محمد بن عجلان القرشي، أبو عبد اللَّه المدني
قال صالح: قال أبي: محمد بن عجلان ثقة.
"مسائل صالح" (1309).
قال الميموني: قال أحمد: وابن عجلان ثقة، وأبوه صالح الحديث، لقي أبا هريرة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (508).
قال أبو داود: قلت لأحمد: كيف حديث ابن عجلان -أرى محمد بن عجلان؟
قال: ليس به بأس.
"سؤالات أبي داود" (150).
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث ابن عجلان، عن محمد ابن كعب، عن معاوية عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من يرد اللَّه به خيرًا يفقهه في الدين" (1)؛ فقال: كان يحيى -يعني ابن سعيد- يقول فيه: ابن عجلان، قال ابن عجلان: حدثني محمد بن كعب.
قال أحمد: وبعضهم يدخل بين ابن عجلان ومحمد بن كعب يزيد بن زياد.
"مسائل أبي داود" (2038)
قال حرب: قال أحمد: قال ابن عيينة -ولم أسمعه: رجلان يستسقى بهما: ابن عجلان ويزيد بن يزيد بن جابر.
"مسائل حرب" ص 474.
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال ابن عيينة: حدثنا رجلان صالحان يستسقى بهما: ابن عجلان، ويزيد بن يزيد بن جابر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (87)، (718).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت ابن عيينة يقول: حدثنا محمد ابن عجلان وكان ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (194)، (1848).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان عن ابن عجلان قال: أصابت الناس مجاعة فرأيتهم يحرقون الأظلاف ويأكلونها -يعني: بالمدينة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (195).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: بلغني عن يحيى بن سعيد قال: لم يقف ابن عجلان -يعني: على حديث سعيد المقبري عن أبيه، عن أبي هريرة- فتركها، فكان يقول: سعيد المقبري عن أبي هريرة، ترك أباه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (658).
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن محمد بن عجلان وموسى بن عقبة، أيهما أعجب إليك؟
فقال: جميعًا ثقة، وما أقربهما، كان ابن عيينة يثني على محمد بن عجلان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1407).
قال الفضل بن زياد: قيل لأحمد: ابن عجلان أحب إليك، أو ابن أبي ذئب؟
فقال: كلا الرجلين ثقة، ما فيهما إلا ثقة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 163، "تاريخ بغداد" 2/ 304، "سير أعلام النبلاء" 7/ 145.
قال الفضل بن زياد: قال أحمد: وداود بن قيس مثل ابن عجلان في الثقة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 173.
مدونة الحنابلة (1)
الجامع لعلوم الإمام أحمد
تأليف
خالد الرباط - سيد عزت عيد
(بمشاركة الباحثين بدار الفلاح)
«قسم الرجال 4»
[المجلد التاسع عشر]
جَمِيع الْحُقُوق مَحْفُوظَة لدار الْفَلاح وَلَا يجوز نشر هَذَا الْكتاب بِأَيّ صِيغَة أَو تَصْوِيره PDF إِلَّا بِإِذن خطي من صَاحب الدَّار الْأُسْتَاذ/ خَالِد الرِّبَاط
الطبعة الأولى
1430 هـ - 2009 م
رقم الْإِيدَاع بدار الْكتب
19194/ 2009
دَار الْفَلاح للبحث العلمي وَتَحْقِيق التراث
18 شَارِع أحمس - حَيّ الجامعة - الفيوم
ت: 01000059200
Kh_rbat@hotmail.com
الْجَامِعُ لِعُلوْم الإِمَامِ أَحْمد
[19]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قسم الرجال والرواة (4)
من: محمد بن عقبة
إلى: نهاية تراجم النساء
قال صالح: قال أبي: محمد بن عجلان ثقة.
"مسائل صالح" (1309).
قال الميموني: قال أحمد: وابن عجلان ثقة، وأبوه صالح الحديث، لقي أبا هريرة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (508).
قال أبو داود: قلت لأحمد: كيف حديث ابن عجلان -أرى محمد بن عجلان؟
قال: ليس به بأس.
"سؤالات أبي داود" (150).
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث ابن عجلان، عن محمد ابن كعب، عن معاوية عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من يرد اللَّه به خيرًا يفقهه في الدين" (1)؛ فقال: كان يحيى -يعني ابن سعيد- يقول فيه: ابن عجلان، قال ابن عجلان: حدثني محمد بن كعب.
قال أحمد: وبعضهم يدخل بين ابن عجلان ومحمد بن كعب يزيد بن زياد.
"مسائل أبي داود" (2038)
قال حرب: قال أحمد: قال ابن عيينة -ولم أسمعه: رجلان يستسقى بهما: ابن عجلان ويزيد بن يزيد بن جابر.
"مسائل حرب" ص 474.
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال ابن عيينة: حدثنا رجلان صالحان يستسقى بهما: ابن عجلان، ويزيد بن يزيد بن جابر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (87)، (718).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت ابن عيينة يقول: حدثنا محمد ابن عجلان وكان ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (194)، (1848).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان عن ابن عجلان قال: أصابت الناس مجاعة فرأيتهم يحرقون الأظلاف ويأكلونها -يعني: بالمدينة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (195).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: بلغني عن يحيى بن سعيد قال: لم يقف ابن عجلان -يعني: على حديث سعيد المقبري عن أبيه، عن أبي هريرة- فتركها، فكان يقول: سعيد المقبري عن أبي هريرة، ترك أباه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (658).
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن محمد بن عجلان وموسى بن عقبة، أيهما أعجب إليك؟
فقال: جميعًا ثقة، وما أقربهما، كان ابن عيينة يثني على محمد بن عجلان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1407).
قال الفضل بن زياد: قيل لأحمد: ابن عجلان أحب إليك، أو ابن أبي ذئب؟
فقال: كلا الرجلين ثقة، ما فيهما إلا ثقة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 163، "تاريخ بغداد" 2/ 304، "سير أعلام النبلاء" 7/ 145.
قال الفضل بن زياد: قال أحمد: وداود بن قيس مثل ابن عجلان في الثقة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 173.
مدونة الحنابلة (1)
الجامع لعلوم الإمام أحمد
تأليف
خالد الرباط - سيد عزت عيد
(بمشاركة الباحثين بدار الفلاح)
«قسم الرجال 4»
[المجلد التاسع عشر]
جَمِيع الْحُقُوق مَحْفُوظَة لدار الْفَلاح وَلَا يجوز نشر هَذَا الْكتاب بِأَيّ صِيغَة أَو تَصْوِيره PDF إِلَّا بِإِذن خطي من صَاحب الدَّار الْأُسْتَاذ/ خَالِد الرِّبَاط
الطبعة الأولى
1430 هـ - 2009 م
رقم الْإِيدَاع بدار الْكتب
19194/ 2009
دَار الْفَلاح للبحث العلمي وَتَحْقِيق التراث
18 شَارِع أحمس - حَيّ الجامعة - الفيوم
ت: 01000059200
Kh_rbat@hotmail.com
الْجَامِعُ لِعُلوْم الإِمَامِ أَحْمد
[19]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قسم الرجال والرواة (4)
من: محمد بن عقبة
إلى: نهاية تراجم النساء