بُرَيْدَة بن سُفْيَان بن فَرْوَة لَيْسَ بِالْقَوِيّ
بريدة بْن سُفْيَانَ بن فروة الاسلمي،
روى عنه محمد ابن إِسْحَاق وأفلح بْن سَعِيد الْمَدَنِيّ فِيهِ نظر.
باب بديل
روى عنه محمد ابن إِسْحَاق وأفلح بْن سَعِيد الْمَدَنِيّ فِيهِ نظر.
باب بديل
بريدة بن سفيان بن فروة الأسلمي روى عن مسعود بن هبيرة روى عنه ابن إسحاق وأفلح بن سعيد سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول: وهو ضعيف الحديث.
بُرَيْدَة بن سُفْيَان بن فَرْوَة الْأَسْلَمِيّ
روى عَنهُ ابْن إِسْحَاق
سُئِلَ أَحْمد عَن حَدِيثه فَقَالَ بلية قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك
روى عَنهُ ابْن إِسْحَاق
سُئِلَ أَحْمد عَن حَدِيثه فَقَالَ بلية قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك
بريدة بْن سفيان بْن فروة الأسلمي مديني.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْر، وَعَبد الملك، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ يعقوب بْن إِبْرَاهِيم بْن سعد، عَن أَبِيهِ قَالَ أخبرني من رأى يَعني ابْن إِسْحَاق بريدة بْن سفيان يشرب الخمر فِي طريق الري قَالَ يَحْيى وقد روى مُحَمد بْن إِسْحَاق عَن بريدة هَذَا.
قَالَ ابْن أَبِي بَكْر قَالَ عَبَّاس وجه هَذَا الْحَدِيث عندنا أن أهل المدينة ومكة ينهون عَن شرب النبيذ ويقولون هُوَ خمر فلما رأى بريدة يشرب نبيذا قَالَ رأيته يشرب خمرا، وإِنَّما قَالَ هَذَا عَلَى تأويلهم فِي النبيذ لا أن بريدة يشرب الخمر.
حَدَّثَنَا ابن حماد قال ابخاري بريدة بْن سفيان بْن فروة الأسلمي مديني روى عنه بن إِسْحَاق فيه نظر.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي بريدة بْن سفيان بْن فروة رديء المذهب جدا غير مقنع مغموص عليه في دينه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثني بُرَيْدَةُ بْنُ سُفْيَانَ الأَسْلَمِيُّ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عَمْرو بْنِ الأَكْوَعِ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا عَلِيًّا، وَهو رَمِدٌ فَتَفَلَ فِي عَيْنِهِ ثُمَّ قَالَ خُذْ هَذِهِ الرَّايَةَ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ لَكَ قَالَ فَمَا رَجَعَ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ فَرْوَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقَرَظِيِّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ قَال: لَمَّا حَكَمَ عَلِيٌّ الْحُكْمَيْنِ يَومَ صِفِّينَ كَتَبَ الْكِتَابَ وَكَتَبَ هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ لَوْ شَهِدْتُ أَنَّكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ مَا قَاتَلْتُكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ شُجَاعٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثني أَفْلَحُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثني بُرَيْدَةُ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ فَرْوَةَ الأَسْلَمِيُّ عَنْ مَسْعُودٍ غُلامِ جَدِّهِ فَرْوَةَ أَبِي تَمِيمٍ قَالَ مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَبُو بَكْرٍ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا مَسْعُودُ ائْتِ أَبَا تَمِيمٍ مَوْلاكَ فَقُلْ لَهُ يَبْعَثُ مَعَنَا دَلِيلا فَيَأْخُذُ بِنَا أَخْفَى الطَّرِيقِ وَبَعِيرًا وَزَادًا فَأَتَيْتُ مَوْلايَ فَقُلْتُ لَهُ يَبْعَثُ فَبَعَثَنِي وَبَعَثَ مَعِي بَعِيرًا وَوَطِيًّا مِنْ لَبَنٍ فَجِئْتُهُمَا فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي، وأَبُو بَكْرٍ عَنْ يَمِينِهِ فَقُمْتُ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ فَقُمْنَا خَلْفَهُ.
وبريدة بْن سفيان لَيْسَ لَهُ كبير رواية وعامة حديثه يرويه بن إِسْحَاق ولم أر لَهُ شيئا منكرا جدا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْر، وَعَبد الملك، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ يعقوب بْن إِبْرَاهِيم بْن سعد، عَن أَبِيهِ قَالَ أخبرني من رأى يَعني ابْن إِسْحَاق بريدة بْن سفيان يشرب الخمر فِي طريق الري قَالَ يَحْيى وقد روى مُحَمد بْن إِسْحَاق عَن بريدة هَذَا.
قَالَ ابْن أَبِي بَكْر قَالَ عَبَّاس وجه هَذَا الْحَدِيث عندنا أن أهل المدينة ومكة ينهون عَن شرب النبيذ ويقولون هُوَ خمر فلما رأى بريدة يشرب نبيذا قَالَ رأيته يشرب خمرا، وإِنَّما قَالَ هَذَا عَلَى تأويلهم فِي النبيذ لا أن بريدة يشرب الخمر.
حَدَّثَنَا ابن حماد قال ابخاري بريدة بْن سفيان بْن فروة الأسلمي مديني روى عنه بن إِسْحَاق فيه نظر.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي بريدة بْن سفيان بْن فروة رديء المذهب جدا غير مقنع مغموص عليه في دينه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثني بُرَيْدَةُ بْنُ سُفْيَانَ الأَسْلَمِيُّ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عَمْرو بْنِ الأَكْوَعِ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا عَلِيًّا، وَهو رَمِدٌ فَتَفَلَ فِي عَيْنِهِ ثُمَّ قَالَ خُذْ هَذِهِ الرَّايَةَ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ لَكَ قَالَ فَمَا رَجَعَ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ فَرْوَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقَرَظِيِّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ قَال: لَمَّا حَكَمَ عَلِيٌّ الْحُكْمَيْنِ يَومَ صِفِّينَ كَتَبَ الْكِتَابَ وَكَتَبَ هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ لَوْ شَهِدْتُ أَنَّكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ مَا قَاتَلْتُكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ شُجَاعٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثني أَفْلَحُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثني بُرَيْدَةُ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ فَرْوَةَ الأَسْلَمِيُّ عَنْ مَسْعُودٍ غُلامِ جَدِّهِ فَرْوَةَ أَبِي تَمِيمٍ قَالَ مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَبُو بَكْرٍ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا مَسْعُودُ ائْتِ أَبَا تَمِيمٍ مَوْلاكَ فَقُلْ لَهُ يَبْعَثُ مَعَنَا دَلِيلا فَيَأْخُذُ بِنَا أَخْفَى الطَّرِيقِ وَبَعِيرًا وَزَادًا فَأَتَيْتُ مَوْلايَ فَقُلْتُ لَهُ يَبْعَثُ فَبَعَثَنِي وَبَعَثَ مَعِي بَعِيرًا وَوَطِيًّا مِنْ لَبَنٍ فَجِئْتُهُمَا فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي، وأَبُو بَكْرٍ عَنْ يَمِينِهِ فَقُمْتُ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ فَقُمْنَا خَلْفَهُ.
وبريدة بْن سفيان لَيْسَ لَهُ كبير رواية وعامة حديثه يرويه بن إِسْحَاق ولم أر لَهُ شيئا منكرا جدا.