سيف بن عمر الضَّبِّيّ ضَعِيف
سيف بن عمر الضبي روى عن عبيد الله بن عمر العمري روى عنه عبد الرحمن بن محمد المحاربي والنضر بن حماد سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: سيف بن عمر الضبي الذي يحدث عنه المحاربي ضعيف الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عن سيف بن عمر الضبي
فقال: متروك الحديث، يشبه حديثه حديث الواقدي.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: سيف بن عمر الضبي الذي يحدث عنه المحاربي ضعيف الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عن سيف بن عمر الضبي
فقال: متروك الحديث، يشبه حديثه حديث الواقدي.
سيف بْن عُمَر الضبي كوفي.
سمعتُ ابن حماد يقول، حَدَّثَنا الْعَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ: سيف بْن عُمَر الضبي ضعيف.
وسمعت نعيم بْن عَبد الملك يقول: سَمعتُ أبا جعفر الحضرمي يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين وَسُئِل عن سيف بْن عُمَر فقال فَلْسٌ خيرٌ منه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنا عُبَيد بْن إسحاق العطار الكوفي، حَدَّثَنا سيف بْن عُمَر قَال: كنتُ عند سعد الإسكاف فجاء ابنه يبكي فقال ما لك قَالَ ضربني المعلم قَالَ أما لأخزينهم الْيَوْمَ.
حَدَّثني عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معلمو صبيانكم أشراركم أقلهم رحمة لليتيم وَأَغْلَظُهُمْ عَلَى الْمِسْكِينَ.
قَالَ الشيخ: وهذا حديث منكر موضوع وقد اتفق في هذا الحديث ثلاثة من الضعفاء فرووه عُبَيد بْن إسحاق الكوفي العطار يلقب عطار المطلقات ضعيف وسيف بْن عُمَر الضبي كوفي وسعد الإسكاف كوفي ضعيف، وَهو أضعف الجماعة فأرى وَاللَّه أعلم أن البلاء من جهته.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا أَبُو مَعْمَرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إبراهيم، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَلْعَبُ مَعَ جَوَارِيَّ بِالْبَنَاتِ فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ قُمْنَ فَرَدَّهُنَّ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْريّ، حَدَّثَنا عمي، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ فِي مَوْضِعِ فِرَاشِهِ مِمَّا يَلِي مُؤَخِّرَةَ وَسَطِ الْبَيْتِ فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ دُفِنَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ رَأْسُهُ حِيَالَ حِقْوَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورجلاه إلى جنب الحائط.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو الأزهر بحران، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن سعد بْن إبراهيم بن سعد، حَدَّثَنا عمي، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر عَنْ وَائِلِ أَبِي بَكْرٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ وَعَطِيَّةَ بْنِ الْحَارِثِ، عَن أَبِي أَيُّوبَ، عَن عَلِيٍّ وَعَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْرِضُ نَفْسَهُ عَلَى الْقَبَائِلِ بِمَكَّةَ وَيَعِدُهُمُ الظُّهُورَ فَإِذَا قَالُوا فَلِمَنِ الْمُلْكُ بَعْدَكَ أَمْسَكَ فَلَمْ يُخْبِرْهُمْ بشَيْءٍ لأنَّهُ لَمْ يُؤْمَرْ فِي ذَلِكَ بشَيْءٍ حَتَّى أُنْزِلَتْ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ ولقومك شَرَفٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ فَكَانَ بَعْدُ إِذَا سُئِلَ قَالَ لِقُرَيْشٍ فَلا يُجِيبُوهُ حَتَّى قَبِلَتْهُ الأَنْصَارُ عَلَى ذلك.
حَدَّثَنَا صدقة، حَدَّثَنا عَبد الله، حَدَّثَنا عمي، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ الْحَارِثِ، عَن أَبِي أَيُّوبَ، عَن عَلِيٍّ وَعَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وعَمْرو بْنِ مُحَمد عَنِ الشَّعْبِيِّ وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالُوا وَاللَّهِ إِنَّ إِمَارَةَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ لفي الكتاب وإذ سر النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا وَقَالَ لِحَفْصَةَ أَبُوكِ، وأَبُو عَائِشَةَ وَالِيَا النَّاسِ بَعْدِي.
قال الشَّيْخ: ولسيف بْن عُمَر أحاديث غير ما ذكرت وبعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكرة لم يتابع عليها، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق
سمعتُ ابن حماد يقول، حَدَّثَنا الْعَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ: سيف بْن عُمَر الضبي ضعيف.
وسمعت نعيم بْن عَبد الملك يقول: سَمعتُ أبا جعفر الحضرمي يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين وَسُئِل عن سيف بْن عُمَر فقال فَلْسٌ خيرٌ منه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنا عُبَيد بْن إسحاق العطار الكوفي، حَدَّثَنا سيف بْن عُمَر قَال: كنتُ عند سعد الإسكاف فجاء ابنه يبكي فقال ما لك قَالَ ضربني المعلم قَالَ أما لأخزينهم الْيَوْمَ.
حَدَّثني عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معلمو صبيانكم أشراركم أقلهم رحمة لليتيم وَأَغْلَظُهُمْ عَلَى الْمِسْكِينَ.
قَالَ الشيخ: وهذا حديث منكر موضوع وقد اتفق في هذا الحديث ثلاثة من الضعفاء فرووه عُبَيد بْن إسحاق الكوفي العطار يلقب عطار المطلقات ضعيف وسيف بْن عُمَر الضبي كوفي وسعد الإسكاف كوفي ضعيف، وَهو أضعف الجماعة فأرى وَاللَّه أعلم أن البلاء من جهته.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا أَبُو مَعْمَرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إبراهيم، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَلْعَبُ مَعَ جَوَارِيَّ بِالْبَنَاتِ فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ قُمْنَ فَرَدَّهُنَّ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْريّ، حَدَّثَنا عمي، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ فِي مَوْضِعِ فِرَاشِهِ مِمَّا يَلِي مُؤَخِّرَةَ وَسَطِ الْبَيْتِ فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ دُفِنَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ رَأْسُهُ حِيَالَ حِقْوَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورجلاه إلى جنب الحائط.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو الأزهر بحران، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن سعد بْن إبراهيم بن سعد، حَدَّثَنا عمي، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر عَنْ وَائِلِ أَبِي بَكْرٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ وَعَطِيَّةَ بْنِ الْحَارِثِ، عَن أَبِي أَيُّوبَ، عَن عَلِيٍّ وَعَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْرِضُ نَفْسَهُ عَلَى الْقَبَائِلِ بِمَكَّةَ وَيَعِدُهُمُ الظُّهُورَ فَإِذَا قَالُوا فَلِمَنِ الْمُلْكُ بَعْدَكَ أَمْسَكَ فَلَمْ يُخْبِرْهُمْ بشَيْءٍ لأنَّهُ لَمْ يُؤْمَرْ فِي ذَلِكَ بشَيْءٍ حَتَّى أُنْزِلَتْ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ ولقومك شَرَفٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ فَكَانَ بَعْدُ إِذَا سُئِلَ قَالَ لِقُرَيْشٍ فَلا يُجِيبُوهُ حَتَّى قَبِلَتْهُ الأَنْصَارُ عَلَى ذلك.
حَدَّثَنَا صدقة، حَدَّثَنا عَبد الله، حَدَّثَنا عمي، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ الْحَارِثِ، عَن أَبِي أَيُّوبَ، عَن عَلِيٍّ وَعَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وعَمْرو بْنِ مُحَمد عَنِ الشَّعْبِيِّ وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالُوا وَاللَّهِ إِنَّ إِمَارَةَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ لفي الكتاب وإذ سر النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا وَقَالَ لِحَفْصَةَ أَبُوكِ، وأَبُو عَائِشَةَ وَالِيَا النَّاسِ بَعْدِي.
قال الشَّيْخ: ولسيف بْن عُمَر أحاديث غير ما ذكرت وبعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكرة لم يتابع عليها، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق
سيف بن عمر الضبي
ضعيف يحدث عنه المحاربى.
(هذا رأي يحيى بن معين)
ضعيف يحدث عنه المحاربى.
(هذا رأي يحيى بن معين)