Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85837&book=5546#01c232
يزيد بن إبان الرقاشي عن أنس.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85837&book=5546#52efbb
يزِيد بن أبان الرقاشِي مَتْرُوك بَصرِي
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85837&book=5546#c872bb
يزِيد بن أبان الرقاشِي يروي عَن انس قَالَ شُعْبَة لِأَن أزني أحب إِلَيّ من أَن أحدث عَن يزِيد الرقاشِي
وَقَالَ احْمَد لَا يكْتب عَنهُ شَيْء كَانَ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ يحيى كَانَ رجلا صَالحا وَلَكِن حَدِيثه لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ النَّسَائِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ الدراقطني ضَعِيف وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ من خِيَار عباد الله البكائين لكنه غفل عَن حفظ الحَدِيث شغلا بِالْعبَادَة حَتَّى كَانَ يقلب الْحسن فَيَجْعَلهُ عَن انس عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَا تحل الرِّوَايَة عَنهُ إِلَّا على جِهَة التَّعَبُّد
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85837&book=5546#61d507
يزيد بن ابان الرقاشى بصري روى عن أنس بن مالك والحسن وغنيم بن قيس روى عنه أبو الزناد ومحمد بن المنكدر والاعمش وموسى ابن عبيدة وحماد بن سلمة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا على ابن الحسين قال سمعت أبا حفص عمرو بن علي يقول: كان يحيى بن سعيد لا يحدث ( م ) عن يزيد الرقاشى وكان عبد الرحمن يحدث
عنه.
نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لاحمد بن حنبل فيزيد الرقاشى لم ترك حديثه بهوى كان فيه؟
قال: لا، ولكن كان منكر الحديث، وكان شعبة يحمل عليه، وكان قاصا.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال سمعت ابى يقول: يزيد الرقاشى فوق ابان بن ابى عياش، وكان يضعفه، وقال: كان شعبة يشبهه بأبان بن ابى عياش؟ نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه سئل عن يزيد بن ابان الرقاشى وابان بن ابى عياش فقال: يزيد خيرهما: نا عبد الرحمن قال ( ك) قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن يزيد الرقاشى فقال: هو ضعيف.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن يزيد الرقاشى فقال كان واعظا بكاء كثير الرواية عن انس بما فيه نظر، صاحب عبادة وفي حديثه صنعة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85837&book=5546#192508
يزيد بن أَبَان الرقاشي بصري.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يزيد بن هارون يقول: سَمعتُ شُعْبَة يقول لأَن أزني أحب إلي من أن أحدث عَن يزيد الرقاشي.
قال يزيد بن هارون وما كان أهون عليه الزنا فذكر هذا الحديث لأحمد بن حنبل فقال إنما بلغنا هذا في أَبَان بْن أَبِي عياش.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثني عَبد العزيز بْن سلام، حَدَّثَنا رافع أو نافع أخبرني عَبد الله بن إدريس، قَالَ: سَمِعْتُ شُعْبَة يقول لأَن يعمل الرجل يزنى خير لَهُ من أن يروي عن أَبَان ويزيد الرقاشي.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ لا تكتب عن يزيد الرقاشي قلت له فلم ترك حديث يزيد لهوى كان فيه؟ قَال: لاَ ولكن كان منكر الحديث وكان شُعْبَة يحمل عليه وكان قاصا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: يزيد بن أَبَان الرقاشي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد سمعت أبي يقول يزيد بن أَبَان الرقاشي فوق أَبَان بن أبي عياش
، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدورقي، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ يزيد بن أَبَان الرقاشي في حديثه ضعف.
وقال عَمْرو بن علي ويزيد الرقاشي هو يزيد بن أبان.
سمعت عَبد الرحمن يحدث عن الربيع بْن صبيح عنه وكان يَحْيى لا يحدث عنه وكان رجلا صالحا قد روى عنه الناس وليس بالقوي في حديثه.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ يزيد بن أَبَان الرقاشي البصري، عَن أَنَس كان شُعْبَة يتكلم فيه.
وقال النسائي يزيد بن أَبَان الرقاشي بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الحباب، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله الخزاعي، قَال: حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَى عَبد اللَّهِ بْنِ أبى فأخذ جبريل يثنيه وَقَالَ لا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا، ولاَ تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِيَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ أَحَادِيثُ صَالِحَةٌ، عَن أَنَس وَغَيْرِهِ وَنَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ بِرِوَايَةِ الثِّقَاتِ عَنْهُ مِنَ الْبَصْرِيِّينَ وَالْكُوفِيِّينَ وَغَيْرِهِمْ.