محمد بن عمر بن واقد الواقدي، الأسلمي
قال إسحاق بن منصور: قَالَ أحمد -رضي اللَّه عنه-: الواقدي كان يقلب الأحاديثَ، يلقي حديثَ ابن أخي ابن شهاب على معمر ونحو هذا.
قَالَ إسحاق: كما وصف وأشد؛ لأنَّه عندي ممن يضعُ الأحاديثَ.
"مسائل الكوسج" (3262).
قال البخاري: تركه أحمد وابن نمير (1).
"التاريخ الكبير" 1/ 178.
قال المروذي: وسمعته سئل عن الواقدي، فقيل له: قال ابن المبارك: دعونا من بحر الواقدي؛ فقال: شهدت وكيعًا -وقد سألوه عن حديث في مسح الحصى- فقال: لو كنت عند الواقدي، لحدثك هكذا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (248).
قال حرب: وسألته عن الواقدي وأبي البختري، فزبرني، وقال: نحن بعد في أبي البختري، وقال: آه، آه.
"مسائل حرب" ص 451.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت وكيعًا يقول لأبي عبد الرحمن -يعني: الضرير وحدث بحديث زمعة في غسل حصى الجمار؛ فقال: لو كنت عند الوقدي لحدثك فيه بكذا وكذا؛ يعني: كثيرًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5138).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان الواقدي يبعث إلى المنبهي -يعني: عبد المنعم- يستعير كتبه يقول: أدخلها في كتبه، وكنا نرى أن عنده كتبًا من كتب الزهري أو كتب ابن أخي الزهري فكان يحيل، وربما يجمع يقول: فلان وفلان عن الزهرى، إخال حديث نبهان عن معمر، والحديث لم يروه معمر أيضًا هو حديث يونس حدثناه عبد الرزاق عن ابن المبارك عن يونس كان يحيل الحديث ليس هذا من حديث معمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5139).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: ما أشك في الواقدي أنه كان يقلبها -يعني: أحاديث- وذكر منها حديث نبهان عن أم سلمة "أفعمياوان أنتما" (1)، يقول: يحيل حديث معمر، يونس عن معمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5166).
قال علي بن المديني: قال لي أحمد بن حنبل: أعطني ما كتب -أي: الواقدي- عن ابن أبي يحيى.
قال: قلت: وما تصنع به؟ قال: انظر فيها أعتبرها، قال: ففتحها.
ثم قال: أقرأها علي، قال قلت: وما تصنع به؟ قال: انظر فيها.
قال: قلت له: أنا أحدث عن ابن أبي يحيى؟
قال لي: وما عليك أنا أريد أن أعرفها وأعتبر بها.
قال: فقال لي بعد ذلك أحمد: رأيت عند الواقدي أحاديث قد رواها عن قوم من حديث ابن أبي يحيى قلبها عليهم.
"تاريخ بغداد" 3/ 12.
قال عبد اللَّه بن علي بن المديني: سمعت أبي يقول سمعت أحمد بن حنبل يقول: الواقدي يركب الأسانيد.
"تاريخ بغداد" 3/ 13.
قال معاوية بن صالح: قال لي أحمد بن حنبل: هو كذاب.
"تاريخ بغداد" 3/ 13، "الكامل" 7/ 481، "تهذيب الكمال" 26/ 186. "سير أعلام النبلاء" 9/ 462.
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: الواقدي لم يكن مقنعًا: ذكرت لأحمد بن حنبل موته يوم مات وأنا ببغداد؛ فقال: جعلت كتبه ظهائر للكتب منذ حين، أو قال: منذ زمان.
"تاريخ بغداد" 3/ 15.
قال إبراهيم الحربي سمعت أحمد -وذكر الواقدي- فقال: ليس أنكر عليه شيئًا إلا جمعه الأسانيد، ومجيئه بمتن واحد على سياقة واحدة، عن جماعة وربما اختلفوا.
"تاريخ بغداد" 3/ 16، "تاريخ دمشق" 54/ 455.
قال الأثرم: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لم نزل ندافع أمر الواقدي، حتى روى عن معمر، عن الزهرى، عن نبهان، عن أم سلمة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- "أفعمياوان أنتما" فجاء بشيء لا حيلة فيه، والحديث حديث يونس (1) لم يروه غيره.
"تاريخ بغداد" 3/ 16، "تهذيب الكمال" 26/ 982.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول في حديث نبهان هذا: قوله "أفعمياوان أنتمًا" قال: هذا حديث يونس لم يروه غيره.
قال أبو عبد اللَّه: وكان الواقدي رواه عن معمر وتبسم (1)، أي ليس من حديث معمر، حدثناه عبد الرزاق، عن ابن المبارك، عن يونس.
"تاريخ بغداد" 3/ 17، "تهذيب الكمال" 26/ 182.
قال علي بن المديني: أردت أن أسمع من الواقدي، فكتب إلى أحمد ابن حنبل فذكر الواقدي وقال: كيف تستحل أن تكتب عن رجل روى عن معمر حديث نبهان مكاتب أم سلمة، وهذا حديث يونس تفرد به.
"تاريخ بغداد" 3/ 18، "تهذيب الكمال" 26/ 183.
قال الحربي: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: الواقدي ثقة.
"سير أعلام النبلاء" 9/ 461.
قال إسحاق بن منصور: قَالَ أحمد -رضي اللَّه عنه-: الواقدي كان يقلب الأحاديثَ، يلقي حديثَ ابن أخي ابن شهاب على معمر ونحو هذا.
قَالَ إسحاق: كما وصف وأشد؛ لأنَّه عندي ممن يضعُ الأحاديثَ.
"مسائل الكوسج" (3262).
قال البخاري: تركه أحمد وابن نمير (1).
"التاريخ الكبير" 1/ 178.
قال المروذي: وسمعته سئل عن الواقدي، فقيل له: قال ابن المبارك: دعونا من بحر الواقدي؛ فقال: شهدت وكيعًا -وقد سألوه عن حديث في مسح الحصى- فقال: لو كنت عند الواقدي، لحدثك هكذا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (248).
قال حرب: وسألته عن الواقدي وأبي البختري، فزبرني، وقال: نحن بعد في أبي البختري، وقال: آه، آه.
"مسائل حرب" ص 451.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت وكيعًا يقول لأبي عبد الرحمن -يعني: الضرير وحدث بحديث زمعة في غسل حصى الجمار؛ فقال: لو كنت عند الوقدي لحدثك فيه بكذا وكذا؛ يعني: كثيرًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5138).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان الواقدي يبعث إلى المنبهي -يعني: عبد المنعم- يستعير كتبه يقول: أدخلها في كتبه، وكنا نرى أن عنده كتبًا من كتب الزهري أو كتب ابن أخي الزهري فكان يحيل، وربما يجمع يقول: فلان وفلان عن الزهرى، إخال حديث نبهان عن معمر، والحديث لم يروه معمر أيضًا هو حديث يونس حدثناه عبد الرزاق عن ابن المبارك عن يونس كان يحيل الحديث ليس هذا من حديث معمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5139).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: ما أشك في الواقدي أنه كان يقلبها -يعني: أحاديث- وذكر منها حديث نبهان عن أم سلمة "أفعمياوان أنتما" (1)، يقول: يحيل حديث معمر، يونس عن معمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5166).
قال علي بن المديني: قال لي أحمد بن حنبل: أعطني ما كتب -أي: الواقدي- عن ابن أبي يحيى.
قال: قلت: وما تصنع به؟ قال: انظر فيها أعتبرها، قال: ففتحها.
ثم قال: أقرأها علي، قال قلت: وما تصنع به؟ قال: انظر فيها.
قال: قلت له: أنا أحدث عن ابن أبي يحيى؟
قال لي: وما عليك أنا أريد أن أعرفها وأعتبر بها.
قال: فقال لي بعد ذلك أحمد: رأيت عند الواقدي أحاديث قد رواها عن قوم من حديث ابن أبي يحيى قلبها عليهم.
"تاريخ بغداد" 3/ 12.
قال عبد اللَّه بن علي بن المديني: سمعت أبي يقول سمعت أحمد بن حنبل يقول: الواقدي يركب الأسانيد.
"تاريخ بغداد" 3/ 13.
قال معاوية بن صالح: قال لي أحمد بن حنبل: هو كذاب.
"تاريخ بغداد" 3/ 13، "الكامل" 7/ 481، "تهذيب الكمال" 26/ 186. "سير أعلام النبلاء" 9/ 462.
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: الواقدي لم يكن مقنعًا: ذكرت لأحمد بن حنبل موته يوم مات وأنا ببغداد؛ فقال: جعلت كتبه ظهائر للكتب منذ حين، أو قال: منذ زمان.
"تاريخ بغداد" 3/ 15.
قال إبراهيم الحربي سمعت أحمد -وذكر الواقدي- فقال: ليس أنكر عليه شيئًا إلا جمعه الأسانيد، ومجيئه بمتن واحد على سياقة واحدة، عن جماعة وربما اختلفوا.
"تاريخ بغداد" 3/ 16، "تاريخ دمشق" 54/ 455.
قال الأثرم: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لم نزل ندافع أمر الواقدي، حتى روى عن معمر، عن الزهرى، عن نبهان، عن أم سلمة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- "أفعمياوان أنتما" فجاء بشيء لا حيلة فيه، والحديث حديث يونس (1) لم يروه غيره.
"تاريخ بغداد" 3/ 16، "تهذيب الكمال" 26/ 982.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول في حديث نبهان هذا: قوله "أفعمياوان أنتمًا" قال: هذا حديث يونس لم يروه غيره.
قال أبو عبد اللَّه: وكان الواقدي رواه عن معمر وتبسم (1)، أي ليس من حديث معمر، حدثناه عبد الرزاق، عن ابن المبارك، عن يونس.
"تاريخ بغداد" 3/ 17، "تهذيب الكمال" 26/ 182.
قال علي بن المديني: أردت أن أسمع من الواقدي، فكتب إلى أحمد ابن حنبل فذكر الواقدي وقال: كيف تستحل أن تكتب عن رجل روى عن معمر حديث نبهان مكاتب أم سلمة، وهذا حديث يونس تفرد به.
"تاريخ بغداد" 3/ 18، "تهذيب الكمال" 26/ 183.
قال الحربي: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: الواقدي ثقة.
"سير أعلام النبلاء" 9/ 461.