موسى بن مسعود النهدي: يكنى أبا حذيفة، "بصري"، صدوق، ثقة.
موسى بن مسعود، أبو حذيفة النهدي
قال أبو داود: وسمعته يحدث عن أبي حذيفة.
"سؤالات أبي داود" (546)
قال المروذي: قال أبو عبد اللَّه: كان أبو حذيفة الذي بالبصرة من أكثر الناس خطأ.
"العلل" رواية المروذي وغيره (229)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي وذكر قبيصة وأبا حذيفة؛ فقال: قبيصة أثبت منه جدًّا -يعني: في حديث سفيان، أبو حذيفة شبه لا شيء وقد كتبت عنهما جميعًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (758)
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: أبو حذيفة أليس هو من أهل الصدق؟
قال: نعم، أما من أهل الصدق فنعم.
"الجرح والتعديل" 8/ 163، "تهذيب الكمال" 29/ 147
قال الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كأن سفيان الذي يحدث عنه أبو حذيفة ليس هو سفيان الثوري الذي يحدث عنه الناس.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 168، "تهذيب الكمال" 29/ 147، "ميزان الأعتدال" 5/ 346 - 347، "شرح علل الترمذي" 2/ 544
قال أبو داود: وسمعته يحدث عن أبي حذيفة.
"سؤالات أبي داود" (546)
قال المروذي: قال أبو عبد اللَّه: كان أبو حذيفة الذي بالبصرة من أكثر الناس خطأ.
"العلل" رواية المروذي وغيره (229)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي وذكر قبيصة وأبا حذيفة؛ فقال: قبيصة أثبت منه جدًّا -يعني: في حديث سفيان، أبو حذيفة شبه لا شيء وقد كتبت عنهما جميعًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (758)
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: أبو حذيفة أليس هو من أهل الصدق؟
قال: نعم، أما من أهل الصدق فنعم.
"الجرح والتعديل" 8/ 163، "تهذيب الكمال" 29/ 147
قال الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كأن سفيان الذي يحدث عنه أبو حذيفة ليس هو سفيان الثوري الذي يحدث عنه الناس.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 168، "تهذيب الكمال" 29/ 147، "ميزان الأعتدال" 5/ 346 - 347، "شرح علل الترمذي" 2/ 544