عبد الله بن عمرو بن حرام: من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
عَبْد اللَّه بْن عَمْرو
بْن عوف بْن يزيد المزني، سَمِعَ أباه، سَمِعَ منه ابنه كثير، الْمَدَنِيّ.
بْن عوف بْن يزيد المزني، سَمِعَ أباه، سَمِعَ منه ابنه كثير، الْمَدَنِيّ.
عبد الله بن عمرو يعد في أهل الحجاز روى عن عبد الله بن السائب روى عنه أبو سلمة بن سفيان سمعت أبى يقول ذلك.
- عبد الله بن عمرو بن العاص. أمه ريطة بنت منبه بن الحجاج بن عامر بن حذافة بن سعد بن سهم. مات بالطائف سنة ست وستين.
عَبْد اللَّه بْن عَمْرو عَنْ عَبْد اللَّه بْنِ السائب، روى عَنْهُ
أَبُو سلمة بْن سُفْيَان، يعد في أهل الحجاز.
أَبُو سلمة بْن سُفْيَان، يعد في أهل الحجاز.
- عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن سلمة. أمه هند بنت لقيم بن أمية بن حارثة بن غضب. شهد بدرا واستشهد يوم أحد.
عبد الله بن عمرو ابن أم حرام أبو أبي ابن امرأة عبادة بن الصامت الشامي له صحبة وأم حرام كانت امرأة عبادة وكانت خالة أنس بن مالك روى عنه إبراهيم بن أبي عبلة وأبو المثنى الحمصي، سمعت أبي يقول بعض ذلك وبعضه من قبلي.
وعبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل
- وعبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل. أمه ريطة بنت منبه بن الحجاج بن عامر بن حذافة بن سعد بن سهم بن عمرو, يكنى أبا محمد. مات بالطائف ويقال: بمكة سنة خمس وستين, وقد أتى الشامات ومصر والكوفة.
- وعبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل. أمه ريطة بنت منبه بن الحجاج بن عامر بن حذافة بن سعد بن سهم بن عمرو, يكنى أبا محمد. مات بالطائف ويقال: بمكة سنة خمس وستين, وقد أتى الشامات ومصر والكوفة.
عَبْد الله بْن عَمْرو
- عَبْد الله بْن عَمْرو بْن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بْن كعب بْن سَلَمَة. وأمه الرباب بِنْت قَيْس بْن القريم بْن أمية بْن سنان بن كعب بن غنم بن كعب بْن سَلَمَة. وهو أَبُو جَابِر بْن عَبْد الله. شهِدَ العقبة مع السبعين من الأَنْصَار في روايتهم جميعا. وهو أحد النقباء الاثني عشر. وشهد بدْرًا وأحدًا وقتل يومئذٍ شهيدًا. وقد كتبنا أمره فيمن شهِدَ بدْرًا من بني سَلَمَة. ومن القواقلة رَجُل
- عَبْد الله بْن عَمْرو بْن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بْن كعب بْن سَلَمَة. وأمه الرباب بِنْت قَيْس بْن القريم بْن أمية بْن سنان بن كعب بن غنم بن كعب بْن سَلَمَة. وهو أَبُو جَابِر بْن عَبْد الله. شهِدَ العقبة مع السبعين من الأَنْصَار في روايتهم جميعا. وهو أحد النقباء الاثني عشر. وشهد بدْرًا وأحدًا وقتل يومئذٍ شهيدًا. وقد كتبنا أمره فيمن شهِدَ بدْرًا من بني سَلَمَة. ومن القواقلة رَجُل
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو (4) مَوْلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ،
(5) قَاله عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ (5) عَنْ شُعْبَة عَنْ عَمْرو بْن مُرَّةَ، سَمِعَ عَدِيًّا، سَمِعَ مِنْهُ عَمْرٌو أَيَّامَ
الْجَمَاجِمِ، قَالَ آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا عَمْرٌو سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو أَيَّامَ الْجَمَاجِمِ سَمِعَ عَدِيَّ بن حاتم رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ حلف فليأت الذى هو خير (6) .
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو،
سَمِعَ مِنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ، يُعَدُّ فِي أَهْلِ الْحِجَازِ، أَبُو عَاصِمٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ سُفْيَانَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ الْمُؤْمِنِينَ فَلَمَّا ذَكَرَ مُوسَى وَهَارُونَ (1) أَوْ عِيسَى - شَكَّ مُحَمَّدٌ - أَخَذَتْهُ سَعْلَةٌ (2) فَرَكَعَ.
(5) قَاله عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ (5) عَنْ شُعْبَة عَنْ عَمْرو بْن مُرَّةَ، سَمِعَ عَدِيًّا، سَمِعَ مِنْهُ عَمْرٌو أَيَّامَ
الْجَمَاجِمِ، قَالَ آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا عَمْرٌو سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو أَيَّامَ الْجَمَاجِمِ سَمِعَ عَدِيَّ بن حاتم رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ حلف فليأت الذى هو خير (6) .
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو،
سَمِعَ مِنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ، يُعَدُّ فِي أَهْلِ الْحِجَازِ، أَبُو عَاصِمٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ سُفْيَانَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ الْمُؤْمِنِينَ فَلَمَّا ذَكَرَ مُوسَى وَهَارُونَ (1) أَوْ عِيسَى - شَكَّ مُحَمَّدٌ - أَخَذَتْهُ سَعْلَةٌ (2) فَرَكَعَ.
عبد الله بن عمرو
- عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بْن كعب بْن سَلَمَة. ويكنى أَبَا جَابِر وأمه الرباب بِنْت قَيْس بْن القريم بْن أمية بْن سِنَان بْن كعب بْن غنم بْن كعب بْن سَلَمَة وأمها هند بِنْت مالك بْن عامر بْن بياضة. وكان لعبد الله بْن عَمْرو من الولد جَابِر شهِدَ العقبة وأمه أنيسة بِنْت عنمة بْن عدي بن سنان بن نابئ بن عمرو بن سواد. وشهد عَبْد الله بْن عَمْرو العقبة مع السبعين من الأَنْصَار وهو أحد النقباء الاثني عشر. وشهد بدْرًا وأحدًا وقتل يومئذٍ شهيدًا عَلَى رأس اثنين وثلاثين شهرا من الهجرة. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ الْعِجْلِيُّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَمَّا قُتِلَ أَبِي يَوْمَ أُحُدٍ أَتَيْتُهُ وَهُوَ مُسَجًّى فَجَعَلْتُ أَكْشِفُ عَنْ وَجْهِهِ وَأُقَبَّلُهُ وَالنَّبِيُّ يَرَانِي فَلَمْ يَنْهَنِي. أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرِ وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالُوا: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَمَّا قُتِلَ أَبِي يَوْمَ أُحُدٍ جَعَلْتُ أَكْشِفُ الثَّوْبَ عَنْ وَجْهِهِ وَأَبْكِي وَجَعَلَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَنْهَوْنَنِي وَالنَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لا يَنْهَانِي. . أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ نُبَيْحٍ الْعَنَزِيِّ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: أُصِيبَ أَبِي وَخَالِي يَوْمَ أُحُدٍ فَجَاءَتْ بِهِمَا أُمِّي قَدْ عَرَضَتْهُمَا عَلَى نَاقَةٍ. أَوْ قَالَ عَلَى جَمَلٍ. فَأَقْبَلَتْ بِهِمَا إِلَى المدينة فنادى منادي رسول الله. ص: ادْفِنُوا الْقَتْلَى فِي مَصَارِعِهِمْ. قَالَ فَرُدَّا حَتَّى دُفِنَا فِي مَصَارِعِهِمَا. أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أنس أن عبد الله بن عَمْرٍو وَعَمْرَو بْنَ الْجَمُوحِ كفنا في كفن واحد وقبر واحد. . قَالَ جَابِرٌ: وَكُفِّنَ أَبِي فِي نَمِرَةٍ وَاحِدَةٍ وكان يقول. ص: أَيُّ هَؤُلاءِ كَانَ أَكْثَرَ أَخْذًا لِلْقُرْآنِ؟ فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى الرَّجُلِ قَالَ: قَدِّمُوهُ فِي اللَّحْدِ قَبْلَ صَاحِبِهِ. قَالُوا وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ أَوَّلَ قَتِيلٍ قُتِلَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَ أُحُدٍ. قَتَلَهُ سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ شَمْسٍ أَبُو أَبِي الأَعْوَرِ السُّلَمِيُّ. فَصَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قبل الهزيمة . قَالَ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رَجُلا أَحْمَرَ أَصْلَعَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ. وَكَانَ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ رَجُلا طَوِيلا فَعُرِفَا فَدُفِنَا فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ. وَكَانَ قَبْرُهُمَا مِمَّا يَلِي الْمَسِيلَ فَدَخَلَهُ السَّيْلُ فَحُفِرَ عَنْهُمَا وَعَلَيْهِمَا نَمِرَتَانِ وَعَبْدُ اللَّهِ قَدْ أَصَابَهُ جُرْحٌ فِي وَجْهِهِ فَيَدُهُ عَلَى جُرْحِهِ فَأُمِيطَتْ يَدَهُ عَنْ جُرْحِهِ فَانْبَعَثَ الدَّمُ فَرُدَّتْ يَدُهُ إِلَى مَكَانِهَا فَسَكَنَ الدَّمُ. قَالَ جَابِرٌ: فَرَأَيْتُ أَبِي فِي حُفْرَتِهِ كَأَنَّهُ نَائِمٌ وَمَا تَغَيَّرَ مِنْ حَالِهِ قَلِيلٌ وَلا كَثِيرٌ. فَقِيلَ لَهُ: فَرَأَيْتَ أَكْفَانَهُ؟ قَالَ: إِنَّمَا كُفِّنَ فِي نَمِرَةٍ خُمِرَ بِهَا وَجْهُهُ وَجُعِلَ عَلَى رِجْلَيْهِ الْحَرْمَلُ فَوَجَدْنَا النَّمِرَةَ كَمَا هِيَ وَالْحَرْمَلَ عَلَى رِجْلَيْهِ عَلَى هَيْئَتِهِ وَبَيْنَ ذَلِكَ سِتٌّ وَأَرْبَعُونَ سَنَةً. فَشَاوَرَهُمْ جَابِرٌ فِي أَنْ يُطَيَّبَ بِمِسْكٍ فَأَبَى ذَلِكَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقَالُوا: لا تُحْدِثُوا شَيْئًا. وَحُوِّلا مِنْ ذَلِكَ الْمَكَانِ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ وَذَلِكَ أَنَّ الْقَنَاةَ كَانَتْ تَمُرُّ عَلَيْهِمَا. وَأُخْرِجُوا رِطَابًا يَتَثَنَّوْنَ. أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو قَطَنٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ الدَّسْتُوَائِيُّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: صَرَخَ بِنَا إِلَى قَتْلانَا يَوْمَ أُحُدٍ حِينَ أَجْرَى مُعَاوِيَةُ الْعَيْنَ فَأَخْرَجْنَاهُمْ بَعْدَ أَرْبَعِينَ سنة لينة أجسادهم تتثنى أَطْرَافُهُمْ. أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: دُفِنَ مَعَ أَبِي رَجُلٌ فِي الْقَبْرِ فَلَمْ تَطِبْ نَفْسِي حَتَّى أَخْرَجْتُهُ فَدَفَنْتُهُ وَحْدَهُ. أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو هِلالٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ أَبُو مَسْلَمَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ أَبَاهُ قَالَ لَهُ: إِنِّي أَرْجُو أَنْ أَكُونَ فِي أَوَّلِ مَنْ يُصَابُ غَدًا فَأَوْصِيكَ بِبَنَاتِ عَبْدِ اللَّهِ خَيْرًا. فَأُصِيبَ فَجَعَلْنَا الاثْنَيْنِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ فَدَفَنْتُهُ مَعَ آخَرَ فِي قَبْرٍ فَلَبِثْنَا سِتَّةَ أَشْهُرٍ. ثُمَّ إِنَّ نَفْسِي لَمْ تَدَعْنِي حَتَّى أَدْفِنَهُ وَحْدَهُ فَاسْتَخْرَجْتُهُ مِنَ الْقَبْرِ فَإِذَا الأَرْضُ لَمْ تَأْكُلْ شَيْئًا مِنْهُ إِلا قَلِيلًا مِنْ شَحْمَةِ أُذُنِهِ. أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ أَبِي مَسْلَمَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: دُفِنَ مَعَ أَبِي فِي قَبْرِهِ رَجُلٌ أَوْ رَجُلانِ فَكَانَ فِي نَفْسِي مِنْ ذَلِكَ حَاجَةٌ فَأَخْرَجْتُهُ بَعْدَ سِتَّةِ أَشْهُرٍ فَحَوَّلْتُهُ فَمَا أَنْكَرْتُ مِنْهُ شَيْئًا إِلا شَعَرَاتٍ كُنَّ فِي لِحْيَتِهِ مِمَّا يَلِي الأَرْضَ. أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بن دكين قال: أخبرنا زكرياء بْنُ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ: حَدَّثَنِي عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ أَبَاهُ تُوُفِّيَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ. قَالَ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقُلْتُ: إِنَّ أَبِي تَرَكَ عَلَيْهِ دَيْنًا وَلَيْسَ عِنْدَنَا إِلا مَا يُخْرِجُ نَخْلُهُ فَلا يَبْلُغُ مَا يُخْرِجُ نَخْلُهُ سَنَتَيْنِ مَا عَلَيْهِ فَانْطَلِقْ مَعِي لِكَيْلا يُفْحِشْ عَلَيَّ الْغُرَمَاءُ. قَالَ فَمَشَى حَوْلَ بَيْدَرٍ مِنْ بَيَادِرِ التَّمْرِ وَدَعَا ثُمَّ جَلَسَ عَلَيْهِ وَقَالَ: أَيْنَ غُرَمَاؤُهُ؟ فَأَوْفَاهُمُ الَّذِي لَهُمْ وَبَقِيَ مِثْلُ الَّذِي أَعْطَاهُمْ.
- عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بْن كعب بْن سَلَمَة. ويكنى أَبَا جَابِر وأمه الرباب بِنْت قَيْس بْن القريم بْن أمية بْن سِنَان بْن كعب بْن غنم بْن كعب بْن سَلَمَة وأمها هند بِنْت مالك بْن عامر بْن بياضة. وكان لعبد الله بْن عَمْرو من الولد جَابِر شهِدَ العقبة وأمه أنيسة بِنْت عنمة بْن عدي بن سنان بن نابئ بن عمرو بن سواد. وشهد عَبْد الله بْن عَمْرو العقبة مع السبعين من الأَنْصَار وهو أحد النقباء الاثني عشر. وشهد بدْرًا وأحدًا وقتل يومئذٍ شهيدًا عَلَى رأس اثنين وثلاثين شهرا من الهجرة. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ الْعِجْلِيُّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَمَّا قُتِلَ أَبِي يَوْمَ أُحُدٍ أَتَيْتُهُ وَهُوَ مُسَجًّى فَجَعَلْتُ أَكْشِفُ عَنْ وَجْهِهِ وَأُقَبَّلُهُ وَالنَّبِيُّ يَرَانِي فَلَمْ يَنْهَنِي. أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرِ وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالُوا: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَمَّا قُتِلَ أَبِي يَوْمَ أُحُدٍ جَعَلْتُ أَكْشِفُ الثَّوْبَ عَنْ وَجْهِهِ وَأَبْكِي وَجَعَلَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَنْهَوْنَنِي وَالنَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لا يَنْهَانِي. . أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ نُبَيْحٍ الْعَنَزِيِّ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: أُصِيبَ أَبِي وَخَالِي يَوْمَ أُحُدٍ فَجَاءَتْ بِهِمَا أُمِّي قَدْ عَرَضَتْهُمَا عَلَى نَاقَةٍ. أَوْ قَالَ عَلَى جَمَلٍ. فَأَقْبَلَتْ بِهِمَا إِلَى المدينة فنادى منادي رسول الله. ص: ادْفِنُوا الْقَتْلَى فِي مَصَارِعِهِمْ. قَالَ فَرُدَّا حَتَّى دُفِنَا فِي مَصَارِعِهِمَا. أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أنس أن عبد الله بن عَمْرٍو وَعَمْرَو بْنَ الْجَمُوحِ كفنا في كفن واحد وقبر واحد. . قَالَ جَابِرٌ: وَكُفِّنَ أَبِي فِي نَمِرَةٍ وَاحِدَةٍ وكان يقول. ص: أَيُّ هَؤُلاءِ كَانَ أَكْثَرَ أَخْذًا لِلْقُرْآنِ؟ فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى الرَّجُلِ قَالَ: قَدِّمُوهُ فِي اللَّحْدِ قَبْلَ صَاحِبِهِ. قَالُوا وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ أَوَّلَ قَتِيلٍ قُتِلَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَ أُحُدٍ. قَتَلَهُ سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ شَمْسٍ أَبُو أَبِي الأَعْوَرِ السُّلَمِيُّ. فَصَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قبل الهزيمة . قَالَ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رَجُلا أَحْمَرَ أَصْلَعَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ. وَكَانَ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ رَجُلا طَوِيلا فَعُرِفَا فَدُفِنَا فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ. وَكَانَ قَبْرُهُمَا مِمَّا يَلِي الْمَسِيلَ فَدَخَلَهُ السَّيْلُ فَحُفِرَ عَنْهُمَا وَعَلَيْهِمَا نَمِرَتَانِ وَعَبْدُ اللَّهِ قَدْ أَصَابَهُ جُرْحٌ فِي وَجْهِهِ فَيَدُهُ عَلَى جُرْحِهِ فَأُمِيطَتْ يَدَهُ عَنْ جُرْحِهِ فَانْبَعَثَ الدَّمُ فَرُدَّتْ يَدُهُ إِلَى مَكَانِهَا فَسَكَنَ الدَّمُ. قَالَ جَابِرٌ: فَرَأَيْتُ أَبِي فِي حُفْرَتِهِ كَأَنَّهُ نَائِمٌ وَمَا تَغَيَّرَ مِنْ حَالِهِ قَلِيلٌ وَلا كَثِيرٌ. فَقِيلَ لَهُ: فَرَأَيْتَ أَكْفَانَهُ؟ قَالَ: إِنَّمَا كُفِّنَ فِي نَمِرَةٍ خُمِرَ بِهَا وَجْهُهُ وَجُعِلَ عَلَى رِجْلَيْهِ الْحَرْمَلُ فَوَجَدْنَا النَّمِرَةَ كَمَا هِيَ وَالْحَرْمَلَ عَلَى رِجْلَيْهِ عَلَى هَيْئَتِهِ وَبَيْنَ ذَلِكَ سِتٌّ وَأَرْبَعُونَ سَنَةً. فَشَاوَرَهُمْ جَابِرٌ فِي أَنْ يُطَيَّبَ بِمِسْكٍ فَأَبَى ذَلِكَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقَالُوا: لا تُحْدِثُوا شَيْئًا. وَحُوِّلا مِنْ ذَلِكَ الْمَكَانِ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ وَذَلِكَ أَنَّ الْقَنَاةَ كَانَتْ تَمُرُّ عَلَيْهِمَا. وَأُخْرِجُوا رِطَابًا يَتَثَنَّوْنَ. أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو قَطَنٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ الدَّسْتُوَائِيُّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: صَرَخَ بِنَا إِلَى قَتْلانَا يَوْمَ أُحُدٍ حِينَ أَجْرَى مُعَاوِيَةُ الْعَيْنَ فَأَخْرَجْنَاهُمْ بَعْدَ أَرْبَعِينَ سنة لينة أجسادهم تتثنى أَطْرَافُهُمْ. أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: دُفِنَ مَعَ أَبِي رَجُلٌ فِي الْقَبْرِ فَلَمْ تَطِبْ نَفْسِي حَتَّى أَخْرَجْتُهُ فَدَفَنْتُهُ وَحْدَهُ. أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو هِلالٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ أَبُو مَسْلَمَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ أَبَاهُ قَالَ لَهُ: إِنِّي أَرْجُو أَنْ أَكُونَ فِي أَوَّلِ مَنْ يُصَابُ غَدًا فَأَوْصِيكَ بِبَنَاتِ عَبْدِ اللَّهِ خَيْرًا. فَأُصِيبَ فَجَعَلْنَا الاثْنَيْنِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ فَدَفَنْتُهُ مَعَ آخَرَ فِي قَبْرٍ فَلَبِثْنَا سِتَّةَ أَشْهُرٍ. ثُمَّ إِنَّ نَفْسِي لَمْ تَدَعْنِي حَتَّى أَدْفِنَهُ وَحْدَهُ فَاسْتَخْرَجْتُهُ مِنَ الْقَبْرِ فَإِذَا الأَرْضُ لَمْ تَأْكُلْ شَيْئًا مِنْهُ إِلا قَلِيلًا مِنْ شَحْمَةِ أُذُنِهِ. أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ أَبِي مَسْلَمَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: دُفِنَ مَعَ أَبِي فِي قَبْرِهِ رَجُلٌ أَوْ رَجُلانِ فَكَانَ فِي نَفْسِي مِنْ ذَلِكَ حَاجَةٌ فَأَخْرَجْتُهُ بَعْدَ سِتَّةِ أَشْهُرٍ فَحَوَّلْتُهُ فَمَا أَنْكَرْتُ مِنْهُ شَيْئًا إِلا شَعَرَاتٍ كُنَّ فِي لِحْيَتِهِ مِمَّا يَلِي الأَرْضَ. أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بن دكين قال: أخبرنا زكرياء بْنُ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ: حَدَّثَنِي عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ أَبَاهُ تُوُفِّيَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ. قَالَ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقُلْتُ: إِنَّ أَبِي تَرَكَ عَلَيْهِ دَيْنًا وَلَيْسَ عِنْدَنَا إِلا مَا يُخْرِجُ نَخْلُهُ فَلا يَبْلُغُ مَا يُخْرِجُ نَخْلُهُ سَنَتَيْنِ مَا عَلَيْهِ فَانْطَلِقْ مَعِي لِكَيْلا يُفْحِشْ عَلَيَّ الْغُرَمَاءُ. قَالَ فَمَشَى حَوْلَ بَيْدَرٍ مِنْ بَيَادِرِ التَّمْرِ وَدَعَا ثُمَّ جَلَسَ عَلَيْهِ وَقَالَ: أَيْنَ غُرَمَاؤُهُ؟ فَأَوْفَاهُمُ الَّذِي لَهُمْ وَبَقِيَ مِثْلُ الَّذِي أَعْطَاهُمْ.
عبد الله بن عمرو
- عبد الله بن عمرو القاري. كان قليل الحديث.
- عبد الله بن عمرو القاري. كان قليل الحديث.
عَبْد اللَّه بْن عَمْرو (4) عَنْ نافع، سَمِعَ منه ابْن جريج.
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو
- عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عفان بْن أبي العاص بْن أمية بْن عَبْد شمس. وأمه حفصة بنت عبد الله بن عمر بن الخطاب. وأمها صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفي. وأمها عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية. وأمها زينب بنت أبي عمرو بن أمية. فولد عبد الله بن عمرو: خالدا. وعبد الله. وعائشة تزوجها سليمان بن عبد الملك بن مروان. فولدت له. وأمهم أسماء بنت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام. وأمها أم الحسن بنت الزبير بن العوام. وأمها أسماء بنت أبي بكر الصديق. وعبد العزيز بن عبد الله. وأمية. وأم عبد الله تزوجها الوليد بن عبد الملك بن مروان فولدت له. وأم عثمان بنت عبد الله. وأمهم أم عبد العزيز بنت عبد الله بن خالد بن أسيد بن العيص بن أمية. وعمرو بن عبد الله. وأم سعيد تزوجها يزيد بن عبد الملك بن مروان. فولدت له. وأمها أم عمرو بنت أبان بن عثمان بن عفان. ومحمدا بن عبد الله وهو الديباج. والقاسم. ورقية. وأمهم فَاطِمَةُ بِنْتُ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أبي طالب. وأمها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان. ومحمدا بن عبد الله الأكبر وهو الحازوق. وأمه أم ولد. وأم عبد العزيز بنت عبد الله تزوجها الوليد بن يزيد بن عبد الملك. فولدت له. وأمها الجلال بنت بخيت بن عبد الرحمن بن الأسود بن أبي البحتري من بني أسد بن عبد العزى. وعبد الله بن عمرو بن عثمان. هو الذي يقال له المطرف لجماله. وتوفي عبد الله بن عمرو بمصر سنة ست وتسعين.
- عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عفان بْن أبي العاص بْن أمية بْن عَبْد شمس. وأمه حفصة بنت عبد الله بن عمر بن الخطاب. وأمها صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفي. وأمها عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية. وأمها زينب بنت أبي عمرو بن أمية. فولد عبد الله بن عمرو: خالدا. وعبد الله. وعائشة تزوجها سليمان بن عبد الملك بن مروان. فولدت له. وأمهم أسماء بنت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام. وأمها أم الحسن بنت الزبير بن العوام. وأمها أسماء بنت أبي بكر الصديق. وعبد العزيز بن عبد الله. وأمية. وأم عبد الله تزوجها الوليد بن عبد الملك بن مروان فولدت له. وأم عثمان بنت عبد الله. وأمهم أم عبد العزيز بنت عبد الله بن خالد بن أسيد بن العيص بن أمية. وعمرو بن عبد الله. وأم سعيد تزوجها يزيد بن عبد الملك بن مروان. فولدت له. وأمها أم عمرو بنت أبان بن عثمان بن عفان. ومحمدا بن عبد الله وهو الديباج. والقاسم. ورقية. وأمهم فَاطِمَةُ بِنْتُ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أبي طالب. وأمها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان. ومحمدا بن عبد الله الأكبر وهو الحازوق. وأمه أم ولد. وأم عبد العزيز بنت عبد الله تزوجها الوليد بن يزيد بن عبد الملك. فولدت له. وأمها الجلال بنت بخيت بن عبد الرحمن بن الأسود بن أبي البحتري من بني أسد بن عبد العزى. وعبد الله بن عمرو بن عثمان. هو الذي يقال له المطرف لجماله. وتوفي عبد الله بن عمرو بمصر سنة ست وتسعين.