سليمان بن بريدة بن الحصيب الأسلمي
قال الميموني: سألته عن ابني بريدة، فقال: سليمان أحلى في القلب، وكأنه أصحهما حديثًا، وعبد اللَّه له أشياء أنَّى ننكرها من حسنها، وهو جائز الحديث.
"العلل" رواية المروذي وغيره (352).
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: قال وكيع: يقولون: إن سليمان كان أصحهما حديثًا -يعني: ابني بريدة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (496).
وقال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أوثق سليمان بن بريدة أو عبد اللَّه؟
قال: سليمان أوثق وأفضل.
قال أبي: قال وكيع: يرون أن سليمان أصحهما حديثًا -يعني: ابني بريدة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (853).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال وكيع: يقولون: إن سليمان أصحهما حديثًا -يعني: ابن بريدة- قال أبي: عبد اللَّه بن بريدة الذي روى عنه حسين بن واقد ما أنكرها، وأبو المنيب أيضا يقولون كأنها من قبل هؤلاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1420).
قال إسماعيل بن أبي الحارث: قال أحمد بن حنبل، عن وكيع: يقولون: إن سليمان بن بريدة، كان أصح حديثًا، وأوثق من عبد اللَّه بن بريدة.
وقال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: سليمان بن بريدة أوثق من عبد اللَّه بن بريدة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 175، "الجرح والتعديل" 4/ 102، "تهذيب الكمال" 11/ 371.
قال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: ابنا بُريدة؟
قال: أمَّا سليمان، فليس في نفسي منه شيء، وأما عبد اللَّه! ثم سكت. ثم قال: كان وكيع يقول: كانوا لسليمان بن بُريدة أحمد منهم لعبد اللَّه. أو ما هذا معناه.
"سير أعلام النبلاء" 5/ 51
قال الميموني: سألته عن ابني بريدة، فقال: سليمان أحلى في القلب، وكأنه أصحهما حديثًا، وعبد اللَّه له أشياء أنَّى ننكرها من حسنها، وهو جائز الحديث.
"العلل" رواية المروذي وغيره (352).
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: قال وكيع: يقولون: إن سليمان كان أصحهما حديثًا -يعني: ابني بريدة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (496).
وقال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أوثق سليمان بن بريدة أو عبد اللَّه؟
قال: سليمان أوثق وأفضل.
قال أبي: قال وكيع: يرون أن سليمان أصحهما حديثًا -يعني: ابني بريدة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (853).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال وكيع: يقولون: إن سليمان أصحهما حديثًا -يعني: ابن بريدة- قال أبي: عبد اللَّه بن بريدة الذي روى عنه حسين بن واقد ما أنكرها، وأبو المنيب أيضا يقولون كأنها من قبل هؤلاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1420).
قال إسماعيل بن أبي الحارث: قال أحمد بن حنبل، عن وكيع: يقولون: إن سليمان بن بريدة، كان أصح حديثًا، وأوثق من عبد اللَّه بن بريدة.
وقال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: سليمان بن بريدة أوثق من عبد اللَّه بن بريدة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 175، "الجرح والتعديل" 4/ 102، "تهذيب الكمال" 11/ 371.
قال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: ابنا بُريدة؟
قال: أمَّا سليمان، فليس في نفسي منه شيء، وأما عبد اللَّه! ثم سكت. ثم قال: كان وكيع يقول: كانوا لسليمان بن بُريدة أحمد منهم لعبد اللَّه. أو ما هذا معناه.
"سير أعلام النبلاء" 5/ 51