أَبُو عبد الله الْقرشِي
لَهُ فِي مُسْتَدْرك الْحَاكِم من رِوَايَة إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش عَن سَالم بن عبد الله الكلَاعِي عَنهُ قَالَ دخل عبد الله بن عمر عَليّ عبد الله بن عَمْرو وَقد سود لحيته فَقَالَ عبد الله بن عمر السَّلَام عَلَيْك أَيهَا الشويب فَقَالَ لَهُ ابْن عَمْرو أما تعرفنِي يَا أَبَا عبد الرَّحْمَن قَالَ بلَى أعرفك شَيخا فَإنَّك الْيَوْم شَاب إِنِّي سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول
الصُّفْرَة خضاب الْمُؤمن والحمرة
خضاب الْمُسلم والسواد خضاب الْكَافِر وَقد أورد ابْن أبي حَاتِم فِي الْجرْح وَالتَّعْدِيل هَذَا الحَدِيث مُخْتَصرا فِي تَرْجَمَة سَالم بن عبد الله الكلَاعِي قَالَ وَهُوَ حَدِيث مُنكر شبه الْمَوْضُوع وَأَحْسبهُ من أبي عبد الله القرشى الَّذِي لم يسم انْتهى
قلت وَفِي الْمِيزَان أَبُو عبد الله الْقرشِي عَن أبي بردة عَن أَبِيه وَعنهُ سعيد بن أبي أَيُّوب فَقَط وَهُوَ غير هَذَا ذَاك مصري وَذَا شَامي.
لَهُ فِي مُسْتَدْرك الْحَاكِم من رِوَايَة إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش عَن سَالم بن عبد الله الكلَاعِي عَنهُ قَالَ دخل عبد الله بن عمر عَليّ عبد الله بن عَمْرو وَقد سود لحيته فَقَالَ عبد الله بن عمر السَّلَام عَلَيْك أَيهَا الشويب فَقَالَ لَهُ ابْن عَمْرو أما تعرفنِي يَا أَبَا عبد الرَّحْمَن قَالَ بلَى أعرفك شَيخا فَإنَّك الْيَوْم شَاب إِنِّي سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول
الصُّفْرَة خضاب الْمُؤمن والحمرة
خضاب الْمُسلم والسواد خضاب الْكَافِر وَقد أورد ابْن أبي حَاتِم فِي الْجرْح وَالتَّعْدِيل هَذَا الحَدِيث مُخْتَصرا فِي تَرْجَمَة سَالم بن عبد الله الكلَاعِي قَالَ وَهُوَ حَدِيث مُنكر شبه الْمَوْضُوع وَأَحْسبهُ من أبي عبد الله القرشى الَّذِي لم يسم انْتهى
قلت وَفِي الْمِيزَان أَبُو عبد الله الْقرشِي عَن أبي بردة عَن أَبِيه وَعنهُ سعيد بن أبي أَيُّوب فَقَط وَهُوَ غير هَذَا ذَاك مصري وَذَا شَامي.
أَبُو عبد الله الْقرشِي ذكره بن أبي حَاتِم فِي الْجرْح وَالتَّعْدِيل فِي سَالم بن عبد الله الْكلابِي روى عَن أبي عبد الله الْقرشِي عَن بن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ خضاب الصُّفْرَة لِلْمُؤمنِ وخضاب الْحمرَة للْمُسلمِ وخضاب السوَاد للْكَافِرِ قَالَ بن أبي حَاتِم وَهُوَ حَدِيث مُنكر شبة الْمَوْضُوع وَأَحْسبهُ من أبي عبد الله الْقرشِي الَّذِي لم يسم وَهَذَا لم يُصَرح بن أبي حَاتِم فِيهِ بِأَنَّهُ مَوْضُوع وانما شبهه بِهِ وَلم يقل إِنَّه من وضع أبي عبد الله قَاطعا بذلك بل قَالَه بالحسبان لِأَنَّهُ لم يعرفهُ فَجعل الافة مِنْهُ وَالله أعلم وَالَّذِي يظْهر لي أَن أَبَا عبد الله لَا يذكر مَعَ هَؤُلَاءِ.
أَبُو عبد الله الْقرشِي د تَمْيِيز يروي عَن أبي بردة وَعنهُ سعيد بن أبي أَيُّوب روى لَهُ د قَالَ الذَّهَبِيّ فِيهِ وَيُقَال أَبُو عبيد الله لَا يعرف وَعنهُ سعيد بن أبي أَيُّوب فَقَط حَدِيث من أعظم الذُّنُوب بعد الْكَبَائِر أَن يَمُوت الرجل ويدع عَلَيْهِ دينا لَا يدع لَهُ وَفَاء.