مصعب بْن سَعِيد أَبُو خيثمة المكفوف المصيصي يحدث عن الثقات بالمناكير ويصحف عليهم.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا مصعب بن سَعِيد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد اللَّهِ العُمَريّ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ أَتَى جِبْرِيلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِسَرَقَةِ حَرِيرٍ فِيهَا صُورَةُ عَائِشَةَ فَقَالَ هَذِهِ زَوْجَتُكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا حديث صحف فيه مصعب هذا بعض أسامي إسناده فرواه عن عِيسَى عن عُبَيد اللَّه العُمَريّ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ وليس هذا من حديث عُبَيد اللَّه ورواه غيره عن عِيسَى وعن غير عِيسَى بْن يُونُس عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْن عَلْقَمَة، عنِ ابْن أَبِي حسين المكي، عنِ ابْن أَبِي مليكة عن عائشة بهذا
أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد عَنْ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ عَنْ ليث عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ فَلا يُغْمِضْ عَيْنَيْهِ.
وهذا عن لَيْث بهذا الإسناد وليس يرويه عَنْهُ غير مُوسَى بْن أعين.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى أَنْ يُمْتَشَطَ بِالْخَمْرِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد منكر لا أعلم رواه، عنِ ابْن المبارك غير مصعب هذا.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن سليمان الأنطاكي، حَدَّثَنا مصعب بن سَعِيد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ عَنِ الْبَهِيِّ عَنِ الزُّبَيْرِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَقْتُلْ أَحَدٌ مِنْ قُرَيْشٍ بَعْدَ الْيَوْمِ صَبْرًا إِلا قَاتِلَ عُثْمَانَ فَاقْتُلُوا فَإِنْ لَمْ يَفْعَلُوا فَأَبْشِرُوا بِذَبْحٍ مِثْلَ ذَبْحِ الشَّاةِ
، حَدَّثَنا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ الضَّرِيرُ الْمِصِّيصِيُّ بإسنادِه، نَحوه.
أخبرناه مُحَمد بْنُ خَلَفٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ ميمون، حَدَّثَنا عِيسَى بْن يُونُس بإسنادِه، نَحوه، وَقَالَ فاليوم فتح مكة.
قال الشَّيْخ: وهذا يعرف بمصعب بْن سَعِيد عن عِيسَى بْن يُونُس وقد رواه ابْن شبيب هذا عن مُحَمد بْن عُبَيد عن عِيسَى، وابن شبيب لا اعتماد عليه.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن سليمان، حَدَّثَنا مصعب بن سَعِيد، حَدَّثَنا مسكين بن بُكَير، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنِ الْحَكَمِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كما يحب أن تؤتى حرائمه.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم أحد رواه غير مصعب بْن سَعِيد عن مسكين عن شُعْبَة.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عوف، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن مسلمة، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَر أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ بَعْدَ مَا دَفَنَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا لا أعلمه إلاَّ من رواية مصعب بهذا الإسناد وله غير ما ذكرت والضعف عَلَى حديثه بين.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا مصعب بن سَعِيد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد اللَّهِ العُمَريّ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ أَتَى جِبْرِيلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِسَرَقَةِ حَرِيرٍ فِيهَا صُورَةُ عَائِشَةَ فَقَالَ هَذِهِ زَوْجَتُكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا حديث صحف فيه مصعب هذا بعض أسامي إسناده فرواه عن عِيسَى عن عُبَيد اللَّه العُمَريّ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ وليس هذا من حديث عُبَيد اللَّه ورواه غيره عن عِيسَى وعن غير عِيسَى بْن يُونُس عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْن عَلْقَمَة، عنِ ابْن أَبِي حسين المكي، عنِ ابْن أَبِي مليكة عن عائشة بهذا
أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد عَنْ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ عَنْ ليث عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ فَلا يُغْمِضْ عَيْنَيْهِ.
وهذا عن لَيْث بهذا الإسناد وليس يرويه عَنْهُ غير مُوسَى بْن أعين.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى أَنْ يُمْتَشَطَ بِالْخَمْرِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد منكر لا أعلم رواه، عنِ ابْن المبارك غير مصعب هذا.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن سليمان الأنطاكي، حَدَّثَنا مصعب بن سَعِيد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ عَنِ الْبَهِيِّ عَنِ الزُّبَيْرِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَقْتُلْ أَحَدٌ مِنْ قُرَيْشٍ بَعْدَ الْيَوْمِ صَبْرًا إِلا قَاتِلَ عُثْمَانَ فَاقْتُلُوا فَإِنْ لَمْ يَفْعَلُوا فَأَبْشِرُوا بِذَبْحٍ مِثْلَ ذَبْحِ الشَّاةِ
، حَدَّثَنا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ الضَّرِيرُ الْمِصِّيصِيُّ بإسنادِه، نَحوه.
أخبرناه مُحَمد بْنُ خَلَفٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ ميمون، حَدَّثَنا عِيسَى بْن يُونُس بإسنادِه، نَحوه، وَقَالَ فاليوم فتح مكة.
قال الشَّيْخ: وهذا يعرف بمصعب بْن سَعِيد عن عِيسَى بْن يُونُس وقد رواه ابْن شبيب هذا عن مُحَمد بْن عُبَيد عن عِيسَى، وابن شبيب لا اعتماد عليه.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن سليمان، حَدَّثَنا مصعب بن سَعِيد، حَدَّثَنا مسكين بن بُكَير، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنِ الْحَكَمِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كما يحب أن تؤتى حرائمه.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم أحد رواه غير مصعب بْن سَعِيد عن مسكين عن شُعْبَة.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عوف، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن مسلمة، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَر أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ بَعْدَ مَا دَفَنَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا لا أعلمه إلاَّ من رواية مصعب بهذا الإسناد وله غير ما ذكرت والضعف عَلَى حديثه بين.