شرحبيل بن أوس.
وقيل أوس بن شرحبيل. حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيمن شرب الخمر مثل حديث معاوية: فإن عاد الرابعة فاقتلوه. وهو منسوخ بالإجماع وبقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث. وبجلده نعيمان أو ابن نعيمان خامسة في الخمر، وإن كان حديثه مرسلا فإنه يعضده الإجماع.
وقيل أوس بن شرحبيل. حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيمن شرب الخمر مثل حديث معاوية: فإن عاد الرابعة فاقتلوه. وهو منسوخ بالإجماع وبقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث. وبجلده نعيمان أو ابن نعيمان خامسة في الخمر، وإن كان حديثه مرسلا فإنه يعضده الإجماع.
شرحبيل بن أوس [شامي - ] ويقال أوس بن شرحبيل، وشرحبيل بن أوس أشبه له صحبة روى عنه نمران بن مخمر الرحبى ( م ) أبو الحسن سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد اختلف في الرواية على نمران بن مخمر نفسان فروى حريز بن عثمان عن نمران فقال: عن شرحبيل بن أوس، وروى محمد بن الوليد الزبيدي عن عياش ابن مؤنس عن نمران فقال: عن أوس بن شرحبيل، نا عبد الرحمن قال
فسمعت أبي يقول: حريز [ثقة - ] متقن يحكم له على الزبيدى ورأيت
في كتاب أبي زرعة بخطه قد اخرج في مسنده شرحبيل بن أوس ثم اخرج في آخر أحاديث شرحبيل حديث الزبيدي، كتبه، ولم يترجم لأوس بن شرحبيل في مسند الشاميين .
قال أبو محمد اختلف في الرواية على نمران بن مخمر نفسان فروى حريز بن عثمان عن نمران فقال: عن شرحبيل بن أوس، وروى محمد بن الوليد الزبيدي عن عياش ابن مؤنس عن نمران فقال: عن أوس بن شرحبيل، نا عبد الرحمن قال
فسمعت أبي يقول: حريز [ثقة - ] متقن يحكم له على الزبيدى ورأيت
في كتاب أبي زرعة بخطه قد اخرج في مسنده شرحبيل بن أوس ثم اخرج في آخر أحاديث شرحبيل حديث الزبيدي، كتبه، ولم يترجم لأوس بن شرحبيل في مسند الشاميين .