سهل ابن بيضاء
- سهل ابن بيضاء. وهي أمه. وأبوه وهب بْن ربيعة بْن هلال بْن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك. وأمه البيضاء وهي دعد بِنْت جحدم بْن عمرو بْنِ عَائِشِ بْنِ ظَرِبِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ فهر. أسلم بمكّة وكتم إسلامه فأخرجته قريش معها في نفير بدر فشهد بدرا مع المشركين فأسر يومئذٍ. فشهد له عَبْد الله بْن مَسْعُود أنّه رآه يصلي بمكّة فخلي عَنْهُ. وَالَّذِي روى هَذِهِ القصة فِي سهيل ابن بيضاء قد أخطأ. سهيل ابن بيضاء أسلم قبل عَبْد الله بْن مَسْعُود ولم يستخف بإسلامه. وهاجر إِلَى المدينة وشهد بدْرًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مسلمًا لا شك فِيهِ. فغلط من روى ذلك الحديث ما بينه وبين أَخِيهِ لأن سهيلًا أشهر من أَخِيهِ سهل. والقصة فِي سهل. وأقام سهل بالمدينة بعد ذلك وشهد مع النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بعض المشاهد وبقي بعد النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
- سهل ابن بيضاء. وهي أمه. وأبوه وهب بْن ربيعة بْن هلال بْن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك. وأمه البيضاء وهي دعد بِنْت جحدم بْن عمرو بْنِ عَائِشِ بْنِ ظَرِبِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ فهر. أسلم بمكّة وكتم إسلامه فأخرجته قريش معها في نفير بدر فشهد بدرا مع المشركين فأسر يومئذٍ. فشهد له عَبْد الله بْن مَسْعُود أنّه رآه يصلي بمكّة فخلي عَنْهُ. وَالَّذِي روى هَذِهِ القصة فِي سهيل ابن بيضاء قد أخطأ. سهيل ابن بيضاء أسلم قبل عَبْد الله بْن مَسْعُود ولم يستخف بإسلامه. وهاجر إِلَى المدينة وشهد بدْرًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مسلمًا لا شك فِيهِ. فغلط من روى ذلك الحديث ما بينه وبين أَخِيهِ لأن سهيلًا أشهر من أَخِيهِ سهل. والقصة فِي سهل. وأقام سهل بالمدينة بعد ذلك وشهد مع النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بعض المشاهد وبقي بعد النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
سهل ابن بيضاء
ب د ع: سهل ابْن بيضاء وهي أمه، واسم أبيه وهب بْن ربيعة بْن عمرو بْن عامر بْن ربيعة بْن هلال بْن مالك بْن ضبة بْن الحارث بْن فهر بْن مالك بْن النضر بْن كنانة القرشي الفهري، واسم أمه البيضاء دعد بنت الجحدم بْن أمية بْن ضبة بْن الحارث بْن فهر، وهو أخو سهيل، وصفوان ابني بيضاء، يعرفون بأمهم، قاله أَبُو عمر.
ونسبه أَبُو نعيم نحوه، إلا أَنَّهُ لم يجعل في نسب أمه ضبة، إنما قال: أمية بْن الحارث.
وكان سهل ممن أظهر إسلامه بمكة، وهو الذي مشى إِلَى النفر الذين قاموا في نقض الصحيفة، التي كتبها مشركو مكة عَلَى بني هاشم، حتى نقضوها وأنكروها، وهم: هشام بْن عمرو بْن ربيعة، والمطعم بْن عدي بْن نوفل، وزمعة بْن الأسود بْن المطلب بْن أسد، وَأَبُو البختري هشام بْن الحارث بْن أسد، وزهير بْن أَبِي أمية بْن المغيرة المخزومي.
وتوفي سهل، وأخوه سهيل بالمدينة، في حياة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وصلى عليهما في المسجد، وقيل: إن سهلًا عاش بعد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يعقبا، قاله ابن إِسْحَاق.
وروى ابن منده بِإِسْنَادِهِ، عن ابن إِسْحَاق، قال: كان موضع المسجد لغلامين يتيمين، سهل وسهيل، وكان في حجر أسعد بْن زرارة.
أخرجه الثلاثة.
قلت: أخرج أَبُو عمر نسب البيضاء، فقال: دعد بنت الجحدم بْن أمية بْن ضبة بْن الحارث بْن فهر، ولم يوافقه غيره، وَإِنما هي من ولد عائش بْن الظرب بْن الحارث، ونسبها أَبُو أحمد العسكري، فقال: دعد بنت جحدم بْن عمرو بْن عائش بْن ظرب بْن الحارث بْن فهر، وأبوه من ولد ضبة بْن الحارث، قال ذلك موسى بْن عقبة، وابن الكلبي، وابن حبيب، وغيرهم.
ولا شك أَنَّهُ اختلط عليه النسب، فأثبته ههنا، كما ذكرناه، وأثبته في أخيه سهيل بْن بيضاء بالعكس، فجعل البيضاء من ولد أمية بْن ضبة، وجعل سهيلًا من ولد الظرب، فلو عكس لأصاب، فهذا يدل عَلَى أَنَّهُ اختلط عليه، ولم يتحققه.
وأما ابن منده فإن ذكر مسجد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في هذه الترجمة، وأن أرضه كانت لغلامين يتيمين، سهل، وسهيل، فظن أن ابني بيضاء هما الغلامان اليتيمان اللذان كان لهما موضع المسجد، وَإِنما كانا من الأنصار، ونذكرهما في موضعهما إن شاء اللَّه تعالى، وأما ابنا بيضاء فمن بني فهر، كما ذكرناه، وَإِنما دخل الوهم عَلَى ابن منده، حيث لم ينسبه إِلَى أب ولا قبيلة، فلو نسبه لعلم الصواب.
ب د ع: سهل ابْن بيضاء وهي أمه، واسم أبيه وهب بْن ربيعة بْن عمرو بْن عامر بْن ربيعة بْن هلال بْن مالك بْن ضبة بْن الحارث بْن فهر بْن مالك بْن النضر بْن كنانة القرشي الفهري، واسم أمه البيضاء دعد بنت الجحدم بْن أمية بْن ضبة بْن الحارث بْن فهر، وهو أخو سهيل، وصفوان ابني بيضاء، يعرفون بأمهم، قاله أَبُو عمر.
ونسبه أَبُو نعيم نحوه، إلا أَنَّهُ لم يجعل في نسب أمه ضبة، إنما قال: أمية بْن الحارث.
وكان سهل ممن أظهر إسلامه بمكة، وهو الذي مشى إِلَى النفر الذين قاموا في نقض الصحيفة، التي كتبها مشركو مكة عَلَى بني هاشم، حتى نقضوها وأنكروها، وهم: هشام بْن عمرو بْن ربيعة، والمطعم بْن عدي بْن نوفل، وزمعة بْن الأسود بْن المطلب بْن أسد، وَأَبُو البختري هشام بْن الحارث بْن أسد، وزهير بْن أَبِي أمية بْن المغيرة المخزومي.
وتوفي سهل، وأخوه سهيل بالمدينة، في حياة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وصلى عليهما في المسجد، وقيل: إن سهلًا عاش بعد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يعقبا، قاله ابن إِسْحَاق.
وروى ابن منده بِإِسْنَادِهِ، عن ابن إِسْحَاق، قال: كان موضع المسجد لغلامين يتيمين، سهل وسهيل، وكان في حجر أسعد بْن زرارة.
أخرجه الثلاثة.
قلت: أخرج أَبُو عمر نسب البيضاء، فقال: دعد بنت الجحدم بْن أمية بْن ضبة بْن الحارث بْن فهر، ولم يوافقه غيره، وَإِنما هي من ولد عائش بْن الظرب بْن الحارث، ونسبها أَبُو أحمد العسكري، فقال: دعد بنت جحدم بْن عمرو بْن عائش بْن ظرب بْن الحارث بْن فهر، وأبوه من ولد ضبة بْن الحارث، قال ذلك موسى بْن عقبة، وابن الكلبي، وابن حبيب، وغيرهم.
ولا شك أَنَّهُ اختلط عليه النسب، فأثبته ههنا، كما ذكرناه، وأثبته في أخيه سهيل بْن بيضاء بالعكس، فجعل البيضاء من ولد أمية بْن ضبة، وجعل سهيلًا من ولد الظرب، فلو عكس لأصاب، فهذا يدل عَلَى أَنَّهُ اختلط عليه، ولم يتحققه.
وأما ابن منده فإن ذكر مسجد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في هذه الترجمة، وأن أرضه كانت لغلامين يتيمين، سهل، وسهيل، فظن أن ابني بيضاء هما الغلامان اليتيمان اللذان كان لهما موضع المسجد، وَإِنما كانا من الأنصار، ونذكرهما في موضعهما إن شاء اللَّه تعالى، وأما ابنا بيضاء فمن بني فهر، كما ذكرناه، وَإِنما دخل الوهم عَلَى ابن منده، حيث لم ينسبه إِلَى أب ولا قبيلة، فلو نسبه لعلم الصواب.