بَنِي النَّجَارِ فَسَمِعَهُمْ قَالَ أَبُو حُذَيْفَةَ أَظُنُّهُ قَالَ يُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ ثُمَّ خَرَجَ مَذْعُورًا، وَهو يَقُولُ اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاقَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ سَبْعِينَ بَدَنَةً وَأَشْرَكَ بَيْنَهُمْ فِيهَا.
قَالَ الشيخ: وللثوري، عَن أَبِي الزبير غير ما ذكرت من الحديث من المشاهير والغرائب وقد حدث عنه شُعْبَة أَيضًا أحاديث إفرادات كل حديث ينفرد به رجل عن شُعْبَة ولزهير، عَن أَبِي الزبير عن جابر نسخة ولحماد بن سلمة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أحاديث وروى هشيم، عَن أَبِي الزبير عن جابر أحاديث وروى بن عُيَينة عنه أحاديث وروى بن جُرَيج، عَن أَبِي الزبير نسخة وروى مالك، عَن أَبِي الزبير أحاديث وكفى بأبي الزبير صدقا إن حديث عنه مالك فإن مَالِكًا لا يَرْوِي إلاَّ عَنْ ثقة، ولاَ أعلم أحدا من الثقات تخلف، عَن أَبِي الزبير إلاَّ قد كتب عنه، وَهو فِي نفسه ثقة إلاَّ أن يروي عنه بعض الضعفاء فيكون ذَلِكَ من جهة الضعيف، ولاَ يكون من قبله، وأَبُو الزبير يروي أحاديث صالحة ولم يتخلف عنه أحد، وَهو صدوق وثقة لا بأس به
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71888&book=5572#95913e
محمد بن مسلم أبو الزبير: "المكي"، تابعي، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71888&book=5572#bb6c07
محمد بن مسلم بن تدرس القرشي، أبو الزبير المكي
قال صالح: حدثني أبي: ثنا أبو عبيدة الحداد عبد الواحد بن واصل المجصري قال: واسم أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس مولى حكيم بن حزام.
"الأسامي والكنى" (188).
قال الميموني: قال أحمد: وأبو الزبير أعجب إليّ في الحديث من أبي سفيان طلحة بن نافع.
"العلل" رواية المروذي وغيره (369).
قال ابن هانئ: قلت له: فأبو الزبير؟
قال: نعم هو حجة.
"مسائل ابن هانئ" (2348).
قال المروذي: سألت أبا عبد اللَّه عن أبي الزبير؛ فقال: قد روى عنه قوم، واحتملوه روى عنه أيوب وغير واحد، إلا أن شعبة لم يحدث عنه.
قلت: هو لين الحديث؟ فكأنه لينه.
قلت: أبو الزبير أحب إليك أو أبو نضرة؟
قال: أبو نضرة أحب إلي.
"العلل" رواية المروذي وغيره (67).
وقال المروذي: قلت له: يحتج بحديث أبي الزبير؛ فقال: أبو الزبير يروى عنه ويحتج به.
"العلل" رواية المروذي وغيره (181).
قال حرب: وسئل عن أبي الزبير؛ فقال: قد احتمله الناس.
قال: وأبو الزبير أحب إليّ من أبي سفيان.
"مسائل حرب" ص 458.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا حجاج وابن أبي ليلى، عن عطاء قال: كنا نكون عند جابر بن عبد اللَّه فيحدثنا، فإذا خرجنا من عنده تذاكرنا حديثه. قال: فكان أبو الزبير أحفظنا للحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (22).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان بن عيينة قال: كان عمرو وأبو الزبير لا يخضبان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (165)، (2438).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أبو الزبير المكي اسمه محمد بن مسلم بن تدرس مولى حكيم بن حزام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (458).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: قال زهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائمًا دونه الناس، وأبو الزبير يحدث فيقول: أشعث كيف قال؟ وأيش قال؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (776).
قال عبد اللَّه قال أبي: وكان أيوب يقول: حدثنا أبو الزبير، وأبو الزبير أبو الزبير.
قلت لأبي: كأنه يضعفه، قال: نعم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1285).
قال عبد اللَّه: سئل أبي عن أبي الزبير وأبي سفيان، فقال: أبو الزبير كأنه في القلب أكثر، وأبو سفيان روى عنه بشر وقوم آخرون.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1520).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: أبو الزبير: ليس به بأس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3152).
قال سلمة: قال أحمد: حدثنا هشيم، ثنا حجاج وابن أبي ليلى، عن عطاء قال: كنا نكون عند جابر بن عبد اللَّه فيحدثنا، فإذا خرجنا من عنده تذاكر حديثه، قال: وكان أبو الزبير أحفظنا للحديث.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 23.
قال صالح: حدثني أبي: ثنا أبو عبيدة الحداد عبد الواحد بن واصل المجصري قال: واسم أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس مولى حكيم بن حزام.
"الأسامي والكنى" (188).
قال الميموني: قال أحمد: وأبو الزبير أعجب إليّ في الحديث من أبي سفيان طلحة بن نافع.
"العلل" رواية المروذي وغيره (369).
قال ابن هانئ: قلت له: فأبو الزبير؟
قال: نعم هو حجة.
"مسائل ابن هانئ" (2348).
قال المروذي: سألت أبا عبد اللَّه عن أبي الزبير؛ فقال: قد روى عنه قوم، واحتملوه روى عنه أيوب وغير واحد، إلا أن شعبة لم يحدث عنه.
قلت: هو لين الحديث؟ فكأنه لينه.
قلت: أبو الزبير أحب إليك أو أبو نضرة؟
قال: أبو نضرة أحب إلي.
"العلل" رواية المروذي وغيره (67).
وقال المروذي: قلت له: يحتج بحديث أبي الزبير؛ فقال: أبو الزبير يروى عنه ويحتج به.
"العلل" رواية المروذي وغيره (181).
قال حرب: وسئل عن أبي الزبير؛ فقال: قد احتمله الناس.
قال: وأبو الزبير أحب إليّ من أبي سفيان.
"مسائل حرب" ص 458.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا حجاج وابن أبي ليلى، عن عطاء قال: كنا نكون عند جابر بن عبد اللَّه فيحدثنا، فإذا خرجنا من عنده تذاكرنا حديثه. قال: فكان أبو الزبير أحفظنا للحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (22).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان بن عيينة قال: كان عمرو وأبو الزبير لا يخضبان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (165)، (2438).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أبو الزبير المكي اسمه محمد بن مسلم بن تدرس مولى حكيم بن حزام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (458).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: قال زهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائمًا دونه الناس، وأبو الزبير يحدث فيقول: أشعث كيف قال؟ وأيش قال؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (776).
قال عبد اللَّه قال أبي: وكان أيوب يقول: حدثنا أبو الزبير، وأبو الزبير أبو الزبير.
قلت لأبي: كأنه يضعفه، قال: نعم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1285).
قال عبد اللَّه: سئل أبي عن أبي الزبير وأبي سفيان، فقال: أبو الزبير كأنه في القلب أكثر، وأبو سفيان روى عنه بشر وقوم آخرون.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1520).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: أبو الزبير: ليس به بأس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3152).
قال سلمة: قال أحمد: حدثنا هشيم، ثنا حجاج وابن أبي ليلى، عن عطاء قال: كنا نكون عند جابر بن عبد اللَّه فيحدثنا، فإذا خرجنا من عنده تذاكر حديثه، قال: وكان أبو الزبير أحفظنا للحديث.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 23.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161440&book=5572#37790b
محمّد بن مسلم بن تدرس، أبو الزّبير المكي.
* لم يسمع من عبد الله بن عمرو بن العاص.
* قال يحيى بن معين: أبو الزّبير لم يسمع من عبد الله بن عمرو بن العاص (السنن الكبرى: 6/ 95).
* لم يسمع من عبد الله بن عمرو بن العاص.
* قال يحيى بن معين: أبو الزّبير لم يسمع من عبد الله بن عمرو بن العاص (السنن الكبرى: 6/ 95).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161440&book=5572#fcf9d7
محمد بن مسلم بن تدرس أبو الزبير المكي مشهور بالتدليس قال سعيد بن أبي مريم: حدثنا الليث بن سعد قال: جئت أبا الزبير فدفع لي كتابين فانقلبت بهما ثم قلت في نفسي لو أني عاودته فسألته: أسمع هذا كله من جابر؟ فقلت له: أعلم لي على ما سمعت منه، فأعلم لي على هذا الذي عندي.
قال العلائي: ولهذا توقف جماعة من الأئمة عن الاحتجاج بما لم يروه الليث عن أبي الزبير عن جابر، وفي صحيح مسلم عدة أحاديث مما قال فيها أبو الزبير عن جابر، وليست من طريق الليث، وكأن مسلماً ـ رحمه الله ـ اطلع على أنها مما رواه الليث عنه، وإن لم يروها من طريقه. والله أعلم.
قال العلائي: ولهذا توقف جماعة من الأئمة عن الاحتجاج بما لم يروه الليث عن أبي الزبير عن جابر، وفي صحيح مسلم عدة أحاديث مما قال فيها أبو الزبير عن جابر، وليست من طريق الليث، وكأن مسلماً ـ رحمه الله ـ اطلع على أنها مما رواه الليث عنه، وإن لم يروها من طريقه. والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139755&book=5572#9c06c9
مُحَمَّد بن مُسلم بن تدرس أَبُو الزبير الْمَكِّيّ مولى حَكِيم بن حزَام بن خوليد الْقرشِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْبيُوع عَن بن جريج عَنهُ وَعَن عَطاء بن أبي رَبَاح عَن جَابر بن عبد الله قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول أَبُو الزبير صَاحب جَابر ثِقَة قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا أَحْمد بن حَنْبَل ثَنَا هشيم أخبرنَا حجاج وَابْن أبي ليلى عَن عَطاء قَالَ كُنَّا نَكُون عِنْد جَابر فَذكر مثل حَدِيث فتحدثنا فَإِذا خرجنَا من عِنْده تَذَاكرنَا حَدِيثه فَكَانَ أَبُو الزبير من أحفظنا للْحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139755&book=5572#323fb6
مُحَمَّد بن مُسلم بن تدرس أَبُو الزبير الْمَكِّيّ مولى حَكِيم بن حزَام يروي عَن عَطاء وَثَّقَهُ يحيى وَكَانَ ابْن عُيَيْنَة وَشعْبَة وَابْن جريح يضعفونه وَقيل لأبي زرْعَة يحْتَج بحَديثه فَقَالَ ((إِنَّمَا يحْتَج بحجيث الثِّقَات))
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160879&book=5572#ae33ed
مُحَمَّد بن مُسلم بن تدرس الْأَسدي أَبُو الزبير الْمَكِّيّ عَن جَابر وَابْن عمر وَابْن عَبَّاس وَابْن الزبير وَعَائِشَة وَخلق وروى أَبُو حنيفَة وَمَالك وَشعْبَة وَالْأَعْمَش والسفيانان وَحَمَّاد بن سَلمَة وَخلق وَثَّقَهُ بن الْمَدِينِيّ وَابْن معِين وَالنَّسَائِيّ وَضَعفه بن عُيَيْنَة وَغَيره مَاتَ سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73186&book=5572#71689b
محمّد بن مسلم بن تدرس أبو الزّبير، قال الذّهبي في "الكاشف": حافظ ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73186&book=5572#d05ee2
مُحَمَّد بْن مُسْلِم بْن تدرس أَبُو الزبير الْمَكِّيّ مولى حكيم بْن حزام الْقُرَشِيّ،
قَالَ لنا علي مات قبل عَمْرو بْن دينار، نسبه لنا مسدد (4) عَنْ اسمعيل ابن علية عَنْ عيينة (5) بْن عَبْد الرَّحْمَن، وقَالَ لنا
علي عَنِ ابْن عيينة عَنْ أَبِي الزبير: كَانَ عطاء يقدمني فِي المسألة، ومات
عَمْرو سنة ست وعشرين ومائة.
قَالَ لنا علي مات قبل عَمْرو بْن دينار، نسبه لنا مسدد (4) عَنْ اسمعيل ابن علية عَنْ عيينة (5) بْن عَبْد الرَّحْمَن، وقَالَ لنا
علي عَنِ ابْن عيينة عَنْ أَبِي الزبير: كَانَ عطاء يقدمني فِي المسألة، ومات
عَمْرو سنة ست وعشرين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122316&book=5572#6c531b
مُحَمَّد بن مُسلم بن تدرس أَبُو الزبير الْقرشِي الْمَكِّيّ مولى حَكِيم بن حزَام قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة
روى عَن جَابر بن عبد الله فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وَعبيد بن عُمَيْر فِي الْوضُوء وَسَعِيد بن جُبَير وَطَاوُس فِي الصَّلَاة وَالْحج وعبد الله بن الزبير فِي الصَّلَاة وَعون بن عبد الله بن عتبَة فِي الصَّلَاة وَأبي الطُّفَيْل عَامر بن وَاثِلَة وَابْن كَعْب بن مَالك فِي الصَّوْم وَعِكْرِمَة مولى ابْن عَبَّاس فِي الْحَج وَعَائِشَة فِي الْحَج وَأبي معبد مولى ابْن عَبَّاس وَعلي الْأَزْدِيّ فِي الْحَج وَابْن عمر فِي الطَّلَاق والأشربة والأطعمة وعبد الرحمن بن أَيمن مولى عزة فِي الطَّلَاق وَصَفوَان بن عبد الله بن صَفْوَان فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ معقل بن عبيد الله وسُفْيَان الثَّوْريّ وَابْن جريج وقرة بن خَالِد وحجاج الصَّواف وزَكَرِيا بن سحاق وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ وعياض بن عبد الله وَاللَّيْث وعبد الرحمن بن حميد فِي الصَّلَاة وسُفْيَان بن عُيَيْنَة وَعَمْرو بن الْحَارِث وَزُهَيْر بن مُعَاوِيَة وَهِشَام بن أبي عبد الله وَمَالك بن أنس وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الصَّلَاة ومُوسَى بن عقبَة وعبد الله بن أبي سُلَيْمَان فِي الزَّكَاة وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ فِي الزَّكَاة وَإِبْرَاهِيم بن طهْمَان فِي الصَّوْم ومطر الْوراق فِي الْحَج وَغَيره وَعُرْوَة بن ثَابت وَمُعَاوِيَة بن عمار الذهْنِي وعمار الدهني وَحرب بن أبي الْعَالِيَة وهَاشِم بن سعد وهشيم وَأَبُو عوَانَة وَعمارَة بن غزيَّة وعبيد الله بن الْأَخْنَس وعبدربه بن سعيد وَيزِيد بن إِبْرَاهِيم التسترِي وواصل مولى أبي عُيَيْنَة
روى عَن جَابر بن عبد الله فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وَعبيد بن عُمَيْر فِي الْوضُوء وَسَعِيد بن جُبَير وَطَاوُس فِي الصَّلَاة وَالْحج وعبد الله بن الزبير فِي الصَّلَاة وَعون بن عبد الله بن عتبَة فِي الصَّلَاة وَأبي الطُّفَيْل عَامر بن وَاثِلَة وَابْن كَعْب بن مَالك فِي الصَّوْم وَعِكْرِمَة مولى ابْن عَبَّاس فِي الْحَج وَعَائِشَة فِي الْحَج وَأبي معبد مولى ابْن عَبَّاس وَعلي الْأَزْدِيّ فِي الْحَج وَابْن عمر فِي الطَّلَاق والأشربة والأطعمة وعبد الرحمن بن أَيمن مولى عزة فِي الطَّلَاق وَصَفوَان بن عبد الله بن صَفْوَان فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ معقل بن عبيد الله وسُفْيَان الثَّوْريّ وَابْن جريج وقرة بن خَالِد وحجاج الصَّواف وزَكَرِيا بن سحاق وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ وعياض بن عبد الله وَاللَّيْث وعبد الرحمن بن حميد فِي الصَّلَاة وسُفْيَان بن عُيَيْنَة وَعَمْرو بن الْحَارِث وَزُهَيْر بن مُعَاوِيَة وَهِشَام بن أبي عبد الله وَمَالك بن أنس وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الصَّلَاة ومُوسَى بن عقبَة وعبد الله بن أبي سُلَيْمَان فِي الزَّكَاة وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ فِي الزَّكَاة وَإِبْرَاهِيم بن طهْمَان فِي الصَّوْم ومطر الْوراق فِي الْحَج وَغَيره وَعُرْوَة بن ثَابت وَمُعَاوِيَة بن عمار الذهْنِي وعمار الدهني وَحرب بن أبي الْعَالِيَة وهَاشِم بن سعد وهشيم وَأَبُو عوَانَة وَعمارَة بن غزيَّة وعبيد الله بن الْأَخْنَس وعبدربه بن سعيد وَيزِيد بن إِبْرَاهِيم التسترِي وواصل مولى أبي عُيَيْنَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97623&book=5572#ff286a
محمد ( م ) بن مسلم المكى أبو الزبير وهو ابن مسلم بن تدرس مولى حكيم بن حزام القرشى روى عن جابر بن عبد الله وابن
عمر وابن عباس وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الله بن الزبير وابى الطفيل روى عنه سلمة بن كهيل ويحيى بن سعيد الانصاري وايوب السختيانى وداود بن ابى هند وعبيد الله بن عمرو سفيان الثوري والاوزاعي ومالك وشعبة بن الحجاج سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا حماد بن الحسن بن عنبسة نا أبو داود [يعني - ] الطيالسي قال قال أبو عوانة كنا عند عمرو بن دينار جلوسا ومعنا ايوب فحدث أبو الزبير بحديث فقلت لايوب ما هذا؟ فقال هو لا يدرى ما حدث انا ادرئ نا عبد الرحمن ناحماد بن الحسن بن عنبسة نا أبو داود [يعنى - ] الطيالسي انا رجل من اهل مكة قال قال ابن جريج: ما كنت ارى ان اعيش حتى ارى حديث ابى الزبير يروى.
نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى انا محمود ابن غيلان حدثنا أبو داود عن شعبة قال: ما كنت احب احدا [أن - ]
ألقاه حتى لقيته بمكة من ابى الزبير فلم يقل شيئا.
نا عبد الرحمن نا أبو حامد الاسفرائينى قال انا سليمان بن معبد حدثنا عبد الرزاق عن معمر قال: كان ايوب إذا قعد إلى ابى الزبير قنع رأسه.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن نا هشام بن عمار قال انا سويد ابن عبد العزيز قال قال لي شبعة: تأخذ عن أبي الزبير وهو لا يحسن أن يصلى؟ نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا نعيم بن حماد قال سمعت هشيما يقول سمعت من أبي الزبير فاخذ شعبة كتابي فمزقه.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نانعيم بن حماد قال ( ك) سمعت ابن عيينة يقول: حدثنا أبو الزبير وهو أبو الزبير أي كأنه يضعفه.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد بن حنبل] فيما كتب إلي قال قال أبي: كان أيوب السختيانى يقول حدثنا أبو الزبير وابو الزبير [أبو الزبير - ] قال قلت لابي كأنه يضعفه؟ قال نعم.
نا عبد الرحمن نا يونس بن عبد الاعلى قال سمعت الشافعي يقول أبو الزبير يحتاج إلى دعامة.
نا عبد الرحمن أنا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب على قال سئل أحمد بن حنبل عن ابى الزبير فقال: قد احتمله الناس وابو الزبير أحب إلي من أبي سفيان - يعنى طلحة بن نافع - وابو الزبير ليس به بأس.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت ( م ) يحيى بن معين يقول: أبو الزبير صاحب جابر ثقة: نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه
قال: أبو الزبير صالح وقال مرة: ثقة.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: أبو الزبير أحب إلي من ابى سفيان.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن ابى الزبير فقال: يكتب حديثه ولا يحتج به وهو أحب إلى من ابى سفيان طلحة بن نافع: نا عبد الرحمن قال سألت ابا زرعة عن ابى الزبير فقال: روى عنه الناس قلت يحتج بحديثه .
قال: انما يحتج بحديث الثقات.
عمر وابن عباس وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الله بن الزبير وابى الطفيل روى عنه سلمة بن كهيل ويحيى بن سعيد الانصاري وايوب السختيانى وداود بن ابى هند وعبيد الله بن عمرو سفيان الثوري والاوزاعي ومالك وشعبة بن الحجاج سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا حماد بن الحسن بن عنبسة نا أبو داود [يعني - ] الطيالسي قال قال أبو عوانة كنا عند عمرو بن دينار جلوسا ومعنا ايوب فحدث أبو الزبير بحديث فقلت لايوب ما هذا؟ فقال هو لا يدرى ما حدث انا ادرئ نا عبد الرحمن ناحماد بن الحسن بن عنبسة نا أبو داود [يعنى - ] الطيالسي انا رجل من اهل مكة قال قال ابن جريج: ما كنت ارى ان اعيش حتى ارى حديث ابى الزبير يروى.
نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى انا محمود ابن غيلان حدثنا أبو داود عن شعبة قال: ما كنت احب احدا [أن - ]
ألقاه حتى لقيته بمكة من ابى الزبير فلم يقل شيئا.
نا عبد الرحمن نا أبو حامد الاسفرائينى قال انا سليمان بن معبد حدثنا عبد الرزاق عن معمر قال: كان ايوب إذا قعد إلى ابى الزبير قنع رأسه.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن نا هشام بن عمار قال انا سويد ابن عبد العزيز قال قال لي شبعة: تأخذ عن أبي الزبير وهو لا يحسن أن يصلى؟ نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا نعيم بن حماد قال سمعت هشيما يقول سمعت من أبي الزبير فاخذ شعبة كتابي فمزقه.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نانعيم بن حماد قال ( ك) سمعت ابن عيينة يقول: حدثنا أبو الزبير وهو أبو الزبير أي كأنه يضعفه.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد بن حنبل] فيما كتب إلي قال قال أبي: كان أيوب السختيانى يقول حدثنا أبو الزبير وابو الزبير [أبو الزبير - ] قال قلت لابي كأنه يضعفه؟ قال نعم.
نا عبد الرحمن نا يونس بن عبد الاعلى قال سمعت الشافعي يقول أبو الزبير يحتاج إلى دعامة.
نا عبد الرحمن أنا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب على قال سئل أحمد بن حنبل عن ابى الزبير فقال: قد احتمله الناس وابو الزبير أحب إلي من أبي سفيان - يعنى طلحة بن نافع - وابو الزبير ليس به بأس.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت ( م ) يحيى بن معين يقول: أبو الزبير صاحب جابر ثقة: نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه
قال: أبو الزبير صالح وقال مرة: ثقة.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: أبو الزبير أحب إلي من ابى سفيان.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن ابى الزبير فقال: يكتب حديثه ولا يحتج به وهو أحب إلى من ابى سفيان طلحة بن نافع: نا عبد الرحمن قال سألت ابا زرعة عن ابى الزبير فقال: روى عنه الناس قلت يحتج بحديثه .
قال: انما يحتج بحديث الثقات.