- سُهَيْل بن أبي صَالح ذكْوَان السمان أَبُو يزِيد الْمدنِي مولى جوَيْرِية بنت الْحَارِث أَخُو مُحَمَّد وَعباد وَصَالح أخرج البُخَارِيّ فِي الْجِهَاد عَن بن جريج عَن يحيى بن سعيد وَسُهيْل مَقْرُونا بِهِ عَن النُّعْمَان بن أبي عَيَّاش الزرقي مَاتَ فِي زمن أبي جَعْفَر قَالَ أَبُو بكر سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول لم يزل أَصْحَاب الحَدِيث يَتَّقُونَ حَدِيث سُهَيْل بن أبي صَالح وَسُئِلَ عَنهُ مرّة أُخْرَى فَقَالَ لَيْسَ بِذَاكَ وَسُئِلَ مرّة أُخْرَى عَن حَدِيث سُهَيْل عَن أَبِيه عَن أبي سعيد إِذا اتبعتم جَنَازَة فَلَا تقعدوا حَتَّى تُوضَع فَقَالَ سُهَيْل ضَعِيف وَقَالَ أَحْمد بن صَالح سُهَيْل بن أبي صَالح من المتقنين وَإِنَّمَا يُؤْتى فِي غلط حَدِيثه مِمَّن يَأْخُذ عَنهُ قَالَ يحيى بن معِين وَسُهيْل بن ذكْوَان آخر يروي عَن عَائِشَة وَعبد الله بن الزبير كَذَّاب وَلَيْسَ بِابْن أبي صَالح قَالَه عباد بن الْعَوام قَالَ عباد وَقيل لَهُ صف لنا عَائِشَة فَقَالَ كَانَت سَوْدَاء فَقيل لَهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول يَا حميراء قَالَ عباد فَعلمنَا أَنه كَذَّاب روى ذَلِك أَبُو بكر عَن يحيى بن معِين سَمِعت عبادا يَقُوله قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أبي عَن سُهَيْل بن صَالح فَقَالَ يكْتب حَدِيثه وَلَا يحْتَج بِهِ وَهُوَ أحب إِلَيّ من عَمْرو بن أبي عَمْرو وَمن الْعَلَاء عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة وَقَالَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ هُوَ أشبه من الْعَلَاء وَأمره أشهر قَلِيلا قَالَ عبد الرَّحْمَن قرئَ على الْعَبَّاس بن مُحَمَّد الدوري عَن يحيى بن معِين أَنه قَالَ سُهَيْل والْعَلَاء حَدِيثهمَا قريب من السوَاء وَلَيْسَ حَدِيثهمَا بِحجَّة قَالَ عبد الرَّحْمَن حَدثنَا مُحَمَّد بن حمود بن الْحسن سَمِعت أَبَا طَالب قَالَ سَأَلت أَحْمد بن حَنْبَل عَن سُهَيْل بن أبي صَالح فَقَالَ يحيى يَعْنِي بن سعيد الْقطَّان يَقُول مُحَمَّد أحب إِلَيْنَا مِنْهُ قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل وَمَا صنع شَيْئا سُهَيْل أثبت عِنْدهم من مُحَمَّد بن عَمْرو
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491 1. سهيل بن ابي صالح ذكوان السمان22. ابان المحاربي4 3. ابان بن سعيد1 4. ابجر المزني1 5. ابراهيم ابن النبي2 6. ابراهيم ابو رافع1 7. ابراهيم الاشهلي1 8. ابراهيم الانصاري2 9. ابراهيم الثقفي1 10. ابراهيم الزهري1 11. ابراهيم العذري1 12. ابراهيم النجار1 13. ابراهيم بن الحارث1 14. ابراهيم بن خلاد1 15. ابراهيم بن عباد1 16. ابراهيم بن عبد الله2 17. ابراهيم بن قيس1 18. ابراهيم بن نعيم1 19. ابرهة1 20. ابزى الخزاعي1 21. ابم رمل1 22. ابن2 23. ابن ابي1 24. ابن ابي حمامة1 25. ابن ابي مرحب1 26. ابن الادرع1 27. ابن الاسفع1 28. ابن البجير2 29. ابن الحنظلية1 30. ابن الدحداح1 31. ابن الشياب3 32. ابن الفراسي4 33. ابن القشب2 34. ابن اللتبية1 35. ابن المنتفق2 36. ابن النعمان1 37. ابن ام مكتوم2 38. ابن ثعلبة2 39. ابن جارية1 40. ابن جعدبة2 41. ابن جمرة1 42. ابن جميل2 43. ابن حيدة1 44. ابن خالد1 45. ابن زمل1 46. ابن سبرة1 47. ابن سندر1 48. ابن سيلان4 49. ابن شيبة1 50. ابن عائذ1 51. ابن عائش1 52. ابن عباس2 53. ابن عبس2 54. ابن عدس1 55. ابن عسال1 56. ابن عصام1 57. ابن عفيف1 58. ابن غنام4 59. ابن فسحم1 60. ابن ليلى1 61. ابن مربع1 62. ابن مسعدة2 63. ابن مسعود الغفاري2 64. ابن مسعود الوهبي2 65. ابن معيز2 66. ابن ناسح1 67. ابن نضلة1 68. ابنا قريظة2 69. ابنا مليكة1 70. ابو1 71. ابو ابراهيم3 72. ابو ابراهيم الحجبي3 73. ابو ابراهيم مولى ام سلمة2 74. ابو ابي ابن ام حرام2 75. ابو اثيلة بن راشد1 76. ابو احمد بن جحش3 77. ابو اخزم1 78. ابو ادريس5 79. ابو اذينة العبدي1 80. ابو ارطاة الاحمسي2 81. ابو اروى الدوسي5 82. ابو اسحاق السببعي1 83. ابو اسحاق السبيعي4 84. ابو اسرائيل الانصاري1 85. ابو اسماء الشامي2 86. ابو اسيد2 87. ابو اسيد الساعدي4 88. ابو اسيد بن علي1 89. ابو اسيرة1 90. ابو الاخنس2 91. ابو الازهر4 92. ابو الازهر الانماري4 93. ابو الازور الاحمري1 94. ابو الازور ضرار بن الخطاب1 95. ابو الاسود5 96. ابو الاسود بن سندر1 97. ابو الاسود بن يزيد1 98. ابو الاشعث4 99. ابو الاعور الانصاري2 100. ابو الاعور الجرمي5 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491 1. سهيل بن ابي صالح ذكوان السمان22. ابان المحاربي4 3. ابان بن سعيد1 4. ابجر المزني1 5. ابراهيم ابن النبي2 6. ابراهيم ابو رافع1 7. ابراهيم الاشهلي1 8. ابراهيم الانصاري2 9. ابراهيم الثقفي1 10. ابراهيم الزهري1 11. ابراهيم العذري1 12. ابراهيم النجار1 13. ابراهيم بن الحارث1 14. ابراهيم بن خلاد1 15. ابراهيم بن عباد1 16. ابراهيم بن عبد الله2 17. ابراهيم بن قيس1 18. ابراهيم بن نعيم1 19. ابرهة1 20. ابزى الخزاعي1 21. ابم رمل1 22. ابن2 23. ابن ابي1 24. ابن ابي حمامة1 25. ابن ابي مرحب1 26. ابن الادرع1 27. ابن الاسفع1 28. ابن البجير2 29. ابن الحنظلية1 30. ابن الدحداح1 31. ابن الشياب3 32. ابن الفراسي4 33. ابن القشب2 34. ابن اللتبية1 35. ابن المنتفق2 36. ابن النعمان1 37. ابن ام مكتوم2 38. ابن ثعلبة2 39. ابن جارية1 40. ابن جعدبة2 41. ابن جمرة1 42. ابن جميل2 43. ابن حيدة1 44. ابن خالد1 45. ابن زمل1 46. ابن سبرة1 47. ابن سندر1 48. ابن سيلان4 49. ابن شيبة1 50. ابن عائذ1 51. ابن عائش1 52. ابن عباس2 53. ابن عبس2 54. ابن عدس1 55. ابن عسال1 56. ابن عصام1 57. ابن عفيف1 58. ابن غنام4 59. ابن فسحم1 60. ابن ليلى1 61. ابن مربع1 62. ابن مسعدة2 63. ابن مسعود الغفاري2 64. ابن مسعود الوهبي2 65. ابن معيز2 66. ابن ناسح1 67. ابن نضلة1 68. ابنا قريظة2 69. ابنا مليكة1 70. ابو1 71. ابو ابراهيم3 72. ابو ابراهيم الحجبي3 73. ابو ابراهيم مولى ام سلمة2 74. ابو ابي ابن ام حرام2 75. ابو اثيلة بن راشد1 76. ابو احمد بن جحش3 77. ابو اخزم1 78. ابو ادريس5 79. ابو اذينة العبدي1 80. ابو ارطاة الاحمسي2 81. ابو اروى الدوسي5 82. ابو اسحاق السببعي1 83. ابو اسحاق السبيعي4 84. ابو اسرائيل الانصاري1 85. ابو اسماء الشامي2 86. ابو اسيد2 87. ابو اسيد الساعدي4 88. ابو اسيد بن علي1 89. ابو اسيرة1 90. ابو الاخنس2 91. ابو الازهر4 92. ابو الازهر الانماري4 93. ابو الازور الاحمري1 94. ابو الازور ضرار بن الخطاب1 95. ابو الاسود5 96. ابو الاسود بن سندر1 97. ابو الاسود بن يزيد1 98. ابو الاشعث4 99. ابو الاعور الانصاري2 100. ابو الاعور الجرمي5 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70727&book=5556#886100
سهيل بن أبي صالح ذكوان السمان
قال أبو داود: قلت: سمي أحب إليك أم سهيل؟ قال: سمي.
"سؤالات أبي داود" (144)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: كان يحيى -زعموا- يقول: محمد بن عمرو أحب إلى من سهيل، فقيل لأحمد -وأنا أسمع- أليس سهيل أحب إليك منه؟ قال: نعم.
"سؤالات أبي داود" (155)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: سهيل أحب إليك أو الأعمش في أبي صالح؟ فقال: الأعمش.
"سؤالات أبي داود" (343)
قال المروذي: وذكر سهيل بن أبي صالح، فقال: ليس به بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (107)، (296)
قال حرب: قال أبو عبد اللَّه: سهيل بن أبي صالح ما أصلح حديثه.
قال: وكان يحيى يقدم محمد بن عمرو.
قال أحمد: وليس كما قال.
"مسائل حرب" ص 460
وقال حرب: قال أحمد: والعلاء بن عبد الرحمن عندي فوق سهيل، وفوق محمد بن عمرو.
"مسائل حرب" ص 460
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن العلاء بن عبد الرحمن وسهيل بن أبي صالح، فكأنه قدم العلاء فوق سهيل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1406)
وقال عبد اللَّه: سألته عن سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عمرو بن علقمة أيهما أحب إليك؟
فقال: ما أقربهما. ثم قال: سهيل، يعني: أحب إلي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3300)
قال الفضل بن زياد: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: حكى فلان عن يحيى أن محمد بن عمرو أحب إليه من سهيل.
قال أبو عبد اللَّه: وليس هو عندي هكذا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 166
وقال محمد بن علي: سمعت أحمد بن حنبل -وقيل له: سهيل بن أبي صالح كيف حديثه؟
فقال: صالح.
قيل له: إن يحيى القطان يقدم محمد بن عمرو على سهيل؟
فقال: لم يكن له بسهيل علم، وكان قد جالس محمد بن عمرو.
"الضعفاء" للعقيلي 2/ 156
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح ومحمد ابن عمرو، فقال قال يحيى بن سعيد: محمد أحبهما إلينا، وما صنع شيئًا
سهيل أثبت عندهم.
"الكامل" 4/ 523، "تهذيب الكمال" 12/ 226، "سير أعلام النبلاء" 5/ 459
قال أبو داود: قلت: سمي أحب إليك أم سهيل؟ قال: سمي.
"سؤالات أبي داود" (144)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: كان يحيى -زعموا- يقول: محمد بن عمرو أحب إلى من سهيل، فقيل لأحمد -وأنا أسمع- أليس سهيل أحب إليك منه؟ قال: نعم.
"سؤالات أبي داود" (155)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: سهيل أحب إليك أو الأعمش في أبي صالح؟ فقال: الأعمش.
"سؤالات أبي داود" (343)
قال المروذي: وذكر سهيل بن أبي صالح، فقال: ليس به بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (107)، (296)
قال حرب: قال أبو عبد اللَّه: سهيل بن أبي صالح ما أصلح حديثه.
قال: وكان يحيى يقدم محمد بن عمرو.
قال أحمد: وليس كما قال.
"مسائل حرب" ص 460
وقال حرب: قال أحمد: والعلاء بن عبد الرحمن عندي فوق سهيل، وفوق محمد بن عمرو.
"مسائل حرب" ص 460
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن العلاء بن عبد الرحمن وسهيل بن أبي صالح، فكأنه قدم العلاء فوق سهيل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1406)
وقال عبد اللَّه: سألته عن سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عمرو بن علقمة أيهما أحب إليك؟
فقال: ما أقربهما. ثم قال: سهيل، يعني: أحب إلي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3300)
قال الفضل بن زياد: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: حكى فلان عن يحيى أن محمد بن عمرو أحب إليه من سهيل.
قال أبو عبد اللَّه: وليس هو عندي هكذا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 166
وقال محمد بن علي: سمعت أحمد بن حنبل -وقيل له: سهيل بن أبي صالح كيف حديثه؟
فقال: صالح.
قيل له: إن يحيى القطان يقدم محمد بن عمرو على سهيل؟
فقال: لم يكن له بسهيل علم، وكان قد جالس محمد بن عمرو.
"الضعفاء" للعقيلي 2/ 156
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح ومحمد ابن عمرو، فقال قال يحيى بن سعيد: محمد أحبهما إلينا، وما صنع شيئًا
سهيل أثبت عندهم.
"الكامل" 4/ 523، "تهذيب الكمال" 12/ 226، "سير أعلام النبلاء" 5/ 459
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160755&book=5556#69b6b0
سُهَيْل بن أبي صَالح ذكْوَان السمان أَبُو يزِيد الْمدنِي روى عَن أَبِيه وَابْن الْمسيب وَعبد الله بن دِينَار وَطَائِفَة وَعنهُ مَالك وَالْأَعْمَش وَرَبِيعَة وهما من شُيُوخه ومُوسَى بن عقبَة وَهُوَ من أقرانه وَابْن جريج وَشعْبَة والسفيانان والحمادان وَخلق وَثَّقَهُ بن عُيَيْنَة وَالْعجلِي وَابْن عدي وَغَيرهم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=92357&book=5556#531ec9
سُهَيْل بن أبي صَالح السمان وَاسم أبي صَالح ذكْوَان
مولى جوَيْرِية بنت الأحمس الغطفانية من أهل الْمَدِينَة يروي عَن بن الْمسيب وَأبي صَالح أَبِيه روى عَنهُ مَالك وَالثَّوْري وَشعْبَة وَكَانَ يخطىء مَاتَ سُهَيْل فِي ولَايَة أبي جَعْفَر
مولى جوَيْرِية بنت الأحمس الغطفانية من أهل الْمَدِينَة يروي عَن بن الْمسيب وَأبي صَالح أَبِيه روى عَنهُ مَالك وَالثَّوْري وَشعْبَة وَكَانَ يخطىء مَاتَ سُهَيْل فِي ولَايَة أبي جَعْفَر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=92357&book=5556#f57eef
سهيل بن أبي صالح السمان وهو ابن ذكوان ( م )
مديني مولى جويرية بنت الحارث الخراعية روى عن ابن المسيب وأبيه وعطاء بن يزيد وعبد الله بن دينار روى عنه الثوري وشعبة ومالك ووهيب ويحيى بن سعيد سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب يقول سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عمرو فقال قال يحيى [يعني - ] ابن سعيد القطان: محمد أحب إلينا.
قال أحمد بن حنبل: وما صنع شيئا سهيل أثبت عندهم من محمد بن عمرو.
حدثنا عبد الرحمن أنا حرب بن
إسماعيل فيما كتب إلى قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: سهيل بن أبي صالح ما اصلح حديثه.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: سهيل والعلاء حديثهما قريب من السواء ليس حديثهما بحجة.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن سهيل ابن أبي صالح فقال: يكتب حديثه [ولا يحتج به - ] وهو أحب إلي من عمرو بن أبي عمرو، وأحب إلي من العلاء عن أبيه عن أبي هريرة.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن سهيل بن أبي صالح قال قلت هو أحب إليك أو العلاء بن عبد الرحمن؟ فقال: سهيل أشبه واشهر، وابوه اشهر قليلا.
مديني مولى جويرية بنت الحارث الخراعية روى عن ابن المسيب وأبيه وعطاء بن يزيد وعبد الله بن دينار روى عنه الثوري وشعبة ومالك ووهيب ويحيى بن سعيد سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب يقول سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عمرو فقال قال يحيى [يعني - ] ابن سعيد القطان: محمد أحب إلينا.
قال أحمد بن حنبل: وما صنع شيئا سهيل أثبت عندهم من محمد بن عمرو.
حدثنا عبد الرحمن أنا حرب بن
إسماعيل فيما كتب إلى قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: سهيل بن أبي صالح ما اصلح حديثه.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: سهيل والعلاء حديثهما قريب من السواء ليس حديثهما بحجة.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن سهيل ابن أبي صالح فقال: يكتب حديثه [ولا يحتج به - ] وهو أحب إلي من عمرو بن أبي عمرو، وأحب إلي من العلاء عن أبيه عن أبي هريرة.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن سهيل بن أبي صالح قال قلت هو أحب إليك أو العلاء بن عبد الرحمن؟ فقال: سهيل أشبه واشهر، وابوه اشهر قليلا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77049&book=5556#2e2798
سهيل بْن أَبِي صالح السمان واسم أَبِي صالح ذكوان مدني مولى جويرية،
سَمِعَ سَعِيد بن المسيب وعطاء بن يزيد
وعبد اللَّه بْن دينار وأباه، روى عَنْهُ مالك والثوري وشُعْبَة، قَالَ لِي ابْنُ سَلامٍ أنا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ أنا ابْنُ جُرَيْجٍ أخبرني موسى بن عقبة عن سهيل ابن أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ جَلَسَ فَقَالَ: سُبْحَانَكَ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، فَهُوَ كَفَّارَةٌ، وَقَالَ مُوسَى عَنْ وُهَيْبٍ (نا) سُهَيْلٌ عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ - قَوْلَهُ، وَلَمْ يَذْكُرْ مُوسَى بْنَ عُقْبَةَ سَمَاعًا مِنْ سُهَيْلٍ وَحَدِيثُ وُهَيْبٍ أَوْلَى (1) .
سَمِعَ سَعِيد بن المسيب وعطاء بن يزيد
وعبد اللَّه بْن دينار وأباه، روى عَنْهُ مالك والثوري وشُعْبَة، قَالَ لِي ابْنُ سَلامٍ أنا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ أنا ابْنُ جُرَيْجٍ أخبرني موسى بن عقبة عن سهيل ابن أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ جَلَسَ فَقَالَ: سُبْحَانَكَ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، فَهُوَ كَفَّارَةٌ، وَقَالَ مُوسَى عَنْ وُهَيْبٍ (نا) سُهَيْلٌ عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ - قَوْلَهُ، وَلَمْ يَذْكُرْ مُوسَى بْنَ عُقْبَةَ سَمَاعًا مِنْ سُهَيْلٍ وَحَدِيثُ وُهَيْبٍ أَوْلَى (1) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77049&book=5556#b6fd20
سهيل بن أبي صالح السمان: "مدني"، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155797&book=5556#ac493f
سُهَيْلُ بنُ أَبِي صَالِحٍ المَدَنِيُّ
الإِمَامُ، المُحَدِّثُ الكَبِيْرُ، الصَّادِقُ، أَبُو يَزِيْدَ المَدَنِيُّ، مَوْلَى جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الأَحْمَسِ الغَطَفَانِيَّةِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ؛ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ السَّمَّانِ، وَالنُّعْمَانِ بنِ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ، وَعَطَاءِ بنِ يَزِيْدَ اللَّيْثِيِّ، وَأَبِي الحُبَابِ سَعِيْدِ بنِ يَسَارٍ، وَأَبِي عُبَيْدٍ الحَاجِبِ، وَالحَارِثِ بنِ مُخَلَّدٍ الأَنْصَارِيِّ، وَصَفْوَانَ بنِ أَبِي يَزِيْدَ، وَابْنِ المُنْكَدِرِ، وَابْنِ شِهَابٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ.
وَيَنْزِلُ إِلَى أَقرَانِه: كَالأَعْمَشِ، وَسُمَيٍّ، وَرَبِيْعَةَ الرَّأْيِ.
وَمَا عَلِمتُ لَهُ شَيْئاً عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ، وَهُوَ مَعْدُوْدٌ فِي صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ: الأَعْمَشُ، وَرَبِيْعَةُ، وَمُوْسَى بنُ عُقْبَةَ - وَهُم مِنَ التَّابِعِيْنَ - وَجَرِيْرُ بنُ حَازِمٍ، وَابْنُ عَجْلاَنَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، وَشُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَالحَمَّادَانِ، وَزَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ - وَمَاتَ قَبْلَه بِدَهْرٍ - وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ، وَسُلَيْمَانُ بنُ بِلاَلٍ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ بنُ أَبِي حَازِمٍ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ، وَوُهَيْبُ بنُ خَالِدٍ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَابْنُ عُلَيَّةَ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الفَزَارِيُّ، وَأَنَسُ
بنُ عِيَاضٍ اللَّيْثِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَكَانَ مِنْ كِبَارِ الحُفَّاظِ، لَكِنَّهُ مَرِضَ مَرضَةً غَيَّرَتْ مِنْ حِفْظِه.
حَكَى التِّرْمِذِيُّ: أَنَّ سُفْيَانَ بنَ عُيَيْنَةَ، قَالَ: كُنَّا نَعُدُّ سُهَيْلَ بنَ أَبِي صَالِحٍ ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ أَحْمَدُ: مَا أَصْلَحَ حَدِيْثَهُ!
وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ، عَنْ سُهَيْلٍ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرٍو، فَقَالَ:
قَالَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ: مُحَمَّدٌ أَحَبُّ إِلَيَّ.
قَالَ: وَمَا صَنَعَ شَيْئاً، سُهَيْلٌ أَثْبَتُ عِنْدَهُم.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: سُهَيْلٌ، وَالعَلاَءُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدِيْثُهُمَا قَرِيْبٌ مِنَ السَّوَاءِ، وَلَيْسَ حَدِيْثُهُمَا بِحُجَّةٍ.
رَوَاهُ: عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، عَنْهُ.
وَقَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: سُهَيْلٌ وَأَخُوْهُ عَبَّادٌ ثِقَتَانِ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ: سُهَيْلٌ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَوِ العَلاَءُ؟
فَقَالَ: سُهَيْلٌ أَثْبَتُ وَأَشهَرُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: يُكْتَبُ حَدِيْثُهُ، وَلاَ يُحْتَجُّ بِهِ، وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ العَلاَءِ، وَمِنْ عَمْرِو بنِ أَبِي عَمْرٍو.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: وَلِسُهَيْلٍ نَسْخٌ، رَوَى عَنْهُ الأَئِمَّةُ، وَهُوَ عِنْدِي ثَبْتٌ، لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ: سُمَيٌّ خَيْرٌ مِنْهُ.
قُلْتُ: سُمَيٌّ مِنْ رِجَالِ (الصَّحِيْحِيْنِ) ، بِخِلاَفِ سُهَيْلٍ.
وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ مَرَّةً: ثِقَةٌ، وَأَخوَاهُ عَبَّادٌ وَصَالِحٌ.
وَمِنْ غَرَائِبِ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: حَدِيْثُ: (مَنْ قَتَلَ وَزَغاً فِي
أَوَّلِ ضَرْبَةٍ ) ، وَحَدِيْثُ: (فَرْخُ الزِّنَى لاَ يَدْخُلُ الجَنَّةَ ) .قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ: سَأَلْتُ الدَّارَقُطْنِيَّ: لِمَ تَرَكَ البُخَارِيُّ سُهَيْلاً فِي (الصَّحِيْحِ) ؟
فَقَالَ: لاَ أَعْرِفُ لَهُ فِيْهِ عُذراً، فَقَدْ كَانَ النَّسَائِيُّ إِذَا حَدَّثَ بِحَدِيْثٍ لِسُهَيْلٍ، قَالَ:
سُهَيْلٌ -وَاللهِ- خَيْرٌ مِنْ أَبِي اليَمَانِ، وَيَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ، وَغَيْرِهِمَا، وَ (كِتَابُ البُخَارِيِّ) مِنْ هَؤُلاَءِ مَلآنُ، وَخَرَّجَ لِفُلَيْحِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَلاَ أَعْرِفُ لَهُ وَجْهاً.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: مَاتَ أَخٌ لِسُهَيْلٍ، فَوَجَدَ عَلَيْهِ، فَنَسِيَ كَثِيْراً مِنَ الحَدِيْثِ.
وَرَوَى: أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ: لَمْ يَزَلْ أَصْحَابُ الحَدِيْثِ يَتَّقُوْنَ حَدِيْثَه.
وَقَالَ مَرَّةً: ضَعِيْفٌ، وَمَرَّةً: لَيْسَ بِذَاكَ.
وَقِيْلَ: إِنَّ مَالِكاً إِنَّمَا أَخَذَ عَنْهُ قَبْلَ التَّغَيُّرِ.
قَالَ الحَاكِمُ: رَوَى لَهُ مُسْلِمٌ كَثِيْراً، وَأَكْثَرُهَا فِي الشَّوَاهِدِ.
وَيُقَالُ: ظَهَرَ لِسُهَيْلٍ نَحْوٌ مِنْ أَرْبَعِ مائَةِ حَدِيْثٍ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ القَزْوِيْنِيُّ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ سَعِيْدٍ، وَأَنْبَأَنَا أَبُو الحُسَيْنِ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ، وَطَائِفَةٌ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ أَبِي بَكْرٍ، قَالاَ: أَنْبَأَنَا
أَبُو زُرْعَةَ، أَنْبَأَنَا مَكِّيُّ بنُ مَنْصُوْرٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الحِيْرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو العَبَّاسِ مُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ، أَنْبَأَنَا الرَّبِيْعُ بنُ سُلَيْمَانَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ رَبِيْعَةَ بنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُهَيْلِ بنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَضَى بِاليَمِيْنِ مَعَ الشَّاهِدِ.
وَبِهِ: قَالَ عَبْدُ العَزِيْزِ: فَذَكَرتُ ذَلِكَ لِسُهَيْلٍ، فَقَالَ:
أَخْبَرَنِي رَبِيْعَةُ وَهُوَ عِنْدِي ثِقَةٌ، أَنَّنِي حَدَّثتُه إِيَّاهُ وَلاَ أَحْفَظُهُ.
ثُمَّ قَالَ عَبْدُ العَزِيْزِ: وَقَدْ كَانَ أَصَابَ سُهَيْلاً عِلَّةٌ أَضَرَّتْ بِبَعْضِ حِفْظِه، وَنَسِيَ بَعْضَ حَدِيْثِه، فَكَانَ سُهَيْلٌ بَعْدُ يُحَدِّثُ بِهِ، عَنْ رَبِيْعَةَ، عَنْهُ، عَنْ أَبِيْهِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو المَعَالِي أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ عَلِيٍّ إِمْلاَءً، حَدَّثَنَا أَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بنُ حَمَّادٍ النَّرْسِيُّ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الوَاسِطِيُّ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (الإِيْمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّوْنَ بَاباً، أَوْ بِضْعٌ وَسَبْعُوْنَ بَاباً، أَفْضَلُهَا: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَأَدْنَاهَا: إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيْقِ، وَالحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيْمَانِ) .
هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، مِنَ العَوَالِي.
أَخْرَجَهُ: الأَئِمَّة السِّتَّةُ فِي كُتُبِهِم، مِنْ حَدِيْثِ سُهَيْلِ بنِ أَبِي صَالِحٍ، وَابْنِ عَجْلاَنَ، وَسُلَيْمَانَ بنِ
بِلاَلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، نَحْوَه.
الإِمَامُ، المُحَدِّثُ الكَبِيْرُ، الصَّادِقُ، أَبُو يَزِيْدَ المَدَنِيُّ، مَوْلَى جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الأَحْمَسِ الغَطَفَانِيَّةِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ؛ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ السَّمَّانِ، وَالنُّعْمَانِ بنِ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ، وَعَطَاءِ بنِ يَزِيْدَ اللَّيْثِيِّ، وَأَبِي الحُبَابِ سَعِيْدِ بنِ يَسَارٍ، وَأَبِي عُبَيْدٍ الحَاجِبِ، وَالحَارِثِ بنِ مُخَلَّدٍ الأَنْصَارِيِّ، وَصَفْوَانَ بنِ أَبِي يَزِيْدَ، وَابْنِ المُنْكَدِرِ، وَابْنِ شِهَابٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ.
وَيَنْزِلُ إِلَى أَقرَانِه: كَالأَعْمَشِ، وَسُمَيٍّ، وَرَبِيْعَةَ الرَّأْيِ.
وَمَا عَلِمتُ لَهُ شَيْئاً عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ، وَهُوَ مَعْدُوْدٌ فِي صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ: الأَعْمَشُ، وَرَبِيْعَةُ، وَمُوْسَى بنُ عُقْبَةَ - وَهُم مِنَ التَّابِعِيْنَ - وَجَرِيْرُ بنُ حَازِمٍ، وَابْنُ عَجْلاَنَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، وَشُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَالحَمَّادَانِ، وَزَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ - وَمَاتَ قَبْلَه بِدَهْرٍ - وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ، وَسُلَيْمَانُ بنُ بِلاَلٍ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ بنُ أَبِي حَازِمٍ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ، وَوُهَيْبُ بنُ خَالِدٍ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَابْنُ عُلَيَّةَ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الفَزَارِيُّ، وَأَنَسُ
بنُ عِيَاضٍ اللَّيْثِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَكَانَ مِنْ كِبَارِ الحُفَّاظِ، لَكِنَّهُ مَرِضَ مَرضَةً غَيَّرَتْ مِنْ حِفْظِه.
حَكَى التِّرْمِذِيُّ: أَنَّ سُفْيَانَ بنَ عُيَيْنَةَ، قَالَ: كُنَّا نَعُدُّ سُهَيْلَ بنَ أَبِي صَالِحٍ ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ أَحْمَدُ: مَا أَصْلَحَ حَدِيْثَهُ!
وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ، عَنْ سُهَيْلٍ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرٍو، فَقَالَ:
قَالَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ: مُحَمَّدٌ أَحَبُّ إِلَيَّ.
قَالَ: وَمَا صَنَعَ شَيْئاً، سُهَيْلٌ أَثْبَتُ عِنْدَهُم.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: سُهَيْلٌ، وَالعَلاَءُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدِيْثُهُمَا قَرِيْبٌ مِنَ السَّوَاءِ، وَلَيْسَ حَدِيْثُهُمَا بِحُجَّةٍ.
رَوَاهُ: عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، عَنْهُ.
وَقَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: سُهَيْلٌ وَأَخُوْهُ عَبَّادٌ ثِقَتَانِ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ: سُهَيْلٌ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَوِ العَلاَءُ؟
فَقَالَ: سُهَيْلٌ أَثْبَتُ وَأَشهَرُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: يُكْتَبُ حَدِيْثُهُ، وَلاَ يُحْتَجُّ بِهِ، وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ العَلاَءِ، وَمِنْ عَمْرِو بنِ أَبِي عَمْرٍو.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: وَلِسُهَيْلٍ نَسْخٌ، رَوَى عَنْهُ الأَئِمَّةُ، وَهُوَ عِنْدِي ثَبْتٌ، لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ: سُمَيٌّ خَيْرٌ مِنْهُ.
قُلْتُ: سُمَيٌّ مِنْ رِجَالِ (الصَّحِيْحِيْنِ) ، بِخِلاَفِ سُهَيْلٍ.
وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ مَرَّةً: ثِقَةٌ، وَأَخوَاهُ عَبَّادٌ وَصَالِحٌ.
وَمِنْ غَرَائِبِ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: حَدِيْثُ: (مَنْ قَتَلَ وَزَغاً فِي
أَوَّلِ ضَرْبَةٍ ) ، وَحَدِيْثُ: (فَرْخُ الزِّنَى لاَ يَدْخُلُ الجَنَّةَ ) .قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ: سَأَلْتُ الدَّارَقُطْنِيَّ: لِمَ تَرَكَ البُخَارِيُّ سُهَيْلاً فِي (الصَّحِيْحِ) ؟
فَقَالَ: لاَ أَعْرِفُ لَهُ فِيْهِ عُذراً، فَقَدْ كَانَ النَّسَائِيُّ إِذَا حَدَّثَ بِحَدِيْثٍ لِسُهَيْلٍ، قَالَ:
سُهَيْلٌ -وَاللهِ- خَيْرٌ مِنْ أَبِي اليَمَانِ، وَيَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ، وَغَيْرِهِمَا، وَ (كِتَابُ البُخَارِيِّ) مِنْ هَؤُلاَءِ مَلآنُ، وَخَرَّجَ لِفُلَيْحِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَلاَ أَعْرِفُ لَهُ وَجْهاً.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: مَاتَ أَخٌ لِسُهَيْلٍ، فَوَجَدَ عَلَيْهِ، فَنَسِيَ كَثِيْراً مِنَ الحَدِيْثِ.
وَرَوَى: أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ: لَمْ يَزَلْ أَصْحَابُ الحَدِيْثِ يَتَّقُوْنَ حَدِيْثَه.
وَقَالَ مَرَّةً: ضَعِيْفٌ، وَمَرَّةً: لَيْسَ بِذَاكَ.
وَقِيْلَ: إِنَّ مَالِكاً إِنَّمَا أَخَذَ عَنْهُ قَبْلَ التَّغَيُّرِ.
قَالَ الحَاكِمُ: رَوَى لَهُ مُسْلِمٌ كَثِيْراً، وَأَكْثَرُهَا فِي الشَّوَاهِدِ.
وَيُقَالُ: ظَهَرَ لِسُهَيْلٍ نَحْوٌ مِنْ أَرْبَعِ مائَةِ حَدِيْثٍ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ القَزْوِيْنِيُّ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ سَعِيْدٍ، وَأَنْبَأَنَا أَبُو الحُسَيْنِ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ، وَطَائِفَةٌ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ أَبِي بَكْرٍ، قَالاَ: أَنْبَأَنَا
أَبُو زُرْعَةَ، أَنْبَأَنَا مَكِّيُّ بنُ مَنْصُوْرٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الحِيْرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو العَبَّاسِ مُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ، أَنْبَأَنَا الرَّبِيْعُ بنُ سُلَيْمَانَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ رَبِيْعَةَ بنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُهَيْلِ بنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَضَى بِاليَمِيْنِ مَعَ الشَّاهِدِ.
وَبِهِ: قَالَ عَبْدُ العَزِيْزِ: فَذَكَرتُ ذَلِكَ لِسُهَيْلٍ، فَقَالَ:
أَخْبَرَنِي رَبِيْعَةُ وَهُوَ عِنْدِي ثِقَةٌ، أَنَّنِي حَدَّثتُه إِيَّاهُ وَلاَ أَحْفَظُهُ.
ثُمَّ قَالَ عَبْدُ العَزِيْزِ: وَقَدْ كَانَ أَصَابَ سُهَيْلاً عِلَّةٌ أَضَرَّتْ بِبَعْضِ حِفْظِه، وَنَسِيَ بَعْضَ حَدِيْثِه، فَكَانَ سُهَيْلٌ بَعْدُ يُحَدِّثُ بِهِ، عَنْ رَبِيْعَةَ، عَنْهُ، عَنْ أَبِيْهِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو المَعَالِي أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ عَلِيٍّ إِمْلاَءً، حَدَّثَنَا أَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بنُ حَمَّادٍ النَّرْسِيُّ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الوَاسِطِيُّ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (الإِيْمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّوْنَ بَاباً، أَوْ بِضْعٌ وَسَبْعُوْنَ بَاباً، أَفْضَلُهَا: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَأَدْنَاهَا: إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيْقِ، وَالحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيْمَانِ) .
هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، مِنَ العَوَالِي.
أَخْرَجَهُ: الأَئِمَّة السِّتَّةُ فِي كُتُبِهِم، مِنْ حَدِيْثِ سُهَيْلِ بنِ أَبِي صَالِحٍ، وَابْنِ عَجْلاَنَ، وَسُلَيْمَانَ بنِ
بِلاَلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، نَحْوَه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64969&book=5556#7e2472
- وسهيل بن أبي صالح. مات في أول خلافة أبي جعفر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64969&book=5556#ba9167
سهيل بن أبي صالح
ذكر الذهبي عن ابن القطان أنه هو وهشام بن عروة اختلطا وتغيرا وقد تعقبه في هشام ذكر ذلك في الميزان وأقره على سهيل
[التعليق]
قلت: وسهيل ابن أبي صالح أبو يزيد المدني صدوق حسن الحديث قال عنه الذهبي في ميزانه: أحد العلماء الثقات وغيره أقوى منه وقد نسبه غير واحد إلى التغير والاختلاط في آخر عمره. قال الذهبي في الميزان أيضاً: قد روى عنه شعبة ومالك وقد كان اعتل بعلة فنسي بعض حديثه. وقيل إن مالكاً أخذ عنه قبل التغير. أما قول ابن معين: لم يزل أصحاب الحديث يتقون حديثه وقوله: ضعيف وقوله حينما سئل عنه ليس بذاك فلعل ذلك محمول على حال تغيره واختلاطه والله تعالى أعلم. وقد احتج به الجماعة عدا البخاري فقد روى له مقروناً وتعليقاً أيضاً كما قاله ابن حجر.
ذكر الذهبي عن ابن القطان أنه هو وهشام بن عروة اختلطا وتغيرا وقد تعقبه في هشام ذكر ذلك في الميزان وأقره على سهيل
[التعليق]
قلت: وسهيل ابن أبي صالح أبو يزيد المدني صدوق حسن الحديث قال عنه الذهبي في ميزانه: أحد العلماء الثقات وغيره أقوى منه وقد نسبه غير واحد إلى التغير والاختلاط في آخر عمره. قال الذهبي في الميزان أيضاً: قد روى عنه شعبة ومالك وقد كان اعتل بعلة فنسي بعض حديثه. وقيل إن مالكاً أخذ عنه قبل التغير. أما قول ابن معين: لم يزل أصحاب الحديث يتقون حديثه وقوله: ضعيف وقوله حينما سئل عنه ليس بذاك فلعل ذلك محمول على حال تغيره واختلاطه والله تعالى أعلم. وقد احتج به الجماعة عدا البخاري فقد روى له مقروناً وتعليقاً أيضاً كما قاله ابن حجر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64969&book=5556#852bba
سهيل بن أبي صالح
- سهيل بن أبي صالح. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. عَنِ ابْنِ أَبِي ذئب وغيره من أصحابه. قالوا: وجد سهيل على أخيه عباد وجدا شديدا حتى حدث نفسه. وتوفي سهيل في خلافة أبي جعفر المنصور. وكان ثقة كثير الحديث وروى عنه أهل المدينة وأهل العراق.
- سهيل بن أبي صالح. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. عَنِ ابْنِ أَبِي ذئب وغيره من أصحابه. قالوا: وجد سهيل على أخيه عباد وجدا شديدا حتى حدث نفسه. وتوفي سهيل في خلافة أبي جعفر المنصور. وكان ثقة كثير الحديث وروى عنه أهل المدينة وأهل العراق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64969&book=5556#787291
سهيل بن أبي صالح واسمه ذكوان السمان أبو يزيد معدود في المدنيين كان مولى لجويرية بنت الأحمس وهو أخو صالح وعبد الله ومحمد أبناء أبي صالح عن سليمان الأعمش وسمي مولى أبي بكر بن عبد
الرحمن بن الحارث بن هشام وعبد الله بن دينار والنعمان بن أبي عياش وغيرهم
وعنه إبراهيم بن محمد الفزاري وإسماعيل بن زكريا وحماد بن سلمة وسفيان الثوري وغيرهم
أطلق أحمد بن عبد الله العجلي القول بتوثيقه وقال النسائي ليس به بأس وقال بن عدي ثبت مقبول حدث عن أبيه وعن جماعة عن أبيه وقال سفيان بن عيينة كنا نعده ثبتا في الحديث وقال أحمد بن حنبل ما أصح حديثه وقال هو أثبت من محمد
بن عمرو قال الذهبي عن بن القطان أنه هو وهشام بن عروة اختلطا وتغيرا ذكر ذلك في الميزان وقال عبد العزيز الدراوردي أصاب سهيلا علة أذهبت بعض عقله ونسي بعض حديثه
روى له البخاري مقرونا ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفي سنة [أربعين ومائة] .
الرحمن بن الحارث بن هشام وعبد الله بن دينار والنعمان بن أبي عياش وغيرهم
وعنه إبراهيم بن محمد الفزاري وإسماعيل بن زكريا وحماد بن سلمة وسفيان الثوري وغيرهم
أطلق أحمد بن عبد الله العجلي القول بتوثيقه وقال النسائي ليس به بأس وقال بن عدي ثبت مقبول حدث عن أبيه وعن جماعة عن أبيه وقال سفيان بن عيينة كنا نعده ثبتا في الحديث وقال أحمد بن حنبل ما أصح حديثه وقال هو أثبت من محمد
بن عمرو قال الذهبي عن بن القطان أنه هو وهشام بن عروة اختلطا وتغيرا ذكر ذلك في الميزان وقال عبد العزيز الدراوردي أصاب سهيلا علة أذهبت بعض عقله ونسي بعض حديثه
روى له البخاري مقرونا ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفي سنة [أربعين ومائة] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86692&book=5556#dbb38f
سُهَيْل بن أبي صَالح
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86692&book=5556#cb7964
سهيل بن أبي صالح
ابن أبي خيثمة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: لم يزل أصحاب الحديث يتقون
حديثه. قال: وسئل مرة أخرى فقال: ليس بذاك .
قال: وسئل مرة أخرى عن حديثه، عن أبيه، عن أبي سعيد: "إذا شيعتم الجنازة فلا
تقعدوا حتى توضع". قال سهيل: ضعيف .
* * *
ابن أبي خيثمة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: لم يزل أصحاب الحديث يتقون
حديثه. قال: وسئل مرة أخرى فقال: ليس بذاك .
قال: وسئل مرة أخرى عن حديثه، عن أبيه، عن أبي سعيد: "إذا شيعتم الجنازة فلا
تقعدوا حتى توضع". قال سهيل: ضعيف .
* * *
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86692&book=5556#4fea8d
سُهَيْل بن أبي صَالح واسْمه ذكْوَان السمان
الزيات مولَى جوَيْرِية بنت الْحَارِث الأحمسية الغطفانية هَكَذَا قَالَ البُخَارِيّ فِي تَرْجَمَة ذكْوَان وَقَالَ فِي تَرْجَمَة صَالح وَمُحَمّد ابْني أبي صَالح كَذَلِك وَزَاد الأحمسي وَقَالَ الْوَاقِدِيّ هُوَ مولَى جوَيْرِية امْرَأَة من قيس وَقَالَ يَعْنِي البُخَارِيّ فِي تَرْجَمَة سُهَيْل الْخُزَاعِيّ الْمَدِينِيّ وَهُوَ أَخُو مُحَمَّد وَعبد الله الْمَعْرُوف بعباد وَصَالح بن أبي صَالح حدث عَن النُّعْمَان بن أبي عَيَّاش الزرقي رَوَى عَنهُ وَعَن يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ مَقْرُونا بِهِ ابْن جريج فِي كتاب الْجِهَاد فِي بَاب فضل الصَّوْم فِي سَبِيل الله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مَاتَ فِي زمن أبي جَعْفَر
الزيات مولَى جوَيْرِية بنت الْحَارِث الأحمسية الغطفانية هَكَذَا قَالَ البُخَارِيّ فِي تَرْجَمَة ذكْوَان وَقَالَ فِي تَرْجَمَة صَالح وَمُحَمّد ابْني أبي صَالح كَذَلِك وَزَاد الأحمسي وَقَالَ الْوَاقِدِيّ هُوَ مولَى جوَيْرِية امْرَأَة من قيس وَقَالَ يَعْنِي البُخَارِيّ فِي تَرْجَمَة سُهَيْل الْخُزَاعِيّ الْمَدِينِيّ وَهُوَ أَخُو مُحَمَّد وَعبد الله الْمَعْرُوف بعباد وَصَالح بن أبي صَالح حدث عَن النُّعْمَان بن أبي عَيَّاش الزرقي رَوَى عَنهُ وَعَن يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ مَقْرُونا بِهِ ابْن جريج فِي كتاب الْجِهَاد فِي بَاب فضل الصَّوْم فِي سَبِيل الله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مَاتَ فِي زمن أبي جَعْفَر