أبو الجهم الايادي روى عن الزهري روى عنه هشيم سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سلمة قال سمعت حامد بن أحمد البنوي البغدادي قال سألت أحمد بن حنبل عن حديث هشيم
[عن ابى الجهم فقال: ما تصنع بابى الجهم، أبو الجهم مجهول سئل أبو زرعة عن أبي الجهم الذي روى عنه هشيم - ] فقال: واهى الحديث.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سلمة قال سمعت حامد بن أحمد البنوي البغدادي قال سألت أحمد بن حنبل عن حديث هشيم
[عن ابى الجهم فقال: ما تصنع بابى الجهم، أبو الجهم مجهول سئل أبو زرعة عن أبي الجهم الذي روى عنه هشيم - ] فقال: واهى الحديث.
أبو الجهم الأيادي حدث عنه هشيم.
ولا يروى غيره عنه منكر الحديث ويقال اسمه صبيح بن عَبد الله، وقِيلَ: صبيح بن القاسم والأصح في ذلك أن اسمه وكنيته واحد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن حنبل (ح) وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشر، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ حَاتِمٍ الْمَكْفُوفُ وَحُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالُوا، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عَن أَبِي الْجَهْمِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرُؤُ الْقَيْسِ قَائِدُ لِوَاءِ الشِّعْرِ إِلَى النَّارِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حفص، قَال: حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ سِوَارٍ، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَأَظُنُّهُ سُقِطَ عَلَيَّ أَبُو الْجَهْمِ وَفِي كِتَابِي هُشَيْمٌ عَنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرْوَانَ، قَال: حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حنبل، حَدَّثني مُسَدَّد، قَال: حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، قَال: أَخْبَرنا رَجُلٌ، يُكَنَّى أَبَا الْجَهْمِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاحِبُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ امْرُؤُ الْقَيْسِ بْنُ حَجَرٍ الْكِنْدِيُّ لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ أَحْكَمَ الشِّعْرَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمَدَائِنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إبراهيم، قَال: حَدَّثَنا الخضر بْن مُحَمد بْن شجاع عَنْ هُشَيْمٍ، عَن أَبِي الْجَهْمِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ عَن أبي
هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرِؤُ الْقَيْسِ صَاحِبُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ أَحْكَمَ قَوَافِيهَا.
قال الشيخ: وأَبُو الْجَهْمِ هَذَا إِنَّمَا يُعْرَفُ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ قَدْ رُوِيَ، عَن أَبِي الْجَهْمِ، عنِ الزُّهْريّ رَوَاهُ عَبد الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ أَبُو صَالِحٍ الْحَرَّانِيُّ، عنِ الزُّهْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ كَمَا رَوَاهُ أَبُو الْجَهْمِ، وأَبُو الْجَهْمِ لَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ هُشَيْمٍ، ولاَ يُعْرَفُ إِلا بِهَذَا الحديث
وممن نسب إلى قبيلة أو نسب إلى مولى ولم يذكر باسم، ولاَ كنية.
ولا يروى غيره عنه منكر الحديث ويقال اسمه صبيح بن عَبد الله، وقِيلَ: صبيح بن القاسم والأصح في ذلك أن اسمه وكنيته واحد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن حنبل (ح) وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشر، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ حَاتِمٍ الْمَكْفُوفُ وَحُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالُوا، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عَن أَبِي الْجَهْمِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرُؤُ الْقَيْسِ قَائِدُ لِوَاءِ الشِّعْرِ إِلَى النَّارِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حفص، قَال: حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ سِوَارٍ، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَأَظُنُّهُ سُقِطَ عَلَيَّ أَبُو الْجَهْمِ وَفِي كِتَابِي هُشَيْمٌ عَنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرْوَانَ، قَال: حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حنبل، حَدَّثني مُسَدَّد، قَال: حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، قَال: أَخْبَرنا رَجُلٌ، يُكَنَّى أَبَا الْجَهْمِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاحِبُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ امْرُؤُ الْقَيْسِ بْنُ حَجَرٍ الْكِنْدِيُّ لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ أَحْكَمَ الشِّعْرَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمَدَائِنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إبراهيم، قَال: حَدَّثَنا الخضر بْن مُحَمد بْن شجاع عَنْ هُشَيْمٍ، عَن أَبِي الْجَهْمِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ عَن أبي
هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرِؤُ الْقَيْسِ صَاحِبُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ أَحْكَمَ قَوَافِيهَا.
قال الشيخ: وأَبُو الْجَهْمِ هَذَا إِنَّمَا يُعْرَفُ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ قَدْ رُوِيَ، عَن أَبِي الْجَهْمِ، عنِ الزُّهْريّ رَوَاهُ عَبد الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ أَبُو صَالِحٍ الْحَرَّانِيُّ، عنِ الزُّهْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ كَمَا رَوَاهُ أَبُو الْجَهْمِ، وأَبُو الْجَهْمِ لَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ هُشَيْمٍ، ولاَ يُعْرَفُ إِلا بِهَذَا الحديث
وممن نسب إلى قبيلة أو نسب إلى مولى ولم يذكر باسم، ولاَ كنية.