عبد الْملك بن عُمَيْر وثقوه وَقد تغير بِأخرَة وَمَا اخْتَلَط
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم
ا
ب
ث
ج
ح
خ
ز
س
ش
ع
ق
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 54. عبد الرزاق بن همام8 55. عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز5 56. عبد الكريم الجزري2 57. عبد الله بن رجاء الغداني3 58. عبد الله بن سعيد بن أبي هند6 59. عبد الملك بن عمير1260. عبد ربه بن نافع الكناني أبو شهاب الحناط...1 61. عبيد الله بن أبي جعفر المصري1 62. عبيد الله بن موسى العبسي7 63. عدي بن ثابت5 64. عكرمة6 65. علي بن الجعد الجوهري1 66. عمر بن ذر الهمداني1 67. عمر بن علي المقدمي4 68. عمرو بن عاصم الكلابي6 69. عوف الأعرابي1 70. قبيصة بن عقبة6 71. قيس بن أبي حازم8 72. مالك بن دينار7 73. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي1 74. محمد بن الفضل عارم3 75. محمد بن طلحة بن مصرف اليامي3 76. معاذ بن هشام الدستوائي3 77. معمر بن راشد ابو عروة1 78. مفضل بن فضاله1 79. منصور بن سلمة الخزاعي2 80. نافع بن عمر الجمحي3 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير2 87. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71220&book=5568#568b21
عبد الملك بن عمير بن سويد
قال صالح عن أبيه: سماك بن حرب أصلح حديثا من عبد الملك بن عمير؛ وذاك أن عبد الملك يختلف عليه الحفاظ.
"مسائل صالح" (1306).
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عبد الملك بن عمير مضطرب جدًا في حديثه، واختلف عنه الحفاظ -يعني: فيما رووا عنه.
"سؤالات أبي داود" (354).
قال أبو داود: قلت لأحمد: عبد العزيز بن رفيع؟
قال: ثقة.
قلت لأحمد: هو أكثر أم عبد الملك بن عمير؟ [. . .] (1) وله عبد الملك مضطرب الحديث، قل حديث يرفعه لا يختلف فيه.
قيل: من أكبر من روى عنه؟
قال: أبو عوانة.
"سؤالات أبي داود" (365).
قال المروذي: وسئل أبو عبد اللَّه عن عبد الملك بن عمير؟
فقال: مضطرب الحديث، قلَّ من روى عنه إلا اختلف عليه.
قيل: فهو أحب إليك أو عاصم؟
قال: عاصم.
"العلل" رواية المروذي وغيره (131)، (197).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عبد الملك بن عمير، قال: رأيت على أبي موسي الأشعري برنسًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (69)، (701).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أحمد بن عبد الملك قال: حدثنا زهير قال: حدثنا عبد الملك بن عمير قال: رأيت أبا موسي عليه مقطعة ومطرف.
"العلل" رواية عبد اللَّه (78)، (702).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة قال: سمعت عبد الملك بن عمير يقول: واللَّه إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (125).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا شاذان قال: أخبرنا جعفر بن زياد الأحمر أبو عبد اللَّه، عن عبد الملك بن عمير قال: رأيت المغيرة بن شعبة بعد العصر قبل أن تغيب الشمس وهو يسعى أو يسرع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (212)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أبو عون محمد بن عبيد اللَّه أثبت وأوثق من عبد الملك بن عمير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (339).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غسان بن الربيع قال: حدثنا أبو إسرائيل، عن عبد الملك بن عمير قال: كان يقال: نكد الحديث الكذب، وآفته النسيان، وإضاعته أن تحدث به من ليس له بأهل.
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسباط بن أبي عمرو قال: حدثنا عبد الملك بن عمير قال: أول من جعل العودين اللذين على
المنبر عبيد اللَّه بن زياد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (935).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن مهدي، عن ابن مبارك، عن حجاج، عن عبد الملك بن عمير قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: لا غرر في الإسلام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1749).
وقال عبد اللَّه: سئل عن عبد الملك بن عمير وعاصم بن أبي النجود، فقال: عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك بن عمير، عبد الملك أكثر اختلافًا، وقدم عاصمًا على عبد الملك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4136).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا عبد الجبار بن محمد بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أبو عبد الرحمن في سنة ثمان ومائتين في المحرم، ومات في صفر، قال: حدثني عبيد اللَّه -يعني: ابن عمرو- عن عبد الملك بن عمير قال: كنت غلامًا، قال: فجعلوا ينحونا عن الطريق فقالوا: هذا علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4878).
قال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدًّا مع قلة روايته، ما أرى له خمسمائة حديث وقد غلط في كثير منها.
"الجرح والتعديل" 5/ 361، "تهذيب الكمال" 18/ 373، "سير أعلام النبلاء" 5/ 439، "بحر الدم" (644).
روى إسحاق الكوسج عن أحمد أنه ضعفه جدًّا.
"الجرح والتعديل" 5/ 361، "سير أعلام النبلاء" 5/ 439، "بحر الدم" (644).
قال الميموني: عن أحمد بن حنبل، عن سفيان بن عيينة: سمعت عبد الملك بن عمير يقول: واللَّه إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفًا واحدًا.
"تهذيب الكمال" 18/ 373 - 374.
وقال ابن أبي حاتم: ثنا صالح بن أحمد ثنا علي بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان سفيان يعجب من حفظ عبد الملك!
قال صالح: قلت لأبي: هو عبد الملك بن عمير؟
قال: نعم.
قال ابن أبي حاتم: فذكرته لأبي؟ قال: هذا وهم! إنما هو عبد الملك ابن أبي سفيان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ.
"سير أعلام النبلاء" 5/ 440، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 164
قال صالح عن أبيه: سماك بن حرب أصلح حديثا من عبد الملك بن عمير؛ وذاك أن عبد الملك يختلف عليه الحفاظ.
"مسائل صالح" (1306).
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عبد الملك بن عمير مضطرب جدًا في حديثه، واختلف عنه الحفاظ -يعني: فيما رووا عنه.
"سؤالات أبي داود" (354).
قال أبو داود: قلت لأحمد: عبد العزيز بن رفيع؟
قال: ثقة.
قلت لأحمد: هو أكثر أم عبد الملك بن عمير؟ [. . .] (1) وله عبد الملك مضطرب الحديث، قل حديث يرفعه لا يختلف فيه.
قيل: من أكبر من روى عنه؟
قال: أبو عوانة.
"سؤالات أبي داود" (365).
قال المروذي: وسئل أبو عبد اللَّه عن عبد الملك بن عمير؟
فقال: مضطرب الحديث، قلَّ من روى عنه إلا اختلف عليه.
قيل: فهو أحب إليك أو عاصم؟
قال: عاصم.
"العلل" رواية المروذي وغيره (131)، (197).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عبد الملك بن عمير، قال: رأيت على أبي موسي الأشعري برنسًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (69)، (701).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أحمد بن عبد الملك قال: حدثنا زهير قال: حدثنا عبد الملك بن عمير قال: رأيت أبا موسي عليه مقطعة ومطرف.
"العلل" رواية عبد اللَّه (78)، (702).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة قال: سمعت عبد الملك بن عمير يقول: واللَّه إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (125).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا شاذان قال: أخبرنا جعفر بن زياد الأحمر أبو عبد اللَّه، عن عبد الملك بن عمير قال: رأيت المغيرة بن شعبة بعد العصر قبل أن تغيب الشمس وهو يسعى أو يسرع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (212)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أبو عون محمد بن عبيد اللَّه أثبت وأوثق من عبد الملك بن عمير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (339).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غسان بن الربيع قال: حدثنا أبو إسرائيل، عن عبد الملك بن عمير قال: كان يقال: نكد الحديث الكذب، وآفته النسيان، وإضاعته أن تحدث به من ليس له بأهل.
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسباط بن أبي عمرو قال: حدثنا عبد الملك بن عمير قال: أول من جعل العودين اللذين على
المنبر عبيد اللَّه بن زياد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (935).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن مهدي، عن ابن مبارك، عن حجاج، عن عبد الملك بن عمير قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: لا غرر في الإسلام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1749).
وقال عبد اللَّه: سئل عن عبد الملك بن عمير وعاصم بن أبي النجود، فقال: عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك بن عمير، عبد الملك أكثر اختلافًا، وقدم عاصمًا على عبد الملك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4136).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا عبد الجبار بن محمد بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أبو عبد الرحمن في سنة ثمان ومائتين في المحرم، ومات في صفر، قال: حدثني عبيد اللَّه -يعني: ابن عمرو- عن عبد الملك بن عمير قال: كنت غلامًا، قال: فجعلوا ينحونا عن الطريق فقالوا: هذا علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4878).
قال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدًّا مع قلة روايته، ما أرى له خمسمائة حديث وقد غلط في كثير منها.
"الجرح والتعديل" 5/ 361، "تهذيب الكمال" 18/ 373، "سير أعلام النبلاء" 5/ 439، "بحر الدم" (644).
روى إسحاق الكوسج عن أحمد أنه ضعفه جدًّا.
"الجرح والتعديل" 5/ 361، "سير أعلام النبلاء" 5/ 439، "بحر الدم" (644).
قال الميموني: عن أحمد بن حنبل، عن سفيان بن عيينة: سمعت عبد الملك بن عمير يقول: واللَّه إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفًا واحدًا.
"تهذيب الكمال" 18/ 373 - 374.
وقال ابن أبي حاتم: ثنا صالح بن أحمد ثنا علي بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان سفيان يعجب من حفظ عبد الملك!
قال صالح: قلت لأبي: هو عبد الملك بن عمير؟
قال: نعم.
قال ابن أبي حاتم: فذكرته لأبي؟ قال: هذا وهم! إنما هو عبد الملك ابن أبي سفيان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ.
"سير أعلام النبلاء" 5/ 440، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 164
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155790&book=5568#55cd12
عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرِ بنِ سُوَيْدِ بنِ حَارِثَةَ القُرَشِيُّ
وَيُقَالُ: اللَّخْمِيُّ، أَبُو عَمْرٍو - وَيُقَالُ: أَبُو عُمَرَ - الكُوْفِيُّ، الحَافِظُ، وَيُعْرَفُ: بِالقِبْطِيِّ.
رَأَى: عَلِيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَأَبَا مُوْسَى الأَشْعَرِيَّ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جُنْدُبٍ البَجَلِيِّ، وَجَابِرِ بنِ سَمُرَةَ، وَجَبْرِ بنِ عَتِيْكٍ، وَعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ، وَعَطِيَّةَ القُرَظِيِّ، وَالنُّعْمَانِ بنِ بَشِيْرٍ، وَأُمِّ عَطِيَّةَ، وَجَرِيْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ - إِنْ صَحَّ - وَحُصَيْنِ بن قَبِيْصَةَ - أَوِ ابْنِ عُقْبَةَ - وَإِيَادِ بنِ لَقِيْطٍ، وَالأَشْعَثِ بنِ قَيْسٍ - وَلَمْ يُدْرِكْهُ - وَحُصَيْنِ بنِ أَبِي الحُرِّ، وَزَيْدِ بنِ عُقْبَةَ، وَرِبْعِيِّ بنِ حِرَاشٍ،
وَابْنِ أَبِي لَيْلَى، وَقَزَعَةَ بنِ يَحْيَى، وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيِّ، وَوَرَّادٍ كَاتِبِ المُغِيْرَةِ، وَمُوْسَى بنِ طَلْحَةَ، وَأَبِي بُرْدَةَ بنِ أَبِي مُوْسَى، وَأَبِي الأَحْوَصِ الجُشَمِيِّ، وَخَلْقٍ مِنَ الصَّحَابَةِ وَكِبَارِ التَّابِعِيْنَ، وَعُمِّرَ دَهْراً طَوِيْلاً، وَصَارَ مُسْنِدَ أَهْلِ الكُوْفَةِ.حَدَّثَ عَنْهُ: شُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَمِسْعَرٌ، وَهُشَيْمٌ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَإِسْرَائِيْلُ، وَزَائِدَةُ، وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ، وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَعُبَيْدَةُ بنُ حُمَيْدٍ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَحَدَّثَ عَنْهُ مِنَ القُدَمَاِءِ: شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ، وَذَلِكَ فِي (صَحِيْحِ مُسْلِمٍ) مَقْرُوْناً بِآخَرَ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: لَهُ نَحْوُ مائَتَيْ حَدِيْثٍ.
رَوَى: المَيْمُوْنِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ:
سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ: وَاللهِ إِنِّي لأُحَدِّثُ بِالحَدِيْثِ، فَمَا أَدَعُ مِنْهُ حَرْفاً وَاحِداً.
قَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ، لَيْسَ بِحَافِظٍ، تَغَيَّرَ حِفْظُه قَبْلَ مَوْتِه.
وَرَوَى: إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ: مُخَلِّطُ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الهِسِنْجَانِيُّ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ:
عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مُضْطَرِبُ الحَدِيْثِ جِدّاً، مَعَ قِلَّةِ رِوَايَتِه، مَا أَرَى لَهُ خَمْسَ مائَةِ حَدِيْثٍ، وَقَدْ غَلِطَ فِي كَثِيْرٍ مِنْهَا.
وَذَكَرَ إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ أَحْمَدَ: أَنَّهُ ضَعَّفَه جِدّاً.
وَرَوَى: صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
سِمَاكُ بنُ حَرْبٍ أَصلَحُ حَدِيْثاً مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ، وَذَلِكَ أَنَّ عَبْدَ المَلِكِ يَخْتَلِفُ عَلَيْهِ الحُفَّاظُ.
وَرَوَى: مُحَمَّدُ بنُ سُفْيَانَ الكُوْفِيُّ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ: سَمِعْتُ أَبَا
إِسْحَاقَ يَقُوْلُ: خُذُوا العِلْمَ مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ.قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: يُقَالُ لَهُ: ابْنُ القِبْطَةِ، كَانَ عَلَى قَضَاءِ الكُوْفَةِ، وَهُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ، رَوَى أَكْثَرَ مِنْ مائَةِ حَدِيْثٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ:
سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ مَهْدِيٍّ يَقُوْلُ: كَانَ سُفْيَانُ يَعجَبُ مِنْ تَحَفُّظِ عَبْدِ المَلِكِ.
قَالَ صَالِحٌ: فَقُلْتُ لأَبِي: هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ؟
قَالَ: نَعَمْ.
قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: فَذَكَرتُ هَذَا لأَبِي، فَقَالَ: هَذَا وَهْمٌ، وَإِنَّمَا هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي سَلْمَانَ، عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ لَمْ يُوْصَفْ بِالحِفظِ.
قَالَ البُخَارِيُّ: كَانَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مِنْ أَفصَحِ النَّاسِ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: قَالَ رَجُلٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ القِبْطِيِّ، قَالَ:
أَمَّا عَبْدُ المَلِكِ، فَأَنَا، وَأَمَّا القِبْطِيُّ، فَكَانَ فَرَسٌ لَنَا سَابِقٌ.
وَرُوِيَ عَنْ: أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ، سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ:
هَذِهِ السَّنَةُ تُوُفِّيَ لِي مائَةٌ وَثَلاَثُ سِنِيْنَ.
رَوَى: أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ، قَالَ: مَاتَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ، أَوْ نَحْوِهَا.
زَادَ غَيْرُه: فِي ذِي الحِجَّةِ مِنْهَا.
أَخْبَرَنَا أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ هِبَةِ اللهِ التَّغْلِبِيُّ، أَنْبَأَنَا نَضْرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُقَاتِلٍ، وَالحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ الأَسَدِيُّ، قَالاَ:
أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أَبِي العَلاَءِ المَصِّيْصِيُّ الفَقِيْهُ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ، أَنْبَأَنَا الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ الصَّبَّاحِ بِبَلَدٍ فِي سَنَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ أَحْمَدَ الإِمَامُ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ:
عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
قَالَ: (لاَ يَنْبَغِي لِلْقَاضِي أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَهُوَ غَضْبَانُ) .مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وَفِي بَعْضِ أَلْفَاظِ الصَّحِيْحِ: (لاَ يَقْضِيَنَّ حَكَمٌ) .
رَوَاهُ: شُعْبَةُ، وَالكِبَارُ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ.
أَخْرَجَهُ: الأَئِمَّةُ مِنْ حَدِيْثِهِ فِي كُتُبِهِم.
وَيُقَالُ: اللَّخْمِيُّ، أَبُو عَمْرٍو - وَيُقَالُ: أَبُو عُمَرَ - الكُوْفِيُّ، الحَافِظُ، وَيُعْرَفُ: بِالقِبْطِيِّ.
رَأَى: عَلِيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَأَبَا مُوْسَى الأَشْعَرِيَّ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جُنْدُبٍ البَجَلِيِّ، وَجَابِرِ بنِ سَمُرَةَ، وَجَبْرِ بنِ عَتِيْكٍ، وَعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ، وَعَطِيَّةَ القُرَظِيِّ، وَالنُّعْمَانِ بنِ بَشِيْرٍ، وَأُمِّ عَطِيَّةَ، وَجَرِيْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ - إِنْ صَحَّ - وَحُصَيْنِ بن قَبِيْصَةَ - أَوِ ابْنِ عُقْبَةَ - وَإِيَادِ بنِ لَقِيْطٍ، وَالأَشْعَثِ بنِ قَيْسٍ - وَلَمْ يُدْرِكْهُ - وَحُصَيْنِ بنِ أَبِي الحُرِّ، وَزَيْدِ بنِ عُقْبَةَ، وَرِبْعِيِّ بنِ حِرَاشٍ،
وَابْنِ أَبِي لَيْلَى، وَقَزَعَةَ بنِ يَحْيَى، وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيِّ، وَوَرَّادٍ كَاتِبِ المُغِيْرَةِ، وَمُوْسَى بنِ طَلْحَةَ، وَأَبِي بُرْدَةَ بنِ أَبِي مُوْسَى، وَأَبِي الأَحْوَصِ الجُشَمِيِّ، وَخَلْقٍ مِنَ الصَّحَابَةِ وَكِبَارِ التَّابِعِيْنَ، وَعُمِّرَ دَهْراً طَوِيْلاً، وَصَارَ مُسْنِدَ أَهْلِ الكُوْفَةِ.حَدَّثَ عَنْهُ: شُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَمِسْعَرٌ، وَهُشَيْمٌ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَإِسْرَائِيْلُ، وَزَائِدَةُ، وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ، وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَعُبَيْدَةُ بنُ حُمَيْدٍ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَحَدَّثَ عَنْهُ مِنَ القُدَمَاِءِ: شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ، وَذَلِكَ فِي (صَحِيْحِ مُسْلِمٍ) مَقْرُوْناً بِآخَرَ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: لَهُ نَحْوُ مائَتَيْ حَدِيْثٍ.
رَوَى: المَيْمُوْنِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ:
سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ: وَاللهِ إِنِّي لأُحَدِّثُ بِالحَدِيْثِ، فَمَا أَدَعُ مِنْهُ حَرْفاً وَاحِداً.
قَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ، لَيْسَ بِحَافِظٍ، تَغَيَّرَ حِفْظُه قَبْلَ مَوْتِه.
وَرَوَى: إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ: مُخَلِّطُ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الهِسِنْجَانِيُّ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ:
عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مُضْطَرِبُ الحَدِيْثِ جِدّاً، مَعَ قِلَّةِ رِوَايَتِه، مَا أَرَى لَهُ خَمْسَ مائَةِ حَدِيْثٍ، وَقَدْ غَلِطَ فِي كَثِيْرٍ مِنْهَا.
وَذَكَرَ إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ أَحْمَدَ: أَنَّهُ ضَعَّفَه جِدّاً.
وَرَوَى: صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
سِمَاكُ بنُ حَرْبٍ أَصلَحُ حَدِيْثاً مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ، وَذَلِكَ أَنَّ عَبْدَ المَلِكِ يَخْتَلِفُ عَلَيْهِ الحُفَّاظُ.
وَرَوَى: مُحَمَّدُ بنُ سُفْيَانَ الكُوْفِيُّ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ: سَمِعْتُ أَبَا
إِسْحَاقَ يَقُوْلُ: خُذُوا العِلْمَ مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ.قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: يُقَالُ لَهُ: ابْنُ القِبْطَةِ، كَانَ عَلَى قَضَاءِ الكُوْفَةِ، وَهُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ، رَوَى أَكْثَرَ مِنْ مائَةِ حَدِيْثٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ:
سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ مَهْدِيٍّ يَقُوْلُ: كَانَ سُفْيَانُ يَعجَبُ مِنْ تَحَفُّظِ عَبْدِ المَلِكِ.
قَالَ صَالِحٌ: فَقُلْتُ لأَبِي: هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ؟
قَالَ: نَعَمْ.
قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: فَذَكَرتُ هَذَا لأَبِي، فَقَالَ: هَذَا وَهْمٌ، وَإِنَّمَا هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي سَلْمَانَ، عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ لَمْ يُوْصَفْ بِالحِفظِ.
قَالَ البُخَارِيُّ: كَانَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مِنْ أَفصَحِ النَّاسِ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: قَالَ رَجُلٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ القِبْطِيِّ، قَالَ:
أَمَّا عَبْدُ المَلِكِ، فَأَنَا، وَأَمَّا القِبْطِيُّ، فَكَانَ فَرَسٌ لَنَا سَابِقٌ.
وَرُوِيَ عَنْ: أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ، سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ:
هَذِهِ السَّنَةُ تُوُفِّيَ لِي مائَةٌ وَثَلاَثُ سِنِيْنَ.
رَوَى: أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ، قَالَ: مَاتَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ، أَوْ نَحْوِهَا.
زَادَ غَيْرُه: فِي ذِي الحِجَّةِ مِنْهَا.
أَخْبَرَنَا أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ هِبَةِ اللهِ التَّغْلِبِيُّ، أَنْبَأَنَا نَضْرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُقَاتِلٍ، وَالحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ الأَسَدِيُّ، قَالاَ:
أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أَبِي العَلاَءِ المَصِّيْصِيُّ الفَقِيْهُ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ، أَنْبَأَنَا الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ الصَّبَّاحِ بِبَلَدٍ فِي سَنَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ أَحْمَدَ الإِمَامُ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ:
عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
قَالَ: (لاَ يَنْبَغِي لِلْقَاضِي أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَهُوَ غَضْبَانُ) .مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وَفِي بَعْضِ أَلْفَاظِ الصَّحِيْحِ: (لاَ يَقْضِيَنَّ حَكَمٌ) .
رَوَاهُ: شُعْبَةُ، وَالكِبَارُ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ.
أَخْرَجَهُ: الأَئِمَّةُ مِنْ حَدِيْثِهِ فِي كُتُبِهِم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94407&book=5568#4996ae
عبد الملك بن عمير القرشى الكوفى رأى عليا وابا موسى الاشعري وجرير بن عبد الله ومن سمع منه والنعمان بن بشير وجابر ابن سمرة وعمارة بن رويبة روى عنه الثوري وشعبة واسراءيل وابو عوانة وابن عيينة وجرير سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن جندب بن سفيان البجلى وابن الزبير وعمرو بن حريث وعبد الرحمن بن أبي ليلى وربعي بن حراش ومحمد بن المنتشر وابي سلمة ابن عبد الرحمن زيد بن عقبة وعبد [الرحمن - ] بن ابي بكرة وقبيصة ابن جابر.
نا عبد الرحمن حدثني ابي قال ثنا محمد بن سفيان الكوفى نزيل الرى.
نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ قال سمعت أبا إسحاق الهمداني يقول: خذ العلم من عبد الملك بن عمير.
نا عبد الرحمن حدثنى صالح بن أحمد بن حنبل نا علي ابن المديني سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان سفيان الثوري يعجب من حفظ عبد الملك قال صالح فقلت لابي فهو عبد الملك ابن عمير؟ قال: نعم.
قال أبو محمد فذكرت ذلك لأبي فقال: هذا وهم، إنما هو عبد الملك بن أبي سليمان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] قال قال ابي: سماك ابن حرب اصلح حديثا من عبد الملك بن عمير، وذلك أن عبد الملك
يختلف عليه الحفاظ.
نا عبد الرحمن ( ك) نا علي بن الحسن الهسنجاني
قال سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا مع قلة حديثه، ما أرى له خمسمائة حديث، وقد غلط في كثير منها.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن أحمد بن حنبل أنه ضعف عبد الملك بن عمير جدا.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: عبد الملك بن عمير مخلط.
ثنا عبد الرحمن قال سألت ابي عن عبد الملك بن عمير فقال: ليس بحافظ هو صالح، تغير حفظه قبل موته.
قال أبو محمد روى عن جندب بن سفيان البجلى وابن الزبير وعمرو بن حريث وعبد الرحمن بن أبي ليلى وربعي بن حراش ومحمد بن المنتشر وابي سلمة ابن عبد الرحمن زيد بن عقبة وعبد [الرحمن - ] بن ابي بكرة وقبيصة ابن جابر.
نا عبد الرحمن حدثني ابي قال ثنا محمد بن سفيان الكوفى نزيل الرى.
نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ قال سمعت أبا إسحاق الهمداني يقول: خذ العلم من عبد الملك بن عمير.
نا عبد الرحمن حدثنى صالح بن أحمد بن حنبل نا علي ابن المديني سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان سفيان الثوري يعجب من حفظ عبد الملك قال صالح فقلت لابي فهو عبد الملك ابن عمير؟ قال: نعم.
قال أبو محمد فذكرت ذلك لأبي فقال: هذا وهم، إنما هو عبد الملك بن أبي سليمان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] قال قال ابي: سماك ابن حرب اصلح حديثا من عبد الملك بن عمير، وذلك أن عبد الملك
يختلف عليه الحفاظ.
نا عبد الرحمن ( ك) نا علي بن الحسن الهسنجاني
قال سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا مع قلة حديثه، ما أرى له خمسمائة حديث، وقد غلط في كثير منها.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن أحمد بن حنبل أنه ضعف عبد الملك بن عمير جدا.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: عبد الملك بن عمير مخلط.
ثنا عبد الرحمن قال سألت ابي عن عبد الملك بن عمير فقال: ليس بحافظ هو صالح، تغير حفظه قبل موته.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=79090&book=5568#661995
عَبْد الملك بْن عمير أَبُو عُمَر الْقُرَشِيّ (4) الكوفي، كناه شريك، قَالَ ابْن أَبِي الأَسْوَدِ عَنْ أَبِي عَبْد اللَّه البجلي: مات سنة ست وثلاثين مائة أو نحوها، وقال عبيد الله بْن سَعِيد عَنِ ابْن عيينة: قَالَ رجل لعبد الملك: اين (5) عَبْد الملك بْن عمير القبطي؟ قَالَ عَبْد الملك: أما عَبْد الملك فأنا وأما القبطي فكان فرسا لنا سابقا، وقال عبد الملك: كان
أَبِي شهد جلولاء وإن عِنْدنا مما أصابت (1) ، وقَالَ عَبْد الملك: أنا أول من عبر نهر بلخ مَعَ ابْن عثمان، وسمع عَبْد الملك بن عمير يقول: ان لأحدثكم بالحديث فما أترك منه حرفا وكَانَ أفصح الناس، سَمِعَ جندبا ورأى المغيرة، سَمِعَ منه الثوري وشُعْبَة، قَالَ مُحَمَّد أَبُو يَحْيَى عَنْ علي: هو لخمي،
رأى عليا رَضِيَ الله عَنْهُ، ويُقَالُ عَنْ زكريا بْن عدي حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر وقيل لعبد الملك: يابا عمر (2) .
أَبِي شهد جلولاء وإن عِنْدنا مما أصابت (1) ، وقَالَ عَبْد الملك: أنا أول من عبر نهر بلخ مَعَ ابْن عثمان، وسمع عَبْد الملك بن عمير يقول: ان لأحدثكم بالحديث فما أترك منه حرفا وكَانَ أفصح الناس، سَمِعَ جندبا ورأى المغيرة، سَمِعَ منه الثوري وشُعْبَة، قَالَ مُحَمَّد أَبُو يَحْيَى عَنْ علي: هو لخمي،
رأى عليا رَضِيَ الله عَنْهُ، ويُقَالُ عَنْ زكريا بْن عدي حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر وقيل لعبد الملك: يابا عمر (2) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86757&book=5568#ab3784
عبد الملك بن عمير الليثى
ولى قضاء الكوفة فادعى عليه أهلها أنه أجهز على رجل كان زياد بن أبيه ضرب عنقه فلم تبن رأسه، وفى ذلك يقول ابن عبدك الأسدى:
تمسك أمير المؤمنين بحاكم يجيز
... على المجروح من شدة النشك
فما استعلفت نجم من العقل عروة
... يجوز بها فصل اليقين على الشك
وما ابن عميران ترجيت بصحة مود
... إليك النصح إلا على الفتك
وروى القتيبى: أن كليم بنت سريع مولى عمرو بن حريث، وأخوها الوليد فجاءوا إلى عبد الملك بن عمير، وكان ابنه عمير بن عبد الملك يتهم بها فقضى لها، فقال هذيل الأشجعى:
أتاه رفيق بالشهود يسوقهم على
... ما ادعت من صامت المال والخول
فأدلى وليد عند ذاك بحقه
... وكان وليدًا ذا مراءِ وذا جدل
ففتفت القبطى حتى قضى لها
... بغير قضاء الله فى السور الطول
فلو كان من فى القصر يعلم علمه
... لما استعمل القبطى فينا على عمل
له حين يقضى فى النساء تخاوض
... وكان وما منه التخاوض والحول
إذا ذاتٍ دل كلمته بحاجة
... فهم بأن يقضى تنحنح أو سعل
وبرق عينيه ولاك لسانه يرى
... كل شئ ما خلا شخصها جلل
فكان عبد الملك يقول: والله لربما جاءتنى السعلة والتنحنح وأنا فى المتوضأ فأكف عن ذلك.
أبو بكر قال: سألت يحيى بن معين، عن عبد الملك بن عمير قال: لا بأس به.
قلت: يروى عنه اختلاط فى حديث. قال نعم فى الزبير، وابن الزبير ولكن لا بأس به .
ولى قضاء الكوفة فادعى عليه أهلها أنه أجهز على رجل كان زياد بن أبيه ضرب عنقه فلم تبن رأسه، وفى ذلك يقول ابن عبدك الأسدى:
تمسك أمير المؤمنين بحاكم يجيز
... على المجروح من شدة النشك
فما استعلفت نجم من العقل عروة
... يجوز بها فصل اليقين على الشك
وما ابن عميران ترجيت بصحة مود
... إليك النصح إلا على الفتك
وروى القتيبى: أن كليم بنت سريع مولى عمرو بن حريث، وأخوها الوليد فجاءوا إلى عبد الملك بن عمير، وكان ابنه عمير بن عبد الملك يتهم بها فقضى لها، فقال هذيل الأشجعى:
أتاه رفيق بالشهود يسوقهم على
... ما ادعت من صامت المال والخول
فأدلى وليد عند ذاك بحقه
... وكان وليدًا ذا مراءِ وذا جدل
ففتفت القبطى حتى قضى لها
... بغير قضاء الله فى السور الطول
فلو كان من فى القصر يعلم علمه
... لما استعمل القبطى فينا على عمل
له حين يقضى فى النساء تخاوض
... وكان وما منه التخاوض والحول
إذا ذاتٍ دل كلمته بحاجة
... فهم بأن يقضى تنحنح أو سعل
وبرق عينيه ولاك لسانه يرى
... كل شئ ما خلا شخصها جلل
فكان عبد الملك يقول: والله لربما جاءتنى السعلة والتنحنح وأنا فى المتوضأ فأكف عن ذلك.
أبو بكر قال: سألت يحيى بن معين، عن عبد الملك بن عمير قال: لا بأس به.
قلت: يروى عنه اختلاط فى حديث. قال نعم فى الزبير، وابن الزبير ولكن لا بأس به .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140038&book=5568#a0812d
عبد الْملك بن عُمَيْر أَبُو عمر وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ أَبُو عَمْرو اللَّخْمِيّ حَلِيف بني عدي من قُرَيْش الْكُوفِي قاضيها يعرف بالقبطي أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَالتَّفْسِير والرقاق وقصة أبي طَالب وَغير مَوضِع عَن شُعْبَة وَالثَّوْري وزائدة وَأبي عوَانَة عَنهُ عَن جُنْدُب بن عبد الله وَجَابِر بن سَمُرَة وَعَمْرو بن حُرَيْث وَعَمْرو بن مَيْمُون وَأبي سَلمَة ورِبْعِي بن خرَاش وَعبد الرَّحْمَن بن أبي بكرَة وَعبد الله بن الْحَارِث بن نَوْفَل قَالَ البُخَارِيّ حَدثنَا عبيد الله بن سعيد عَن بن عُيَيْنَة قَالَ قَالَ رجل لعبد الْملك بن عُمَيْر القبطي فَقَالَ أما عبد الْملك فَأَنا وَأما القبطي فَكَانَ فرس لنا سَابِقًا وَقَالَ أَنا أول من عبر نهر بَلخ مَعَ أبي عُثْمَان وَكَانَ أبي شهد جَلُولَاء مَاتَ سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم حَدثنَا أَبُو حميد حَدثنَا جرير قَالَ مَاتَ عبد الْملك بن عُمَيْر وَله مائَة وَثَلَاث سِنِين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121410&book=5568#be2b85
عبد الملك بن عُمَيْر اللَّخْمِيّ إثنان
- أَحدهمَا
كُوفِي لَقِي جمعا من الصَّحَابَة وَحَدِيثه ز
- وَالثَّانِي
شَامي
روى عَن عُرْوَة بن رُوَيْم
روى عَنهُ سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة الدِّمَشْقِي ز
- أَحدهمَا
كُوفِي لَقِي جمعا من الصَّحَابَة وَحَدِيثه ز
- وَالثَّانِي
شَامي
روى عَن عُرْوَة بن رُوَيْم
روى عَنهُ سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة الدِّمَشْقِي ز
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121410&book=5568#97e2c7
عبد الملك بن عمير اللخمي
من أهل قرية نوى من قرى دمشق روى عن عروة بن رويم اللخمي، أنه سمع أنس بن مالك يحدث الخليفة بالجابية قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " الإيمان يمانٍ، والحكمة في هذين الحيين من لخم وجذام " وسماه البخاري عبد الكريم بن محمد اللخمي، وقد تقدم، وتقدم الحديث من طريقه.
من أهل قرية نوى من قرى دمشق روى عن عروة بن رويم اللخمي، أنه سمع أنس بن مالك يحدث الخليفة بالجابية قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " الإيمان يمانٍ، والحكمة في هذين الحيين من لخم وجذام " وسماه البخاري عبد الكريم بن محمد اللخمي، وقد تقدم، وتقدم الحديث من طريقه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162535&book=5568#12d2d9
عبد الملك بن عمير أبو عمرو وقيل أبو عمر اللخمي الكوفي المعروف بالقبطي رأى عليا رضي الله عنه
وروى عن جابر بن سمرة وجندب البجلي وعدي بن حاتم وعبد الله بن الزبير والمغيرة بن شعبة وأم عطية الأنصارية وعبد الرحمن بن أبي ليلى وغيرهم.
وعنه زائدة والسفيانان وشهر بن حوشب وشعبة وأبو عوانة وآخرون
قال يحيى بن معين عبد الملك بن عمير مخلط
وقال الإمام أحمد: مضطرب الحديث جدا مع قله حديثه ما أرى له خمسائة حديث وقد غلط في كثير منها
وقال أبو حاتم: ليس بخافظ هو صالح تغير حفظه قبل موته
ووثقه العجلي
وقال النسائي ليس به بأس
وقال الحافظ في هدي الساري احتج به الجماعة وأخرج له الشيخان من رواية القدماء عنه في الاحتجاج ومن رواية بعض المتأخرين عنه في المتابعات وإنما عيب عليه أنه تغير حفظه لكبر سنه لأنه عاش مائة وثلاث سنين ولم يذكره ابن عدي في الكامل ولا ابن حبان
وقال في التقريب: ثقة فقيه تغير حفظه وربما دلس من الثالثة مات سنة ست وثلاثين ومائة / ع.
وروى عن جابر بن سمرة وجندب البجلي وعدي بن حاتم وعبد الله بن الزبير والمغيرة بن شعبة وأم عطية الأنصارية وعبد الرحمن بن أبي ليلى وغيرهم.
وعنه زائدة والسفيانان وشهر بن حوشب وشعبة وأبو عوانة وآخرون
قال يحيى بن معين عبد الملك بن عمير مخلط
وقال الإمام أحمد: مضطرب الحديث جدا مع قله حديثه ما أرى له خمسائة حديث وقد غلط في كثير منها
وقال أبو حاتم: ليس بخافظ هو صالح تغير حفظه قبل موته
ووثقه العجلي
وقال النسائي ليس به بأس
وقال الحافظ في هدي الساري احتج به الجماعة وأخرج له الشيخان من رواية القدماء عنه في الاحتجاج ومن رواية بعض المتأخرين عنه في المتابعات وإنما عيب عليه أنه تغير حفظه لكبر سنه لأنه عاش مائة وثلاث سنين ولم يذكره ابن عدي في الكامل ولا ابن حبان
وقال في التقريب: ثقة فقيه تغير حفظه وربما دلس من الثالثة مات سنة ست وثلاثين ومائة / ع.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=134223&book=5568#b02231
عبد الملك بن عمير، النصيبي:
روى عن عبد الله بن عقبة الضّبّيّ، ومحمد بن سلمة الحراني. ذكر ذلك عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم الرازي وقال: سمع أبي منه ببغداد.
روى عن عبد الله بن عقبة الضّبّيّ، ومحمد بن سلمة الحراني. ذكر ذلك عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم الرازي وقال: سمع أبي منه ببغداد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114920&book=5568#db892b
عبد الملك بن عمير القرشي القبطى أبو عمير وإنما قيل له القبطى لفرس كان له سباق اسمه القبطى فعرف به كان مولده لثلاث سنين بقين من خلافة عثمان بن عفان ومات سنة ست وثلاثين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78797&book=5568#226509
عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عُمَيْر أَخُو عبد الْملك بْن عُمَيْر من أهل الْكُوفَة يَرْوِي عَن زيد بن الْحَارِث العكلي عَن بْن مَسْعُود روى عَنهُ الْحسن بْن سعد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78797&book=5568#aa6769
عَبْد الرَّحْمَن بْن عمير
بْن سَعِيد (1) الَّذِي كَانَ على فلسطين، روى محمد بن عمرو عَنْ مروان بْن عثمان عَنْ عمه عَبَّاس بْن أَبِي سَعِيد:
سمعت خالي عَبْد الرَّحْمَن كذا في العتيق (2) .
بْن سَعِيد (1) الَّذِي كَانَ على فلسطين، روى محمد بن عمرو عَنْ مروان بْن عثمان عَنْ عمه عَبَّاس بْن أَبِي سَعِيد:
سمعت خالي عَبْد الرَّحْمَن كذا في العتيق (2) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78797&book=5568#f6160b
عَبْد الرَّحْمَن بْن عمير يُقَالُ أخو عَبْد الملك الْقُرَشِيّ الكوفي، قَالَ مَحْمُود حَدَّثَنَا أَبُو النضر (3) حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة حدثنى اشعث ابن أَبِي الشعثاء حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن سعد مولى علي عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن عمير: عَنْ يزيد بْن الحارث التغلبي (4) سمعت ابْن مَسْعُود رضى الله عَنْهُ: من رضي كَانَ كمن شهدها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78364&book=5568#6db6f1
عَبْد اللَّه بْن عمير الْقُرَشِيّ
أخو عَبْد الملك بْن عمير الكوفي.
أخو عَبْد الملك بْن عمير الكوفي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78364&book=5568#15318c
عبد الله بن عمير القرشي أخو عبد الملك بن عمير كوفي [روى عن
... ] روى عنه [أشعث بن أبي الشعثاء - ] .
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك.
وسمعته يقول: هو مجهول.
... ] روى عنه [أشعث بن أبي الشعثاء - ] .
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك.
وسمعته يقول: هو مجهول.