مسعود بن أوس
أخبرنا عبد الله قال: حدثني الفروي قال: حدثنا فليح عن موسى بن عقبة عن الزهري قال ومسعود بن أوس من بني مالك بن النجار.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني ابن الأموي قال: حدثنا أبي عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا مسعود بن أوس بن أصرم بن يزيد بن ثعلية بن غنم.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني الفروي قال: حدثنا فليح عن موسى بن عقبة عن الزهري قال ومسعود بن أوس من بني مالك بن النجار.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني ابن الأموي قال: حدثنا أبي عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا مسعود بن أوس بن أصرم بن يزيد بن ثعلية بن غنم.
مسعود بن أوس
ب د ع: مسعود بْن أوس بْن أصرم بْن زيد بْن ثعلبة بْن غنم بْن مالك بْن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري.
قاله ابن منده، وَأَبُو نعيم، وَأَبُو عمر، وابن إِسْحَاق، وَأَبُو معشر.
وقال أَبُو عمر أيضا: مسعود بْن أوس بْن زيد بْن أصرم فزاد زيدا، ومثله قَالَ الواقدي، وابن الكلبي، وابن عمارة الأنصاري.
يكنى: أبا مُحَمَّد، شهد بدرا.
(1511) أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بِإِسْنَادِهِ، عن يُونُسَ، عن ابْنِ إِسْحَاقَ، فِي تَسْمِيَةِ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا، مِنْ بَنِي زَيْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ: مَسْعُودُ بْنُ أَوْسٍ وشهد فتح مصر.
وهو الَّذِي زعم أن الوتر واجب فقيل لعبادة بْن الصامت ذَلِكَ، فقال: كذب أَبُو مُحَمَّد، وشهد ما بعد بدر من المشاهد مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتوفي فِي خلافة عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عَنْهُما.
وقال ابن الكلبي: عاش بعد ذَلِكَ، وشهد صفين مع عَليّ رضي اللَّه عَنْهُ، وقد ذكرناه فِي الكنى.
أخرجه الثلاثة، وقد استدركه يَحْيَى بْن منده عَلى جده، فقال: مسعود بْن أوس.
ولم يذكر شهوده بدرا، وقال أَبُو موسى: وقد أخرجه جده، وساق نسبه كما ذكرناه.
مسعود بن أوس
ع: مسعود بْن أوس بْن زيد بْن أصرم شهد بدرا، أخرجه أَبُو نعيم وحده، بعد أن أخرج الترجمة التي قبل هَذِه، وروي بِإِسْنَادِهِ عن موسى بْن عقبة، عن ابن شهاب، فِي تسمية من شهد بدرا من الأنصار، من الخزرج، من بني زيد بْن ثعلبة بْن غنم، مسعود بْن أوس بْن زيد بْن أصرم.
وروي أيضا بِإِسْنَادِهِ، عن إِبْرَاهِيم بْن سعد، عن ابن إِسْحَاق، فيمن شهد بدرا، من بني زيد بْن ثعلبة: مسعود بْن أوس.
قلت: هَذَا كلام أَبِي نعيم، وهو وهم، فإن هَذَا مسعود بْن أوس بْن زيد بْن أصرم، هُوَ المقدم ذكره فِي الترجمة التي قبل هَذِه، وَإِنما اشتبه عَلَيْهِ، لأنه أخرج تِلْكَ الترجمة عَلَى ما نسبه ابن إِسْحَاق، وَأَبُو معشر، وأخرجه ههنا عَلَى قول الكلبي، والواقدي، وابن عمارة.
وأما الرواية التي ذكر فِي هَذِه الترجمة عن ابن إِسْحَاق، فلم يرفع نسبه حَتَّى يظهر لَهُ، إنما قَالَ: مسعود بْن أوس حسب، والله أعلم.
ب د ع: مسعود بْن أوس بْن أصرم بْن زيد بْن ثعلبة بْن غنم بْن مالك بْن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري.
قاله ابن منده، وَأَبُو نعيم، وَأَبُو عمر، وابن إِسْحَاق، وَأَبُو معشر.
وقال أَبُو عمر أيضا: مسعود بْن أوس بْن زيد بْن أصرم فزاد زيدا، ومثله قَالَ الواقدي، وابن الكلبي، وابن عمارة الأنصاري.
يكنى: أبا مُحَمَّد، شهد بدرا.
(1511) أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بِإِسْنَادِهِ، عن يُونُسَ، عن ابْنِ إِسْحَاقَ، فِي تَسْمِيَةِ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا، مِنْ بَنِي زَيْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ: مَسْعُودُ بْنُ أَوْسٍ وشهد فتح مصر.
وهو الَّذِي زعم أن الوتر واجب فقيل لعبادة بْن الصامت ذَلِكَ، فقال: كذب أَبُو مُحَمَّد، وشهد ما بعد بدر من المشاهد مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتوفي فِي خلافة عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عَنْهُما.
وقال ابن الكلبي: عاش بعد ذَلِكَ، وشهد صفين مع عَليّ رضي اللَّه عَنْهُ، وقد ذكرناه فِي الكنى.
أخرجه الثلاثة، وقد استدركه يَحْيَى بْن منده عَلى جده، فقال: مسعود بْن أوس.
ولم يذكر شهوده بدرا، وقال أَبُو موسى: وقد أخرجه جده، وساق نسبه كما ذكرناه.
مسعود بن أوس
ع: مسعود بْن أوس بْن زيد بْن أصرم شهد بدرا، أخرجه أَبُو نعيم وحده، بعد أن أخرج الترجمة التي قبل هَذِه، وروي بِإِسْنَادِهِ عن موسى بْن عقبة، عن ابن شهاب، فِي تسمية من شهد بدرا من الأنصار، من الخزرج، من بني زيد بْن ثعلبة بْن غنم، مسعود بْن أوس بْن زيد بْن أصرم.
وروي أيضا بِإِسْنَادِهِ، عن إِبْرَاهِيم بْن سعد، عن ابن إِسْحَاق، فيمن شهد بدرا، من بني زيد بْن ثعلبة: مسعود بْن أوس.
قلت: هَذَا كلام أَبِي نعيم، وهو وهم، فإن هَذَا مسعود بْن أوس بْن زيد بْن أصرم، هُوَ المقدم ذكره فِي الترجمة التي قبل هَذِه، وَإِنما اشتبه عَلَيْهِ، لأنه أخرج تِلْكَ الترجمة عَلَى ما نسبه ابن إِسْحَاق، وَأَبُو معشر، وأخرجه ههنا عَلَى قول الكلبي، والواقدي، وابن عمارة.
وأما الرواية التي ذكر فِي هَذِه الترجمة عن ابن إِسْحَاق، فلم يرفع نسبه حَتَّى يظهر لَهُ، إنما قَالَ: مسعود بْن أوس حسب، والله أعلم.