حَنْظَلَة بْن عبيد اللَّه السدُوسِي كَانَ إِمَام بَنِي سدوس فِي مَسْجِد قَتَادَة كنيته
أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ حَنْظَلَة بنأبي صَفِيَّة يَرْوِي عَن شَهْر وَأنس روى عَنْهُ حَمَّاد بْن زَيْد والبصريون اخْتَلَط بآخرة حَتَّى كَانَ لَا يدْرِي مَا يحدث فاختلط حَدِيثه الْقَدِيم بحَدِيثه الْأَخير تَركه يَحْيَى الْقَطَّان سَمِعْتُ الْحَنْبَلِيَّ يَقُولُ سَمِعت أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يَحْيَى بْن معِين عَن حَنْظَلَةَ السَّدُوسِيِّ عَنْ أَنَسٍ فَقَالَ ضَعِيفٌ
أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ حَنْظَلَة بنأبي صَفِيَّة يَرْوِي عَن شَهْر وَأنس روى عَنْهُ حَمَّاد بْن زَيْد والبصريون اخْتَلَط بآخرة حَتَّى كَانَ لَا يدْرِي مَا يحدث فاختلط حَدِيثه الْقَدِيم بحَدِيثه الْأَخير تَركه يَحْيَى الْقَطَّان سَمِعْتُ الْحَنْبَلِيَّ يَقُولُ سَمِعت أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يَحْيَى بْن معِين عَن حَنْظَلَةَ السَّدُوسِيِّ عَنْ أَنَسٍ فَقَالَ ضَعِيفٌ
حَنْظَلَة بْن عبيد اللَّه السدُوسِي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: روى عَن شُعْبَة، وَهِشَام بْن حسان، والحمادان.
قَالَ عَليّ بْن الْمَدِينِيّ: قَالَ يَحْيَى بْن سعيد: قد رَأَيْته، ثمَّ تركته على عمد.
قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: حَنْظَلَةُ السَّدُوسِيُّ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، يُحَدِّثُ بِعَجَائِبَ ,
حَدَّثَ عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيَنْحَنِي بَعْضُنَا لِبَعْضٍ؟» قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: حَنْظَلَةُ السَّدُوسِيُّ مُعَلِّمُ كُتَّابٍ، وَلَيْسَ بِثِقَةٍ، وَلا دُونَ الثِّقَةِ، وَكَانَ يُكَنَّى: بَأَبِي شَرِيكٍ
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: كَذَا قَالَ يَحْيَى بْن معِين: يكنى: بِأبي شريك، وَأنكر أَحْمد بْن حَنْبَل حَدِيثه، «أينحني بَعْضنَا» .
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: روى عَن شُعْبَة، وَهِشَام بْن حسان، والحمادان.
قَالَ عَليّ بْن الْمَدِينِيّ: قَالَ يَحْيَى بْن سعيد: قد رَأَيْته، ثمَّ تركته على عمد.
قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: حَنْظَلَةُ السَّدُوسِيُّ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، يُحَدِّثُ بِعَجَائِبَ ,
حَدَّثَ عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيَنْحَنِي بَعْضُنَا لِبَعْضٍ؟» قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: حَنْظَلَةُ السَّدُوسِيُّ مُعَلِّمُ كُتَّابٍ، وَلَيْسَ بِثِقَةٍ، وَلا دُونَ الثِّقَةِ، وَكَانَ يُكَنَّى: بَأَبِي شَرِيكٍ
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: كَذَا قَالَ يَحْيَى بْن معِين: يكنى: بِأبي شريك، وَأنكر أَحْمد بْن حَنْبَل حَدِيثه، «أينحني بَعْضنَا» .
حنظلة بن عبيد اللَّه السدوسي
قال صالح: قال أبي: وكان حنظلة السدوسي ضعيف الحديث، يروي عن أنس بن مالك أحاديث مناكير، روى: أينحني بعضنا لبعض، في القنوت، وكان يؤمهم في مسجد قباء في بني سدوس.
"مسائل صالح" (1236)
قال الميموني: قلت: فحنظلة السدوسي؟
قال: له أشياء مناكير، روى حديثين كلاهما عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- منكرين عن أنس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قنت في الوتر (1)، والآخر: أمرنا إذا التقينا أن يصافح أحدنا صاحبه، وأن ينحني بعضنا لبعض، وأن يعتنق بعضنا لبعض (2)، كلاهما منكران.
"العلل" رواية المروذي وغيره (468).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حنظلة بن عبيد اللَّه هو إمام مسجد قتادة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5533).
قال الميموني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حنظلة السدوسي ضعيف.
"الضعفاء" للعقيلي 1/ 289، "تهذيب الكمال" 7/ 448
قال الأثرم: سألت أبا عبد اللَّه عن حنظلة السدوسي، فقال: حنظلة -ومد بها صوته- ثم قال: ذاك منكر الحديث يحدث بأعاجيب، حدث عن أنس، قيل يا رسول اللَّه: أينحني بعضنا لبعض، وعن أنس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يدعو في القنوت، وعن شهر عن ابن عباس: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقرأ في الفجر (1). وضعفه.
"الضعفاء" للعقيلي 1/ 289، "تهذيب الكمال" 7/ 449
قال الفضل بن زياد: سمعت أحمد بن حنبل وسئل عن حنظلة السدوسي، فقال: هذا حنظلة بن عبيد اللَّه، روى عن أنس أحاديث مناكير، وقد روى عنه بعض الناس، وترك الرواية عنه بعض الناس، وكان قد سمع من شهر بن حوشب عن ابن عباس في القراءات، وكان إمام مسجد قتادة.
"الكامل" 3/ 341
قال صالح: قال أبي: وكان حنظلة السدوسي ضعيف الحديث، يروي عن أنس بن مالك أحاديث مناكير، روى: أينحني بعضنا لبعض، في القنوت، وكان يؤمهم في مسجد قباء في بني سدوس.
"مسائل صالح" (1236)
قال الميموني: قلت: فحنظلة السدوسي؟
قال: له أشياء مناكير، روى حديثين كلاهما عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- منكرين عن أنس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قنت في الوتر (1)، والآخر: أمرنا إذا التقينا أن يصافح أحدنا صاحبه، وأن ينحني بعضنا لبعض، وأن يعتنق بعضنا لبعض (2)، كلاهما منكران.
"العلل" رواية المروذي وغيره (468).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حنظلة بن عبيد اللَّه هو إمام مسجد قتادة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5533).
قال الميموني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حنظلة السدوسي ضعيف.
"الضعفاء" للعقيلي 1/ 289، "تهذيب الكمال" 7/ 448
قال الأثرم: سألت أبا عبد اللَّه عن حنظلة السدوسي، فقال: حنظلة -ومد بها صوته- ثم قال: ذاك منكر الحديث يحدث بأعاجيب، حدث عن أنس، قيل يا رسول اللَّه: أينحني بعضنا لبعض، وعن أنس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يدعو في القنوت، وعن شهر عن ابن عباس: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقرأ في الفجر (1). وضعفه.
"الضعفاء" للعقيلي 1/ 289، "تهذيب الكمال" 7/ 449
قال الفضل بن زياد: سمعت أحمد بن حنبل وسئل عن حنظلة السدوسي، فقال: هذا حنظلة بن عبيد اللَّه، روى عن أنس أحاديث مناكير، وقد روى عنه بعض الناس، وترك الرواية عنه بعض الناس، وكان قد سمع من شهر بن حوشب عن ابن عباس في القراءات، وكان إمام مسجد قتادة.
"الكامل" 3/ 341
حَنْظَلَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ السَّدُوسِيُّ يروي عَن أنس بْن مَالك أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلالا أَنَّ يُثَنِّيَ الأَذَانَ وَيُفْرِدَ الإِقَامَةَ رَوَاهُ أَبُو غَانِمٍ يُونُسُ بْنُ نَافِعٍ عَنْ منيع عَن حَنْظَلَة