إسماعيل بن زكريا بن مرة الخلقاني الأسدي: كوفي ضعيف.
إسماعيل بن زكريا الخلقاني، أبو زياد
قال أبو داود: قلت لأحمد: إسماعيل بن زكريا، قال: هو أبو زياد، كان ههنا، ما كان به بأس.
"سؤالات أبي داود" (571)
قال الميموني، قلت: إسماعيل بن زكريا كيف هو؟
قال لي: أمّا الأحاديث المشهورة التي يرويها، فهو فيها متقارب الحديث، صالح، ولكنه ليس يَنْشَرح الصدرُ له، ليس يُعرَف، هكذا يريد بالطلب.
"العلل" رواية المروذي وغيره (475).
قال عبد اللَّه: قال أبي: إسماعيل بن زكريا الخُلقاني حديثه حديث مقارب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3273).
قال الفضل بن زياد: وسألت أبا عبد اللَّه عن أبي شهاب وإسماعيل بن زكريا، فقال: كلاهما ثقة، وكان إسماعيل أقدم رواية من مغيرة وأبي فروة إلا أن أبا شهاب دانه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 170، "تاريخ بغداد" 6/ 217.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه وذكر إسماعيل بن زكريا، فقال: هو أبو زياد، ثم قال: لم نكتب نحن عن هذا شيئًا. كأنه يقول: لم ندركه.
"تاريخ بغداد" 6/ 216.
قال أبو داود: قلت لأحمد: إسماعيل بن زكريا، قال: هو أبو زياد، كان ههنا، ما كان به بأس.
"سؤالات أبي داود" (571)
قال الميموني، قلت: إسماعيل بن زكريا كيف هو؟
قال لي: أمّا الأحاديث المشهورة التي يرويها، فهو فيها متقارب الحديث، صالح، ولكنه ليس يَنْشَرح الصدرُ له، ليس يُعرَف، هكذا يريد بالطلب.
"العلل" رواية المروذي وغيره (475).
قال عبد اللَّه: قال أبي: إسماعيل بن زكريا الخُلقاني حديثه حديث مقارب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3273).
قال الفضل بن زياد: وسألت أبا عبد اللَّه عن أبي شهاب وإسماعيل بن زكريا، فقال: كلاهما ثقة، وكان إسماعيل أقدم رواية من مغيرة وأبي فروة إلا أن أبا شهاب دانه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 170، "تاريخ بغداد" 6/ 217.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه وذكر إسماعيل بن زكريا، فقال: هو أبو زياد، ثم قال: لم نكتب نحن عن هذا شيئًا. كأنه يقول: لم ندركه.
"تاريخ بغداد" 6/ 216.