مُحَمَّد بن فُضَيْل بن غَزوَان أَبُو عبد الرَّحْمَن الضَّبِّيّ مَوْلَاهُم الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان والبيوع وَغير مَوضِع عَن مُحَمَّد بن سَلام وقتيبة بن سعيد وَعمْرَان بن ميسرَة وَمُحَمّد بن عبد الله بن نمير وَابْن رَاهَوَيْه وَابْن أبي شيبَة وَعَمْرو بن عَليّ وَأحمد بن إشكاب الصفار عَنهُ عَن يحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش وَعَاصِم الْأَحول وحصين ومطرف بن طريف وَابْنه قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة خمس وَتِسْعين وَمِائَة قَالَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ هُوَ صَدُوق من أهل الْعلم قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم حَدثنَا أَبُو هِشَام قَالَ سَمِعت بن فُضَيْل يَقُول رحم الله عُثْمَان بن عَفَّان وَلَا رحم من لَا يترحم عَلَيْهِ قَالَ وسمعته يحلف بِاللَّه أَنه لصَاحب سنة وَجَمَاعَة قَالَ أَبُو هِشَام وَرَأَيْت على خفه أثر الْمسْح وَصليت خَلفه مَا لَا أحصي فَلم أسمعهُ يجْهر يَعْنِي بالبسمله
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491 1. محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي12. ابان المحاربي4 3. ابان بن سعيد1 4. ابجر المزني1 5. ابراهيم ابن النبي2 6. ابراهيم ابو رافع1 7. ابراهيم الاشهلي1 8. ابراهيم الانصاري2 9. ابراهيم الثقفي1 10. ابراهيم الزهري1 11. ابراهيم العذري1 12. ابراهيم النجار1 13. ابراهيم بن الحارث1 14. ابراهيم بن خلاد1 15. ابراهيم بن عباد1 16. ابراهيم بن عبد الله2 17. ابراهيم بن قيس1 18. ابراهيم بن نعيم1 19. ابرهة1 20. ابزى الخزاعي1 21. ابم رمل1 22. ابن2 23. ابن ابي1 24. ابن ابي حمامة1 25. ابن ابي مرحب1 26. ابن الادرع1 27. ابن الاسفع1 28. ابن البجير2 29. ابن الحنظلية1 30. ابن الدحداح1 31. ابن الشياب3 32. ابن الفراسي4 33. ابن القشب2 34. ابن اللتبية1 35. ابن المنتفق2 36. ابن النعمان1 37. ابن ام مكتوم2 38. ابن ثعلبة2 39. ابن جارية1 40. ابن جعدبة2 41. ابن جمرة1 42. ابن جميل2 43. ابن حيدة1 44. ابن خالد1 45. ابن زمل1 46. ابن سبرة1 47. ابن سندر1 48. ابن سيلان4 49. ابن شيبة1 50. ابن عائذ1 51. ابن عائش1 52. ابن عباس2 53. ابن عبس2 54. ابن عدس1 55. ابن عسال1 56. ابن عصام1 57. ابن عفيف1 58. ابن غنام4 59. ابن فسحم1 60. ابن ليلى1 61. ابن مربع1 62. ابن مسعدة2 63. ابن مسعود الغفاري2 64. ابن مسعود الوهبي2 65. ابن معيز2 66. ابن ناسح1 67. ابن نضلة1 68. ابنا قريظة2 69. ابنا مليكة1 70. ابو1 71. ابو ابراهيم3 72. ابو ابراهيم الحجبي3 73. ابو ابراهيم مولى ام سلمة2 74. ابو ابي ابن ام حرام2 75. ابو اثيلة بن راشد1 76. ابو احمد بن جحش3 77. ابو اخزم1 78. ابو ادريس5 79. ابو اذينة العبدي1 80. ابو ارطاة الاحمسي2 81. ابو اروى الدوسي5 82. ابو اسحاق السببعي1 83. ابو اسحاق السبيعي4 84. ابو اسرائيل الانصاري1 85. ابو اسماء الشامي2 86. ابو اسيد2 87. ابو اسيد الساعدي4 88. ابو اسيد بن علي1 89. ابو اسيرة1 90. ابو الاخنس2 91. ابو الازهر4 92. ابو الازهر الانماري4 93. ابو الازور الاحمري1 94. ابو الازور ضرار بن الخطاب1 95. ابو الاسود5 96. ابو الاسود بن سندر1 97. ابو الاسود بن يزيد1 98. ابو الاشعث4 99. ابو الاعور الانصاري2 100. ابو الاعور الجرمي5 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71873&book=5556#190d87
مُحَمَّدُ بنُ فُضَيْلِ بنِ غَزْوَانَ الضَّبِّيُّ
مَوْلاَهُمْ الإِمَامُ، الصَّدُوْقُ، الحَافِظُ، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الضَّبِّيُّ مَوْلاَهُمْ، الكُوْفِيُّ، مُصَنِّفُ كِتَابِ (الدُّعَاءِ) ، وَكِتَابِ (الزُّهْدِ) ، وَكِتَابِ (الصِّيَامِ) ، وَغَيْرِ ذَلِكَ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ، وَحُصَيْنِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَعَاصِمٍ الأَحْوَلِ، وَعُمَارَةَ بنِ القَعْقَاعِ، وَبَيَانِ بنِ بِشْرٍ، وَإِبْرَاهِيْمَ الهَجَرِيِّ، وَعَطَاءِ بنِ السَّائِبِ، وَهِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَابْنِ أَبِي خَالِدٍ، وَزَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَلَيْثِ بنِ أَبِي سُلَيْمٍ، وَمِسْعَرٍ، وَحَبِيْبِ بنِ أَبِي عَمْرَةَ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ، وَأَبُو عُبَيْدٍ، وَإِسْحَاقُ، وَعَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، وَأَحْمَدُ بنُ بُدَيْلٍ، وَأَحْمَدُ بنُ سِنَانٍ القَطَّانُ، وَعَمْرُو بنُ عَلِيٍّ، وَبَنُو أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو كُرَيْبٍ، وَأَبُو سَعِيْدٍ الأَشَجُّ، وَأَحْمَدُ بنُ حَرْبٍ، وَعَلِيُّ بنُ المُنْذِرِ الطَّرِيْقِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ العُطَارِدِيُّ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ، وَجَمٌّ غَفِيرٌ، عَلَى تَشَيُّعٍ كَانَ فِيْهِ، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ مِنْ عُلَمَاءِ الحَدِيْثِ، وَالكَمَالُ عَزِيْزٌ.
وَثَّقَهُ: يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ حَسَنُ الحَدِيْثِ، شِيْعِيٌّ.وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ: كَانَ شِيْعِيّاً، مُتَحَرِّقاً.
قُلْتُ: تَحَرُّقُهُ عَلَى مَنْ حَارَبَ أَوْ نَازَعَ الأَمْرَ عَلَيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَهُوَ مُعَظِّمٌ لِلشَّيْخَيْنِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- وَكَانَ مِمَّنْ قَرَأَ القُرْآنَ عَلَى حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وَقَدْ أَدْرَكَ مَنْصُوْرَ بنَ المُعْتَمِرِ، وَدَخَلَ عَلَيْهِ، فَوَجَدَهُ مَرِيْضاً، وَهَذَا أَوَانُ أَوَّلِ سَمَاعِهِ لِلْعِلْمِ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: بَعْضُهُم لاَ يَحْتَجُّ بِهِ.
وَكَانَ أَبُو الأَحْوَصِ يَقُوْلُ: أَنْشُدُ اللهَ رَجُلاً يُجَالِسُ ابْنَ فُضَيْلٍ، وَعَمْرَو بنَ ثَابِتٍ، أَنْ يُجَالِسَنَا.
قَالَ يَحْيَى الحِمَّانِيُّ: سَمِعْتُ فُضَيْلاً - أَوْ حُدِّثْتُ عَنْهُ - قَالَ: ضَرَبتُ ابْنِي البَارِحَةَ إِلَى الصَّبَاحِ أَنْ يَتَرَحَّمَ عَلَى عُثْمَانَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فَأَبَى عَلَيَّ.
وَقَالَ الحَسَنُ بنُ عِيْسَى بنِ مَاسَرْجِسَ: سَأَلْتُ ابْنَ المُبَارَكِ عَنْ أَسْبَاطٍ، وَابْنِ فُضَيْلٍ، فَسَكَتَ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ، قَالَ: يَا حَسَنُ! صَاحِبَاكَ لاَ أَرَى أَصْحَابنَا يَرْضَوْنَهُمَا.
قُلْتُ: مَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَتِسْعِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ أَرْبَعٍ.
وَقَدِ احْتَجَّ بِهِ أَربَابُ الصِّحَاحِ.أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ المُعِزِّ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بنُ طَاهِرٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيْدٍ الطَّبِيْبُ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو بنُ حَمْدَانَ، حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ خَلاَّدٍ البَاهِلِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ فُضَيْلٍ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (تَسَحَّرُوا، فَإِنَّ فِي السُّحُوْرِ بَرَكَةً ) .أَخْرَجَهُ: النَّسَائِيُّ، عَنْ زَكَرِيَّا خَيَّاطِ السُّنَّةِ، عَنِ البَاهِلِيِّ، فَوَقَعَ بَدَلاً عَالِياً بِدَرَجَتَيْنِ، وَحَدِيْثُهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا فِي (جُزْءِ ابْنِ عَرَفَةَ) .
مَوْلاَهُمْ الإِمَامُ، الصَّدُوْقُ، الحَافِظُ، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الضَّبِّيُّ مَوْلاَهُمْ، الكُوْفِيُّ، مُصَنِّفُ كِتَابِ (الدُّعَاءِ) ، وَكِتَابِ (الزُّهْدِ) ، وَكِتَابِ (الصِّيَامِ) ، وَغَيْرِ ذَلِكَ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ، وَحُصَيْنِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَعَاصِمٍ الأَحْوَلِ، وَعُمَارَةَ بنِ القَعْقَاعِ، وَبَيَانِ بنِ بِشْرٍ، وَإِبْرَاهِيْمَ الهَجَرِيِّ، وَعَطَاءِ بنِ السَّائِبِ، وَهِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَابْنِ أَبِي خَالِدٍ، وَزَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَلَيْثِ بنِ أَبِي سُلَيْمٍ، وَمِسْعَرٍ، وَحَبِيْبِ بنِ أَبِي عَمْرَةَ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ، وَأَبُو عُبَيْدٍ، وَإِسْحَاقُ، وَعَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، وَأَحْمَدُ بنُ بُدَيْلٍ، وَأَحْمَدُ بنُ سِنَانٍ القَطَّانُ، وَعَمْرُو بنُ عَلِيٍّ، وَبَنُو أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو كُرَيْبٍ، وَأَبُو سَعِيْدٍ الأَشَجُّ، وَأَحْمَدُ بنُ حَرْبٍ، وَعَلِيُّ بنُ المُنْذِرِ الطَّرِيْقِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ العُطَارِدِيُّ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ، وَجَمٌّ غَفِيرٌ، عَلَى تَشَيُّعٍ كَانَ فِيْهِ، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ مِنْ عُلَمَاءِ الحَدِيْثِ، وَالكَمَالُ عَزِيْزٌ.
وَثَّقَهُ: يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ حَسَنُ الحَدِيْثِ، شِيْعِيٌّ.وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ: كَانَ شِيْعِيّاً، مُتَحَرِّقاً.
قُلْتُ: تَحَرُّقُهُ عَلَى مَنْ حَارَبَ أَوْ نَازَعَ الأَمْرَ عَلَيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَهُوَ مُعَظِّمٌ لِلشَّيْخَيْنِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- وَكَانَ مِمَّنْ قَرَأَ القُرْآنَ عَلَى حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وَقَدْ أَدْرَكَ مَنْصُوْرَ بنَ المُعْتَمِرِ، وَدَخَلَ عَلَيْهِ، فَوَجَدَهُ مَرِيْضاً، وَهَذَا أَوَانُ أَوَّلِ سَمَاعِهِ لِلْعِلْمِ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: بَعْضُهُم لاَ يَحْتَجُّ بِهِ.
وَكَانَ أَبُو الأَحْوَصِ يَقُوْلُ: أَنْشُدُ اللهَ رَجُلاً يُجَالِسُ ابْنَ فُضَيْلٍ، وَعَمْرَو بنَ ثَابِتٍ، أَنْ يُجَالِسَنَا.
قَالَ يَحْيَى الحِمَّانِيُّ: سَمِعْتُ فُضَيْلاً - أَوْ حُدِّثْتُ عَنْهُ - قَالَ: ضَرَبتُ ابْنِي البَارِحَةَ إِلَى الصَّبَاحِ أَنْ يَتَرَحَّمَ عَلَى عُثْمَانَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فَأَبَى عَلَيَّ.
وَقَالَ الحَسَنُ بنُ عِيْسَى بنِ مَاسَرْجِسَ: سَأَلْتُ ابْنَ المُبَارَكِ عَنْ أَسْبَاطٍ، وَابْنِ فُضَيْلٍ، فَسَكَتَ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ، قَالَ: يَا حَسَنُ! صَاحِبَاكَ لاَ أَرَى أَصْحَابنَا يَرْضَوْنَهُمَا.
قُلْتُ: مَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَتِسْعِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ أَرْبَعٍ.
وَقَدِ احْتَجَّ بِهِ أَربَابُ الصِّحَاحِ.أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ المُعِزِّ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بنُ طَاهِرٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيْدٍ الطَّبِيْبُ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو بنُ حَمْدَانَ، حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ خَلاَّدٍ البَاهِلِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ فُضَيْلٍ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (تَسَحَّرُوا، فَإِنَّ فِي السُّحُوْرِ بَرَكَةً ) .أَخْرَجَهُ: النَّسَائِيُّ، عَنْ زَكَرِيَّا خَيَّاطِ السُّنَّةِ، عَنِ البَاهِلِيِّ، فَوَقَعَ بَدَلاً عَالِياً بِدَرَجَتَيْنِ، وَحَدِيْثُهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا فِي (جُزْءِ ابْنِ عَرَفَةَ) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71873&book=5556#875b60
محمد بن فضيل بن غزوان الضبي
قال صالح: حدثني أبي، ثنا أبو عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي.
"الأسامي والكنى" (396).
قال ابن هانئ: عرضت على أبي عبد اللَّه، من حديث أبي همام، عن ابن قضيل قال: نا هشام بن عروة، عن القاسم بن محمد، عن عائشة قالت: أعتقت بريرة، وكان زوجها عبدًا، وخيرت منه.
قال أبو عبد اللَّه: بين القاسم وهشام بن عروة، عبد الرحمن بن القاسم (1).
"مسائل ابن هانئ" (2138)
قال حرب، قلت لأبي عبد اللَّه: محمد بن فضيل كان يتشيع؟
قال: نعم كان يتشيع، وكان حسن الحديث.
قلت: فأبوه؟ قال: أبوه ثقة.
"مسائل حرب" ص 468.
قال حنبل: قال أحمد: إنه [تشيع] (1) -يعني: ابن فضيل.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (13).
قال الفضل بن زياد: وسألت أبا عبد اللَّه قلت: يجري عندك ابن فضيل مجرى عبيد اللَّه بن موسي؟ قال: لا، كان ابن فضيل أستر، وكان عبيد اللَّه صاحب تخليط وروى أحاديث سوء.
قلت: نعيم يجري مجراهما؟
قال: لا، كان أبو نعيم يقظان في الحديث، وقام في الأمر -يعني: الامتحان.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 173.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، ثنا محمد بن فضيل، ثنا أبي، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اللهم اجعل رزق آل بيتي قوتا" (2).
قال عبد اللَّه: قال أبي: كل شيء يروي ابن فضيل عن عمارة إلا هذا
الحديث. يعني أنه رواه عن أبيه عن عمارة، وبقية الأحاديث يرويها ابن فضيل عن عمارة.
"شرح علل الترمذي" 2/ 756
قال صالح: حدثني أبي، ثنا أبو عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي.
"الأسامي والكنى" (396).
قال ابن هانئ: عرضت على أبي عبد اللَّه، من حديث أبي همام، عن ابن قضيل قال: نا هشام بن عروة، عن القاسم بن محمد، عن عائشة قالت: أعتقت بريرة، وكان زوجها عبدًا، وخيرت منه.
قال أبو عبد اللَّه: بين القاسم وهشام بن عروة، عبد الرحمن بن القاسم (1).
"مسائل ابن هانئ" (2138)
قال حرب، قلت لأبي عبد اللَّه: محمد بن فضيل كان يتشيع؟
قال: نعم كان يتشيع، وكان حسن الحديث.
قلت: فأبوه؟ قال: أبوه ثقة.
"مسائل حرب" ص 468.
قال حنبل: قال أحمد: إنه [تشيع] (1) -يعني: ابن فضيل.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (13).
قال الفضل بن زياد: وسألت أبا عبد اللَّه قلت: يجري عندك ابن فضيل مجرى عبيد اللَّه بن موسي؟ قال: لا، كان ابن فضيل أستر، وكان عبيد اللَّه صاحب تخليط وروى أحاديث سوء.
قلت: نعيم يجري مجراهما؟
قال: لا، كان أبو نعيم يقظان في الحديث، وقام في الأمر -يعني: الامتحان.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 173.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، ثنا محمد بن فضيل، ثنا أبي، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اللهم اجعل رزق آل بيتي قوتا" (2).
قال عبد اللَّه: قال أبي: كل شيء يروي ابن فضيل عن عمارة إلا هذا
الحديث. يعني أنه رواه عن أبيه عن عمارة، وبقية الأحاديث يرويها ابن فضيل عن عمارة.
"شرح علل الترمذي" 2/ 756
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71873&book=5556#ec5f60
محمد بن فضيل بن غزوان الضبي: "كوفي"، ثقة، كان يتشيع.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120658&book=5556#77473b
مُحَمَّد بن فُضَيْل بن غَزوَان أَبُو عبد الرَّحْمَن الضَّبِّيّ مَوْلَاهُم الْكُوفِي سمع يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وعاصما الْأَحول وَالْأَعْمَش وحصينا ومطرف بن طريف وأباه فضيلا رَوَى عَنهُ مُحَمَّد بن سَلام وقتيبة بن سعيد وَعمْرَان بن ميسرَة وَمُحَمّد بن عبد الله بن نمير وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَعبد الله بن أبي شيبَة وَعَمْرو بن عَلّي فِي (الْإِيمَان) مَاتَ سنة 195 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مثله وَذكر أَبُو دَاوُد مثل كَاتب الْوَاقِدِيّ وَزَاد فِي أَولهَا (وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 194) وَقَالَ ابْن نمير مثل أبي عِيسَى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73147&book=5556#cd14f5
مُحَمَّد بن فُضَيْل بن غَزوَان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73147&book=5556#6fe1dd
محمد بن فضيل بن غزوان بن جرير الضبي أبو عبد الرحمن مولى بنى ضبة مات سنة خمس وتسعين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73147&book=5556#41e9a4
محمّد بن فضيل بن غزوان. قال الذّهبي في "الكاشف": الحافظ أبو عبد الرحمن، توفي سنة (195). وقال في "التّاريخ": الحافظ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73147&book=5556#c13a52
مُحَمَّد بْن فضيل بْن غزوان أَبُو عَبْد الرَّحْمَن مولى بني
ضبة الكوفِي سَمِعَ مغيرة والأعمش مات سنة خمس وتسعين ومائة.
ضبة الكوفِي سَمِعَ مغيرة والأعمش مات سنة خمس وتسعين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73147&book=5556#aa0e7f
ومحمد بن فضيل بن غزوان
قال: ومحمد بن فضيل بن غزوان كثير الخطأ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
قال: ومحمد بن فضيل بن غزوان كثير الخطأ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73310&book=5556#4f82c5
مُحَمَّد بْن يزيد الكوفِي
سَمِعَ الوليد بن مسلم وضمرة ابن ربيعة.
سَمِعَ الوليد بن مسلم وضمرة ابن ربيعة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73310&book=5556#8371ec
محمد بن يزيد الكوفي روى عن الوليد بن مسلم وضمرة بن ربيعة سمعت أبي يقول: هو مجهول لااعرفه .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73310&book=5556#70f6f2
محمد بن يزيد الكوفي.
روى عن: أبي العباس الوليد بن مسلم الدمشقي.
تفرد به البخاري، روى عنه في مناقب أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ آخر حديث في الباب.
واختلف في محمد بن يزيد هذا فقيل: هو محمد بن يزيد العجلي البزاز الكوفي.
يروى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي، وأبي عبد الله ضمرة بن ربيعة القرشي الرملي، وأبي بكر يونس بن بكير الجمال الكوفي.
روى عنه: عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، وعبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني.
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي: محمد بن يزيد الكوفي روى عن: الوليد بن مسلم، وضمرة بن ربيعة، سمعت أبي يقول: هو مجهول لا أعرفه.
وذكره أبو نصر الكلاباذي فقال: محمد بن يزيد البزاز الكوفي سمع الوليد ابن مسلم، روى عنه البخاري في مناقب أبي بكر.
ثم قال: وقال عبيد الله بن واصل في الأدب له: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي قال: نا محمد بن يزيد البزاز قال: حدثنا يونس بن بكير بحديث.
قلت: وقد قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: ثنا محمد بن يزيد الكوفي العجلي قال: ثنا محمد بن فضيل قال: ثنا الصلت بن مطر، عن قدامة بن حماطة ابن أخت سهم بن منجاب قال: سمعت سهم بن منجات قال: غزونا
مع العلاء بن الحضرمي حتى أتينا دارين والبحر بيننا وبينهم، قال: يا عليم يا حكيم يا علي يا عظيم، إنا نحن عبيدك وفي سبيلك نقاتل عدوك، اللهم فاجعل لنا إليهم سبيلا، فتقحم بنا البحر فخضناه ما يبلغ لبودنا، فخرجنا إليهم.
وذكر أبو عبد الله الحاكم في كتاب المدخل له فقال: قال أبو عبد الله يعني البخاري في مناقب أبي بكر الصديق: حدثني محمد بن يزيد كوفي، سمع الوليد بن مسلم، وليس هذا بأبي هشام الرفاعي وكأنه محمد بن يزيد الأدمي فإنه أيضًا من أهل الكوفة.
قال محمد: محمد بن يزيد الأدمي هو أبو جعفر محمد بن يزيد الأدمي الخراز المغازي الكوفي نزيل بغداد ثقة، قاله أبو عبد الرحمن النسائي ومسلمة بن قاسم، مات ببغداد سنة خمس وأربعين ومائتين.
روى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي، وأبي عبد الرحمن عبيدة بن حميد التيمي ويقال: الضبي الكوفي النحوي الحذاء، وأبي يحيى معن بن عيسى بن يحيى بن دينار الأشجعي مولاهم المدني القزاز، وابي زكريا يحيى بن سليم القرشي الخزاز الطائفي، وابي عثمان سعيد بن سالم القداح الكوفي نزيل مكة وغيرهم.
كتب عنه أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ببغداد.
وروى عنه: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، وأبو الحسن علي بن سعيد بن بشير الرازي، وأحمد بن محمد بن الهيثم بن بيان الدوري الدلال، وأبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد البغدادي وغيرهم.
روى عن: أبي العباس الوليد بن مسلم الدمشقي.
تفرد به البخاري، روى عنه في مناقب أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ آخر حديث في الباب.
واختلف في محمد بن يزيد هذا فقيل: هو محمد بن يزيد العجلي البزاز الكوفي.
يروى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي، وأبي عبد الله ضمرة بن ربيعة القرشي الرملي، وأبي بكر يونس بن بكير الجمال الكوفي.
روى عنه: عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، وعبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني.
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي: محمد بن يزيد الكوفي روى عن: الوليد بن مسلم، وضمرة بن ربيعة، سمعت أبي يقول: هو مجهول لا أعرفه.
وذكره أبو نصر الكلاباذي فقال: محمد بن يزيد البزاز الكوفي سمع الوليد ابن مسلم، روى عنه البخاري في مناقب أبي بكر.
ثم قال: وقال عبيد الله بن واصل في الأدب له: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي قال: نا محمد بن يزيد البزاز قال: حدثنا يونس بن بكير بحديث.
قلت: وقد قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: ثنا محمد بن يزيد الكوفي العجلي قال: ثنا محمد بن فضيل قال: ثنا الصلت بن مطر، عن قدامة بن حماطة ابن أخت سهم بن منجاب قال: سمعت سهم بن منجات قال: غزونا
مع العلاء بن الحضرمي حتى أتينا دارين والبحر بيننا وبينهم، قال: يا عليم يا حكيم يا علي يا عظيم، إنا نحن عبيدك وفي سبيلك نقاتل عدوك، اللهم فاجعل لنا إليهم سبيلا، فتقحم بنا البحر فخضناه ما يبلغ لبودنا، فخرجنا إليهم.
وذكر أبو عبد الله الحاكم في كتاب المدخل له فقال: قال أبو عبد الله يعني البخاري في مناقب أبي بكر الصديق: حدثني محمد بن يزيد كوفي، سمع الوليد بن مسلم، وليس هذا بأبي هشام الرفاعي وكأنه محمد بن يزيد الأدمي فإنه أيضًا من أهل الكوفة.
قال محمد: محمد بن يزيد الأدمي هو أبو جعفر محمد بن يزيد الأدمي الخراز المغازي الكوفي نزيل بغداد ثقة، قاله أبو عبد الرحمن النسائي ومسلمة بن قاسم، مات ببغداد سنة خمس وأربعين ومائتين.
روى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي، وأبي عبد الرحمن عبيدة بن حميد التيمي ويقال: الضبي الكوفي النحوي الحذاء، وأبي يحيى معن بن عيسى بن يحيى بن دينار الأشجعي مولاهم المدني القزاز، وابي زكريا يحيى بن سليم القرشي الخزاز الطائفي، وابي عثمان سعيد بن سالم القداح الكوفي نزيل مكة وغيرهم.
كتب عنه أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ببغداد.
وروى عنه: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، وأبو الحسن علي بن سعيد بن بشير الرازي، وأحمد بن محمد بن الهيثم بن بيان الدوري الدلال، وأبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد البغدادي وغيرهم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148035&book=5556#b686a1
محمد بن يزيد بن رفاعة أبو هشام الرفاعي الكوفي.
قاضي بغداد، مات بها وهو قاضيها في دولة المستعين سنة ثمان وأربعين ومائتين.
روى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الزكاة مقرونًا بأبي كريب، وفي الفتن مقرونًا بمشكدانة.
وقد روى عن: أبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي، وأبي بكر بن عياش ابن سالم الأسدي، وأبي خالد سليمان بن حيان الأحمر، وأبي عمر حفص بن غياث النخعي، وأبي نميلة يحيى بن واضح الأنصاري مولاهم المروزي، وأبي هشام عبد الله بن نمير الهمداني، وأبي محمد عبد الله بن إدريس الأودي، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير، وأبي أسامة حماد بن أسامة القُرشي الكوفي، وأبي محمد عبد الرحمن بن محمد المحاربي الكوفي، وأبي سفيان وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، وابي زكريا يحيى بن اليمان العجلي الكوفي، وغيرهم.
روى عنه: أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل بن يوسف السلمي الترمذي، وأبو بكر أحمد بن زهير بن حرب البغدادي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد الأندلسي، وأبو القاسم عبد الوهاب بن عيسى بن أبي حية الوراق، وأبو يعلى
الموصلي، وأبو عيسى الترمذي، وأبو القاسم البغوي، وأبو جعفر الطبري، وأبو العباس السراج، وأبو محمد بن صاعد وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: محمد بن يزيد أبو هشام الرفاعي ضعيف.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت ابي عنه فقال: ضعيف يتكلمون فيه، هو مثل مسروق بن المزربان.
وسئل ابن نمير عن أبي هشام الرفاعي فقال: كان أضعفنا طلبًا وأكثرنا غرائب.
وذكره أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الحاكم فقال: ليس القوي عندهم، تركه أبو عبد الرحمن النسائي.
وقال أيضًا أبو أحمد الحاكم: أنا العباس الثقفي قال: ثنا محمد بن إسماعيل يعني البخاري وسئل عن أبي هشام فقال: رأيتهم مجتمعين على ضعفه.
وقال أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني سمعت عبدان يقول: كنا مع أبي بكر بن أبي شيبة في جنازة عبد الله بن براد الأشعري فأقبل أبو هشام راكبًا دابته قد خضب بالحناء، فقلت: يا أبا بكر، ما تقول في أبي هشام؟ فقال: انظر إليه ما أحسن خضابه.
وقال أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي: أبو هشام الرفاعي كوفي لا بأس به، صاحب قرآن.
وذكر ابن أبي خيثمة قال: سمعت محمد بن يزيد الرفاعي يقول: مات أبو الأحوص سنة تسع وسبعين وصلى على أبي الأحوص وكبر عيه أربعًا، وصليت خلفه وأنا ابن عشر سنين، ولدت سنة تسع وستين.
وقال أيضًا ابن أبي خيثمة: سمعت محمد بن يزيد يقول: ما رأيت وكيعًا قط ضحك إلا مرة، وقد صحبته نحوًا من اثنتي عشرة سنة، وكان إذا جلس جلسة لم يتحول عنها.
قال: ونا محمد بن يزيد قال: قال لنا وكيع بن الجراح يومًا، ما تقولون في سماع هؤلاء الذين على باب الدار وفي الدهليز يسمعون مني ولا يروني؟ قال: فلم ندر ما نقول، قال: هم بمنزلة العميان، يسمعون ولا يرون.
ثم قال: سمعت محمد بن يزيد يقول: سمعت من أبي بكر الحنفي ولم أره، وانصرفت وما رأيته.
قاضي بغداد، مات بها وهو قاضيها في دولة المستعين سنة ثمان وأربعين ومائتين.
روى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الزكاة مقرونًا بأبي كريب، وفي الفتن مقرونًا بمشكدانة.
وقد روى عن: أبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي، وأبي بكر بن عياش ابن سالم الأسدي، وأبي خالد سليمان بن حيان الأحمر، وأبي عمر حفص بن غياث النخعي، وأبي نميلة يحيى بن واضح الأنصاري مولاهم المروزي، وأبي هشام عبد الله بن نمير الهمداني، وأبي محمد عبد الله بن إدريس الأودي، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير، وأبي أسامة حماد بن أسامة القُرشي الكوفي، وأبي محمد عبد الرحمن بن محمد المحاربي الكوفي، وأبي سفيان وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، وابي زكريا يحيى بن اليمان العجلي الكوفي، وغيرهم.
روى عنه: أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل بن يوسف السلمي الترمذي، وأبو بكر أحمد بن زهير بن حرب البغدادي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد الأندلسي، وأبو القاسم عبد الوهاب بن عيسى بن أبي حية الوراق، وأبو يعلى
الموصلي، وأبو عيسى الترمذي، وأبو القاسم البغوي، وأبو جعفر الطبري، وأبو العباس السراج، وأبو محمد بن صاعد وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: محمد بن يزيد أبو هشام الرفاعي ضعيف.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت ابي عنه فقال: ضعيف يتكلمون فيه، هو مثل مسروق بن المزربان.
وسئل ابن نمير عن أبي هشام الرفاعي فقال: كان أضعفنا طلبًا وأكثرنا غرائب.
وذكره أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الحاكم فقال: ليس القوي عندهم، تركه أبو عبد الرحمن النسائي.
وقال أيضًا أبو أحمد الحاكم: أنا العباس الثقفي قال: ثنا محمد بن إسماعيل يعني البخاري وسئل عن أبي هشام فقال: رأيتهم مجتمعين على ضعفه.
وقال أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني سمعت عبدان يقول: كنا مع أبي بكر بن أبي شيبة في جنازة عبد الله بن براد الأشعري فأقبل أبو هشام راكبًا دابته قد خضب بالحناء، فقلت: يا أبا بكر، ما تقول في أبي هشام؟ فقال: انظر إليه ما أحسن خضابه.
وقال أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي: أبو هشام الرفاعي كوفي لا بأس به، صاحب قرآن.
وذكر ابن أبي خيثمة قال: سمعت محمد بن يزيد الرفاعي يقول: مات أبو الأحوص سنة تسع وسبعين وصلى على أبي الأحوص وكبر عيه أربعًا، وصليت خلفه وأنا ابن عشر سنين، ولدت سنة تسع وستين.
وقال أيضًا ابن أبي خيثمة: سمعت محمد بن يزيد يقول: ما رأيت وكيعًا قط ضحك إلا مرة، وقد صحبته نحوًا من اثنتي عشرة سنة، وكان إذا جلس جلسة لم يتحول عنها.
قال: ونا محمد بن يزيد قال: قال لنا وكيع بن الجراح يومًا، ما تقولون في سماع هؤلاء الذين على باب الدار وفي الدهليز يسمعون مني ولا يروني؟ قال: فلم ندر ما نقول، قال: هم بمنزلة العميان، يسمعون ولا يرون.
ثم قال: سمعت محمد بن يزيد يقول: سمعت من أبي بكر الحنفي ولم أره، وانصرفت وما رأيته.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147980&book=5556#9c1d3e
محمد بن طريف بن خليفة أبو جعفر البجلي الكوفي.
مات في صفر سنة اثنتين وأربع ومائتين قاله الطبري.
روى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الإيمان في الشفاعة، وفي كتاب الأيمان والنذور، والزكاة.
وروى أيضًا عن: أبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، وأبي عمر حفص بن غياث النخعي، وأبي محمد عبد الله بن إدريس الأودي، وأبي بكر ابن عياش بن سالم الأسدي، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير، وأبي يوسف يعلي بن عبيد الطنافسي الكوفي، وأبي سفيان وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، وأبي محمد عبدة بن سليمان الكلابي الكوفي، وابي بكر يوسف بن بكير الشيباني الكوفي وغيرهم.
روي عنه: أبو داود سليمان بن الأشعت السجستاني، وأبو عيسى محمد ابن عيسى الترمذي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي، وأبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي الكوفي المعروف بمطين، وأبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي نزيل مصر، وأبو محمد عبد الله بن زيدان بن يزيد البجلي الكوفي، وسهل بن سعد القزويني وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سئل أبو زرعة عنه فقالك محله الصدق.
ثم قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: أدركته ولم أسمع منه.
مات في صفر سنة اثنتين وأربع ومائتين قاله الطبري.
روى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الإيمان في الشفاعة، وفي كتاب الأيمان والنذور، والزكاة.
وروى أيضًا عن: أبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، وأبي عمر حفص بن غياث النخعي، وأبي محمد عبد الله بن إدريس الأودي، وأبي بكر ابن عياش بن سالم الأسدي، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير، وأبي يوسف يعلي بن عبيد الطنافسي الكوفي، وأبي سفيان وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، وأبي محمد عبدة بن سليمان الكلابي الكوفي، وابي بكر يوسف بن بكير الشيباني الكوفي وغيرهم.
روي عنه: أبو داود سليمان بن الأشعت السجستاني، وأبو عيسى محمد ابن عيسى الترمذي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي، وأبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي الكوفي المعروف بمطين، وأبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي نزيل مصر، وأبو محمد عبد الله بن زيدان بن يزيد البجلي الكوفي، وسهل بن سعد القزويني وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سئل أبو زرعة عنه فقالك محله الصدق.
ثم قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: أدركته ولم أسمع منه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129554&book=5556#95abfb
مُحَمَّد بْن الحجاج بْن جَعْفَر بْن إياس بن نذير بن بلال بن عكابة بن كسيب بن علقمة بن مرهوب بن عبيد بن هاجر بْن كعب بْن بجالة بْن ذهل بْن مالك بن سعد بن ضبة بن أد، أبو الفضل الضبي :
قرأت نسبة هذا بخط محمد بن مخلد الدوري، وهو كوفي قدم بغداد غير مرة وَحَدَّثَ بها عَنْ أَبِي بَكْر بْن عياش، وعبد الرحيم بن سليمان، ومحمد بْن فضيل بْن غزوان، وأبي معاوية الضرير، وسفيان بن عيينة، وعبد الله بن داود الخريبي. روى عن يحيى بْن مُحَمَّد بْن صاعد، وأبو عُمَر مُحَمَّد بْن يُوسُف القاضي، وأحمد بْن محمد ابن الجراح الضراب، وإسماعيل بن الْعَبَّاس الْوَرَّاق، والْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل المحاملي، ومُحَمَّد بْن مخلد وغيرهم.
أَخْبَرَنِي عبد الباقي بن عبد الكريم المؤدب قال قرأنا على الحسين بن هارون عن أبي العباس بن سعيد. قَالَ: محمد بن الحجاج الضبي الكوفي في أمره نظر. أَخْبَرَنِي الحسين بن عليّ الطناجيريّ قال نبأنا عُمَر بْن أَحْمَدَ الْوَاعِظ قَالَ قرأتُ عَلَى محمد بن مخلد. قَالَ: ومات محمد بن الحجاج الضبي الكوفي سنة إحدى وستين ومائتين.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد قَالَ نبأنا محمد بن العباس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع. قَالَ: توفي محمد بن الحجاج بن نذير الضبي الكوفي بمدينة السلام، وذلك أنه دخل من الكوفة فأقام نحوا من شهر وحدث الناس ثم أدركه الموت في ربيع الأول سنة إحدى وستين ومائتين، وكان قد استكمل سبعا وتسعين سنة ودخل في ثماني وتسعين.
ذكر من اسمه محمد واسم أبيه حفص
قرأت نسبة هذا بخط محمد بن مخلد الدوري، وهو كوفي قدم بغداد غير مرة وَحَدَّثَ بها عَنْ أَبِي بَكْر بْن عياش، وعبد الرحيم بن سليمان، ومحمد بْن فضيل بْن غزوان، وأبي معاوية الضرير، وسفيان بن عيينة، وعبد الله بن داود الخريبي. روى عن يحيى بْن مُحَمَّد بْن صاعد، وأبو عُمَر مُحَمَّد بْن يُوسُف القاضي، وأحمد بْن محمد ابن الجراح الضراب، وإسماعيل بن الْعَبَّاس الْوَرَّاق، والْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل المحاملي، ومُحَمَّد بْن مخلد وغيرهم.
أَخْبَرَنِي عبد الباقي بن عبد الكريم المؤدب قال قرأنا على الحسين بن هارون عن أبي العباس بن سعيد. قَالَ: محمد بن الحجاج الضبي الكوفي في أمره نظر. أَخْبَرَنِي الحسين بن عليّ الطناجيريّ قال نبأنا عُمَر بْن أَحْمَدَ الْوَاعِظ قَالَ قرأتُ عَلَى محمد بن مخلد. قَالَ: ومات محمد بن الحجاج الضبي الكوفي سنة إحدى وستين ومائتين.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد قَالَ نبأنا محمد بن العباس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع. قَالَ: توفي محمد بن الحجاج بن نذير الضبي الكوفي بمدينة السلام، وذلك أنه دخل من الكوفة فأقام نحوا من شهر وحدث الناس ثم أدركه الموت في ربيع الأول سنة إحدى وستين ومائتين، وكان قد استكمل سبعا وتسعين سنة ودخل في ثماني وتسعين.
ذكر من اسمه محمد واسم أبيه حفص