عبيد الله بن معاذ العنبري البصري، قال أبو داود: كان يحفظ نحو عشرة آلاف حديث، وعدّه الذّهبي من الحفّاظ.
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491 1. عبيد الله بن معاذ العنبري12. ابان المحاربي4 3. ابان بن سعيد1 4. ابجر المزني1 5. ابراهيم ابن النبي2 6. ابراهيم ابو رافع1 7. ابراهيم الاشهلي1 8. ابراهيم الانصاري2 9. ابراهيم الثقفي1 10. ابراهيم الزهري1 11. ابراهيم العذري1 12. ابراهيم النجار1 13. ابراهيم بن الحارث1 14. ابراهيم بن خلاد1 15. ابراهيم بن عباد1 16. ابراهيم بن عبد الله2 17. ابراهيم بن قيس1 18. ابراهيم بن نعيم1 19. ابرهة1 20. ابزى الخزاعي1 21. ابم رمل1 22. ابن2 23. ابن ابي1 24. ابن ابي حمامة1 25. ابن ابي مرحب1 26. ابن الادرع1 27. ابن الاسفع1 28. ابن البجير2 29. ابن الحنظلية1 30. ابن الدحداح1 31. ابن الشياب3 32. ابن الفراسي4 33. ابن القشب2 34. ابن اللتبية1 35. ابن المنتفق2 36. ابن النعمان1 37. ابن ام مكتوم2 38. ابن ثعلبة2 39. ابن جارية1 40. ابن جعدبة2 41. ابن جمرة1 42. ابن جميل2 43. ابن حيدة1 44. ابن خالد1 45. ابن زمل1 46. ابن سبرة1 47. ابن سندر1 48. ابن سيلان4 49. ابن شيبة1 50. ابن عائذ1 51. ابن عائش1 52. ابن عباس2 53. ابن عبس2 54. ابن عدس1 55. ابن عسال1 56. ابن عصام1 57. ابن عفيف1 58. ابن غنام4 59. ابن فسحم1 60. ابن ليلى1 61. ابن مربع1 62. ابن مسعدة2 63. ابن مسعود الغفاري2 64. ابن مسعود الوهبي2 65. ابن معيز2 66. ابن ناسح1 67. ابن نضلة1 68. ابنا قريظة2 69. ابنا مليكة1 70. ابو1 71. ابو ابراهيم3 72. ابو ابراهيم الحجبي3 73. ابو ابراهيم مولى ام سلمة2 74. ابو ابي ابن ام حرام2 75. ابو اثيلة بن راشد1 76. ابو احمد بن جحش3 77. ابو اخزم1 78. ابو ادريس5 79. ابو اذينة العبدي1 80. ابو ارطاة الاحمسي2 81. ابو اروى الدوسي5 82. ابو اسحاق السببعي1 83. ابو اسحاق السبيعي4 84. ابو اسرائيل الانصاري1 85. ابو اسماء الشامي2 86. ابو اسيد2 87. ابو اسيد الساعدي4 88. ابو اسيد بن علي1 89. ابو اسيرة1 90. ابو الاخنس2 91. ابو الازهر4 92. ابو الازهر الانماري4 93. ابو الازور الاحمري1 94. ابو الازور ضرار بن الخطاب1 95. ابو الاسود5 96. ابو الاسود بن سندر1 97. ابو الاسود بن يزيد1 98. ابو الاشعث4 99. ابو الاعور الانصاري2 100. ابو الاعور الجرمي5 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491 1. عبيد الله بن معاذ العنبري12. ابان المحاربي4 3. ابان بن سعيد1 4. ابجر المزني1 5. ابراهيم ابن النبي2 6. ابراهيم ابو رافع1 7. ابراهيم الاشهلي1 8. ابراهيم الانصاري2 9. ابراهيم الثقفي1 10. ابراهيم الزهري1 11. ابراهيم العذري1 12. ابراهيم النجار1 13. ابراهيم بن الحارث1 14. ابراهيم بن خلاد1 15. ابراهيم بن عباد1 16. ابراهيم بن عبد الله2 17. ابراهيم بن قيس1 18. ابراهيم بن نعيم1 19. ابرهة1 20. ابزى الخزاعي1 21. ابم رمل1 22. ابن2 23. ابن ابي1 24. ابن ابي حمامة1 25. ابن ابي مرحب1 26. ابن الادرع1 27. ابن الاسفع1 28. ابن البجير2 29. ابن الحنظلية1 30. ابن الدحداح1 31. ابن الشياب3 32. ابن الفراسي4 33. ابن القشب2 34. ابن اللتبية1 35. ابن المنتفق2 36. ابن النعمان1 37. ابن ام مكتوم2 38. ابن ثعلبة2 39. ابن جارية1 40. ابن جعدبة2 41. ابن جمرة1 42. ابن جميل2 43. ابن حيدة1 44. ابن خالد1 45. ابن زمل1 46. ابن سبرة1 47. ابن سندر1 48. ابن سيلان4 49. ابن شيبة1 50. ابن عائذ1 51. ابن عائش1 52. ابن عباس2 53. ابن عبس2 54. ابن عدس1 55. ابن عسال1 56. ابن عصام1 57. ابن عفيف1 58. ابن غنام4 59. ابن فسحم1 60. ابن ليلى1 61. ابن مربع1 62. ابن مسعدة2 63. ابن مسعود الغفاري2 64. ابن مسعود الوهبي2 65. ابن معيز2 66. ابن ناسح1 67. ابن نضلة1 68. ابنا قريظة2 69. ابنا مليكة1 70. ابو1 71. ابو ابراهيم3 72. ابو ابراهيم الحجبي3 73. ابو ابراهيم مولى ام سلمة2 74. ابو ابي ابن ام حرام2 75. ابو اثيلة بن راشد1 76. ابو احمد بن جحش3 77. ابو اخزم1 78. ابو ادريس5 79. ابو اذينة العبدي1 80. ابو ارطاة الاحمسي2 81. ابو اروى الدوسي5 82. ابو اسحاق السببعي1 83. ابو اسحاق السبيعي4 84. ابو اسرائيل الانصاري1 85. ابو اسماء الشامي2 86. ابو اسيد2 87. ابو اسيد الساعدي4 88. ابو اسيد بن علي1 89. ابو اسيرة1 90. ابو الاخنس2 91. ابو الازهر4 92. ابو الازهر الانماري4 93. ابو الازور الاحمري1 94. ابو الازور ضرار بن الخطاب1 95. ابو الاسود5 96. ابو الاسود بن سندر1 97. ابو الاسود بن يزيد1 98. ابو الاشعث4 99. ابو الاعور الانصاري2 100. ابو الاعور الجرمي5 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148104&book=5556#d5fa14
عبيد الله بن معاذ بن معاذ بن حسان بن نصر بن حسان بن الحر بن مالك أبو عمرو التميمي العنبري البصري أخو المثنى بن معاذ ومحمد بن معاذ، مات في ذي الحجة سنة سبع وثلاثين ومائتين.
روى عن: أبيه أبي المثنى معاذ بن معاذ العنبري وأبي محمد معتمر بن سليمان التيمي، وأبي سعيد يحيى بن سعيد القطان البصري وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب: الإيمان، والطهارة، والصلاة، والصدقات، والصيام، والحج، والجهاد، والرضاع، والبيوع، والفرائض، والصيد، والأدعية وغير ذلك.
وروى البخاري في الجامع الصحيح عن أحمد ـ غير منسوب ـ عنه في تفسير سورة الأنفال في قوله تعالى (اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك ..) الآية.
ذكره أبو نصر الكلاباذي يقال فقال لي أبو أحمد الحافظ وأبو عبد الله بن البيع الحافظ إنه أحمد بن النضر بن عبد الوهاب.
وروى البخاري أيضًا عن: محمد بن النضر عنه في تفسير سورة الأنفال في قوله تعالى (وما كان الله ليعذبهم ...) الآية.
قال أبو النصر الكلاباذي: قال لي أبو أحمد الحافظ وأبو عبد الله البيع: إن هذا ابن عبد الوهاب النيسابوري، وروى البخاري أيضًا عن حماد بن حميد العسقلاني عنه في الاعتصام في باب: من رأى ترك النكير من الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ حجة لا من غير الرسول.
قال محمد: عبيد الله بن معاذ هذا ثقة.
قاله أبو حاتم الرازي، وأبو الطاهر أحمد بن محمد المصري، ومسلمة بن قاسم الأندلسي وغيرهم.
روى عنه: سوار بن عبد الله بن سوار بن عبد الله العنبري، وأبو حاتم محمد ابن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو محمد حرب بن إسماعيل الحنظلي الكرماني وأبو يعلي أحمد ابن علي بن المثنى التميمي الموصلي، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي، وأبو عمران موسى بن هارون بن عبد الله الحمال، وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عمر الواسطي الجوازي، وأبو زكرياء يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي، وأبو عبد الرحمن بقى بن مخلد القرطبي، وأبو حاتم سهل بن أحمد بن الحجاج المروزي وغيرهم.
وروى عنه أبو عبد الله البخاري في غير الجامع.
وقال أبو أحمد بن عدى: أنا أحمد بن علي بن المثنى قال: حديث محمد بن عبد الله بن نمير يملأ الصدر والنحر وحسبك به، وكان سيد المسلمين بالكوفة في الفضل مثل عبيد الله بن معاذ بالبصرة.
روى عن: أبيه أبي المثنى معاذ بن معاذ العنبري وأبي محمد معتمر بن سليمان التيمي، وأبي سعيد يحيى بن سعيد القطان البصري وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب: الإيمان، والطهارة، والصلاة، والصدقات، والصيام، والحج، والجهاد، والرضاع، والبيوع، والفرائض، والصيد، والأدعية وغير ذلك.
وروى البخاري في الجامع الصحيح عن أحمد ـ غير منسوب ـ عنه في تفسير سورة الأنفال في قوله تعالى (اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك ..) الآية.
ذكره أبو نصر الكلاباذي يقال فقال لي أبو أحمد الحافظ وأبو عبد الله بن البيع الحافظ إنه أحمد بن النضر بن عبد الوهاب.
وروى البخاري أيضًا عن: محمد بن النضر عنه في تفسير سورة الأنفال في قوله تعالى (وما كان الله ليعذبهم ...) الآية.
قال أبو النصر الكلاباذي: قال لي أبو أحمد الحافظ وأبو عبد الله البيع: إن هذا ابن عبد الوهاب النيسابوري، وروى البخاري أيضًا عن حماد بن حميد العسقلاني عنه في الاعتصام في باب: من رأى ترك النكير من الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ حجة لا من غير الرسول.
قال محمد: عبيد الله بن معاذ هذا ثقة.
قاله أبو حاتم الرازي، وأبو الطاهر أحمد بن محمد المصري، ومسلمة بن قاسم الأندلسي وغيرهم.
روى عنه: سوار بن عبد الله بن سوار بن عبد الله العنبري، وأبو حاتم محمد ابن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو محمد حرب بن إسماعيل الحنظلي الكرماني وأبو يعلي أحمد ابن علي بن المثنى التميمي الموصلي، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي، وأبو عمران موسى بن هارون بن عبد الله الحمال، وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عمر الواسطي الجوازي، وأبو زكرياء يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي، وأبو عبد الرحمن بقى بن مخلد القرطبي، وأبو حاتم سهل بن أحمد بن الحجاج المروزي وغيرهم.
وروى عنه أبو عبد الله البخاري في غير الجامع.
وقال أبو أحمد بن عدى: أنا أحمد بن علي بن المثنى قال: حديث محمد بن عبد الله بن نمير يملأ الصدر والنحر وحسبك به، وكان سيد المسلمين بالكوفة في الفضل مثل عبيد الله بن معاذ بالبصرة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156689&book=5556#ca9d1e
عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُعَاذِ بنِ مُعَاذِ بنِ نَصْرِ بنِ حَسَّانٍ العَنْبَرِيُّ
الحَافِظُ الأَوْحَدُ، الثِّقَةُ، أَبُو عَمْرٍو العَنْبَرِيُّ، البَصْرِيُّ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ، وَمُعْتَمِرِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ القَطَّانِ، وَخَالِدِ بنِ الحَارِثِ، وَوَكِيْعِ بنِ الجَرَّاحِ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَالبُخَارِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ بِوَاسِطَةٍ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَعُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ، وَزَكَرِيَّا بنُ يَحْيَى خَيَّاطُ السُّنَّةِ، وَجَعْفَرٌ
الفِرْيَابِيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.قَالَ أَبُو دَاوُدَ: كَانَ يَحْفَظُ نَحْواً مِنْ عَشْرَةِ آلاَفِ حَدِيْثٍ: أَحَادِيْثَ أَشْعَثَ بِمَسَائِلَهِ المُعقَّدَةِ، وَأَحَادِيْثَ مُعْتَمِرٍ، وَأَحَادِيْثَ خَالِدٍ.
وَرَأَيْتُهُ يَدْرُسُ حَدِيْثَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَلَى ابْنِهِ، وَكَانَ فَصِيْحاً.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ البُخَارِيُّ: مَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ القَاضِي، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الطَّرَائِفِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ، قَالُوا:
أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ بنُ المُسْلِمَةِ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ المُعَلِّمُ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ عِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي، كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيْمِ اللِّسَانِ).
الحَافِظُ الأَوْحَدُ، الثِّقَةُ، أَبُو عَمْرٍو العَنْبَرِيُّ، البَصْرِيُّ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ، وَمُعْتَمِرِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ القَطَّانِ، وَخَالِدِ بنِ الحَارِثِ، وَوَكِيْعِ بنِ الجَرَّاحِ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَالبُخَارِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ بِوَاسِطَةٍ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَعُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ، وَزَكَرِيَّا بنُ يَحْيَى خَيَّاطُ السُّنَّةِ، وَجَعْفَرٌ
الفِرْيَابِيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.قَالَ أَبُو دَاوُدَ: كَانَ يَحْفَظُ نَحْواً مِنْ عَشْرَةِ آلاَفِ حَدِيْثٍ: أَحَادِيْثَ أَشْعَثَ بِمَسَائِلَهِ المُعقَّدَةِ، وَأَحَادِيْثَ مُعْتَمِرٍ، وَأَحَادِيْثَ خَالِدٍ.
وَرَأَيْتُهُ يَدْرُسُ حَدِيْثَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَلَى ابْنِهِ، وَكَانَ فَصِيْحاً.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ البُخَارِيُّ: مَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ القَاضِي، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الطَّرَائِفِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ، قَالُوا:
أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ بنُ المُسْلِمَةِ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ المُعَلِّمُ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ عِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي، كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيْمِ اللِّسَانِ).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=111760&book=5556#19a10b
عبيد الله بن معَاذ بن معَاذ الْعَنْبَري كنيته أَبُو عَمْرو أَخُو الْمثنى بن معَاذ بن معَاذ من أهل الْبَصْرَة يروي عَن أَبِيه والبصريين ثَنَا عَنهُ شُيُوخنَا عَبْدَانِ الجواليقي وَغَيره مَاتَ سنة سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ بعد الْمثنى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94319&book=5556#cc2d02
عبيد الله بن معاذ بن معاذ العنبري أبو عمر وبصرى روى عن بيه وعن معتمر سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول: هو ثقة.
قال أبو محمد - ] روى عنه أبي وأبو زرعة.
قال أبو محمد - ] روى عنه أبي وأبو زرعة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=134103&book=5556#764982
عبيد الله بن الحسن بن الحصين، أبي الحر العنبري :
قاضي البصرة سمع داود ابن أبي هند، وخالدا الحذاء، وسعيدا الجريري. روى عنه عبد الرحمن بن مهدي، ومعاذ بن معاذ القاضي، وخالد بن الحارث الهجيمي، ومحمد بن عبيد الله الأنصاريّ.
وكان ثقة. قدم بغداد أيام المهدي وكان مولده في سنة مائة، وقيل سنة ست ومائة وولي القضاء بعد سوار بن عبد الله العنبري.
أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن عَلِيّ الجوهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن معروف الخشّاب، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد. قال: عبيد الله بن الحصين بن مالك الخشخاش بن جناب بن الحارث بن خلف بن الحارث بن مجفر بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم، ولي قضاء البصرة بعد سوار بن عبد الله، وكان محمودا ثقة، عاقلا من الرجال.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد الأكبر، أخبرنا الوليد بن بكر، حدّثنا علي بن أحمد ابن زكريا الهاشميّ، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حَدَّثَنِي أبي قال: لما مات سوار بن عبد الله طلبوا عبيد الله بن الحسن يستقضونه فهرب.
فقال له أبوه: يا بني إن كنت هربت طلبا لسلامة دينك فقد أحسنت وإن كنت هربت لتكون أحرص لهم عليك فقد أحسنت أيضا، فاستقضى بعد سوار.
أخبرني الحسن بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حدّثنا أحمد بن زهير، حدّثنا ابن سلام. قال: قال الوثيق بن يوسف: وما رأيت رجلا قط أعقل من عبيد الله بن الحسن بن الحصين بن أبي الحر العنبريّ.
أخبرنا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن عمران المرزباني، حَدَّثَنَا عَبْد الْوَاحِدِ بْن مُحَمَّد الخصيبي قَالَ: حَدَّثَنِي أبو عيسى بن حمدون، حَدَّثَنِي أبو سهل الرازي. قال: لم يشرك في القضاء بين أحد قط إلا بين عبيد الله بن الحسن بن الحصين العنبري وبين عمر بن عامر على قضاء البصرة، وكانا يجتمعان جميعا في المجلس وينظران جميعا بين الناس، قال فتقدم إليهما قوم في جارية لا تنبت، فقال: فيها عمر بن عامر هذه فضيلة في الجسم، وقال عبيد الله بن الحسن كل ما خالف ما عليه الخلقة فهو عيب.
أَخْبَرَنَا القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن جَعْفَرِ بْن مُحَمَّد بْن هارون التّميميّ- بالكوفة- أخبرنا أبو أحمد الجلودي، عن أبي خليفة، عن محمد بن سلام. قال: أتى رجل عبيد الله بن الحسن فقال كنا عند الأمير محمد بن سليمان فجرى ذكرك فذكرت بكل جميل، فما استطاع يقبح أمرك، يذكرك بشيء يعيبك به إلا المزاح. فقال: ويحك والله إني لأمزح وما أقول إلا حقا، فلو قلت الساعة في داري عيسى بن مريم أكنت تصدقني؟ قلت: هذا من ذاك، فقال لجصاص في داره: يا جصاص قال: لبيك، قال: ما اسمك؟ قال: عيسى، قال: ما اسم أمك؟ قال: مريم، قال: ويحك فإذا اتفق لي مثل هذا فما أصنع.
أَخْبَرَنَا العتيقي، حدّثنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد، أخبرنا الحسين بن الحسن المروزي- من حفظه- قَالَ: سمعت عبد الرحمن بْن مهدي يقول: كنا في جنازة فيها عبيد الله بن الحسن وهو على القضاء، فلما وضع السرير جلس وجلس الناس حوله، قال فسألته عن مسألة فغلط فيها، فقلت: أصلحك الله القول في هذه المسألة كذا وكذا، إلا أني لم أرد هذه، إنما أردت أن أرفعك إلى ما هو أكبر منها، فأطرق ساعة ثم رفع رأسه فقال: إذا أرجع وأنا صاغر، إذا أرجع وأنا صاغر، لأن أكون ذنبا في الحق أحب إلي من أن أكون رأسا في الباطل.
حدّثني الخلّال- لفظا- حدثنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَانَ الْعَرْزَمِيُّ، حدّثني سلمان بن يزيد، حَدَّثَنِي أبو علي إسماعيل بن إبراهيم بن بشر القرشيّ، حَدَّثَنَا أصحابنا أن المهدي كتب إلى عبيد الله بن الحسن- وهو قاضي البصرة- كتابا فقرأه عبيد الله فرده، فحمل عبيد الله إلى المهدي فعاتبه، فكان فيما عاتبه به أن قال له: رددت كتابي؟ فقال عبيد الله: يا أمير المؤمنين إني لم أرد كتابك، ولكنه كان ملحونا وكتاب أمير المؤمنين لا يكون ملحونا، فصدق المهدي مقالته وأجازه ورده إلى عمله.
أَخْبَرَنَا عَبْد الكريم بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد الضّبّيّ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن سالم المخرمي، حَدَّثَنَا أبو سعيد عبد الله بن شبيب، حدّثنا الزّبير، حَدَّثَنِي محمد بن سلام الجمحي. قال: وفد عبيد الله بن الحسن قاضي البصرة على أمير المؤمنين المهدي فتكلم بين يديه، فبينا شبيب بن شبة يغدي أصحابه. إذ جاءه رسول عبيد الله بن الحسن يقول له: ائتني الساعة فغسل يديه وقال لأصحابه:
أتموا غداءكم وركب إليه، فقال له إني تكلمت اليوم بين يدي أمير المؤمنين، وأبو عبيد الله حاضر فأحب أن تأتيه عسى أن يجري لي ذكر، فتنظر هل عجب لكلامي؟
قال شبيب: فجئته فقال لي: قد تكلم اليوم صاحبكم بين يدي أمير المؤمنين، فقلت له: فما سمعت؟ فقال: رسائل غيلان، ومواعظ الحسن، نسج بين ذلك فملح.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد الأكبر، أخبرنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدّثنا علي ابن أحمد بن زكريا الهاشمي قال: سمعت أبا مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي يقول: سمعت أبي أحمد يقول سمعت أبي عبد الله يقول: كتب المهدي إلى عبيد الله بن الحسن قاضي البصرة يأمره، انظر إلى الأرض التي يخاصم فيها فلان التاجر فلانا القائد، فاقض بها للقائد. قال: اجمع شهودا فجمع جماعة، فكتب عليه حكما للتاجر، ثم قال: اذهب الآن فقد طوقتك طوقا لا يفكه عنك خمسون قينا، قال: فعزله المهديّ.
حدّثني الأزهري، حَدَّثَنَا أبو حفص عُمَر بْن زكار بْن أَحْمَد بْن زكار التمار، حدّثنا عمر بن الحسن، حدّثنا ابن أبي الدّنيا، حَدَّثَنَا إبراهيم بن عبد الملك قال: شتم رجل عبيد الله بن الحسن العنبري القاضي، فقال عبيد الله- وقبض على لحيته- شيبتي تمنعني من أن أرد عليك.
حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عمر الصّابونيّ- إملاء- حَدَّثَنَا عمر بن جعفر بن محمد بن سلم، حدّثنا محمّد بن يونس، حدّثنا رافع بن دحية المسلي، حَدَّثَنِي عبيد الله بن الحسن- قاضي البصرة- قال: كانت عندي جارية عجمية وضيئة، وكنت بها معجبا، وكانت ذات ليلة نائمة إلى جنبي، فانتبهت فلم أجدها فالتمستها فلم أجدها، وقلت: سر، فلما وجدتها وجدتها ساجدة. وهي تقول: بحبك لي اغفر لي، قلت لها لا تقولي هكذا، قولي بحبي لك اغفر لي، فقال: يا بطال حبه لي أخرجني من الشرك إلى الإسلام، وبحبه لي أيقظ عيني وأنام عينك، قلت: اذهبي فأنت حرة لوجه الله، قالت: يا مولاي أسأت إلي، كان لي أجران صار لي أجر واحد.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: قلت لأبي دَاوُد سُلَيْمَان بْن الأشعث: عبيد الله ابن الحسن عندك حجة؟ قال: كان فقيها.
أَخْبَرَنِي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن زهير قَالَ: قَالَ لي يحيى بن معين: يقال إن عبيد الله بن الحسن بن الحصين العنبري ولد سنة مائة، ويقال سنة ست ومائة، وولي القضاء سنة سبع وخمسين.
أَخْبَرَنِي الْحَسَن بْن أَبِي بكر قَالَ: كتب إِلَى مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري يذكر أن أحمد بن حمدان بن الخضر أخبرهم قال: حدثنا أحمد بن يونس الضّبّيّ، حَدَّثَنِي أَبُو حسان الزيادي قَالَ: سنة ثمان وستين ومائة فيها مات عبيد الله بن الحسن العنبري قاضي البصرة، في ذي القعدة.
أَخْبَرَنَا السمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن عبيد الله بن الحسن العنبري التميمي القاضي مات في ذي العقدة من سنة ثمان وستين ومائة
قاضي البصرة سمع داود ابن أبي هند، وخالدا الحذاء، وسعيدا الجريري. روى عنه عبد الرحمن بن مهدي، ومعاذ بن معاذ القاضي، وخالد بن الحارث الهجيمي، ومحمد بن عبيد الله الأنصاريّ.
وكان ثقة. قدم بغداد أيام المهدي وكان مولده في سنة مائة، وقيل سنة ست ومائة وولي القضاء بعد سوار بن عبد الله العنبري.
أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن عَلِيّ الجوهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن معروف الخشّاب، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد. قال: عبيد الله بن الحصين بن مالك الخشخاش بن جناب بن الحارث بن خلف بن الحارث بن مجفر بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم، ولي قضاء البصرة بعد سوار بن عبد الله، وكان محمودا ثقة، عاقلا من الرجال.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد الأكبر، أخبرنا الوليد بن بكر، حدّثنا علي بن أحمد ابن زكريا الهاشميّ، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حَدَّثَنِي أبي قال: لما مات سوار بن عبد الله طلبوا عبيد الله بن الحسن يستقضونه فهرب.
فقال له أبوه: يا بني إن كنت هربت طلبا لسلامة دينك فقد أحسنت وإن كنت هربت لتكون أحرص لهم عليك فقد أحسنت أيضا، فاستقضى بعد سوار.
أخبرني الحسن بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حدّثنا أحمد بن زهير، حدّثنا ابن سلام. قال: قال الوثيق بن يوسف: وما رأيت رجلا قط أعقل من عبيد الله بن الحسن بن الحصين بن أبي الحر العنبريّ.
أخبرنا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن عمران المرزباني، حَدَّثَنَا عَبْد الْوَاحِدِ بْن مُحَمَّد الخصيبي قَالَ: حَدَّثَنِي أبو عيسى بن حمدون، حَدَّثَنِي أبو سهل الرازي. قال: لم يشرك في القضاء بين أحد قط إلا بين عبيد الله بن الحسن بن الحصين العنبري وبين عمر بن عامر على قضاء البصرة، وكانا يجتمعان جميعا في المجلس وينظران جميعا بين الناس، قال فتقدم إليهما قوم في جارية لا تنبت، فقال: فيها عمر بن عامر هذه فضيلة في الجسم، وقال عبيد الله بن الحسن كل ما خالف ما عليه الخلقة فهو عيب.
أَخْبَرَنَا القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن جَعْفَرِ بْن مُحَمَّد بْن هارون التّميميّ- بالكوفة- أخبرنا أبو أحمد الجلودي، عن أبي خليفة، عن محمد بن سلام. قال: أتى رجل عبيد الله بن الحسن فقال كنا عند الأمير محمد بن سليمان فجرى ذكرك فذكرت بكل جميل، فما استطاع يقبح أمرك، يذكرك بشيء يعيبك به إلا المزاح. فقال: ويحك والله إني لأمزح وما أقول إلا حقا، فلو قلت الساعة في داري عيسى بن مريم أكنت تصدقني؟ قلت: هذا من ذاك، فقال لجصاص في داره: يا جصاص قال: لبيك، قال: ما اسمك؟ قال: عيسى، قال: ما اسم أمك؟ قال: مريم، قال: ويحك فإذا اتفق لي مثل هذا فما أصنع.
أَخْبَرَنَا العتيقي، حدّثنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد، أخبرنا الحسين بن الحسن المروزي- من حفظه- قَالَ: سمعت عبد الرحمن بْن مهدي يقول: كنا في جنازة فيها عبيد الله بن الحسن وهو على القضاء، فلما وضع السرير جلس وجلس الناس حوله، قال فسألته عن مسألة فغلط فيها، فقلت: أصلحك الله القول في هذه المسألة كذا وكذا، إلا أني لم أرد هذه، إنما أردت أن أرفعك إلى ما هو أكبر منها، فأطرق ساعة ثم رفع رأسه فقال: إذا أرجع وأنا صاغر، إذا أرجع وأنا صاغر، لأن أكون ذنبا في الحق أحب إلي من أن أكون رأسا في الباطل.
حدّثني الخلّال- لفظا- حدثنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَانَ الْعَرْزَمِيُّ، حدّثني سلمان بن يزيد، حَدَّثَنِي أبو علي إسماعيل بن إبراهيم بن بشر القرشيّ، حَدَّثَنَا أصحابنا أن المهدي كتب إلى عبيد الله بن الحسن- وهو قاضي البصرة- كتابا فقرأه عبيد الله فرده، فحمل عبيد الله إلى المهدي فعاتبه، فكان فيما عاتبه به أن قال له: رددت كتابي؟ فقال عبيد الله: يا أمير المؤمنين إني لم أرد كتابك، ولكنه كان ملحونا وكتاب أمير المؤمنين لا يكون ملحونا، فصدق المهدي مقالته وأجازه ورده إلى عمله.
أَخْبَرَنَا عَبْد الكريم بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد الضّبّيّ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن سالم المخرمي، حَدَّثَنَا أبو سعيد عبد الله بن شبيب، حدّثنا الزّبير، حَدَّثَنِي محمد بن سلام الجمحي. قال: وفد عبيد الله بن الحسن قاضي البصرة على أمير المؤمنين المهدي فتكلم بين يديه، فبينا شبيب بن شبة يغدي أصحابه. إذ جاءه رسول عبيد الله بن الحسن يقول له: ائتني الساعة فغسل يديه وقال لأصحابه:
أتموا غداءكم وركب إليه، فقال له إني تكلمت اليوم بين يدي أمير المؤمنين، وأبو عبيد الله حاضر فأحب أن تأتيه عسى أن يجري لي ذكر، فتنظر هل عجب لكلامي؟
قال شبيب: فجئته فقال لي: قد تكلم اليوم صاحبكم بين يدي أمير المؤمنين، فقلت له: فما سمعت؟ فقال: رسائل غيلان، ومواعظ الحسن، نسج بين ذلك فملح.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد الأكبر، أخبرنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدّثنا علي ابن أحمد بن زكريا الهاشمي قال: سمعت أبا مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي يقول: سمعت أبي أحمد يقول سمعت أبي عبد الله يقول: كتب المهدي إلى عبيد الله بن الحسن قاضي البصرة يأمره، انظر إلى الأرض التي يخاصم فيها فلان التاجر فلانا القائد، فاقض بها للقائد. قال: اجمع شهودا فجمع جماعة، فكتب عليه حكما للتاجر، ثم قال: اذهب الآن فقد طوقتك طوقا لا يفكه عنك خمسون قينا، قال: فعزله المهديّ.
حدّثني الأزهري، حَدَّثَنَا أبو حفص عُمَر بْن زكار بْن أَحْمَد بْن زكار التمار، حدّثنا عمر بن الحسن، حدّثنا ابن أبي الدّنيا، حَدَّثَنَا إبراهيم بن عبد الملك قال: شتم رجل عبيد الله بن الحسن العنبري القاضي، فقال عبيد الله- وقبض على لحيته- شيبتي تمنعني من أن أرد عليك.
حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عمر الصّابونيّ- إملاء- حَدَّثَنَا عمر بن جعفر بن محمد بن سلم، حدّثنا محمّد بن يونس، حدّثنا رافع بن دحية المسلي، حَدَّثَنِي عبيد الله بن الحسن- قاضي البصرة- قال: كانت عندي جارية عجمية وضيئة، وكنت بها معجبا، وكانت ذات ليلة نائمة إلى جنبي، فانتبهت فلم أجدها فالتمستها فلم أجدها، وقلت: سر، فلما وجدتها وجدتها ساجدة. وهي تقول: بحبك لي اغفر لي، قلت لها لا تقولي هكذا، قولي بحبي لك اغفر لي، فقال: يا بطال حبه لي أخرجني من الشرك إلى الإسلام، وبحبه لي أيقظ عيني وأنام عينك، قلت: اذهبي فأنت حرة لوجه الله، قالت: يا مولاي أسأت إلي، كان لي أجران صار لي أجر واحد.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: قلت لأبي دَاوُد سُلَيْمَان بْن الأشعث: عبيد الله ابن الحسن عندك حجة؟ قال: كان فقيها.
أَخْبَرَنِي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن زهير قَالَ: قَالَ لي يحيى بن معين: يقال إن عبيد الله بن الحسن بن الحصين العنبري ولد سنة مائة، ويقال سنة ست ومائة، وولي القضاء سنة سبع وخمسين.
أَخْبَرَنِي الْحَسَن بْن أَبِي بكر قَالَ: كتب إِلَى مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري يذكر أن أحمد بن حمدان بن الخضر أخبرهم قال: حدثنا أحمد بن يونس الضّبّيّ، حَدَّثَنِي أَبُو حسان الزيادي قَالَ: سنة ثمان وستين ومائة فيها مات عبيد الله بن الحسن العنبري قاضي البصرة، في ذي القعدة.
أَخْبَرَنَا السمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن عبيد الله بن الحسن العنبري التميمي القاضي مات في ذي العقدة من سنة ثمان وستين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140017&book=5556#561d51
عبيد الله بن معَاذ بن معَاذ بن حسان بن نصر بن حسان أَبُو عَمْرو أَخُو الْمثنى بن معَاذ الْعَنْبَري الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي تَفْسِير سُورَة الْأَنْفَال فِي موضِعين وَفِي الِاعْتِصَام بِالْقربِ من آخِره عَن مُحَمَّد بن النَّضر وَحَمَّاد بن حميد وَأحمد غير مَنْسُوب عَنهُ عَن أَبِيه قَالَ أَبُو عبد الله النَّيْسَابُورِي أخرج البُخَارِيّ عَن أَحْمد وَمُحَمّد غير منسوبين عَن عبيد الله بن معَاذ وهما أَحْمد وَمُحَمّد أبنا النَّضر بن عبد الْوَهَّاب النَّيْسَابُورِي قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ بعد أَخِيه الْمثنى فِي سنة سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَمَات الْمثنى سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ ثِقَة وروى عَنهُ هُوَ وَأَبُو زرْعَة وَقَالَ إِبْرَاهِيم بن الْجُنَيْد سَمِعت بن معِين يَقُول بن أبي سَمِينَة الْبَصْرِيّ وشباب وَعبيد الله بن معَاذ بن معَاذ الْعَنْبَري لَيْسُوا أَصْحَاب حَدِيث لَيْسُوا بِشَيْء ومثنى بن معَاذ لَا بَأْس بِهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124068&book=5556#cd002c
عُبَيْدُ بْنُ الْخَشْخَاشِ الْعَنْبَرِيُّ أَخُو مَالِكٍ وَقَيْسٍ، عِدَادُهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُعَاذٍ، قَالَ:. . . . حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا الْحَرُّ بْنُ الْحُصَيْنِ، ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ مُعَاذٍ، ثنا أَبِي، ثنا الْحَرُّ بْنُ الْحُصَيْنِ، حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ أَبِي الْحَرِّ، أَنَّ أَبَاهُ مَالِكًا، وَعَمَّيْهِ: قَيْسًا وَعُبَيْدًا بَنُو الْخَشْخَاشِ أَتَوَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكَوْا إِلَيْهِ إِغَارَةِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَمِّهِمْ عَلَى النَّاسِ، فَكَتَبَ لَهُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَذَا الْكِتَابُ مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللهِ لِمَالِكٍ، وَعُبَيْدٍ وَقَيْسِ بْنِ الْخَشْخَاشِ، إِنَّكُمْ آمِنُونَ مُسْلِمُونَ عَلَى دِمَائِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ لَا تَؤْخَذُونَ بِجَرِيرَةِ غَيْرِكُمْ وَلَا تَجْنِي عَلَيْكُمْ إِلَّا أَيْدِيكُمْ» رَوَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ الْمُثَنَّى عَنْ أَبِيهِ، وَصَحَّفَ فَقَالَ: الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ، عَنْ نَصْرٍ، وَإِنَّمَا هُوَ الْحَرُّ بْنُ الْحُصَيْنِ وَصَحَّفَ أَيْضًا فِي رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَمِّهِمْ وَقَالَ: مِنْ بَنِي نَهِمٍ، وَذَكَرَهُ فِي حَرْفِ الْمِيمِ فِيمَنِ اسْمُهُ مَالِكُ بْنُ الْخَشْخَاشِ أَخُو عُبَيْدٍ، فَأَصَابَ فِي اسْمِ الْأَبِ، فَقَالَ: عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُصَيْنِ بِالصَّادِ، وَأَخْطَأَ فِي اسْمِ الِابْنِ، وَإِنَّمَا هُوَ الْحَرُّ، وَأَصَابَ فِيمَا صَحَّفَ، وَقَالَ: شَكَوْا إِلَيْهِ رَجُلًا مِنْ بَنِي عَمِّهِمْ عَلَى الصَّوَابِ لَا عَلَى مَا صُحِّفَ مِنْ بَنِي نَهِمٍ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُعَاذٍ، قَالَ:. . . . حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا الْحَرُّ بْنُ الْحُصَيْنِ، ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ مُعَاذٍ، ثنا أَبِي، ثنا الْحَرُّ بْنُ الْحُصَيْنِ، حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ أَبِي الْحَرِّ، أَنَّ أَبَاهُ مَالِكًا، وَعَمَّيْهِ: قَيْسًا وَعُبَيْدًا بَنُو الْخَشْخَاشِ أَتَوَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكَوْا إِلَيْهِ إِغَارَةِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَمِّهِمْ عَلَى النَّاسِ، فَكَتَبَ لَهُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَذَا الْكِتَابُ مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللهِ لِمَالِكٍ، وَعُبَيْدٍ وَقَيْسِ بْنِ الْخَشْخَاشِ، إِنَّكُمْ آمِنُونَ مُسْلِمُونَ عَلَى دِمَائِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ لَا تَؤْخَذُونَ بِجَرِيرَةِ غَيْرِكُمْ وَلَا تَجْنِي عَلَيْكُمْ إِلَّا أَيْدِيكُمْ» رَوَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ الْمُثَنَّى عَنْ أَبِيهِ، وَصَحَّفَ فَقَالَ: الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ، عَنْ نَصْرٍ، وَإِنَّمَا هُوَ الْحَرُّ بْنُ الْحُصَيْنِ وَصَحَّفَ أَيْضًا فِي رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَمِّهِمْ وَقَالَ: مِنْ بَنِي نَهِمٍ، وَذَكَرَهُ فِي حَرْفِ الْمِيمِ فِيمَنِ اسْمُهُ مَالِكُ بْنُ الْخَشْخَاشِ أَخُو عُبَيْدٍ، فَأَصَابَ فِي اسْمِ الْأَبِ، فَقَالَ: عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُصَيْنِ بِالصَّادِ، وَأَخْطَأَ فِي اسْمِ الِابْنِ، وَإِنَّمَا هُوَ الْحَرُّ، وَأَصَابَ فِيمَا صَحَّفَ، وَقَالَ: شَكَوْا إِلَيْهِ رَجُلًا مِنْ بَنِي عَمِّهِمْ عَلَى الصَّوَابِ لَا عَلَى مَا صُحِّفَ مِنْ بَنِي نَهِمٍ