آدم بن أبي إِيَاس واسْمه عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد أَبُو الْحسن وَابْن أبي تيم أَو تَمِيم أَصله من خُرَاسَان سكن عسقلان سمع شُعْبَة وَابْن أبي ذِئْب وَاللَّيْث بن سعد وشيبان بن عبد الرَّحْمَن وَإِسْرَائِيل بن يُونُس وَحَفْص بن ميسرَة
رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة 220 وَذكر أَبُو دَاوُد مثل البُخَارِيّ
رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة 220 وَذكر أَبُو دَاوُد مثل البُخَارِيّ
آدم بن أبي أياس
آدم بن أبي إِيَاس مولى بنى تَمِيم كنيته أَبُو الْحسن أَصله من خُرَاسَان سكن عسقلان يروي عَن شُعْبَة وَحَمَّاد بن سَلمَة روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ وَالنَّاس مَاتَ سنة عشْرين وَمِائَتَيْنِ وَاسم أبي إِيَاس عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد وَقد قيل إِن اسْمه ناهية وَكَانَ يورق وَكَانَ قصير الْقَامَة بمرو ومولده بمرو الروذ وَمَات بعسقلان
آدم بن أبي إِيَاس قَالَ البُخَارِيّ واسْمه عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد مولى بني تيم أَو تَمِيم وَقَالَ أَحْمد بن مُحَمَّد بن عبيد بن آدم بن أبي إِيَاس اسْم أبي إِيَاس ناهية بن حَمْزَة المروروذي سكن عسقلان ويكنى آدم أَبَا الْحسن أخرج البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان وَغير مَوضِع عَنهُ عَن اللَّيْث بن سعد وَابْن أبي ذِئْب وَإِسْرَائِيل وَغَيرهم قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة مَأْمُون صَدُوق متعبد من خِيَار عباد الله قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة عشْرين وَمِائَتَيْنِ قَالَ عبد الرَّحْمَن سَمِعت أبي يَقُول حضرت آدم بن أبي إِيَاس الْعَسْقَلَانِي قَالَ لَهُ رجل سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل وَسُئِلَ عَن شُعْبَة كَانَ يملي عَلَيْهِم بِبَغْدَاد أَو يقْرَأ قَالَ كَانَ يقْرَأ وَكَانَ أَرْبَعَة أنفس يَكْتُبُونَ آدم وَعلي النَّسَائِيّ فَقَالَ آدم صدق كنت سريع الْخط وَكنت أكتب وَكَانَ النَّاس يَأْخُذُونَ من عِنْدِي وَقدم شُعْبَة بَغْدَاد فَحدث فِيهَا أَرْبَعِينَ مَجْلِسا فِي كل مجْلِس مائَة حَدِيث فَحَضَرت أَنا مِنْهَا عشْرين مَجْلِسا سَمِعت ألفي حَدِيث وفاتني عشرُون مَجْلِسا قَالَ بن حَنْبَل آدم ثِقَة فِي نَفسه إِلَّا أَنه يروي عَن مَشَايِخ ضعفاء قَالَ النَّسَائِيّ لَا بَأْس بِهِ