- عِكْرِمَة مولى عبد الله بن عَبَّاس أَبُو عبد الله الْمدنِي
أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَغير مَوضِع عَن عَمْرو بن دِينَار وَالشعْبِيّ وَقَتَادَة وَعَاصِم الْأَحول وَيحيى بن أبي أنس وَأبي بشر وَأبي إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ وَعمارَة بن أبي حَفْصَة وَأبي الْأسود وَأَيوب وخَالِد الْحذاء وَهِشَام بن حسان وحصين بن عبد الرَّحْمَن عَنهُ عَن بن عَبَّاس وَأبي سعيد وَأبي هُرَيْرَة وَعبد الله بن عَمْرو وَعَائِشَة وَابْن عمر قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أبي عَن عِكْرِمَة مولى بن عَبَّاس فَقَالَ ثِقَة يحْتَج بحَديثه قلت فَأَيّهمَا أعلم بالتفسير هُوَ أَو سعيد بن جُبَير قَالَ أَصْحَاب بن عَبَّاس عِيَال على عِكْرِمَة قَالَ البُخَارِيّ وَمَات عِكْرِمَة سنة سبع وَمِائَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ سنة خمس وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول إِنَّمَا لم يذكر مَالك بن أنس عِكْرِمَة لِأَن عِكْرِمَة كَانَ ينتحل رَأْي الصفرية قَالَ أَبُو بكر سَمِعت مُصعب بن عبد الله يَقُول كَانَ عِكْرِمَة يرى رَأْي الْخَوَارِج وَادّعى على بن عَبَّاس أَنه كَانَ يرَاهُ قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا هَارُون بن مَعْرُوف حَدثنَا ضَمرَة عَن أَيُّوب عَن بن سِيرِين قَالَ قَالَ بن عمر لنافع لَا تكذب عَليّ كَمَا كذب عِكْرِمَة على بن عَبَّاس قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل حَدثنَا أَبُو هِلَال الرَّاسِبِي حَدثنَا الحكم بن أبي إِسْحَاق كتبت عِنْد سعيد بن الْمسيب
وَثمّ مولى لَهُ فَقَالَ لَهُ انْظُر لَا تكذب عَليّ كَمَا كذب عِكْرِمَة على بن عَبَّاس قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا عبيد الله بن عمر حَدثنَا حَمَّاد بن زيد حَدثنَا أَيُّوب عَن إِبْرَاهِيم بن ميسرَة قَالَ قَالَ لي طَاوس لَو أَن مولى بن عَبَّاس هَذَا يَعْنِي عِكْرِمَة اتَّقى الله وكف من حَدِيثه لشدت إِلَيْهِ المطايا قَالَ أَبُو بكر حَدثنِي أبي حَدثنَا سُلَيْمَان بن حَرْب عَن حَمَّاد بن زيد قَالَ قيل لأيوب أَكَانَ عِكْرِمَة مُتَّهمًا قَالَ أما أَنا فَلم أكن أَتَّهِمهُ قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا يحيى بن معِين حَدثنِي من سمع حَمَّاد بن زيد يَقُول سَمِعت أَيُّوب وَسُئِلَ عَن عِكْرِمَة كَيفَ قَالَ أَيُّوب لَو لم يكن عِنْدِي ثِقَة لم أكتب عَنهُ قَالَ أَبُو بكر حَدثنِي أبي حَدثنَا جرير عَن مُغيرَة قَالَ قيل لسَعِيد بن جُبَير تعلم أحدا أعلم مِنْك قَالَ نعم عِكْرِمَة قَالَ أَبُو بكر وَسمعت مُصعب بن عبد الله يَقُول تزوج عِكْرِمَة أم سعيد بن جُبَير قَالَ أَبُو بكر وحَدثني صَالح بن حَاتِم بن وردان حَدثنَا أبي حَدثنَا أَيُّوب اجْتمع حفاظ بن عَبَّاس على عِكْرِمَة فيهم عَطاء وَطَاوُس وَسَعِيد بن جُبَير فَجعلُوا يسْأَلُون عِكْرِمَة عَن حَدِيث بن عَبَّاس فَجعل يُحَدِّثهُمْ وَسَعِيد كلما حدث بِحَدِيث وضع إصبعه الْإِبْهَام على السبابَة أَي سوى حَتَّى سَأَلُوهُ عَن الْحُوت وقصة مُوسَى فَقَالَ عِكْرِمَة كَانَ يسايرهما فِي ضحضاح من المَاء فَقَالَ سعيد أشهد على بن عَبَّاس أَنه قَالَ كَانَا يحملانه فِي مكتل يَعْنِي الزنبيل قَالَ أبي قَالَ أَيُّوب وَأرى وَالله أعلم بن عَبَّاس قد حدث بِالْحَدِيثين جَمِيعًا قَالَ أَبُو بكر وَأَخْبرنِي مُصعب بن عبد الله قَالَ مَاتَ عِكْرِمَة وَهُوَ مختف عِنْد دَاوُد بن الْحصين مَاتَ هُوَ وَكثير عزة سنة خمس وَمِائَة وَصلى عَلَيْهِمَا جَمِيعًا فِي يَوْم وَاحِد بعد الظّهْر فِي مَوضِع للجنائز قَالَ بن معِين سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول مَاتَ عِكْرِمَة سنة خمس عشرَة وَمِائَة
أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَغير مَوضِع عَن عَمْرو بن دِينَار وَالشعْبِيّ وَقَتَادَة وَعَاصِم الْأَحول وَيحيى بن أبي أنس وَأبي بشر وَأبي إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ وَعمارَة بن أبي حَفْصَة وَأبي الْأسود وَأَيوب وخَالِد الْحذاء وَهِشَام بن حسان وحصين بن عبد الرَّحْمَن عَنهُ عَن بن عَبَّاس وَأبي سعيد وَأبي هُرَيْرَة وَعبد الله بن عَمْرو وَعَائِشَة وَابْن عمر قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أبي عَن عِكْرِمَة مولى بن عَبَّاس فَقَالَ ثِقَة يحْتَج بحَديثه قلت فَأَيّهمَا أعلم بالتفسير هُوَ أَو سعيد بن جُبَير قَالَ أَصْحَاب بن عَبَّاس عِيَال على عِكْرِمَة قَالَ البُخَارِيّ وَمَات عِكْرِمَة سنة سبع وَمِائَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ سنة خمس وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول إِنَّمَا لم يذكر مَالك بن أنس عِكْرِمَة لِأَن عِكْرِمَة كَانَ ينتحل رَأْي الصفرية قَالَ أَبُو بكر سَمِعت مُصعب بن عبد الله يَقُول كَانَ عِكْرِمَة يرى رَأْي الْخَوَارِج وَادّعى على بن عَبَّاس أَنه كَانَ يرَاهُ قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا هَارُون بن مَعْرُوف حَدثنَا ضَمرَة عَن أَيُّوب عَن بن سِيرِين قَالَ قَالَ بن عمر لنافع لَا تكذب عَليّ كَمَا كذب عِكْرِمَة على بن عَبَّاس قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل حَدثنَا أَبُو هِلَال الرَّاسِبِي حَدثنَا الحكم بن أبي إِسْحَاق كتبت عِنْد سعيد بن الْمسيب
وَثمّ مولى لَهُ فَقَالَ لَهُ انْظُر لَا تكذب عَليّ كَمَا كذب عِكْرِمَة على بن عَبَّاس قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا عبيد الله بن عمر حَدثنَا حَمَّاد بن زيد حَدثنَا أَيُّوب عَن إِبْرَاهِيم بن ميسرَة قَالَ قَالَ لي طَاوس لَو أَن مولى بن عَبَّاس هَذَا يَعْنِي عِكْرِمَة اتَّقى الله وكف من حَدِيثه لشدت إِلَيْهِ المطايا قَالَ أَبُو بكر حَدثنِي أبي حَدثنَا سُلَيْمَان بن حَرْب عَن حَمَّاد بن زيد قَالَ قيل لأيوب أَكَانَ عِكْرِمَة مُتَّهمًا قَالَ أما أَنا فَلم أكن أَتَّهِمهُ قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا يحيى بن معِين حَدثنِي من سمع حَمَّاد بن زيد يَقُول سَمِعت أَيُّوب وَسُئِلَ عَن عِكْرِمَة كَيفَ قَالَ أَيُّوب لَو لم يكن عِنْدِي ثِقَة لم أكتب عَنهُ قَالَ أَبُو بكر حَدثنِي أبي حَدثنَا جرير عَن مُغيرَة قَالَ قيل لسَعِيد بن جُبَير تعلم أحدا أعلم مِنْك قَالَ نعم عِكْرِمَة قَالَ أَبُو بكر وَسمعت مُصعب بن عبد الله يَقُول تزوج عِكْرِمَة أم سعيد بن جُبَير قَالَ أَبُو بكر وحَدثني صَالح بن حَاتِم بن وردان حَدثنَا أبي حَدثنَا أَيُّوب اجْتمع حفاظ بن عَبَّاس على عِكْرِمَة فيهم عَطاء وَطَاوُس وَسَعِيد بن جُبَير فَجعلُوا يسْأَلُون عِكْرِمَة عَن حَدِيث بن عَبَّاس فَجعل يُحَدِّثهُمْ وَسَعِيد كلما حدث بِحَدِيث وضع إصبعه الْإِبْهَام على السبابَة أَي سوى حَتَّى سَأَلُوهُ عَن الْحُوت وقصة مُوسَى فَقَالَ عِكْرِمَة كَانَ يسايرهما فِي ضحضاح من المَاء فَقَالَ سعيد أشهد على بن عَبَّاس أَنه قَالَ كَانَا يحملانه فِي مكتل يَعْنِي الزنبيل قَالَ أبي قَالَ أَيُّوب وَأرى وَالله أعلم بن عَبَّاس قد حدث بِالْحَدِيثين جَمِيعًا قَالَ أَبُو بكر وَأَخْبرنِي مُصعب بن عبد الله قَالَ مَاتَ عِكْرِمَة وَهُوَ مختف عِنْد دَاوُد بن الْحصين مَاتَ هُوَ وَكثير عزة سنة خمس وَمِائَة وَصلى عَلَيْهِمَا جَمِيعًا فِي يَوْم وَاحِد بعد الظّهْر فِي مَوضِع للجنائز قَالَ بن معِين سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول مَاتَ عِكْرِمَة سنة خمس عشرَة وَمِائَة