إبراهيم بن موسى أبو إسحاق الجرجاني
يعرف بالوزدولي.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ دَاوُدَ يقولُ: سَألتُ يَحْيى بْنُ مَعِين عَنْ حَدِيثِ سُفيان، عَن عَمْرو، عَنْ جَابِرٍ؛ افْتَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ فِي عَشْرَةِ آلافٍ، وَتَبِعَهُ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ألفان، وغزا حنين فِي اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا؟ فَقَالَ: هَذَا كَذِبٌ، قُلْتُ: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُوسَى الْجُرْجَانِيَّ الْمُلَقَّبَ بِالْوَزْدُولِيِّ حَدَّثَ بِهِ، فَقَالَ: مَا يَدْرِي ذا الْقَاصُّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْوَزْدُولِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَا يَخْشَى الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ؟.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ وَلَمْ يُحَدِّثْنَاهُ عَنِ الْوَزْدُولِيِّ غَيْرُ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ وَلَعَلَّنَا قَدْ أَتَيْنَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ جِهَةِ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ وَكَانَ ابْنُ حَفْصٍ هَذَا عِنْدِي لا يَتَعَمَّدُ الْكَذِبَ إلاَّ أَنَّهُ كَانَ ربما شبه عليه.
قال الشيخ: وإبراهيم بن موسى هذا كان من أهل الرأي، يحدث عنِ ابن المبارك وفضيل بن عياض وغيرهما من الأجلاء، ولم أعرف في حديثه منكرا إلا هذا الحديث الواحد وهذا بهذا الإسناد باطل.
وسمعت جعفر الفريابي يقول: دخلت جرجان فكتبت عن العصار والسباك وموسى بن السندي فقيل لي: يا أبا بكر وإبراهيم بن موسى الوزدولي؟ قَال: نَعم، كان يحدث هناك ولم أكتب عنه لأني كنت لا أكتب عن أصحاب الرأي وإبراهيم كان شيخ أصحاب الرأي وله ابن من أصحاب الحديث يُقَال له: إسحاق، صنف الكتب والسنن مستقيم الحديث ثقه، وحدث بمصنفاته.
يعرف بالوزدولي.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ دَاوُدَ يقولُ: سَألتُ يَحْيى بْنُ مَعِين عَنْ حَدِيثِ سُفيان، عَن عَمْرو، عَنْ جَابِرٍ؛ افْتَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ فِي عَشْرَةِ آلافٍ، وَتَبِعَهُ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ألفان، وغزا حنين فِي اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا؟ فَقَالَ: هَذَا كَذِبٌ، قُلْتُ: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُوسَى الْجُرْجَانِيَّ الْمُلَقَّبَ بِالْوَزْدُولِيِّ حَدَّثَ بِهِ، فَقَالَ: مَا يَدْرِي ذا الْقَاصُّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْوَزْدُولِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَا يَخْشَى الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ؟.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ وَلَمْ يُحَدِّثْنَاهُ عَنِ الْوَزْدُولِيِّ غَيْرُ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ وَلَعَلَّنَا قَدْ أَتَيْنَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ جِهَةِ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ وَكَانَ ابْنُ حَفْصٍ هَذَا عِنْدِي لا يَتَعَمَّدُ الْكَذِبَ إلاَّ أَنَّهُ كَانَ ربما شبه عليه.
قال الشيخ: وإبراهيم بن موسى هذا كان من أهل الرأي، يحدث عنِ ابن المبارك وفضيل بن عياض وغيرهما من الأجلاء، ولم أعرف في حديثه منكرا إلا هذا الحديث الواحد وهذا بهذا الإسناد باطل.
وسمعت جعفر الفريابي يقول: دخلت جرجان فكتبت عن العصار والسباك وموسى بن السندي فقيل لي: يا أبا بكر وإبراهيم بن موسى الوزدولي؟ قَال: نَعم، كان يحدث هناك ولم أكتب عنه لأني كنت لا أكتب عن أصحاب الرأي وإبراهيم كان شيخ أصحاب الرأي وله ابن من أصحاب الحديث يُقَال له: إسحاق، صنف الكتب والسنن مستقيم الحديث ثقه، وحدث بمصنفاته.