السَّائِب بْن عَبْد اللَّه بْن أبي السَّائِب بْن عَائِذ بْن عَبْد اللَّه بْن عمر بْن مَخْزُوم الْقرشِي
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491 1. السائب بن عبد الله بن السائب12. ابان المحاربي4 3. ابان بن سعيد1 4. ابجر المزني1 5. ابراهيم ابن النبي2 6. ابراهيم ابو رافع1 7. ابراهيم الاشهلي1 8. ابراهيم الانصاري2 9. ابراهيم الثقفي1 10. ابراهيم الزهري1 11. ابراهيم العذري1 12. ابراهيم النجار1 13. ابراهيم بن الحارث1 14. ابراهيم بن خلاد1 15. ابراهيم بن عباد1 16. ابراهيم بن عبد الله2 17. ابراهيم بن قيس1 18. ابراهيم بن نعيم1 19. ابرهة1 20. ابزى الخزاعي1 21. ابم رمل1 22. ابن2 23. ابن ابي1 24. ابن ابي حمامة1 25. ابن ابي مرحب1 26. ابن الادرع1 27. ابن الاسفع1 28. ابن البجير2 29. ابن الحنظلية1 30. ابن الدحداح1 31. ابن الشياب3 32. ابن الفراسي4 33. ابن القشب2 34. ابن اللتبية1 35. ابن المنتفق2 36. ابن النعمان1 37. ابن ام مكتوم2 38. ابن ثعلبة2 39. ابن جارية1 40. ابن جعدبة2 41. ابن جمرة1 42. ابن جميل2 43. ابن حيدة1 44. ابن خالد1 45. ابن زمل1 46. ابن سبرة1 47. ابن سندر1 48. ابن سيلان4 49. ابن شيبة1 50. ابن عائذ1 51. ابن عائش1 52. ابن عباس2 53. ابن عبس2 54. ابن عدس1 55. ابن عسال1 56. ابن عصام1 57. ابن عفيف1 58. ابن غنام4 59. ابن فسحم1 60. ابن ليلى1 61. ابن مربع1 62. ابن مسعدة2 63. ابن مسعود الغفاري2 64. ابن مسعود الوهبي2 65. ابن معيز2 66. ابن ناسح1 67. ابن نضلة1 68. ابنا قريظة2 69. ابنا مليكة1 70. ابو1 71. ابو ابراهيم3 72. ابو ابراهيم الحجبي3 73. ابو ابراهيم مولى ام سلمة2 74. ابو ابي ابن ام حرام2 75. ابو اثيلة بن راشد1 76. ابو احمد بن جحش3 77. ابو اخزم1 78. ابو ادريس5 79. ابو اذينة العبدي1 80. ابو ارطاة الاحمسي2 81. ابو اروى الدوسي5 82. ابو اسحاق السببعي1 83. ابو اسحاق السبيعي4 84. ابو اسرائيل الانصاري1 85. ابو اسماء الشامي2 86. ابو اسيد2 87. ابو اسيد الساعدي4 88. ابو اسيد بن علي1 89. ابو اسيرة1 90. ابو الاخنس2 91. ابو الازهر4 92. ابو الازهر الانماري4 93. ابو الازور الاحمري1 94. ابو الازور ضرار بن الخطاب1 95. ابو الاسود5 96. ابو الاسود بن سندر1 97. ابو الاسود بن يزيد1 98. ابو الاشعث4 99. ابو الاعور الانصاري2 100. ابو الاعور الجرمي5 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491 1. السائب بن عبد الله بن السائب12. ابان المحاربي4 3. ابان بن سعيد1 4. ابجر المزني1 5. ابراهيم ابن النبي2 6. ابراهيم ابو رافع1 7. ابراهيم الاشهلي1 8. ابراهيم الانصاري2 9. ابراهيم الثقفي1 10. ابراهيم الزهري1 11. ابراهيم العذري1 12. ابراهيم النجار1 13. ابراهيم بن الحارث1 14. ابراهيم بن خلاد1 15. ابراهيم بن عباد1 16. ابراهيم بن عبد الله2 17. ابراهيم بن قيس1 18. ابراهيم بن نعيم1 19. ابرهة1 20. ابزى الخزاعي1 21. ابم رمل1 22. ابن2 23. ابن ابي1 24. ابن ابي حمامة1 25. ابن ابي مرحب1 26. ابن الادرع1 27. ابن الاسفع1 28. ابن البجير2 29. ابن الحنظلية1 30. ابن الدحداح1 31. ابن الشياب3 32. ابن الفراسي4 33. ابن القشب2 34. ابن اللتبية1 35. ابن المنتفق2 36. ابن النعمان1 37. ابن ام مكتوم2 38. ابن ثعلبة2 39. ابن جارية1 40. ابن جعدبة2 41. ابن جمرة1 42. ابن جميل2 43. ابن حيدة1 44. ابن خالد1 45. ابن زمل1 46. ابن سبرة1 47. ابن سندر1 48. ابن سيلان4 49. ابن شيبة1 50. ابن عائذ1 51. ابن عائش1 52. ابن عباس2 53. ابن عبس2 54. ابن عدس1 55. ابن عسال1 56. ابن عصام1 57. ابن عفيف1 58. ابن غنام4 59. ابن فسحم1 60. ابن ليلى1 61. ابن مربع1 62. ابن مسعدة2 63. ابن مسعود الغفاري2 64. ابن مسعود الوهبي2 65. ابن معيز2 66. ابن ناسح1 67. ابن نضلة1 68. ابنا قريظة2 69. ابنا مليكة1 70. ابو1 71. ابو ابراهيم3 72. ابو ابراهيم الحجبي3 73. ابو ابراهيم مولى ام سلمة2 74. ابو ابي ابن ام حرام2 75. ابو اثيلة بن راشد1 76. ابو احمد بن جحش3 77. ابو اخزم1 78. ابو ادريس5 79. ابو اذينة العبدي1 80. ابو ارطاة الاحمسي2 81. ابو اروى الدوسي5 82. ابو اسحاق السببعي1 83. ابو اسحاق السبيعي4 84. ابو اسرائيل الانصاري1 85. ابو اسماء الشامي2 86. ابو اسيد2 87. ابو اسيد الساعدي4 88. ابو اسيد بن علي1 89. ابو اسيرة1 90. ابو الاخنس2 91. ابو الازهر4 92. ابو الازهر الانماري4 93. ابو الازور الاحمري1 94. ابو الازور ضرار بن الخطاب1 95. ابو الاسود5 96. ابو الاسود بن سندر1 97. ابو الاسود بن يزيد1 98. ابو الاشعث4 99. ابو الاعور الانصاري2 100. ابو الاعور الجرمي5 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=127321&book=5556#34bc7e
السائب بن أبي السائب
واسم أبي السائب صيفي بن عائذ بن عبد الله ابن عمر بن مخزوم.
واختلف في إسلامه، فذكر ابن إسحاق أنه قتل يوم بدر كافرا.
قَالَ ابن هشام: وذكر غير ابن إسحاق أنه الذي قتله الزبير بن العوام، وكذلك قَالَ الزبير بن بكار: إن السائب بن أبي السائب قتل يوم بدر كافرا، وأظنه عول فيه على قول ابن إسحاق، وقد نقض الزبير ذَلِكَ في موضعين من كتابه بعد ذَلِكَ: فَقَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بن محمد بن عبد الله بن ثوبان، عن جعفر، عن عكرمة، عن يَحْيَى بن كعب، عَنْ أَبِيهِ كعب مولى سعيد بن العاص، قَالَ:
مر معاوية وهو يطوف بالبيت، ومعه جنده، فزحموا السائب بن صيفي ابن عائذ فسقط، فوقف عليه معاوية وهو يومئذ خليفة، فَقَالَ: أوقعوا الشيخ.
فلما قام قَالَ: ما هذا يا معاوية؟ تصرعوننا حول البيت! أما والله لقد أردت أن
أتزوج أمك. فَقَالَ معاوية: ليتك فعلت، فجاءت بمثل أبي السائب- يعني عبد الله بن السائب. وهذا أوضح في إدراكه الإسلام، وفي طول عمره.
وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: حَدَّثَنِي أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ اللَّيْثِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو السَّائِبِ- يَعْنِي الْمَاجِنَ، وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّائِبِ قَالَ: قَالَ: كَانَ جَدِّي أَبُو السَّائِبِ بْنُ عَائِذٍ شَرِيكَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نِعْمَ الشَّرِيكُ كَانَ أَبُو السَّائِبِ، [كَانَ ] لا يُشَارِي وَلا يُمَارِي. وَهَذَا كُلُّهُ مِنَ الزُّبَيْرِ مُنَاقَضَةٌ فِيمَا ذَكَرَ إن السائب بن أبي السائب قتل يوم بَدْرٍ كَافِرًا.
قَالَ ابن هشام: السائب بن أبي السائب الذي جاء فيه الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم الشريك السائب كان لا يشاري ولا يماري- كان قد أسلم فحسن إسلامه فيما بلغنا. قَالَ ابن هشام: وذكر ابن شهاب، عن عبيد الله ابن عبد الله بن عتبة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أن السائب بن أبي السائب بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ممن هاجر مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأعطاه يوم الجعرانة من غنائم حنين.
قَالَ أبو عمر: هذا أولى ما عول عليه في هذا الباب. وقد ذكرنا أن الحديث فيمن كان شريك رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من هؤلاء مضطرب جدا.
منهم من يجعل الشركة [مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ] للسائب بن أبي السائب. ومنهم من يجعلها لأبي السائب [أبيه ] كما ذكرنا عن الزبير
هاهنا. ومنهم من يجعلها [لقيس بن السائب، ومن يجعلها ] لعبد الله بن السائب، وهذا اضطراب لا يثبت به شيء ولا تقوم به حجة. والسائب بن أبي السائب من جملة المؤلفة قلوبهم، وممن حسن إسلامه منهم.
[ذكر الزبير هذا الخبر في الموقفيات فَقَالَ: أخبرني أبو ضمرة أنس بن عياض عن ابن السائب المخزومي قَالَ: كان جدي في الجاهلية يكنى أبا السائب، وبه اكتنيت، وهو أبو السائب بن صيفي بن أبي السائب، كان خليطا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا ذكر في الإسلام قَالَ: نعم الخليط كان أبو السائب لا يشاري ولا يماري ] .
واسم أبي السائب صيفي بن عائذ بن عبد الله ابن عمر بن مخزوم.
واختلف في إسلامه، فذكر ابن إسحاق أنه قتل يوم بدر كافرا.
قَالَ ابن هشام: وذكر غير ابن إسحاق أنه الذي قتله الزبير بن العوام، وكذلك قَالَ الزبير بن بكار: إن السائب بن أبي السائب قتل يوم بدر كافرا، وأظنه عول فيه على قول ابن إسحاق، وقد نقض الزبير ذَلِكَ في موضعين من كتابه بعد ذَلِكَ: فَقَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بن محمد بن عبد الله بن ثوبان، عن جعفر، عن عكرمة، عن يَحْيَى بن كعب، عَنْ أَبِيهِ كعب مولى سعيد بن العاص، قَالَ:
مر معاوية وهو يطوف بالبيت، ومعه جنده، فزحموا السائب بن صيفي ابن عائذ فسقط، فوقف عليه معاوية وهو يومئذ خليفة، فَقَالَ: أوقعوا الشيخ.
فلما قام قَالَ: ما هذا يا معاوية؟ تصرعوننا حول البيت! أما والله لقد أردت أن
أتزوج أمك. فَقَالَ معاوية: ليتك فعلت، فجاءت بمثل أبي السائب- يعني عبد الله بن السائب. وهذا أوضح في إدراكه الإسلام، وفي طول عمره.
وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: حَدَّثَنِي أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ اللَّيْثِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو السَّائِبِ- يَعْنِي الْمَاجِنَ، وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّائِبِ قَالَ: قَالَ: كَانَ جَدِّي أَبُو السَّائِبِ بْنُ عَائِذٍ شَرِيكَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نِعْمَ الشَّرِيكُ كَانَ أَبُو السَّائِبِ، [كَانَ ] لا يُشَارِي وَلا يُمَارِي. وَهَذَا كُلُّهُ مِنَ الزُّبَيْرِ مُنَاقَضَةٌ فِيمَا ذَكَرَ إن السائب بن أبي السائب قتل يوم بَدْرٍ كَافِرًا.
قَالَ ابن هشام: السائب بن أبي السائب الذي جاء فيه الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم الشريك السائب كان لا يشاري ولا يماري- كان قد أسلم فحسن إسلامه فيما بلغنا. قَالَ ابن هشام: وذكر ابن شهاب، عن عبيد الله ابن عبد الله بن عتبة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أن السائب بن أبي السائب بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ممن هاجر مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأعطاه يوم الجعرانة من غنائم حنين.
قَالَ أبو عمر: هذا أولى ما عول عليه في هذا الباب. وقد ذكرنا أن الحديث فيمن كان شريك رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من هؤلاء مضطرب جدا.
منهم من يجعل الشركة [مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ] للسائب بن أبي السائب. ومنهم من يجعلها لأبي السائب [أبيه ] كما ذكرنا عن الزبير
هاهنا. ومنهم من يجعلها [لقيس بن السائب، ومن يجعلها ] لعبد الله بن السائب، وهذا اضطراب لا يثبت به شيء ولا تقوم به حجة. والسائب بن أبي السائب من جملة المؤلفة قلوبهم، وممن حسن إسلامه منهم.
[ذكر الزبير هذا الخبر في الموقفيات فَقَالَ: أخبرني أبو ضمرة أنس بن عياض عن ابن السائب المخزومي قَالَ: كان جدي في الجاهلية يكنى أبا السائب، وبه اكتنيت، وهو أبو السائب بن صيفي بن أبي السائب، كان خليطا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا ذكر في الإسلام قَالَ: نعم الخليط كان أبو السائب لا يشاري ولا يماري ] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86232&book=5556#99b54a
السائب بن عبد الله
وهو ابن أبي السائب المخزومي سكن مكة.
- حدثني جدي أخبرنا أبو أحمد الزبيري نا إسرائيل عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن السائب بن عبد الله قال: جيء بي إلى النبي صلى الله عليه وسلم جاء بي عثمان بن عفان وزهير بن أبي أمية واستأذنوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأثنوا - ل/أ -
علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تعلماني به فقد كان شريكي في الجاهلية ". قال: قلت: صدقت يارسول الله كنت شريكي فنعم الشريك كنت، كنت لا تماري ولا تداري. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ياسائب انظر الأخلاق التي كنت تصنعها في الجاهلية فاصنعها في الإسلام أحسن إلى اليتيم وأقر الضيف وأكرم الجار.
- حدثني عمي نا أبو نعيم نا إسماعيل بن عبد الملك نا يونس بن خباب عن مجاهد قال: كنت أقود مولاي السائب وهو أعمى.
وقد روى السائب عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث.
وهو ابن أبي السائب المخزومي سكن مكة.
- حدثني جدي أخبرنا أبو أحمد الزبيري نا إسرائيل عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن السائب بن عبد الله قال: جيء بي إلى النبي صلى الله عليه وسلم جاء بي عثمان بن عفان وزهير بن أبي أمية واستأذنوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأثنوا - ل/أ -
علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تعلماني به فقد كان شريكي في الجاهلية ". قال: قلت: صدقت يارسول الله كنت شريكي فنعم الشريك كنت، كنت لا تماري ولا تداري. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ياسائب انظر الأخلاق التي كنت تصنعها في الجاهلية فاصنعها في الإسلام أحسن إلى اليتيم وأقر الضيف وأكرم الجار.
- حدثني عمي نا أبو نعيم نا إسماعيل بن عبد الملك نا يونس بن خباب عن مجاهد قال: كنت أقود مولاي السائب وهو أعمى.
وقد روى السائب عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68153&book=5556#ec9d72
السائب بن يزيد
: ابن أخت نمر، وهو ابن سعيد بن عائذ بن الأسود بن عبد الله بن الحارث الكندي، ويقال: الهذلي، يكنى أبا يزيد، حليف بني عبد شمس.
قال يحيى بن معين: توفي سنة ثمان، ويقال: سنة إحدى وتسعين، أختلف في وفاته وسنه.
روى عنه: الزهري، ومحمد بن يوسف.
أخبرنا محمد بن يعقوب، وأحمد بن محمد بن زياد، قالا: حدثنا أحمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا يونس بن بكير، عن أبي معشر، عن يوسف بن يعقوب، عن السائب، قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح، فخرج عبد الله بن خطل من تحت ستارة الكعبة، فقتل بين المقام وزمزم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقتل قرشي صبرًا بعد هذا اليوم» .
رواه محمد بن بكار وجماعة.
ـ
السائب بن يزيد
: مولى عطاء من فوق، ولده بمرو، وبالشام من أرض حوران.
أخبرنا خيثمة، قال: حدثنا إسحاق بن سيار، قال: حدثنا أبو حذيفة، قال: حدثنا عكرمة بن عمار، عن عطاء بن السائب، قال: كان السائب بن يزيد من مقدم رأسه إلى هامته أسود، وسائر رأسه ولحيته أبيض، فقلت له: يا مولاي، ما رأيت أحدًا أعجب شيئًا منك، قال: مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الصبيان، فقال لي: من أنت؟ فقلت: السائب بن يزيد، فمسح رأسي، فهو لا يشيب أبدًا.
: ابن أخت نمر، وهو ابن سعيد بن عائذ بن الأسود بن عبد الله بن الحارث الكندي، ويقال: الهذلي، يكنى أبا يزيد، حليف بني عبد شمس.
قال يحيى بن معين: توفي سنة ثمان، ويقال: سنة إحدى وتسعين، أختلف في وفاته وسنه.
روى عنه: الزهري، ومحمد بن يوسف.
أخبرنا محمد بن يعقوب، وأحمد بن محمد بن زياد، قالا: حدثنا أحمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا يونس بن بكير، عن أبي معشر، عن يوسف بن يعقوب، عن السائب، قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح، فخرج عبد الله بن خطل من تحت ستارة الكعبة، فقتل بين المقام وزمزم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقتل قرشي صبرًا بعد هذا اليوم» .
رواه محمد بن بكار وجماعة.
ـ
السائب بن يزيد
: مولى عطاء من فوق، ولده بمرو، وبالشام من أرض حوران.
أخبرنا خيثمة، قال: حدثنا إسحاق بن سيار، قال: حدثنا أبو حذيفة، قال: حدثنا عكرمة بن عمار، عن عطاء بن السائب، قال: كان السائب بن يزيد من مقدم رأسه إلى هامته أسود، وسائر رأسه ولحيته أبيض، فقلت له: يا مولاي، ما رأيت أحدًا أعجب شيئًا منك، قال: مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الصبيان، فقال لي: من أنت؟ فقلت: السائب بن يزيد، فمسح رأسي، فهو لا يشيب أبدًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68153&book=5556#d2293b
السائب بن يزيد
- السائب بن يزيد. مات سنة ثمانين. ومن بني المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب:
- السائب بن يزيد. مات سنة ثمانين. ومن بني المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب:
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68153&book=5556#34f6db
السائب بن يزيد
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا حاتم ابن إسماعيل، عن محمد بن يوسف، عن السائب بن يزيد قال: حج أبي مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في حجة الوداع وأنا ابن سبع سنين (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2067)، (5276)
قال عبد اللَّه: حدثنا محمد بن عباد قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن محمد بن يوسف، عن السائب بن يزيد قال: حُجَّ بي مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حجة الوداع، وأنا ابن سبع سنين. قال أبي عن قتيبة: حَجَّ أبي. وقال محمد بن عباد: حُجَّ بي (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5277)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا حاتم ابن إسماعيل، عن محمد بن يوسف، عن السائب بن يزيد قال: حج أبي مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في حجة الوداع وأنا ابن سبع سنين (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2067)، (5276)
قال عبد اللَّه: حدثنا محمد بن عباد قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن محمد بن يوسف، عن السائب بن يزيد قال: حُجَّ بي مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حجة الوداع، وأنا ابن سبع سنين. قال أبي عن قتيبة: حَجَّ أبي. وقال محمد بن عباد: حُجَّ بي (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5277)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68153&book=5556#3d98a3
السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ مَوْلَى عَطَاءٍ مِنْ فَوْقُ، وَلَدُهُ بِمَرْوَةَ وَبِالشَّامِ مِنْ أَرْضِ حُورَانَ، كَذَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ، وَهُوَ عِنْدِي السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ ابْنُ أُخْتِ نَمِرٍ الْمُتَقَدِّمُ وَأَخْرَجَ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ
- حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، وَأَبُو يَحْيَى قَالَا: ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ، ثنا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنِي عَطَاءٌ، مَوْلَى السَّائِبِ قَالَ: كَانَ رَأْسُ السَّائِبِ أَسْوَدَ هَذَا الْمَكَانِ مِنْهُ، فَوَصَفَ بِيَدِهِ أَنَّهُ كَانَ أَسْوَدَ مِنْ هَامَتِهِ إِلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ، وَكَانَ سَائِرُ رَأْسِهِ وَمُؤَخَّرِهِ وَعَارِضَيْهِ وَلِحْيَتِهِ أَبْيَضَ، فَقُلْتُ: يَا مَوْلَايَ، مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَعْجَبَ شَعْرًا مِنْكَ فَقَالَ: مَا تَدْرِي لِمَا ذَاكَ يَا بُنَيَّ؟ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِي وَأَنَا مَعَ الصِّبْيَانِ فَقَالَ لِي: «مَنْ أَنْتَ؟» قُلْتُ: أَنَا السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ ابْنُ أُخْتِ النَّمِرِ، فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ فَقَالَ: «بَارَكَ اللهُ فِيكَ» فَهُوَ لَا يَشِيبُ أَبَدًا
- حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، وَأَبُو يَحْيَى قَالَا: ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ، ثنا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنِي عَطَاءٌ، مَوْلَى السَّائِبِ قَالَ: كَانَ رَأْسُ السَّائِبِ أَسْوَدَ هَذَا الْمَكَانِ مِنْهُ، فَوَصَفَ بِيَدِهِ أَنَّهُ كَانَ أَسْوَدَ مِنْ هَامَتِهِ إِلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ، وَكَانَ سَائِرُ رَأْسِهِ وَمُؤَخَّرِهِ وَعَارِضَيْهِ وَلِحْيَتِهِ أَبْيَضَ، فَقُلْتُ: يَا مَوْلَايَ، مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَعْجَبَ شَعْرًا مِنْكَ فَقَالَ: مَا تَدْرِي لِمَا ذَاكَ يَا بُنَيَّ؟ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِي وَأَنَا مَعَ الصِّبْيَانِ فَقَالَ لِي: «مَنْ أَنْتَ؟» قُلْتُ: أَنَا السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ ابْنُ أُخْتِ النَّمِرِ، فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ فَقَالَ: «بَارَكَ اللهُ فِيكَ» فَهُوَ لَا يَشِيبُ أَبَدًا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68153&book=5556#40876c
السَّائِب بن يزِيد ابْن أُخْت النمر أَبُو يزِيد الْكِنْدِيّ وَيُقَال الْهُذلِيّ وَيُقَال الْأَزْدِيّ وعداده فِي بني كنَانَة حدث عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم حج بِهِ أَبوهُ وَأمه مَعَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي حجَّة الْوَدَاع وَهُوَ ابْن 7 سِنِين وَيُقَال ابْن عشر سِنِين رَوَى عَن عُثْمَان بن عَفَّان وسُفْيَان بن أبي زُهَيْر والْعَلَاء بن الْحَضْرَمِيّ وَحُوَيْطِب بن عبد الْعُزَّى رَوَى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَمُحَمّد بن يُوسُف وَيزِيد بن خصيفَة وجعيد بن عبد الرَّحْمَن فِي الْوضُوء وَالْجُمُعَة وَذكر بني إِسْرَائِيل وَغير ذَلِك كَأَنَّهُ ولد سنة ثَلَاث من الْهِجْرَة
قَالَ حَاتِم بن إِسْمَاعِيل رَوَى عَن مُحَمَّد بن يُوسُف عَن السَّائِب هَذَا قَالَ حج بِي مَعَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي حجَّة الْوَدَاع وَأَنا ابْن سبع سِنِين قَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ سنة 77 وَهُوَ ابْن 77 سنة وَقَالَ الْفضل بن مُوسَى نَا الجعيد قَالَ مَاتَ السَّائِب وَهُوَ ابْن 74 سنة وَكَانَ جلدا معتدلا قَالَ ابْن نمير مَاتَ سنة 71 وَقَالَ الْهَيْثَم بن عدي توفّي سنة 82 وَقَالَ الْوَاقِدِيّ وفيهَا يَعْنِي فِي سنة ثَلَاث من الْهِجْرَة ولد السَّائِب بن يزِيد ابْن أُخْت النمر وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 71 كَذَا قَالَ وَقَالَ الْوَاقِدِيّ توفّي بِالْمَدِينَةِ سنة إِحْدَى وَسبعين وَهُوَ ابْن 88 سنة
قَالَ حَاتِم بن إِسْمَاعِيل رَوَى عَن مُحَمَّد بن يُوسُف عَن السَّائِب هَذَا قَالَ حج بِي مَعَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي حجَّة الْوَدَاع وَأَنا ابْن سبع سِنِين قَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ سنة 77 وَهُوَ ابْن 77 سنة وَقَالَ الْفضل بن مُوسَى نَا الجعيد قَالَ مَاتَ السَّائِب وَهُوَ ابْن 74 سنة وَكَانَ جلدا معتدلا قَالَ ابْن نمير مَاتَ سنة 71 وَقَالَ الْهَيْثَم بن عدي توفّي سنة 82 وَقَالَ الْوَاقِدِيّ وفيهَا يَعْنِي فِي سنة ثَلَاث من الْهِجْرَة ولد السَّائِب بن يزِيد ابْن أُخْت النمر وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 71 كَذَا قَالَ وَقَالَ الْوَاقِدِيّ توفّي بِالْمَدِينَةِ سنة إِحْدَى وَسبعين وَهُوَ ابْن 88 سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68153&book=5556#ee630d
السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ ابْنُ أُخْتِ نَمِرٍ وَهُوَ ابْنُ سَعِيدِ بْنِ عَائِذِ بْنِ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْحَارِثِ الْكِنْدِيِّ، وَيُقَالُ: الْهُذَلِيُّ. يُكَنَّى: أَبَا يَزِيدَ. حَلِيفُ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ، مُخْتَلَفٌ فِي وَفَاتِهِ وَسِنِّهِ، فَقِيلَ: تُوُفِّيَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ، وَقِيلَ: ثَمَانٍ، وَقِيلَ: إِحْدَى وَتِسْعِينَ. تُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ، وَقِيلَ كَانَ لَهُ يَوْمَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ سَبْعُ سِنِينَ. سَكَنَ الْمَدِينَةَ
- حَدَّثَنَا ابْنُ حُبَيْشٍ، ثنا ابْنُ عَبْدُوسٍ، ثنا ابْنُ نُمَيْرٍ، قَالَ: «مَاتَ السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ»
- حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ: " مَاتَ السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ سَنَةَ: إِحْدَى وَتِسْعِينَ، سِنُّهُ ثَمَانٍ وَثَمَانُونَ "
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أنبأ الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى، ثنا الْجُعَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: «مَاتَ السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ، وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً، وَكَانَ جَلْدًا مُعْتَدِلًا»
- وَقَالَ: قَدْ عَلِمْتُ مَا مَتَّعْتُ بِهِ سَمْعِي وَبَصَرِي إِلَّا بِدُعَاءِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ ابْنَ أُخْتِي شَاكٍ فَادْعُ اللهَ لَهُ قَالَ: فَدَعَا لِي
- قَالَ: «وَرَأَيْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ عَلَيْهِ كِسَاءُ خَزٍّ وَجُبَّةُ خَزٍّ يَلْتَحِفُهَا عَلَيْهِ»
- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنِ الْجُعَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ، يَقُولُ: " ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ، فَمَسَحَ بِرَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ، ثُمَّ تَوَضَّأَ فَشَرِبْتُ مِنْ وَضُوئِهِ، ثُمَّ قُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِهِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ مِثْلَ زِرِّ الْحَجَلَةِ "
- ثنا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، ثنا قُتَيْبَةُ، ثنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: «حَجَّ بِي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ، وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ»
- حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَا يَأْخُذُ أَحَدُكُمْ مَتَاعَ صَاحِبِهِ لَاعِبًا وَلَا جَادًّا، وَإِذَا أَخَذَ أَحَدُكُمْ عَصَا صَاحِبِهِ فَلْيَرُدَّهَا إِلَيْهِ» رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: " مَا كَانَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ لَمْ يَكُنْ يُؤَذِّنُ لَهُ غَيْرُهُ، فَكَانَ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، أَذَّنَ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ، فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ الصَّلَاةَ، ثُمَّ كَانَ أَبُو بَكْرٍ كَذَلِكَ ثُمَّ كَانَ عُمَرُ كَذَلِكَ، حَتَّى إِذَا كَانَ عُثْمَانُ كَثُرَ النَّاسُ، فَأَمَرَ بِالنِّدَاءِ الْأَوَّلِ بِالسُّوقِ عَلَى دَارٍ لَهُ يُقَالُ لَهَا: الزَّوْرَاءُ، فَكَانَ يُؤَذِّنُ لَهُ عَلَيْهَا، فَإِذَا جَلَسَ عُثْمَانُ عَلَى الْمِنْبَرِ أَذَّنَ مُؤَذِّنُهُ الْأَوَّلُ، فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ الصَّلَاةَ " رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، وَالثَّوْرِيُّ، وَابْنُ أُوَيْسٍ فِي آخَرِينَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ
- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، ثنا مُعْتَمِرٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: «كَانَ بِلَالٌ مُؤَذِّنُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَذَّنَ، فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ، ثُمَّ كَانَ كَذَلِكَ فِي زَمَنِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ» رَوَاهُ يُونُسُ، وَعَقِيلٌ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، وَقُرَّةُ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلَمَةَ الْمَاجِشُونُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ رَيَّانَ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَرِ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: " كَانَتِ الدِّيَةُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةٌ مِنَ الْإِبِلِ، أَرْبَعَةُ أَسْنَانٍ: خَمْسَةً وَعِشْرِينَ حِقَّةً، وَخَمْسَةً وَعِشْرِينَ جَذَعَةً، وَخَمْسَةً وَعِشْرِينَ بَنَاتِ لَبُونٍ، وَخَمْسَةً وَعِشْرِينَ بَنَاتِ مَخَاضٍ "
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَخْرَجَ عَبْدَ اللهِ بْنَ خَطَلٍ مِنْ تَحْتِ أَسْتَارِ الْكَعْبَةِ، فَقَتَلَهُ، وَقَالَ: «لَا يُقْتَلَنَّ قُرَشِيٌّ بَعْدَهُ صَبْرًا» رَوَاهُ يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ مُزَاحِمٍ، وَغَيْرِهِمَا عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ
- حَدَّثَنَا ابْنُ حُبَيْشٍ، ثنا ابْنُ عَبْدُوسٍ، ثنا ابْنُ نُمَيْرٍ، قَالَ: «مَاتَ السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ»
- حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ: " مَاتَ السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ سَنَةَ: إِحْدَى وَتِسْعِينَ، سِنُّهُ ثَمَانٍ وَثَمَانُونَ "
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أنبأ الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى، ثنا الْجُعَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: «مَاتَ السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ، وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً، وَكَانَ جَلْدًا مُعْتَدِلًا»
- وَقَالَ: قَدْ عَلِمْتُ مَا مَتَّعْتُ بِهِ سَمْعِي وَبَصَرِي إِلَّا بِدُعَاءِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ ابْنَ أُخْتِي شَاكٍ فَادْعُ اللهَ لَهُ قَالَ: فَدَعَا لِي
- قَالَ: «وَرَأَيْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ عَلَيْهِ كِسَاءُ خَزٍّ وَجُبَّةُ خَزٍّ يَلْتَحِفُهَا عَلَيْهِ»
- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنِ الْجُعَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ، يَقُولُ: " ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ، فَمَسَحَ بِرَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ، ثُمَّ تَوَضَّأَ فَشَرِبْتُ مِنْ وَضُوئِهِ، ثُمَّ قُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِهِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ مِثْلَ زِرِّ الْحَجَلَةِ "
- ثنا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، ثنا قُتَيْبَةُ، ثنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: «حَجَّ بِي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ، وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ»
- حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَا يَأْخُذُ أَحَدُكُمْ مَتَاعَ صَاحِبِهِ لَاعِبًا وَلَا جَادًّا، وَإِذَا أَخَذَ أَحَدُكُمْ عَصَا صَاحِبِهِ فَلْيَرُدَّهَا إِلَيْهِ» رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: " مَا كَانَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ لَمْ يَكُنْ يُؤَذِّنُ لَهُ غَيْرُهُ، فَكَانَ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، أَذَّنَ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ، فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ الصَّلَاةَ، ثُمَّ كَانَ أَبُو بَكْرٍ كَذَلِكَ ثُمَّ كَانَ عُمَرُ كَذَلِكَ، حَتَّى إِذَا كَانَ عُثْمَانُ كَثُرَ النَّاسُ، فَأَمَرَ بِالنِّدَاءِ الْأَوَّلِ بِالسُّوقِ عَلَى دَارٍ لَهُ يُقَالُ لَهَا: الزَّوْرَاءُ، فَكَانَ يُؤَذِّنُ لَهُ عَلَيْهَا، فَإِذَا جَلَسَ عُثْمَانُ عَلَى الْمِنْبَرِ أَذَّنَ مُؤَذِّنُهُ الْأَوَّلُ، فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ الصَّلَاةَ " رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، وَالثَّوْرِيُّ، وَابْنُ أُوَيْسٍ فِي آخَرِينَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ
- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، ثنا مُعْتَمِرٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: «كَانَ بِلَالٌ مُؤَذِّنُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَذَّنَ، فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ، ثُمَّ كَانَ كَذَلِكَ فِي زَمَنِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ» رَوَاهُ يُونُسُ، وَعَقِيلٌ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، وَقُرَّةُ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلَمَةَ الْمَاجِشُونُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ رَيَّانَ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَرِ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: " كَانَتِ الدِّيَةُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةٌ مِنَ الْإِبِلِ، أَرْبَعَةُ أَسْنَانٍ: خَمْسَةً وَعِشْرِينَ حِقَّةً، وَخَمْسَةً وَعِشْرِينَ جَذَعَةً، وَخَمْسَةً وَعِشْرِينَ بَنَاتِ لَبُونٍ، وَخَمْسَةً وَعِشْرِينَ بَنَاتِ مَخَاضٍ "
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَخْرَجَ عَبْدَ اللهِ بْنَ خَطَلٍ مِنْ تَحْتِ أَسْتَارِ الْكَعْبَةِ، فَقَتَلَهُ، وَقَالَ: «لَا يُقْتَلَنَّ قُرَشِيٌّ بَعْدَهُ صَبْرًا» رَوَاهُ يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ مُزَاحِمٍ، وَغَيْرِهِمَا عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68153&book=5556#eaa49b
السائب بن يزِيد وَالِد عَطاء
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68153&book=5556#950b8d
السائب بن يزيد: حدثنا النضر بن محمد، حدثنا عكرمة حدثنا عطاء مولى السائب بن يزيد = أخي النمر بن قاسط، قال: كان وسط رأس السائب أسود، وبقية رأسه أبيض، قال: فقلت له: يا سيدي! والله ما رأيت مثل رأسك: هذا أسود، وهذا أبيض! قال: أفلا أخبرك يا بني؟ قلت: بلى، قال: إني كنت مع الصبيان ألعب فمرّ عليّ نبي الله صلى الله عليه وسلم، فعرضت له فسلمت عليه، قال: "وعليك، من أنت؟ " قال: قلت: أنا السائب بن يزيد، أخو النمر بن قاسط، قال: فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسي، وقال: "بارك الله فيك". قال: فوالله لا يبيض أبدًا، ولا يزال هكذا أبدًا
حدثنا نعيم بن حماد، أنبأنا يحيى بن راشد، عن محمد بن يوسف الحدي، قال: قال السائب: حُجّ بي مع النبي صلى الله عليه وسلم وأنا ابن سبع سنين.
حدثنا نعيم بن حماد، أنبأنا يحيى بن راشد، عن محمد بن يوسف الحدي، قال: قال السائب: حُجّ بي مع النبي صلى الله عليه وسلم وأنا ابن سبع سنين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119861&book=5556#c37d75
السائب بن أبي السائب المخزومي العائذي
: شريك النبي صلى الله عليه وسلم.
وأبو السائب اسمه: صيفي بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، يقال له: السائب بن نميلة.
له ولابنه عبد الله صحبة.
روى الزبير بن بكار، عن أبي ضمرة، عن أبي السائب عبد الله بن السائب المخزومي، قال: كان جدي في الجاهلية يكنى أبا السائب، وبه اكتنيت، وكان خليطًا للنبي صلى الله عليه وسلم في الجاهلية فكان إذا ذكره، قال: نعم الخليط كان أبو السائب، لا يشاري ولا يماري.
أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا أحمد بن محمد البرتي، قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى القطان، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثني إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن قائد السائب، عن السائب، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فجعلوا يثنون علي ويذكرونني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أعلمكم به» ، قلت: صدقت بأبي وأمي , " كنت شريكك، فنعم الشريك، لا تداري ولا تماري.
وروي عن الثوري مرسل.
روى إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن السائب بن عبد الله، وكان شريك النبي صلى الله عليه وسلم، وكان مولى مجاهد من فوق.
رواه محمد بن مسلم، عن إبراهيم بن ميسرة، عن مجاهد، أن قيس بن السائب قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان شريكي، الحديث.
وقال روح: عن سفيان، عن مجاهد: كان السائب بن أبي السائب شريك النبي عليه السلام، فجاء إلى النبي عليه السلام يوم الفتح.
وقال سعيد بن سليمان: عن منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن مجاهد، قال: حدثني مولاي عبد الله بن السائب، قال:
كنت شريكًا للنبي صلى الله عليه وسلم في الجاهلية، الحديث.
وروى أبو الجواب، عن عمارة بن رزيق، عن ابن أبي ليلى، عن عبد الكريم، عن مجاهد، عن السائب بن نميلة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
: شريك النبي صلى الله عليه وسلم.
وأبو السائب اسمه: صيفي بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، يقال له: السائب بن نميلة.
له ولابنه عبد الله صحبة.
روى الزبير بن بكار، عن أبي ضمرة، عن أبي السائب عبد الله بن السائب المخزومي، قال: كان جدي في الجاهلية يكنى أبا السائب، وبه اكتنيت، وكان خليطًا للنبي صلى الله عليه وسلم في الجاهلية فكان إذا ذكره، قال: نعم الخليط كان أبو السائب، لا يشاري ولا يماري.
أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا أحمد بن محمد البرتي، قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى القطان، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثني إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن قائد السائب، عن السائب، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فجعلوا يثنون علي ويذكرونني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أعلمكم به» ، قلت: صدقت بأبي وأمي , " كنت شريكك، فنعم الشريك، لا تداري ولا تماري.
وروي عن الثوري مرسل.
روى إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن السائب بن عبد الله، وكان شريك النبي صلى الله عليه وسلم، وكان مولى مجاهد من فوق.
رواه محمد بن مسلم، عن إبراهيم بن ميسرة، عن مجاهد، أن قيس بن السائب قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان شريكي، الحديث.
وقال روح: عن سفيان، عن مجاهد: كان السائب بن أبي السائب شريك النبي عليه السلام، فجاء إلى النبي عليه السلام يوم الفتح.
وقال سعيد بن سليمان: عن منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن مجاهد، قال: حدثني مولاي عبد الله بن السائب، قال:
كنت شريكًا للنبي صلى الله عليه وسلم في الجاهلية، الحديث.
وروى أبو الجواب، عن عمارة بن رزيق، عن ابن أبي ليلى، عن عبد الكريم، عن مجاهد، عن السائب بن نميلة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119861&book=5556#a1387a
السَّائِبُ بْنُ أَبِي السَّائِبِ الْمَخْزُومِيُّ الْعَائِذِيُّ شَارَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْبَعْثَةِ، وَاسْمُ أَبِي السَّائِبِ: نُمَيْلَةُ، وَقِيلَ: صَيْفِيُّ بْنُ عَائِذِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ، لَهُ وَلِأَبِيهِ عَبْدِ اللهِ صُحْبَةٌ، كَانَ مَوْلَى مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ مِنْ فَوْقُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ، ثنا سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ، ثنا وُهَيْبٌ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُثمَان بْنِ خُثَيْمٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ أَبِي السَّائِبِ، أَنَّهُ كَانَ يُشَارِكُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْإِسْلَامِ فِي التِّجَارَةِ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ أَتَاهُ فَقَالَ: «مَرْحَبًا بِأَخِي وَشَرِيكِي، لَا تُدَارِي، وَلَا تُمَارِي، يَا سَائِبُ، قَدْ كُنْتَ تَعْمَلُ أَعْمَالًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَا تُتَقَبَّلُ مِنْكَ، وَهِيَ الْيَوْمَ تُتَقَبَّلُ مِنْكَ» كَانَ ذَا سَلَفٍ وَصِلَةٍ رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ عِقَالٍ عَنْ أُهَيْبٍ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا أَبُو بَكْرٍ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ السَّائِبِ، عَنِ السَّائِبِ، أَنَّهُ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُنْتَ شَرِيكِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكُنْتَ خَيْرَ شَرِيكٍ، لَا تُدَارِي، وَلَا تُمَارِي» رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ سُفْيَانَ مِثْلَهُ، وَزَادَ: فَأَخَذُوا يُثْنُونَ عَلَيَّ فَقَالَ: «أَنَا أَعْلَمُكُمُ بِهِ» وَرَوَاهُ إِسْرَائِيلُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ السَّائِبِ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ، عَنْ مُجَاهِدٍ أَنَّ قَيْسَ بْنَ السَّائِبِ قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِيكِي» ، الْحَدِيثَ وَقَالَ رَوْحٌ، عَنْ سَيْفٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ: كَانَ السَّائِبُ بْنُ أَبِي السَّائِبِ شَرِيكَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَجَاءَهُ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ. وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مَوْلَايَ عَبْدُ اللهِ بْنُ السَّائِبِ قَالَ: «كُنْتُ شَرِيكَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» وَرَوَاهُ أَبُو الْجَهَابِذِ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ رُزَيْقٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ مُجَاهِدٍ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ نُمَيْلَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ، ثنا سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ، ثنا وُهَيْبٌ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُثمَان بْنِ خُثَيْمٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ أَبِي السَّائِبِ، أَنَّهُ كَانَ يُشَارِكُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْإِسْلَامِ فِي التِّجَارَةِ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ أَتَاهُ فَقَالَ: «مَرْحَبًا بِأَخِي وَشَرِيكِي، لَا تُدَارِي، وَلَا تُمَارِي، يَا سَائِبُ، قَدْ كُنْتَ تَعْمَلُ أَعْمَالًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَا تُتَقَبَّلُ مِنْكَ، وَهِيَ الْيَوْمَ تُتَقَبَّلُ مِنْكَ» كَانَ ذَا سَلَفٍ وَصِلَةٍ رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ عِقَالٍ عَنْ أُهَيْبٍ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا أَبُو بَكْرٍ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ السَّائِبِ، عَنِ السَّائِبِ، أَنَّهُ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُنْتَ شَرِيكِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكُنْتَ خَيْرَ شَرِيكٍ، لَا تُدَارِي، وَلَا تُمَارِي» رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ سُفْيَانَ مِثْلَهُ، وَزَادَ: فَأَخَذُوا يُثْنُونَ عَلَيَّ فَقَالَ: «أَنَا أَعْلَمُكُمُ بِهِ» وَرَوَاهُ إِسْرَائِيلُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ السَّائِبِ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ، عَنْ مُجَاهِدٍ أَنَّ قَيْسَ بْنَ السَّائِبِ قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِيكِي» ، الْحَدِيثَ وَقَالَ رَوْحٌ، عَنْ سَيْفٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ: كَانَ السَّائِبُ بْنُ أَبِي السَّائِبِ شَرِيكَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَجَاءَهُ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ. وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مَوْلَايَ عَبْدُ اللهِ بْنُ السَّائِبِ قَالَ: «كُنْتُ شَرِيكَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» وَرَوَاهُ أَبُو الْجَهَابِذِ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ رُزَيْقٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ مُجَاهِدٍ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ نُمَيْلَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ