سهل مَوْلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي الْغَيْثِ بْن حميد بْن عَبد الرحمن مديني، يُكَنَّى أبا حريز ويقال أنه مولى الزُّهْريّ لروايته، عنِ الزُّهْريّ المناكير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أبي شيخ بكفرتوثا، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا عباس بْن طالب البصري، حَدَّثني أبو حريز يسمى مولى الزُّهْريّ، قَال: حَدَّثَنا الزُّهْريّ فذكر حديثًا.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن عفير، حَدَّثَنا أَبُو حُرَيْزٍ مَوْلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ أبي الغيث بْن حميد بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، حَدَّثني ابْنِ شِهَابٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اهْتَمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي لِحْيَتِهِ فَمَا أَدْرِي أَيَمُدُّهَا أَمْ يُخَلِّلُهَا أَوْ يَحُكُّهَا.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يعرف بهذا الإسناد بأبي حريز هذا، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنا سَعِيد، حَدَّثني أَبُو حُرَيْزٍ سَهْلٌ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمْتَحِنُ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِ من المؤمنات بهذا الآية يقول الله تعالى يا أيها النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ الآية
قَالَ عُرْوَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ فَمَنْ أَقَرَّ مِنْهُنَّ بِهَذَا الشَّرْطِ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَايَعْتُكُنَّ عَلَى ذَلِكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا يَرْويه أبو حريز، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا حاجب بن مالك بن أركين الفرغاني، حَدَّثَنا أَبُو قُرَّةَ مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ الرعيني، حَدَّثَنا حسان، حَدَّثَنا أَبُو حُرَيْزٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ من جحر واحد مرتين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الفرغاني، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْوَلِيدِ المازني، حَدَّثَنا وهب الله بن راشد، حَدَّثَنا أَبُو حُرَيْزٍ مَوْلَى الْمُغِيرَةِ عَنْ مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ غَيِّرُوا الشَّيْبَ، ولاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهَوُدِ.
قَالَ الشَّيْخ: هذا غريب من حديث أبي سلمة، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ غير محفوظ إنما يروي، عَن أبي سلمة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا أبو قرة الرعيني، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثني أَبُو حُرَيْزٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَلِّمُ عَلَى نِسَائِهِ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِنَّ.
قال الشَّيْخ: ولأبي حريز غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ قَلِيلٌ وعامة ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أبي شيخ بكفرتوثا، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا عباس بْن طالب البصري، حَدَّثني أبو حريز يسمى مولى الزُّهْريّ، قَال: حَدَّثَنا الزُّهْريّ فذكر حديثًا.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن عفير، حَدَّثَنا أَبُو حُرَيْزٍ مَوْلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ أبي الغيث بْن حميد بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، حَدَّثني ابْنِ شِهَابٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اهْتَمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي لِحْيَتِهِ فَمَا أَدْرِي أَيَمُدُّهَا أَمْ يُخَلِّلُهَا أَوْ يَحُكُّهَا.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يعرف بهذا الإسناد بأبي حريز هذا، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنا سَعِيد، حَدَّثني أَبُو حُرَيْزٍ سَهْلٌ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمْتَحِنُ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِ من المؤمنات بهذا الآية يقول الله تعالى يا أيها النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ الآية
قَالَ عُرْوَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ فَمَنْ أَقَرَّ مِنْهُنَّ بِهَذَا الشَّرْطِ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَايَعْتُكُنَّ عَلَى ذَلِكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا يَرْويه أبو حريز، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا حاجب بن مالك بن أركين الفرغاني، حَدَّثَنا أَبُو قُرَّةَ مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ الرعيني، حَدَّثَنا حسان، حَدَّثَنا أَبُو حُرَيْزٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ من جحر واحد مرتين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الفرغاني، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْوَلِيدِ المازني، حَدَّثَنا وهب الله بن راشد، حَدَّثَنا أَبُو حُرَيْزٍ مَوْلَى الْمُغِيرَةِ عَنْ مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ غَيِّرُوا الشَّيْبَ، ولاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهَوُدِ.
قَالَ الشَّيْخ: هذا غريب من حديث أبي سلمة، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ غير محفوظ إنما يروي، عَن أبي سلمة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا أبو قرة الرعيني، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثني أَبُو حُرَيْزٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَلِّمُ عَلَى نِسَائِهِ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِنَّ.
قال الشَّيْخ: ولأبي حريز غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ قَلِيلٌ وعامة ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.