حسان بْنُ سِيَاه الأَزْرَقُ بَصْرِيٌّ.
حدث عن ثابت وعاصم بن بهدلة والحسن بن ذكوان وغيرهم مما لا يتابعوه عليه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْهَيْثَمِ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وَالْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالُوا، حَدَّثَنا لُوَيْنٌ مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، قَال: حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ فِي مَالٍ زَكَاةٌ حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الْحَوْلُ.
سمعتُ ابن صاعد وروى في هذا الباب يعني ليس في مال زكاة وقال عند لوين حديث في هذا الباب عن حسان بن سياه عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فطلبته فيما عندي عنه فلم أجده فحدثناه مُحَمد بن بشر بن مطر عنه.
قال الشيخ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن ثابت، عَن أَنَس غير حسان بن سياه.
حَدَّثَنَا عثمان بن نصر الحلبي، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِبَعْضِ أَهْلِهِ أَفِي بَيْتِكِ بَرَكَةٌ قَالَتْ وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ شَاةٌ.
قال الشيخ: وهذا إنما يرويه حسان عن ثابت.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَمْرو بْنِ حُصَيْنٍ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ خَلَّلَ لحيته
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا إِنَّمَا يرويه حسان عن ثابت.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ وَخَالِدُ بْنُ النَّضْرِ الْقُرَشِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُوسَى بْنُ الْحَرَشِيُّ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسحروا فإن السحور بركة.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرٍ المقدمي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُتِيَ على مطهرة فيها مار فتوضأ منها.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الحرشي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهُ شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ وَالْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ وَفِيهَا شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يُعْطِهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ مِهْرَانَ الأَيْلِيُّ وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمد السوسي، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا عَائِشَةَ إِذَا جَاءَ الرُّطْبُ فَهَنِّئِينِي
أنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الضُّبَعِيُّ قالا ثال مُحَمد بن موسى الحرشي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٌ، عَن أَنَس قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا جاء الرطب فهنئيني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَائِشَةَ إِذَا جَاءَ الرُّطْبُ فَهَنِّئِينِي.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ ثابت غير حسان.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرٍ المقدمي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٌ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى عَلَى مَطْهَرَةٍ فِيهَا مَاءٌ فتوضأ منها.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا سليمان بن مُحَمد النهرواني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْوَلَدُ للفراش وللعاهر الحجر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا سليمان بن مُحَمد النهرواني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ أَخْبَرَنِي أَنَسٌ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُوَاقِعُ أَوَّلَ اللَّيْلِ، ولاَ يَقُومُ يَغْتَسِلُ حَتَّى يَكُونَ آخِرَ الليل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الطبري، قَال: حَدَّثَنا أبو منصور النهرواني، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَيْلٌ للأعقاب مِنَ النَّارِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد الجهمي، حَدَّثَنا عَبد الله بن أيوب الحراني، حَدَّثَنا عباد بن طرخان، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَعِدُّ الآي
فِي الصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الله القطان، حَدَّثَنا عباس بن الوليد الخلال، حَدَّثَنا قَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو صَفْوَانَ الكلابي، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ مَوْلَى عُثْمَانُ بن عفان.
حَدَّثَنَا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: من احتجم يوم السبت الأربعاء فَرَأَى وَضَحًا فَلا يَلُومَنَّ إلاَّ نَفْسَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَامَّتُهَا لا يَرْوِيهَا عَنْ ثَابِتٍ غَيْرُ حسان بن سياه.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنِ حُصَيْنٍ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سياه، حَدَّثَنا عاصم عن
زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَرُوا الْحَسْنَاءَ الْعَقِيمَ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّوْدَاءِ الْوَلُودِ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ حَتَّى بِالسَّقْطِ حَبْنَطِيًّا عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَيُقَالُ لَهُ ادْخُلِ الْجَنَّةَ فَيَقُولُ حَتَّى يَدْخُلَ وَالِدَايَ مَعِي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ المقانعي من أهل الكوفة، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الواسطي، حَدَّثَنا عثمان بن مخلد، حَدَّثَنا حسان الأزرق، حَدَّثَنا عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ عَنْ زَرِّ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ.
قَالَ الشَّيخ: وَهَذَا لا يَرْوِيهِ، عَن عَاصِمٍ غير حسان بن سياه
أنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ عَتِيقٍ أَبُو صفوان القاسم بن يزيد، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَدْ أُلْجِمَ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الحديث عن نافع لا أعلم يروي إلاَّ من هذا الوجه وحسان بن سياه له أحاديث غير ما ذكرته وعامتها لا يتابعه غيره عليه والضعف يتبين على رواياته وحديثه.
حدث عن ثابت وعاصم بن بهدلة والحسن بن ذكوان وغيرهم مما لا يتابعوه عليه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْهَيْثَمِ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وَالْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالُوا، حَدَّثَنا لُوَيْنٌ مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، قَال: حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ فِي مَالٍ زَكَاةٌ حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الْحَوْلُ.
سمعتُ ابن صاعد وروى في هذا الباب يعني ليس في مال زكاة وقال عند لوين حديث في هذا الباب عن حسان بن سياه عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فطلبته فيما عندي عنه فلم أجده فحدثناه مُحَمد بن بشر بن مطر عنه.
قال الشيخ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن ثابت، عَن أَنَس غير حسان بن سياه.
حَدَّثَنَا عثمان بن نصر الحلبي، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِبَعْضِ أَهْلِهِ أَفِي بَيْتِكِ بَرَكَةٌ قَالَتْ وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ شَاةٌ.
قال الشيخ: وهذا إنما يرويه حسان عن ثابت.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَمْرو بْنِ حُصَيْنٍ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ خَلَّلَ لحيته
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا إِنَّمَا يرويه حسان عن ثابت.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ وَخَالِدُ بْنُ النَّضْرِ الْقُرَشِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُوسَى بْنُ الْحَرَشِيُّ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسحروا فإن السحور بركة.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرٍ المقدمي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُتِيَ على مطهرة فيها مار فتوضأ منها.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الحرشي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهُ شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ وَالْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ وَفِيهَا شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يُعْطِهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ مِهْرَانَ الأَيْلِيُّ وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمد السوسي، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا عَائِشَةَ إِذَا جَاءَ الرُّطْبُ فَهَنِّئِينِي
أنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الضُّبَعِيُّ قالا ثال مُحَمد بن موسى الحرشي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٌ، عَن أَنَس قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا جاء الرطب فهنئيني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَائِشَةَ إِذَا جَاءَ الرُّطْبُ فَهَنِّئِينِي.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ ثابت غير حسان.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرٍ المقدمي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٌ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى عَلَى مَطْهَرَةٍ فِيهَا مَاءٌ فتوضأ منها.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا سليمان بن مُحَمد النهرواني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْوَلَدُ للفراش وللعاهر الحجر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا سليمان بن مُحَمد النهرواني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ أَخْبَرَنِي أَنَسٌ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُوَاقِعُ أَوَّلَ اللَّيْلِ، ولاَ يَقُومُ يَغْتَسِلُ حَتَّى يَكُونَ آخِرَ الليل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الطبري، قَال: حَدَّثَنا أبو منصور النهرواني، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَيْلٌ للأعقاب مِنَ النَّارِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد الجهمي، حَدَّثَنا عَبد الله بن أيوب الحراني، حَدَّثَنا عباد بن طرخان، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَعِدُّ الآي
فِي الصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الله القطان، حَدَّثَنا عباس بن الوليد الخلال، حَدَّثَنا قَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو صَفْوَانَ الكلابي، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ مَوْلَى عُثْمَانُ بن عفان.
حَدَّثَنَا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: من احتجم يوم السبت الأربعاء فَرَأَى وَضَحًا فَلا يَلُومَنَّ إلاَّ نَفْسَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَامَّتُهَا لا يَرْوِيهَا عَنْ ثَابِتٍ غَيْرُ حسان بن سياه.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنِ حُصَيْنٍ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سياه، حَدَّثَنا عاصم عن
زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَرُوا الْحَسْنَاءَ الْعَقِيمَ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّوْدَاءِ الْوَلُودِ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ حَتَّى بِالسَّقْطِ حَبْنَطِيًّا عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَيُقَالُ لَهُ ادْخُلِ الْجَنَّةَ فَيَقُولُ حَتَّى يَدْخُلَ وَالِدَايَ مَعِي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ المقانعي من أهل الكوفة، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الواسطي، حَدَّثَنا عثمان بن مخلد، حَدَّثَنا حسان الأزرق، حَدَّثَنا عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ عَنْ زَرِّ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ.
قَالَ الشَّيخ: وَهَذَا لا يَرْوِيهِ، عَن عَاصِمٍ غير حسان بن سياه
أنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ عَتِيقٍ أَبُو صفوان القاسم بن يزيد، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَدْ أُلْجِمَ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الحديث عن نافع لا أعلم يروي إلاَّ من هذا الوجه وحسان بن سياه له أحاديث غير ما ذكرته وعامتها لا يتابعه غيره عليه والضعف يتبين على رواياته وحديثه.