إسحاق بن راشد الرَّقِّي:
يروي عن: ميمون بن مهران، وعَمرو بن وابصة.
وروى عنه: سالم بن عبد الله الرقي أبو المهاجر، وسليمان بن صهيب القرشي العطار، ومُعَمَّر بن سليمان النخعي.
قال الحافظ أبو الحسن علي بن الحسن بن عَلَّان الحَرّاني (ت355 هـ)، صاحبُ (تاريخ الجزيرة)، فيما نقله عنه الخطيب في المتفق والمفترق (1/ 420 - 422 رقم 183 - 184): "ليس بمشهور".
وفارقه أبو الحسن ابن علان والخطيب عن إسحاق بن راشد الحراني المترجم في (التهذيب).
وأورد له الخطيب في المتفق والمفترق أثرًا (برقم 212).
بينما اعتبرهما المزي في تهذيب الكمال (2/ 419 - 423) واحدًا، وتبعه الحافظ في التهذيب (1/ 230 - 231).
ويؤيد الجمع أن البخاري وابن أبي حاتم لم يترجما إلا لواحدٍ هو إسحاق بن راشد.
ويؤيده أيضًا أن أبا علي محمَّد بن سعيد بن عبد الرحمن الحراني (ت 334 هـ)، أخرج في تاريخ الرقة (129 - 130) حديثًا وإسحاق بن راشد عن عَمرو بن وابصة، ويرويه عنه سليمان بن
صهيب؛ فإذا هو حديث إسحاق بن راشد الحراني في الفتن الذي في سنن أبي داود.
يروي عن: ميمون بن مهران، وعَمرو بن وابصة.
وروى عنه: سالم بن عبد الله الرقي أبو المهاجر، وسليمان بن صهيب القرشي العطار، ومُعَمَّر بن سليمان النخعي.
قال الحافظ أبو الحسن علي بن الحسن بن عَلَّان الحَرّاني (ت355 هـ)، صاحبُ (تاريخ الجزيرة)، فيما نقله عنه الخطيب في المتفق والمفترق (1/ 420 - 422 رقم 183 - 184): "ليس بمشهور".
وفارقه أبو الحسن ابن علان والخطيب عن إسحاق بن راشد الحراني المترجم في (التهذيب).
وأورد له الخطيب في المتفق والمفترق أثرًا (برقم 212).
بينما اعتبرهما المزي في تهذيب الكمال (2/ 419 - 423) واحدًا، وتبعه الحافظ في التهذيب (1/ 230 - 231).
ويؤيد الجمع أن البخاري وابن أبي حاتم لم يترجما إلا لواحدٍ هو إسحاق بن راشد.
ويؤيده أيضًا أن أبا علي محمَّد بن سعيد بن عبد الرحمن الحراني (ت 334 هـ)، أخرج في تاريخ الرقة (129 - 130) حديثًا وإسحاق بن راشد عن عَمرو بن وابصة، ويرويه عنه سليمان بن
صهيب؛ فإذا هو حديث إسحاق بن راشد الحراني في الفتن الذي في سنن أبي داود.