مُحَمد بْن الحسن بْن آتش صنعاني.
قال لنا ابْن حماد هو متروك الحديث أظنه ذكره عن أحمد بن شُعَيب النسائي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ الْحِمْصِيُّ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدمشقي، قالا: حَدَّثَنا نوح بن حبيب، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن الصنعاني، حَدَّثَنا سليمان بْن وَهب، عن النُّعْمَانِ بْنِ بُزُرْجَ عَنْ أَبَان بْنِ سَعِيد قَالَ وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ دَمٍ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ آتش من أهل صنعاء من الأبناء.
حَدَّثَنَا سليمان بْن وَهب، عن النعمان بْن بزرج قَالَ خرج الأسود الكذاب وكان رجلا من عنس وبعث أَبُو بكر أَبَان بْن سَعِيد القرشي إليه فذكر حديثًا بِطُولِهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بن مُحَمد بن زياد، حَدَّثَنا علي بن بحر البري، حَدَّثَنا مُحَمد
بْنُ الْحَسَنِ بْنِ آتِشَ الصَّنْعَانِيُّ مِنْ أَبْنَاءِ الأَحْرَارِ، حَدَّثَنا بِهِ مُنْذِرُ بْنُ الأَفْطَسِ عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ سَمِعْتُه يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَخْرُجُ مِنْ عَدَنَ أَبْيَنَ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا يَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ هُمْ خَيْرُ مَنْ بَيْنِي وَبَيْنِهِمْ.
وَلابْنِ آتِشَ هَذَا أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَأَسَانِيدُ وَرِجَالُهُ الَّذِينَ يَرْوِي عَنْهُمْ هُمْ رِجَالُ الْيمنِ وَأَسَانِيدُهُمْ وَذَلِكَ يُحْتَمَلُ.
قال لنا ابْن حماد هو متروك الحديث أظنه ذكره عن أحمد بن شُعَيب النسائي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ الْحِمْصِيُّ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدمشقي، قالا: حَدَّثَنا نوح بن حبيب، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن الصنعاني، حَدَّثَنا سليمان بْن وَهب، عن النُّعْمَانِ بْنِ بُزُرْجَ عَنْ أَبَان بْنِ سَعِيد قَالَ وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ دَمٍ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ آتش من أهل صنعاء من الأبناء.
حَدَّثَنَا سليمان بْن وَهب، عن النعمان بْن بزرج قَالَ خرج الأسود الكذاب وكان رجلا من عنس وبعث أَبُو بكر أَبَان بْن سَعِيد القرشي إليه فذكر حديثًا بِطُولِهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بن مُحَمد بن زياد، حَدَّثَنا علي بن بحر البري، حَدَّثَنا مُحَمد
بْنُ الْحَسَنِ بْنِ آتِشَ الصَّنْعَانِيُّ مِنْ أَبْنَاءِ الأَحْرَارِ، حَدَّثَنا بِهِ مُنْذِرُ بْنُ الأَفْطَسِ عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ سَمِعْتُه يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَخْرُجُ مِنْ عَدَنَ أَبْيَنَ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا يَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ هُمْ خَيْرُ مَنْ بَيْنِي وَبَيْنِهِمْ.
وَلابْنِ آتِشَ هَذَا أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَأَسَانِيدُ وَرِجَالُهُ الَّذِينَ يَرْوِي عَنْهُمْ هُمْ رِجَالُ الْيمنِ وَأَسَانِيدُهُمْ وَذَلِكَ يُحْتَمَلُ.