همام بن يحيى بن دينار، أبو عبد اللَّه البصري
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: همام يضبط ضبطًا جيدًا.
سمعت أحمد يقول: سماع من سمع من همام بآخرة هو أصح، وذلك أنه أصابته مثل الزمانة، فكان يحدثهم من كتابه، فسماع عفان وحبان وبهز أجود من سماع عبد الرحمن؛ لأنه كان يحدثهم -يعني: لعبد الرحمن، أي: أيامهم- من حفظ.
سمعت أحمد قال: قال عفان: ثنا همام يومًا بحديث، فقيل له فيه، فدخل فنظر في كتابه، فقال: ألا أراني أخطئ وأنا لا أدري، فكان بعد يتعهد كتابه.
"سؤالات أبي داود" (490)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: أبان بن يزيد؟
قال: لا بأس به.
قيل: هو مثل همام؟
قال: ما أقربه منه، ثم قال: ولكن عند همام من الحديث شيء ليس عند هذا.
سمعت أحمد قال: كان يحيى يحدث عن أبان العطار، ولا يحدث عن همام، فلما قدم -زعموا- معاذ بن هشام، وحدث بأحاديث وافق فيها همامًا، قال عفان: فكان يحيى يقول لي بعد ذلك: كيف قال همام في هذا الحديث؟ يتذاكرونه بينهم.
"سؤالات أبي داود" (491)
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: همام عندي أحفظ من أيوب -يعني: أبا العلاء.
"مسائل أبي داود" (1880)، "سنن أبي داود" 1/ 344
قال ابن هانئ: قيل له: فحماد بن سلمة وهمام؟
قال: كلاهما ثقتان، وقال عبد الرحمن بن مهدي: همام عندي في الصدق مثل سعيد بن أبي عروبة، وكان يحيى لا يستخف همامًا.
"مسائل ابن هانئ" (2131)، (2132)، (2251)
قال حرب: سمعته يقول: همام صالح الحديث قال: وكان يحيى ابن سعيد يحمل على همام حتى قدم معاذ بن هشام فوافق همامًا في أحاديثه.
"مسائل حرب" ص 457
وقال حرب: قال أحمد: وذكر عفان حديثًا فقال: أصاب همام وأخطأ هشام وسعيد، والحديث هو: همام، عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال سعيد: عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال هشام: عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر. فوافقه سعيد في عبد اللَّه بن عمرو، ووافقه هشام في شريك بن خليفة. قال: وأصاب همام وأخطأ كلاهما.
"مسائل حرب" ص 457 - 458
قال عبد اللَّه: سألت أبي قلت: كان يحيى بن سعيد يحدث عن همام؟
فقال: زعم عفان قال: كان يحيى يسألني عن حديث همام حيث قدم معاذ بن هشام فكان يسألني: كيف قال همام؟
قال: أبي: وذاك أنه وافق هشامًا في أحاديث.
قال أبي: كان يحيى يرى أنه ليس مثل سعيد. وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: همام عندي في الصدق مثل سعيد بن أبي عروبة.
سمعت أبي مرة ذكر همامًا؛ فقال: كان يحيى ينكر على همام أنه يزيد
في الإسناد -يعني: فلما قدم معاذ وافقه على بعض تلك الأحاديث لهشام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (278)، (279)، (1231)، (2468)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان وبهز قالا: حدثنا همام قال: أخبرنا قتادة، قال عفان في حديثه: قال: حدثني شريك بن خليفة، قال بهز في حديثه: وكان من الأزارقة، قال: سألت عبد اللَّه بن عَمرو آكل وأنا جنب؟ قال: توضأ وضوءك للصلاة ثم كل. قال عفان: قلت ليحيى: أخطأ هشام وسعيد، وأصاب همام. قال: كيف يا مجنون؟ قلت: وافق سعيد همامًا على عبد اللَّه بن عمرو ووافق هشام همامًا على شريك.
قال أبي: وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عَمرو. وقال هشام، عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر في الجنب يغسل رأسه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (392)
وقال عبد اللَّه سمعت أبي يقول: قال عفان: حدثنا يومًا همام، قال: فقلت له: إن يزيد بن زريع حدثنا عن سعيد، عن قتادة، ذكر خلاف ذلك الحديث، قال: فذهب فنظر في الكتاب، ثم جاء فقال: يا عفان ألا تراني أخطئ، وأنا لا أعلم، قال عفان: وكان همام إذا حدثنا بقرب عهده بالكتاب، فقل ما كان يخطئ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (682)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: ومن سمع من همام بآخرة فهو أجود؛ لأن همامًا كان في آخر عمره أصابته زمانة، فكان يقرب عهده بالكتاب، فقل ما كان يخطئ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (683)
قال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد لا يستخف همامًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1482)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر محمد بن جعفر قال: حدثنا همام، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب أن عليًّا قال: السنة بالنساء -يعني: في الطلاق والعدة.
قال محمد: فقلت لهمام: ما يرويه أحد غيرك عن سعيد؟ قال: ما أشك فيه وما أمتري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2411)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قال همام، عن قتادة، عن العلاء بن زياد ويزيد أخي مطرف وعقبة ورجل آخر نسيه همام عن مطرف، عن عياض، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يعني: حديث القدر (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2470)
قال الفضل بن زياد: قال أبو عبد اللَّه: ما أصح حديث همام عندي!
"المعرفة والتاريخ" 2/ 141
وقال الفضل: وسئل عن همام وحماد؛ فقال: كلاهما ثقة.
قيل له: فأيهما أحب إليك؟
قال: جميعًا. ثم قال عبد الرحمن بن مهدي: همام في الصدق مثل سعيد بن أبي عروبة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 167
قال عبد اللَّه: سمعت أبي (2) يقول: ما رأيت يحيى بن سعيد أسوأ رأيًا
في أحد منه في حجاج بن أرطاة ومحمد بن إسحاق وليث وهمام، ولا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 369
قال أبو حاتم: قال أحمد بن حنبل: سمعت ابن مهدي يقول: همام عندي في الصدق مثل ابن أبي عروبة.
"الجرح والتعديل" 9/ 158، "تهذيب الكمال" 30/ 305
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه أحمد بن حنبل: همام، أي شيء تقول فيه؟
قال: كان عبد الرحمن بن مهدي يرضاه.
"الجرح والتعديل" 9/ 108، "تهذيب الكمال" 30/ 305
قال صالح: قال أبي: همام ثبت في كل المشايخ.
"الجرح والتعديل" 9/ 108، "تهذيب الكمال" 30/ 305
قال عبد اللَّه: قال أبي: شهد يحيى بن سعيد في حداثته بشهادة، وكان همام على العدالة -يعني: أن همامًا لم يعدله- فتكلم فيه يحيى لهذا.
"الكامل" 8/ 443
قال الأثرم: سمعت أحمد بن حنبل يقول: همام ثقة، وهو أثبت من أبان في يحيى بن أبي كثير.
"الكامل" 8/ 443، "تهذيب الكمال" 30/ 305
قال عبد اللَّه: سمعت أبي وسئل عن حديث همام عن قتادة وخلاف أبي العلاء إياه فيه؛ فقال: همام عندنا أحفظ من أيوب أبي العلاء.
قال الإمام أحمد: ورواه خالد بن قيس عن قتادة فوافق همامًا في متن الحديث، وخالفه في إسناده.
"مستدرك الحاكم" 1/ 280، "سنن البيهقي" 3/ 248
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: همام يضبط ضبطًا جيدًا.
سمعت أحمد يقول: سماع من سمع من همام بآخرة هو أصح، وذلك أنه أصابته مثل الزمانة، فكان يحدثهم من كتابه، فسماع عفان وحبان وبهز أجود من سماع عبد الرحمن؛ لأنه كان يحدثهم -يعني: لعبد الرحمن، أي: أيامهم- من حفظ.
سمعت أحمد قال: قال عفان: ثنا همام يومًا بحديث، فقيل له فيه، فدخل فنظر في كتابه، فقال: ألا أراني أخطئ وأنا لا أدري، فكان بعد يتعهد كتابه.
"سؤالات أبي داود" (490)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: أبان بن يزيد؟
قال: لا بأس به.
قيل: هو مثل همام؟
قال: ما أقربه منه، ثم قال: ولكن عند همام من الحديث شيء ليس عند هذا.
سمعت أحمد قال: كان يحيى يحدث عن أبان العطار، ولا يحدث عن همام، فلما قدم -زعموا- معاذ بن هشام، وحدث بأحاديث وافق فيها همامًا، قال عفان: فكان يحيى يقول لي بعد ذلك: كيف قال همام في هذا الحديث؟ يتذاكرونه بينهم.
"سؤالات أبي داود" (491)
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: همام عندي أحفظ من أيوب -يعني: أبا العلاء.
"مسائل أبي داود" (1880)، "سنن أبي داود" 1/ 344
قال ابن هانئ: قيل له: فحماد بن سلمة وهمام؟
قال: كلاهما ثقتان، وقال عبد الرحمن بن مهدي: همام عندي في الصدق مثل سعيد بن أبي عروبة، وكان يحيى لا يستخف همامًا.
"مسائل ابن هانئ" (2131)، (2132)، (2251)
قال حرب: سمعته يقول: همام صالح الحديث قال: وكان يحيى ابن سعيد يحمل على همام حتى قدم معاذ بن هشام فوافق همامًا في أحاديثه.
"مسائل حرب" ص 457
وقال حرب: قال أحمد: وذكر عفان حديثًا فقال: أصاب همام وأخطأ هشام وسعيد، والحديث هو: همام، عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال سعيد: عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال هشام: عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر. فوافقه سعيد في عبد اللَّه بن عمرو، ووافقه هشام في شريك بن خليفة. قال: وأصاب همام وأخطأ كلاهما.
"مسائل حرب" ص 457 - 458
قال عبد اللَّه: سألت أبي قلت: كان يحيى بن سعيد يحدث عن همام؟
فقال: زعم عفان قال: كان يحيى يسألني عن حديث همام حيث قدم معاذ بن هشام فكان يسألني: كيف قال همام؟
قال: أبي: وذاك أنه وافق هشامًا في أحاديث.
قال أبي: كان يحيى يرى أنه ليس مثل سعيد. وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: همام عندي في الصدق مثل سعيد بن أبي عروبة.
سمعت أبي مرة ذكر همامًا؛ فقال: كان يحيى ينكر على همام أنه يزيد
في الإسناد -يعني: فلما قدم معاذ وافقه على بعض تلك الأحاديث لهشام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (278)، (279)، (1231)، (2468)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان وبهز قالا: حدثنا همام قال: أخبرنا قتادة، قال عفان في حديثه: قال: حدثني شريك بن خليفة، قال بهز في حديثه: وكان من الأزارقة، قال: سألت عبد اللَّه بن عَمرو آكل وأنا جنب؟ قال: توضأ وضوءك للصلاة ثم كل. قال عفان: قلت ليحيى: أخطأ هشام وسعيد، وأصاب همام. قال: كيف يا مجنون؟ قلت: وافق سعيد همامًا على عبد اللَّه بن عمرو ووافق هشام همامًا على شريك.
قال أبي: وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عَمرو. وقال هشام، عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر في الجنب يغسل رأسه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (392)
وقال عبد اللَّه سمعت أبي يقول: قال عفان: حدثنا يومًا همام، قال: فقلت له: إن يزيد بن زريع حدثنا عن سعيد، عن قتادة، ذكر خلاف ذلك الحديث، قال: فذهب فنظر في الكتاب، ثم جاء فقال: يا عفان ألا تراني أخطئ، وأنا لا أعلم، قال عفان: وكان همام إذا حدثنا بقرب عهده بالكتاب، فقل ما كان يخطئ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (682)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: ومن سمع من همام بآخرة فهو أجود؛ لأن همامًا كان في آخر عمره أصابته زمانة، فكان يقرب عهده بالكتاب، فقل ما كان يخطئ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (683)
قال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد لا يستخف همامًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1482)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر محمد بن جعفر قال: حدثنا همام، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب أن عليًّا قال: السنة بالنساء -يعني: في الطلاق والعدة.
قال محمد: فقلت لهمام: ما يرويه أحد غيرك عن سعيد؟ قال: ما أشك فيه وما أمتري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2411)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قال همام، عن قتادة، عن العلاء بن زياد ويزيد أخي مطرف وعقبة ورجل آخر نسيه همام عن مطرف، عن عياض، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يعني: حديث القدر (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2470)
قال الفضل بن زياد: قال أبو عبد اللَّه: ما أصح حديث همام عندي!
"المعرفة والتاريخ" 2/ 141
وقال الفضل: وسئل عن همام وحماد؛ فقال: كلاهما ثقة.
قيل له: فأيهما أحب إليك؟
قال: جميعًا. ثم قال عبد الرحمن بن مهدي: همام في الصدق مثل سعيد بن أبي عروبة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 167
قال عبد اللَّه: سمعت أبي (2) يقول: ما رأيت يحيى بن سعيد أسوأ رأيًا
في أحد منه في حجاج بن أرطاة ومحمد بن إسحاق وليث وهمام، ولا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 369
قال أبو حاتم: قال أحمد بن حنبل: سمعت ابن مهدي يقول: همام عندي في الصدق مثل ابن أبي عروبة.
"الجرح والتعديل" 9/ 158، "تهذيب الكمال" 30/ 305
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه أحمد بن حنبل: همام، أي شيء تقول فيه؟
قال: كان عبد الرحمن بن مهدي يرضاه.
"الجرح والتعديل" 9/ 108، "تهذيب الكمال" 30/ 305
قال صالح: قال أبي: همام ثبت في كل المشايخ.
"الجرح والتعديل" 9/ 108، "تهذيب الكمال" 30/ 305
قال عبد اللَّه: قال أبي: شهد يحيى بن سعيد في حداثته بشهادة، وكان همام على العدالة -يعني: أن همامًا لم يعدله- فتكلم فيه يحيى لهذا.
"الكامل" 8/ 443
قال الأثرم: سمعت أحمد بن حنبل يقول: همام ثقة، وهو أثبت من أبان في يحيى بن أبي كثير.
"الكامل" 8/ 443، "تهذيب الكمال" 30/ 305
قال عبد اللَّه: سمعت أبي وسئل عن حديث همام عن قتادة وخلاف أبي العلاء إياه فيه؛ فقال: همام عندنا أحفظ من أيوب أبي العلاء.
قال الإمام أحمد: ورواه خالد بن قيس عن قتادة فوافق همامًا في متن الحديث، وخالفه في إسناده.
"مستدرك الحاكم" 1/ 280، "سنن البيهقي" 3/ 248