I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
1805. اميمة جارية عبد الله1 1806. اميمة مولاة النبي4 1807. انجشة1 1808. انس ابن ام انس1 1809. انس بن ابي انس4 1810. انس بن ابي مرثد21811. انس بن ارقم1 1812. انس بن الحارث6 1813. انس بن النضر1 1814. انس بن اوس الاشهلي1 1815. انس بن اوس الاوسي1 1816. انس بن حذيفة1 1817. انس بن رافع1 1818. انس بن زنيم1 1819. انس بن صرمة1 1820. انس بن ضبع1 1821. انس بن عبد الله1 1822. انس بن فضالة1 1823. انس بن قتادة الانصاري3 1824. انس بن قتادة الباهلي1 1825. انس بن مالك7 1826. انس بن مالك القشيري2 1827. انس بن مالك بن النضر2 1828. انس بن مدرك1 1829. انس بن معاذ الجهني1 1830. انس بن معاذ بن انس1 1831. انس بن هزلة3 1832. انس بنظهير1 1833. انسة1 1834. انيس ابو فاطمة1 1835. انيس الانصاري4 1836. انيس بن الضحاك3 1837. انيس بن جنادة1 1838. انيس بن عتيك1 1839. انيس بن قتادة الباهلي3 1840. انيس بن قتادة بن ربيعة2 1841. انيس بن مرثد1 1842. انيس بن معاذ1 1843. انيسة النخعية2 1844. انيسة بنت ابي حارثة1 1845. انيسة بنت ابي طلحة1 1846. انيسة بنت ثعلبة1 1847. انيسة بنت خبيب1 1848. انيسة بنت رافع1 1849. انيسة بنت رهم1 1850. انيسة بنت ساعدة1 1851. انيسة بنت عدي2 1852. انيسة بنت عروة1 1853. انيسة بنت عمرو1 1854. انيسة بنت كعب1 1855. انيسة بنت معاذ1 1856. انيسة بنت هلال1 1857. انيف بن جشم1 1858. انيف بن حبيب2 1859. انيف بن ملة1 1860. انيف بن وايلة1 1861. اهبان ابن اخت ابي ذر3 1862. اهبان بن اوس3 1863. اهبان بن صيفي1 1864. اهبان بن عياذ1 1865. اهود بن عياض1 1866. اوس2 1867. اوس ابو حاجب الكلابي2 1868. اوس ابو كبشة2 1869. اوس المرئي1 1870. اوس بن الارقم1 1871. اوس بن الاعور1 1872. اوس بن الحدثان1 1873. اوس بن الصامت1 1874. اوس بن الفاتك1 1875. اوس بن المعلي1 1876. اوس بن المنذر1 1877. اوس بن انيس1 1878. اوس بن اوس1 1879. اوس بن اوس الثقفي2 1880. اوس بن بشير1 1881. اوس بن ثابت1 1882. اوس بن ثعلبة1 1883. اوس بن جبير1 1884. اوس بن جهيش1 1885. اوس بن حارثة1 1886. اوس بن حبيب1 1887. اوس بن حذيفة3 1888. اوس بن حوشب1 1889. اوس بن خالد2 1890. اوس بن خذام1 1891. اوس بن خولي1 1892. اوس بن ساعدة1 1893. اوس بن سعد1 1894. اوس بن سعيد1 1895. اوس بن سمعان2 1896. اوس بن شرحبيل5 1897. اوس بن ضمعج3 1898. اوس بن عابد1 1899. اوس بن عبد الله4 1900. اوس بن عرابة1 1901. اوس بن عوف1 1902. اوس بن عوف الثقفي2 1903. اوس بن قيظي1 1904. اوس بن مالك1 Prev. 100
«
Previous

انس بن ابي مرثد

»
Next
أنس بن أبي مرثد
د ع: أنس بْن أَبِي مرثد الغنوي الأنصاري يكنى: أبا يزيد.
كذا قال ابن منده، وَأَبُو نعيم، وليس بأنصاري، وَإِنما هو غنوي، حليف حمزة بْن عبد المطلب رضي اللَّه عنه، وَأَبُو مرثد اسمه: كناز بْن الحصين بْن يربوع بْن طريف بْن خرشة بْن عبيد بْن سعد بْن عوف بْن كعب بْن جلان بْن غنم بْن غني بْن أعصر بْن سعد بْن قيس بْن عيلان بْن مضر.
واسم أعصر: منبه، وكان يلقب دخانًا فيقال: باهلة، وغني ابنا دخان، وَإِنما قيل له ذلك لأن بعض ملوك اليمن قديمًا أغار عليهم، ثم انتهى بجمعه إِلَى كهف، وتبعه بنو معد، فجعل منبه يدخن عليهم فهلكوا، فقيل له: دخان، وَإِنما قيل له: أعصر ببيت قاله وهو:
قالت عميرة: ما لرأسك بعد ما فقد الشباب أتى بلون منكر؟
أعمير، إن أباك غير رأسه مر الليالي واختلاف الأعصر
لأنس، ولأبيه صحبة، وكان بينهما في السن عشرون سنة.
(96) أخبرنا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيٍّ الأَمِينُ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ، حدثنا أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ، أخبرنا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ، عن يَزِيدَ بْنِ سَلامٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلامٍ، حدثنا السَّلُولِيُّ يَعْنِي أَبَا كَبْشَةَ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ سَهْلُ بْنُ الْحَنْظَلِيَّةِ: أَنَّهُمْ سَارُوا مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ حُنَيْنٍ، فَأَطْنَبُوا السَّيْرَ حَتَّى كَانَ عَشِيَّةً، فَحَضَرَتْ صَلاةُ الظُّهْرِ عِنْدَ رَحْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ رَجُلٌ فَارِسًا، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي انْطَلَقْتُ بَيْنَ أَيْدِيَكُمْ حَتَّى صَعِدْتُ جَبَلَ كَذَا كَذَا فَإِذَا أَنَا بِهَوَازِنَ عَلَى بَكْرَةِ أَبِيهِمْ بِظَعْنِهِمْ وَنُعْمِهِمْ وَشَائِهِمِ اجْتَمَعُوا إِلَى حُنَيْنٍ، فَتَبَّسَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: تِلْكَ غَنِيمَةُ الْمُسْلِمِينَ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى "، ثُمَّ قَالَ: مَنْ يُحْرُسُنَا؟، قَالَ أَنَسُ بْنُ أَبِي مَرْثَدٍ الْغَنَوِيُّ: أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: فَارْكَبْ، فَرَكِبَ فَرَسًا لَهُ، فَجَاءَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اسْتَقْبِلْ هَذَا الشِّعْبَ حَتَّى تَكُونَ فِي أَعْلاهُ، وَلا تُغَرَّنَّ مِنْ قِبَلِكَ اللَّيْلَةَ، فَلَمَّا أَصْبَحْنَا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: أَحَسَسْتُمْ فَارِسَكُمْ؟، قَالُوا: يَا رَسُول اللَّهِ، مَا أَحْسَسْنَاهُ، فَثُوِّبَ بِالصَّلاةِ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي وَهُوَ يَتَلَفَّتُ إِلَى الشِّعْبِ، حَتَّى إِذَا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاتَهُ، قَالَ: أَبْشِرُوا فَقَدْ جَاءَ فَارِسُكُمْ، فَجَعَلْنَا نَنْظُرُ إِلَى خِلالِ الشَّجَرِ فِي الشِّعْبِ، فَإِذَا هُوَ قَدْ جَاءَ، حَتَّى وَقَفَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي انْطَلَقْتُ حَتَّى إِذَا كُنْتُ فِي أَعْلَى هَذَا الشِّعْبِ، حَيْثُ أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ اطَّلَعْتُ الشِّعْبِيْنِ كِلَيْهِمَا فَلَمْ أَرَ أَحَدًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَلْ نَزَلْتَ اللَّيْلَةَ؟، قَالَ: لا، إِلا مُصَلِّيًا، أَوْ قَاضِيَ حَاجَةً.
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَقَدْ أَوْجَبْتَ، فَلا عَلْيَك أَنْ لا تَعْمَلَ بَعْدَهَا.
أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَلَبِيُّ، وَأَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، عن أَبِي تَوْبَةَ، مِثْلَهُ.
وَقَدْ ذَكَرَهُ أَبُو عُمَرَ فِي أُنَيْسٍ، وَجَعَلَهُ ابْنُ مَرْثَدِ بْنُ أَبِي مَرْثَدٍ الْغَنَوِيُّ، قَالَ: وَيُقَالُ: أَنَسٌ، وَالأَوَّلُ أَكْثَرُ، وَالْحَدِيثُ الْمَذْكُورُ يُرَدُّ عَلَيْهِ، وَنَذْكُرُ الْكَلامَ عَلَيْهِ فِي أُنَيْسٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى.
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ، وَأَبُو نُعَيْمٍ. سلام: بالتشديد، وجلان: بالجيم، واللام المشددة، وآخره نون، وعيلان: بالعين المهملة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.