I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5806
1566. ابن ضيفون محمد بن عبد الملك اللخمي القرطبي...1 1567. ابن طاهر أبو أحمد عبيد الله بن عبد الله الخزاعي...1 1568. ابن طاووس أبو محمد هبة الله بن أحمد البغدادي...1 1569. ابن طاووس أبو محمد هبة الله بن الخضر البغدادي...1 1570. ابن طباطبا عبد الله بن أحمد بن علي بن حسن...1 1571. ابن طبرزذ عمر بن محمد بن معمر البغدادي...11572. ابن طراد أبو طالب عبد الله بن المظفر بن علي الهاشمي...1 1573. ابن طراد علي بن طراد بن محمد الهاشمي1 1574. ابن طلاب أبو الجهم أحمد بن الحسين بن أحمد...1 1575. ابن طلاب الحسين بن محمد بن أحمد القرشي...1 1576. ابن طلحة أبو سالم محمد بن طلحة بن محمد القرشي...1 1577. ابن ظافر أبو الحسن علي بن ظافر بن الحسين الأزدي...1 1578. ابن ظفر أبو الطاهر إسماعيل بن ظفر بن أحمد المنذري...1 1579. ابن ظفر محمد بن أبي محمد بن محمد الصقلي...1 1580. ابن عابد محمد بن عبد الله بن سعيد المعافري...1 1581. ابن عات أبو عمر أحمد بن هارون بن أحمد النفزي...1 1582. ابن عاصم أبو العباس أحمد بن محمد الرازي...1 1583. ابن عباد أبو القاسم محمد بن إسماعيل اللخمي...1 1584. ابن عبادل أحمد بن إبراهيم بن عبد الوهاب...1 1585. ابن عبد البر أبو عمر يوسف بن عبد الله النمري...1 1586. ابن عبد البر محمد بن عبد الله التجيبي...1 1587. ابن عبد الحق محمد بن عبد الحق بن سليمان الكوفي...1 1588. ابن عبد الخضر بن شبل بن الحسين الحارثي...1 1589. ابن عبد السلام أبو الحسن علي بن هبة الله البغدادي...1 1590. ابن عبد السلام الفتح بن عبد الله بن محمد البغدادي...1 1591. ابن عبد السلام عبد الله بن محمد بن علي البغدادي...1 1592. ابن عبد السميع عبد الرحمان بن محمد القرشي...1 1593. ابن عبد الصمد عبد الصمد بن عبد الله القرشي...1 1594. ابن عبد الصمد يزيد بن محمد الدمشقي1 1595. ابن عبد المؤمن أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن بن علي...1 1596. ابن عبد ربه أحمد بن محمد بن عبد ربه المرواني...1 1597. ابن عبدان أبو الحسن علي بن أحمد الشيرازي...1 1598. ابن عبدان أحمد بن عبدان بن محمد الشيرازي...1 1599. ابن عبدان الخضر بن حسين بن عبد الله الأزدي...1 1600. ابن عبدة محمد بن عبدة بن حرب العباداني...1 1601. ابن عبدكويه علي بن يحيى بن جعفر الأصبهاني...1 1602. ابن عبدوس أبو أحمد محمد بن عبدوس السلمي...1 1603. ابن عبدوس أبو بكر محمد بن أحمد النيسابوري...1 1604. ابن عبدوس أبو عبد الله محمد بن إبراهيم...1 1605. ابن عبيد أبو الحسن علي بن محمد البغدادي...1 1606. ابن عبيد أبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن الأسدي...1 1607. ابن عبيد علي بن محمد بن عبيد البغدادي...1 1608. ابن عبيدة أحمد بن محمد بن عبيدة النيسابوري...1 1609. ابن عتاب أبو العباس عبد الله الدمشقي...1 1610. ابن عتاب عبد الرحمن بن محمد القرطبي1 1611. ابن عتبة أحمد بن الحسن بن إسحاق الرازي...1 1612. ابن عدي حسن بن عدي بن أبي البركات الكردي...1 1613. ابن عدي عبد الله بن عدي بن عبد الله الجرجاني...1 1614. ابن عساكر1 1615. ابن عساكر عبد الرحمان بن محمد بن الحسن الدمشقي...1 1616. ابن عسكر أبو عبد الله محمد بن علي بن خضر الغساني...1 1617. ابن عطاء أحمد بن محمد بن سهل الأدمي1 1618. ابن عطاء محمد بن النفيس بن محمد البغدادي...1 1619. ابن عطاف محمد بن محمد بن محمد الهمداني...1 1620. ابن عطية أبو بكر أحمد بن القاسم الرازي...1 1621. ابن عطية أبو بكر غالب بن عبد الرحمن بن غالب...1 1622. ابن عفان أبو محمد الحسن بن علي الكوفي...1 1623. ابن عفيجة محمد بن عبد الله بن المبارك البندنيجي...1 1624. ابن عقبة أبو الحسن علي بن محمد بن محمد...1 1625. ابن عقدة أحمد بن محمد بن سعيد1 1626. ابن عقيل أبو الوفاء علي بن عقيل بن محمد...1 1627. ابن عقيل عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي...1 1628. ابن علاثة محمد بن عبد الله العقيلي1 1629. ابن علان أبو الحسن علي بن الحسن الحراني...1 1630. ابن علان أبو الفرج محمد بن أحمد الكرجي...1 1631. ابن علان أبو المعالي أسعد بن المسلم بن مكي القيسي...1 1632. ابن علان أبو محمد مكي بن المسلم بن مكي القيسي...1 1633. ابن علك عبد الله بن عمر بن أحمد الجوهري...1 1634. ابن علك عمر بن أحمد بن علي المروزي1 1635. ابن علم محمد بن عبد الله البغدادي1 1636. ابن علويه أبو محمد الحسن بن علي البغدادي...1 1637. ابن علية إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي...1 1638. ابن عليك عبد الرحمن بن الحسن النيسابوري...1 1639. ابن عليك علي بن عبد الرحمن بن الحسن النيسابوري...1 1640. ابن عليل محمد بن عبد الأعلي الأنصاري...1 1641. ابن عليم عبد الرحيم بن أحمد بن علي الأنصاري...1 1642. ابن عماد محمد بن عماد بن محمد الجزري1 1643. ابن عمار أبو علي أحمد بن محمد1 1644. ابن عمار أحمد بن عمار بن شاذي البصري1 1645. ابن عمارة أبو الحارث أحمد بن محمد الليثي...1 1646. ابن عمروس إبراهيم بن عمروس بن محمد الفسطاطي...1 1647. ابن عمروس محمد بن عبيد الله بن أحمد البغدادي...1 1648. ابن عمرون محمد بن محمد بن أبي علي الحلبي...1 1649. ابن عمه أبو العباس أحمد بن حامد بن أحمد الأرتاحي...1 1650. ابن عنين محمد بن نصر الله بن مكارم الأنصاري...1 1651. ابن عوف إسماعيل بن مكي بن إسماعيل الزهري...1 1652. ابن عون الله أحمد بن عون الله بن حدير القرطبي...1 1653. ابن عياد أبو عمر يوسف بن عبد الله الأندلسي...1 1654. ابن عيذون1 1655. ابن عيذون أبو الحسن علي بن عبد الجبار بن سلامة...1 1656. ابن عيسى عيسى بن عبد العزيز الشريشي1 1657. ابن عين الدولة محمد بن عبد الله بن الحسن الإسكندراني...1 1658. ابن غالب عبد الله بن غالب بن تمام الهمداني...1 1659. ابن غانية أبو زكريا يحيى بن علي البربري...1 1660. ابن غانية يحيى بن إسحاق بن حمو الصنهاجي...1 1661. ابن غبرة أبو الحسن محمد بن محمد الهاشمي...1 1662. ابن غرسية القرطبي عبد الرحمن بن أحمد...1 1663. ابن غريب أبو بكر محمد بن غريب البغدادي...1 1664. ابن غزو عبد الرحمن بن غزو بن محمد النهاوندي...1 1665. ابن غسان محمد بن غسان بن غافل الأنصاري...1 Prev. 100
«
Previous

ابن طبرزذ عمر بن محمد بن معمر البغدادي

»
Next
ابْنُ طَبَرْزَذَ عُمَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُعَمَّرٍ البَغْدَادِيُّ
الشَّيْخُ، المُسْنِدُ الكَبِيْرُ، الرِّحْلَةُ، أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُعَمَّر بنِ
أَحْمَدَ بنِ يَحْيَى بنِ حَسَّانٍ البَغْدَادِيُّ، الدَّارَقَزِّيُّ، المُؤَدِّبُ، وَيُعْرَفُ بِابْنِ طَبَرْزَذَ.وَالطَّبَرْزَذ- بِذَالٍ مُعْجَمَةٍ-: هُوَ السُّكَّرُ.
مَوْلِدُهُ: فِي ذِي الحِجَّةِ، سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
وَسَمَّعَهُ أَخُوْهُ المُحَدِّثُ المُفِيْدُ أَبُو البَقَاءِ مُحَمَّدٌ كَثِيْراً.
وَسَمِعَ هُوَ بِنَفْسِهِ، وَحصَّلَ أُصُوْلاً، وَحفظهَا.
سَمِعَ: أَبَا القَاسِمِ بنَ الحُصَيْنِ، وَأَبَا غَالِب ابْن البَنَّاءِ، وَأَبَا المَوَاهِبِ بنَ مُلُوْكٍ، وَأَبَا القَاسِمِ هِبَةَ اللهِ الشُّرُوْطِيَّ، وَأَبَا الحَسَنِ ابْنَ الزَّاغُوْنِيِّ، وَهِبَةَ اللهِ بنَ الطَّبَرِ، وَالقَاضِي أَبَا بَكْرٍ، وَأَبَا مَنْصُوْرٍ القَزَّازَ، وَابْنَ السَّمَرْقَنْدِيِّ، وَابْنَ خَيْرُوْنَ، وَأَبَا البدْرِ الكَرْخِيَّ، وَأَبَا سَعْدٍ الزَّوْزَنِيَّ، وَعَبْدَ الخَالِقِ بنَ البَدِن، وَأَبَا الفَتْحِ مُفْلِحاً الدُّومِيَّ، وَعَلِيَّ بنَ طِرَادٍ، وَخَلْقاً سِوَاهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ النَّجَّارِ، وَالضِّيَاءُ مُحَمَّدٌ، وَالزَّكِيُّ عَبْدُ العَظِيْمِ،
وَالصَّدْرُ البَكْرِيُّ، وَالكَمَالُ ابْنُ العَدِيْمِ، وَأَخُوْهُ مُحَمَّدٌ، وَالجمال مُحَمَّدُ بنُ عَمرُوْنَ، وَالشِّهَابُ القُوْصِيُّ، وَأَخُوْهُ عُمَرُ، وَالمَجْدُ ابْنُ عَسَاكِرَ، وَالتَّقِيُّ بنُ أَبِي اليُسْرِ، وَالجمال البَغْدَادِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ الكَهَفِيُّ، وَالقُطْبُ بنُ أَبِي عَصْرُوْنَ، وَالفَقِيْهُ أَحْمَدُ بنُ نِعمَةَ، وَإِسْحَاقُ بنُ يلكويه الكَاتِبُ، وَالمُؤَيَّدُ أَسَعْدُ بنُ القَلاَنسِيُّ، وَالبَهَاءُ حَسَنُ بنُ صَصْرَى، وَطَاهِرٌ الكَحَّالُ، وَالجمال يَحْيَى ابْنُ الصَّيْرَفِيِّ، وَالشَّيْخُ شَمْسُ الدِّيْنِ عَبْدُ الرَّحْمَانِ بنُ أَبِي عُمَرَ، وَأَبُو الغَنَائِمِ بنُ عَلاَّنَ، وَالكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيْمِ، وَأَحْمَدُ بنُ شَيْبَانَ، وَغَازِي الحَلاَوِيُّ، وَالفَخْرُ عَلِيٌّ، وَعَبْدُ الرَّحِيْمِ ابْنُ خَطيبِ المِزَّةِ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ المُحَسَّنِ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَسَاكِرَ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، وَشَامِيَّةُ بِنْتُ البَكْرِيِّ، وَصَفِيَّةُ بِنْتُ شُكر، وَخَدِيْجَةُ بِنْتُ رَاجِحٍ، وَسِتُّ العربِ الكِنْديَّةُ، وَأُمَمٌ سِوَاهُم.وَبِالإِجَازَةِ: ابْنُ الوَاسِطِيِّ، وَالكَمَالُ الفُويره.
قَالَ ابْنُ نُقْطَةَ : سَمِعَ (السُّنَنَ ) مِنْ أَبِي البَدرِ الكَرْخِيِّ بَعْضَهَا، وَمِنْ مُفلِحٍ الدُّومِيِّ بَعْضَهَا، قَالاَ: أَخْبَرَنَا الخَطِيْبُ، وَسَمِعَ (الجَامِعَ ) : مِنْ أَبِي الفَتْحِ الكَرُوْخِيِّ، ثُمَّ قَالَ: وَهُوَ مُكْثِرٌ، صَحِيْحُ السَّمَاعِ، ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ، تُوُفِّيَ فِي تَاسعِ رَجَبٍ، سَنَةَ سَبْعٍ، وَدُفِنَ بِبَابِ حربٍ.
وَقَالَ عُمَرُ بنُ الحَاجِبِ: وَردَ دِمَشْقَ، وَازدحَمَتِ الطَّلَبَةُ عَلَيْهِ، وَتَفَرَّدَ بِعِدَّةِ مَشَايِخَ، وَكَتَبَ كُتُباً وَأَجزَاءً، وَكَانَ مُسْنِدَ أَهْلِ زَمَانِهِ.
وَقَالَ ابْنُ الدُّبَيْثِيِّ : كَانَ سَمَاعُهُ صَحِيْحاً عَلَى تخلِيطٍ فِيْهِ، سَافرَ إِلَى الشَّامِ، وَحَدَّثَ فِي طرِيقِهِ بِإِرْبِلَ، وَبِالمَوْصِلِ، وَحَرَّانَ، وَحلبَ، وَدِمَشْقَ، وَعَاد إِلَى بَغْدَادَ، وَحَدَّثَ بِهَا، وَجَمَعْتُ لَهُ (مَشْيَخَةً) عَنْ ثَلاَثَةٍ وَثَمَانِيْنَ شَيْخاً، وَحَدَّثَ بِهَا مرَاراً، وَأَملَى مَجَالِسَ بِجَامِعِ المَنْصُوْرِ، وَعَاشَ تِسْعِيْنَ سَنَةً وَسَبْعَةَ أَشهرٍ.قُلْتُ: يُشيرُ ابْنُ الدُّبَيْثِيِّ بِالتَّخليطِ إِلَى أَنَّ أَخَا ابْنِ طَبَرْزَذ ضَعِيْفٌ، وَأَكْثَرُ سَمَاعَاتِ عُمَرَ بقِرَاءةِ أَخِيْهِ، وَفِي النَّفْسِ مِنْ هَذَا.
قَالَ أَبُو شَامَةَ : تُوُفِّيَ ابْنُ طَبَرْزَذ، وَكَانَ خليعاً، مَاجناً، سَافرَ بَعْدَ حَنْبَلٍ إِلَى الشَّامِ، وَحصَلَ لَهُ مَالٌ بِسَبَبِ الحَدِيْثِ، وَعَادَ حَنْبَلٌ فَأَقَامَ يَعمل تَجَارَةً بِمَا حصَّلَ، فَسلَكَ ابْنُ طَبَرْزَذ سَبِيلَهُ فِي استعمَالِ كَاغَدٍ وَعتَّابِيٍّ، فَمَرِضَ مُدَّةً وَمَاتَ، وَرجعَ مَا حصَلَ لَهُ إِلَى بَيْتِ المَالِ كحَنْبَلٍ.
قَالَ ابْنُ النَّجَّارِ : هُوَ آخِرُ مَنْ حَدَّثَ عَنِ: ابْنِ الحُصَيْنِ، وَابْنِ البَنَّاءِ، وَابْنِ مُلُوْكٍ، وَهِبَةِ اللهِ الوَاسِطِيِّ، وَابْنِ الزَّاغُوْنِيِّ، وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ؛ ابْنَي أَحْمَدَ بنِ دُحْرُوجٍ، وَعَلِيِّ بنِ طِرَادٍ، وَطُلِبَ مِنَ الشَّامِ فَتوجَّهَ إِلَيْهَا، وَأَقَامَ بِدِمَشْقَ مُدَّةً طَوِيْلَةً، وَحصَّلَ مَالاً حسناً، وَعَادَ إِلَى بَغْدَادَ، فَأَقَامَ يُحَدِّثُ، سَمِعْتُ مِنْهُ الكَثِيْرَ، وَكَانَ يَعرِفُ شُيُوْخَهُ، وَيذكُرُ مَسْمُوْعَاتِهِ، وَكَانَتْ أُصُوْلُهُ بِيَدِهِ، وَأَكْثَرُهَا بِخَطِّ أَخِيْهِ، وَكَانَ يُؤدِّبُ الصِّبْيَانَ، وَيَكْتُبُ خَطّاً حسناً، وَلَمْ يَكُنْ يَفهَمُ شَيْئاً مِنَ العِلْمِ، وَكَانَ مُتَهَاوِناً بِأُمُوْرِ الدِّينِ، رَأَيْتُهُ غَيْرَ مَرَّةٍ يَبولُ مِنْ قيَامٍ،
فَإِذَا فَرغَ مِنَ الإِرَاقَةِ، أَرْسَلَ ثَوْبَهُ وَقَعَدَ مِنْ غَيْرِ اسْتنجَاءٍ بِمَاءٍ وَلاَ حجرٍ.قُلْتُ: لَعَلَّهُ يُرَخِّصُ بِمَذْهَبِ مَنْ لاَ يُوجِبُ الاستنجَاءَ.
قَالَ: وَكُنَّا نَسْمَعُ مِنْهُ يَوْماً أَجْمَع، فَنصلِّي وَلاَ يُصَلِّي مَعَنَا، وَلاَ يَقومُ لِصَلاَةٍ، وَكَانَ يَطلبُ الأَجرَ عَلَى رِوَايَةِ الحَدِيْثِ، إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ سوءِ طرِيقتِهِ، وَخَلَّفَ مَا جمعَهُ مِنَ الحُطَامِ، لَمْ يُخْرِجْ مِنْهُ حَقّاً للهِ- عَزَّ وَجَلَّ-.
وَسَمِعْتُ القَاضِي أَبَا القَاسِمِ ابْنَ العَدِيْمِ يَقُوْلُ: سَمِعْتُ عَبْدَ العَزِيْز بنَ هِلاَلَةَ يَقُوْلُ- وَغَالِبُ ظَنِّي أَنَّنِي سَمِعتُهُ مِنِ ابْنِ هِلاَلَةَ بِخُرَاسَانَ، قَالَ-:
رَأَيْتُ عُمَرَ بنَ طَبَرْزَذ فِي النَّوْمِ بَعْدَ مَوْتِهِ وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ أَزرقُ، فَقُلْتُ لَهُ: سَأَلتُكَ بِاللهِ مَا لَقِيْتَ بَعْدَ مَوْتِكَ؟
فَقَالَ: أَنَا فِي بَيْتٍ مِنْ نَارٍ دَاخِلَ بَيْتٍ مِنْ نَارٍ.
فَقُلْتُ: وَلِمَ؟
قَالَ: لأَخْذِ الذَّهَب عَلَى حَدِيْثِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
قُلْتُ: الظَّاهِرُ أَنَّهُ أَخَذَ الذَّهَبَ وَكنَزَهُ وَلَمْ يُزَكِّهِ، فَهَذَا أَشَدُّ مِنْ مُجَرَّدِ الأَخْذِ، فَمَنْ أَخَذَ مِنَ الأُمَرَاءِ وَالكِبَارِ بِلاَ سُؤَالٍ وَهُوَ مُحْتَاجٌ، فَهَذَا مغتَفَرٌ لَهُ، فَإِنْ أَخَذَ بِسُؤَالٍ رُخِّصَ لَهُ بِقَدْرِ القُوْتِ، وَمَا زَادَ فَلاَ، وَمَنْ سَأَلَ وَأَخَذَ فَوْقَ الكِفَايَةِ ذُمَّ، وَمَنْ سَأَلَ مَعَ الغِنى وَالكفَايَةِ حَرُمَ عَلَيْهِ الأَخْذُ، فَإِنْ أَخَذَ المَالَ وَالحَالَة هَذِهِ وَكَنَزَهُ وَلَمْ يُؤَدِّ حقَّ اللهِ، فَهُوَ مِنَ الظَّالِمِينَ الفَاسِقينَ، فَاسْتَفْتِ قَلْبَكَ، وَكُنْ خَصْماً لِرَبِّكَ عَلَى نَفْسِكَ.
وَأَمَّا تركُهُ الصَّلاَةَ فَقَدْ سَمِعت مَا قِيْلَ عَنْهُ، وَقَدْ سَمِعْتُ أَبَا العَبَّاسِ ابْنَ الظَّاهِرِيِّ يَقُوْلُ: كَانَ ابْنُ طَبَرْزَذ لاَ يُصَلِّي.
وَأَمَّا التَّخليطُ مِنْ قَبيلِ الرِّوَايَةِ فَغَالِبُ سَمَاعَاتِهِ مَنُوطٌ بِأَخِيْهِ المُفِيْدِ أَبِي البقَاءِ، وَبقِرَاءتِهِ وَتسمِيْعِهِ لَهُ، وَقَدْ قَالَ ابْنُ النَّجَّارِ: قَالَ عُمَرُ بنُ المُبَارَكِ بنِ سهلاَنَ:لَمْ يَكُنْ أَبُو البَقَاءِ بنُ طَبَرْزَذ ثِقَةً، كَانَ كَذَّاباً يَضعُ لِلنَّاسِ أَسْمَاءهُم فِي الأَجزَاءِ، ثُمَّ يَذْهَبُ فَيَقْرَأُ عَلَيْهِم، عَرَفَ بِذَلِكَ شَيْخُنَا عَبْدُ الوَهَّابِ، وَمُحَمَّدُ بنُ نَاصِرٍ وَغَيْرُهُمَا.
قُلْتُ: عَاشَ أَبُو البَقَاءِ نَحْواً مِنْ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً، وَمَاتَ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَتُوُفِّيَ أَبُو حَفْصٍ بنُ طَبَرْزَذ فِي تَاسعِ رَجَبٍ، سَنَةَ سَبْعٍ وَسِتِّ مائَةٍ، وَدُفِنَ بِبَابِ حربٍ -وَاللهُ يُسَامحُهُ- فَمعَ مَا أَبدَيْنَا مِنْ ضَعْفِهِ قَدْ تَكَاثرَ عَلَيْهِ الطَّلَبَةُ، وَانتشرَ حَدِيْثُهُ فِي الآفَاقِ، وَفرِحَ الحُفَّاظُ بعَوَالِيْهِ، ثُمَّ فِي الزَّمَنِ الثَّانِي تَزَاحمُوا عَلَى أَصْحَابِهِ، وَحَمَلُوا عَنْهُم الكَثِيْرَ، وَأَحْسَنُوا بِهِ الظَّنَّ، وَاللهُ الْموعد، وَوَثَّقَهُ ابْنُ نُقْطَةَ.
الجُزءُ الثَّانِي وَالعِشْرُونَ
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Siyar aʿlām al-nubalāʾ - الذهبي - سير أعلام النبلاء are being displayed.