It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5806
3779. اليونارتي أبو نصر الحسن بن محمد بن إبراهيم...1 3780. اليونيني عبد الله بن عثمان بن جعفر1 3781. باديس بن حبوس بن ماكس بن بلكين بن زيري بن مناد الصنهاجي...1 3782. باديس بن منصور بن يوسف بن بلكين بن زيري...1 3783. بحر بن نصر بن سابق أبو عبد الله الخولاني...1 3784. بحشل أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن...13785. بحشل أسلم بن سهل بن سلم الواسطي1 3786. بدر أبو النجم بن عبد الله الأرمني الشيحي...1 3787. بدر بن الهيثم بن خلف أبو القاسم اللخمي...1 3788. برة بنت عبد المطلب عمة النبي1 3789. برد بن سنان أبو العلاء الدمشقي2 3790. برداعس محمد بن بركة بن الحكم اليحصبي...1 3791. برغوث محمد بن عيسى الجهمي1 3792. بركياروق أبو المظفر بن ملكشاه بن ألب آرسلان السلجوقي...1 3793. بريد بن عبد الله بن أبي بردة الأشعري2 3794. بريدة بن الحصيب بن عبد الله الأسلمي1 3795. بريرة مولاة أم المؤمنين عائشة1 3796. بسر بن أرطاة القرشي العامري1 3797. بسر بن سعيد المدني1 3798. بسر بن عبيد الله الحضرمي الفقيه1 3799. بشار بن برد أبو معاذ البصري الضرير1 3800. بشار بن موسى أبو عثمان العجلي1 3801. بشر بن البراء بن معرور الخزرجي1 3802. بشر بن الحارث بن عبد الرحمن بن عطاء المروزي...1 3803. بشر بن الحكم العبدي2 3804. بشر بن السري الأفوه البصري1 3805. بشر بن المعتمر أبو سهل الكوفي ثم البغدادي...1 3806. بشر بن المفضل بن لاحق الرقاشي1 3807. بشر بن الوليد بن خالد أبو الوليد الكندي...1 3808. بشر بن بكر أبو عبد الله البجلي1 3809. بشر بن عمر أبو محمد الزهراني1 3810. بشر بن مروان بن الحكم الأموي1 3811. بشر بن منصور أبو محمد الأزدي1 3812. بشر بن موسى بن صالح بن شيخ بن عميرة الأسدي...1 3813. بشرى بن مسيس أبو الحسن الرومي1 3814. بشير بن حامد بن سليمان بن يوسف أبو النعمان الهاشمي...1 3815. بشير بن كعب بن أبي الحميري العدوي2 3816. بشير بن نهيك أبو الشعثاء البصري2 3817. بشير بن يسار المدني2 3818. بصلة محمد بن محمد بن عبيد الله الجرجاني...1 3819. بقي بن مخلد بن يزيد أبو عبد الرحمن الأندلسي...1 3820. بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز الحميري...1 3821. بكار بن قتيبة بن أسد بن عبيد الله بن بشير الثقفي...1 3822. بكار بن محمد بن عبد الله البصري1 3823. بكبرة عبد السلام بن أحمد بن إسماعيل الهروي...1 3824. بكتمر الملك سيف الدين1 3825. بكر بن بكار أبو عمرو القيسي البصري1 3826. بكر بن سهل الهاشمي1 3827. بكر بن سوادة أبو ثمامة الجذامي1 3828. بكر بن عبد الله بن عمرو أبو عبد الله المزني...1 3829. بكر بن عمرو المعافري المصري6 3830. بكر بن محمد بن العلاء أبو الفضل القشيري...1 3831. بكر بن مضر بن محمد المصري1 3832. بكير بن عبد الله بن الأشج القرشي المدني...1 3833. بلال بن أبي الدرداء الأنصاري2 3834. بلال بن رباح10 3835. بلال بن سعد بن تميم السكوني2 3836. بنان الحمال أبو الحسن بن محمد بن حمدان...1 3837. بنت البسطامي عائشة بنت محمد بن الحسين...1 3838. بنت المحاملي أمة الواحد بنت الحسين1 3839. بنت زعبل أم الخير فاطمة بنت علي بن مظفر...1 3840. بنت سعد الخير فاطمة بنت أبي الحسن بن محمد الأنصاري...1 3841. بنت معمر أم حبيبة عائشة بنت الحافظ معمر بن الفاخر...1 3842. بندار بن الحسين الشيرازي أبو الحسين1 3843. بندار محمد بن بشار بن عثمان بن داود بن كيسان...1 3844. بهاء الدولة أبو نصر أحمد بن عضد الدولة ابن بويه...1 3845. بهجة الملك علي بن عبد الرحمن الصوري1 3846. بهز بن أسد أبو الأسود العمي البصري1 3847. بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري...1 3848. بهلول بن إسحاق بن بهلول بن حسان التنوخي...1 3849. بيان بن بشر أبو بشر الأحمسي الكوفي1 3850. بيبى أم الفضل بنت عبد الصمد بن علي الهرثمية...1 3851. تاج الأمناء أحمد بن محمد بن الحسن الدمشقي...1 3852. تاج الإسلام أبو بكر محمد بن منصور بن محمد بن عبد الجبار...1 3853. تاج الملك أبو الغنائم مرزبان بن خسرو بن دارست...1 3854. تاج الملوك بوري ابن الأتابك طغتكين1 3855. تاج الملوك سيف الدولة بدران1 3856. تبوك بن أحمد بن تبوك بن خالد السلمي1 3857. تبيع بن عامر الحميري الحبر1 3858. تتش تاج الدولة بن ألب أرسلان بن داود السلجوقي...1 3859. تجني بنت عبد الله أم عتب الوهبانية1 3860. تراب بن عمر بن عبيد المصري1 3861. ترنجة إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل القرشي...1 3862. تقية بنت المحدث غيث بن علي الأرمنازي ثم الصوري...1 3863. تكين أبو منصور التركي الخزري1 3864. تكين الأمير أبو منصور التركي الخزري1 3865. تمام بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي...3 3866. تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر البجلي...1 3867. تمتام أبو جعفر محمد بن غالب الضبي البصري...1 3868. تميم الداري أبو رقية بن أوس بن خارجة1 3869. تميم بن أبي سعيد بن أبي العباس الجرجاني...1 3870. تميم بن محمد بن طمغاج الطوسي1 3871. ثابت بن أسلم أبو الحسن الحلبي1 3872. ثابت بن أسلم أبو محمد البناني1 3873. ثابت بن بندار بن إبراهيم بن بندار الدينوري...1 3874. ثابت بن حزم بن عبد الرحمن بن مطرف السرقسطي...1 3875. ثابت بن قرة الصابىء1 3876. ثابت بن قيس بن شماس بن زهير بن مالك الأنصاري...1 3877. ثابت بن مشرف بن أبي سعد بن إبراهيم البغدادي...1 3878. ثابت بن يزيد أبو السري الأودي3 Prev. 100
«
Previous

بحشل أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن

»
Next
بَحْشَلٌ أَبُو عُبَيْدِ اللهِ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
الحَافِظُ العَالِمُ المُحَدِّثُ، أَبُو عُبَيْدِ اللهِ، أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ وَهْبِ بنِ مُسْلِمٍ القُرَشِيُّ مَوْلاَهُمُ المِصْرِيُّ، وَيُعْرَفُ بـ: بَحْشَل، ابْنُ أَخِي عَالِمِ مِصْرَ عَبْدِ اللهِ بنِ وَهْبٍ.
أَكْثَرَ عَنْ: عَمِّهِ جِدّاً، وَعَنِ: الشَّافِعِيِّ، وَبِشْرِ بنِ بَكْرٍ التِّنِّيْسِيِّ، وَجَمَاعَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ مُحْتَجّاً بِهِ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ جَرِيْرٍ الطَّبرِيُّ، وَالطَّحَاوِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ زِيَادٍ، وَعَبْدَان، وَابْنُ خُزَيْمَةَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي حَاتِمٍ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ مِنَ المشَارقَةِ وَالمغَارِبَةِ.قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بنُ عَدِيٍّ: رَأَيْتُ شُيُوْخَ مِصْرَ مُجمعِين عَلَى ضَعْفِهِ، وَالغُرَبَاءُ لاَ يَمْتَنِعُونَ مِنَ الأَخَذِ عَنْهُ: أَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، فَمَنْ دُونهمَا.
وَقَالَ لِي عَبْدَانُ: كَانَ فِي أَيَّامِنَا مُسْتَقِيْمَ الأَمْرِ، وَمَن لَمْ يلحقْ حَرْمَلَةَ اعتمدَهُ، وَكُلُّ مَنْ تَفَرَّدَ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ بِشَيْءٍ وَجَدُوهُ عِنْدَ أَبِي عُبَيْدِ اللهِ، مِنْ ذَلِكَ كِتَابُ الدجَّالِ.
ثُمَّ قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: وَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بنَ مُحَمَّدِ بنِ الأَشْعَثِ يَقُوْلُ: كُنَّا عِنْدَ أَحْمَدَ بنِ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ، فَمَرَّ عَلَيْهِ هَارُوْنُ بنُ سَعِيْدٍ الأَيْلِيُّ رَاكباً، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، وَقَالَ: أَلاَ أُطْرِفُكَ بِشَيْءٍ؟ جَاءنِي أَصْحَابُ الحَدِيْثِ، فَسَأَلونِي عَنْكَ، فَقُلْتُ: إِنَّمَا يُسْأَلُ أَبُو عُبَيْدِ اللهِ عَنَّا، لَيْسَ نَحْنُ نُسأَلُ عَنْهُ، هُوَ الَّذِي كَانَ يَسْتَملِي لَنَا عِنْدَ عَمِّهِ، وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَقْرَأُ لَنَا.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: كُلُّ مَا أَنْكَروهُ عَلَيْهِ فيُحْتَمَلُ، وَإِنْ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُهُ، لَعَلَّ عَمَّهُ خَصَّهُ بِهِ.
قَالَ الحَاكِمُ: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بنَ يَعْقُوْبَ الحَافِظُ، سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ بنَ خُزَيْمَةَ، وَقِيْلَ لَهُ: لِمَ رويتَ عَنْ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ وَهْبٍ، وَتركتَ
سُفْيَانَ بنَ وَكِيْعٍ؟قَالَ: لأَنَّ أَحْمَدَ لَمَّا أَنْكَرُوا عَلَيْهِ تِلْكَ الأَحَادِيْثِ، وَعَرَضوهَا عَلَيْهِ، رَجَعَ عَنْهَا عَنْ آخرِهَا إِلاَّ حَدِيْثَ مَالِكٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ (إذَا حَضَرَ العَشَاءُ ) .
وَأَمَّا ابْنُ وَكِيْعٍ، فَكَانَ وَرَّاقُهُ أَدْخَلَ عَلَيْهِ أَحَادِيْثَ، فرَوَاهَا، وَكلَّمْنَاهُ فِيْهَا، فَلَمْ يرجِعْ عَنْهَا.
وَقَالَ أَبُو سَعِيْدٍ بنُ يُوْنُسَ: أَبُو عُبَيْدِ اللهِ لاَ تَقُوْمُ بِهِ حجَّةٌ.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ فِي (الضُّعَفَاءِ) : جَعَلَ يَأْتِي عَنْ عَمِّهِ بِمَا لاَ أَصْلَ لَهُ، كَأَنَّ الأَرْضَ أَخْرَجَتْ لَهُ أَفلاَذَ كَبِدِهَا.
رَوَى عَنْ عَمِّهِ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (إِنَّ اللهَ زَادَكُمْ صَلاَةً إِلَى صَلاَتِكُمْ، وَهِيَ الوِتْرُ).
قُلْتُ: لاَ يُحتَملُ مَالِكٌ، بَلْ وَلاَ ابْنُ وَهْبٍ هَذَا.وَهَكَذَا ذكرَهُ ابْنُ حِبَّانَ تَعْلِيْقاً.
ابْنُ عَدِيٍّ: حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللهِ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ، عَنْ صَفْوَانَ بنِ عَمْرٍو، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ عَوْفِ بنِ مَالِكٍ:
عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (يَكُوْنُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ يُحِلُّونَ الحَرَامَ، وَيُحَرِّمُونَ الحَلاَلَ، وَيَقِيْسُونَ الأُمُورَ بِرَأْيِهِمْ ) .
فهَذَا إِنَّمَا يُعْرَفُ بِنُعَيْمِ بنِ حَمَّادٍ، عَنْ عِيْسَى، وَسرقَهُ مِنْهُ سُوَيْدٌ، وَعَبْدُ الوَهَّابِ العُرْضِيُّ، وَالحَكَمُ بنُ المُبَارَكِ الخَاسْتِيُّ، أَنْكَروهُ عَلَى أَبِي عبيدِ اللهِ عَنْ عَمِّهِ.
ثُمَّ قَالَ: وَلَهُ عَنْ عَمِّهِ، عَنْ مَخْرَمَةَ بنِ بُكَيْرٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ نَافِعٍ،
عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَرْفُوْعاً: (إِذَا كَانَ الجِهَادُ عَلَى بَابِ أَحَدِكُمْ فَلاَ يَخْرُجْ إِلاَّ بِإِذْنِ أَبَوَيْهِ ) .ابْنُ عَدِيٍّ: حَدَّثَنَا مُوْسَى بنُ العَبَّاسِ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، حَدَّثَنَا عمِّي، حَدَّثَنَا حَيْوَةُ، عَنْ أَبِي صَخْرٍ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرةَ مَرْفُوْعاً: (يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ، يُرْسَلُ إِلَى القُرْآنِ، فَيُرْفَعُ مِنَ الأَرْضِ ) .
فَهَذَا تَفَرَّدَ برفعِهِ.
أَحْمَدُ بنُ أَخِي ابْن وَهْبٍ: حَدَّثَنَا عمِّي، حَدَّثَنِي يَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:
عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (إِنَّ المُؤَنَّثِينَ أَوْلاَدُ الجِنِّ ) .
قِيْلَ لاِبْنِ عَبَّاسٍ: كَيْفَ ذَاكَ؟ قَالَ: نَهَى
اللهُ أَنْ يَأتِيَ الرَّجُلُ حَائِضاً، فَإِذَا أَتَاهَا سَبَقَهُ بِهَا الشَّيْطَانُ، فَحْملَتْ مِنْهُ، فَأَنثَ المُؤنَّثَ.قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: تَفَرَّدَ بِهِ أَحْمَدُ.
قَالَ خَالِدُ بنُ سَعْدٍ الأَنْدَلُسِيُّ: سَمِعْتُ سَعِيْدَ بنَ عُثْمَانَ الأَعنَاقِيَّ، وَسَعْدَ بنَ مُعَاذٍ، وَمُحَمَّدَ بنَ فُطيسٍ يُحْسِنُونَ الثَّنَاءَ عَلَى أَحْمَدَ بنِ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ، وَيُوثِّقونَهُ، فَقَالَ الأَعنَاقِيُّ: قَدمْنَا مِصْرَ، فَوجَدْنَا يُوْنُسَ أَمْرَهُ صعباً، وَوجدنَا أَحْمَدَ أَسهلَ، فَجَمَعنَا لَهُ دَنَانِيْرَ، وَأَعطينَاهُ، وَقَرَأْنَا عَلَيْهِ (مُوَطَّأَ) عَمِّهِ وَجَامِعَهُ.
وَسَمِعْتُ ابْنَ فُطَيسٍ يَقُوْلُ: فصَارَ فِي نَفْسِي، فَأَردْتُ أَنْ أَسْأَلَ مُحَمَّدَ بنَ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ الحَكَمِ، فَقُلْتُ: أَصْلَحَكَ اللهُ، العَالِمُ يَأْخُذُ عَلَى قِرَاءةِ العِلْمِ؟
فشعرَ فِيْمَا ظَهرَ لِي أَنِّي إِنَّمَا سَأَلْتُهُ عَنِ ابْنِ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ، فَقَالَ لِي: جَائِزٌ، عَافَاكَ اللهُ، حلاَلٌ أَنْ لاَ أَقرأَ لَكَ وَرَقَةً إِلاَّ بِدِرْهَمٍ، وَمَنْ أَخَذَنِي أَنْ أَقْعُدَ مَعَكَ طولَ النَّهَارِ، وَأَدَعَ مَا يلزمُنِي مِنْ أَسبَابِي، وَنفقَةِ عِيَالِي؟!
هَذَا الَّذِي قَالَهُ ابْنُ عَبْدِ الحَكَمِ مُتوجِّهٌ فِي حقِّ مُتَسَبِّبٍ يَفوتُهُ الكَسْبُ وَالاحْتِرَافُ لتعوُّقِهِ بِالرِّوَايَةِ لمَا قَالَ عَلِيُّ بنُ بَيَان الرَّزَّازُ الَّذِي تَفَرَّدَ بِهِ بِعُلُوِّ جزءِ ابْنِ عَرَفَةَ، فَكَانَ يَطْلُبُ عَلَى تَسْمِيعِهِ دِيْنَاراً: أَنْتُم إِنَّمَا تطلبُونَ مِنِّي
العُلُوَّ، وَإِلاَّ فَاسْمَعُوا الجُزْءَ مِنْ أَصْحَابِي، فَفِي الدَّرْبِ جَمَاعَةٌ سمِعُوهُ مِنِّي.فَإِنْ كَانَ الشَّيْخُ عَسِراً ثَقِيْلاً لاَ شُغلَ لَهُ، وَهُوَ غنِيٌّ، فَلاَ يُعطَى شَيْئاً، وَاللهُ المُوَفِّقُ.
قَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: مَاتَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي رَبِيْعٍ الآخرِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّيْنَ وَمائَتَيْنِ.
قُلْتُ: كَانَ مِنْ أَبْنَاءِ التِّسْعِيْنَ -رَحِمَهُ اللهُ- وَقَدْ رَوَى أُلُوْفاً مِنَ الحَدِيْثِ عَلَى الصِّحَّةِ، فَخمسَةُ أَحَادِيْثَ مُنْكَرَةٌ فِي جنبِ ذَلِكَ لَيْسَتْ بِمُوجِبَةٍ لِترْكه، نعم، وَلاَ هُوَ فِي القُّوَّةِ كيُوْنُسَ بنِ عَبْدِ الأَعْلَى وَبُنْدَارٍ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Siyar aʿlām al-nubalāʾ - الذهبي - سير أعلام النبلاء are being displayed.