عمرو بن مرداس السلمي
د ع: عَمْرو بْن مرداس السلمي تقدم نسبه عند ذكر أخيه الْعَبَّاس بْن مرداس، ذكر فِي جملة المؤلفة قلوبهم.
رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " كَانَتِ الْمُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُمْ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلا، مِنْهُمْ: أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ، وَالأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ، وَعُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ الْفَزَارِيُّ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الْعَامِرِيُّ، وَالْحَارِثُ بْنُ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيُّ، وَحُوَيْطِبُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الْجُهَنِيُّ، وَأَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بَعْكَكٍ وَحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى، وَمَالِكُ بْنُ عَوْفٍ النَّضْرِيُّ، وَصَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَرْبُوعٍ مِنْ بَنِي مَالِكٍ، وَجَدُّ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ، وَعَمْرُو بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ، وَالْعَلاءُ بْنُ الْحَارِثِ الثَّقَفِيُّ، أَعْطَى كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مِائَةَ بَعِيرٍ، وَأَعْطَى يَرْبُوعًا، وَحُوَيْطِبًا خَمْسِينَ خَمْسِينَ ".
فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ.
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم، وقَالَ أَبُو نعيم: ذكره بعض المتأخرين من حديث صالح بْن عَبْد اللَّه، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مروان، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السائب، عَنْ أَبِي صالح، عَنِ ابْنِ عَبَّاس، ووهم فِي ثلاثة أسام، فَقَالَ: " عَمْرو بْن مرداس، وهو الْعَبَّاس بْن مرداس، وقَالَ: سهيل بْن عَمْرو الجهني، وقَالَ: جد بْن قيس السهمي، وهو خَالِد، فإن جد بْن قيس من الأنصار، ولو أصلحه لكان خيرًا لَهُ ".
د ع: عَمْرو بْن مرداس السلمي تقدم نسبه عند ذكر أخيه الْعَبَّاس بْن مرداس، ذكر فِي جملة المؤلفة قلوبهم.
رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " كَانَتِ الْمُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُمْ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلا، مِنْهُمْ: أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ، وَالأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ، وَعُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ الْفَزَارِيُّ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الْعَامِرِيُّ، وَالْحَارِثُ بْنُ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيُّ، وَحُوَيْطِبُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الْجُهَنِيُّ، وَأَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بَعْكَكٍ وَحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى، وَمَالِكُ بْنُ عَوْفٍ النَّضْرِيُّ، وَصَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَرْبُوعٍ مِنْ بَنِي مَالِكٍ، وَجَدُّ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ، وَعَمْرُو بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ، وَالْعَلاءُ بْنُ الْحَارِثِ الثَّقَفِيُّ، أَعْطَى كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مِائَةَ بَعِيرٍ، وَأَعْطَى يَرْبُوعًا، وَحُوَيْطِبًا خَمْسِينَ خَمْسِينَ ".
فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ.
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم، وقَالَ أَبُو نعيم: ذكره بعض المتأخرين من حديث صالح بْن عَبْد اللَّه، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مروان، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السائب، عَنْ أَبِي صالح، عَنِ ابْنِ عَبَّاس، ووهم فِي ثلاثة أسام، فَقَالَ: " عَمْرو بْن مرداس، وهو الْعَبَّاس بْن مرداس، وقَالَ: سهيل بْن عَمْرو الجهني، وقَالَ: جد بْن قيس السهمي، وهو خَالِد، فإن جد بْن قيس من الأنصار، ولو أصلحه لكان خيرًا لَهُ ".
عَمْرُو بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ لَهُ ذِكْرٌ فِي جُمْلَةِ الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ، عَنِ الْكَلْبِيِّ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَوَهِمَ؛ لِأَنَّهُ الْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ، لَا يُخْتَلَفُ فِيهِ
- حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ، ثنا أَبُو عُمَرَ الْمُقْرِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " كَانَتِ الْمُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُمْ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلًا، مِنْهُمْ: أَبُو سُفْيَانَ صَخْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَالْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ الْمُجَاشِعِيُّ، وَعُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ الْفَزَارِيُّ، وَحُوَيْطِبُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو مِنْ بَنِي عَاصِرِ بْنِ لُؤَيٍّ، وَالْحَارِثُ بْنُ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيُّ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الْجُمَحِيُّ، وَأَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بَعْكَكٍ، وَحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى، وَمَالِكُ بْنُ عَوْفٍ النَّصْرِيُّ، وَصَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ الْجُمَحِيُّ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَرْبُوعٍ مِنْ بَنِي مَالِكٍ، وَخَالِدُ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ، وَالْعَلَاءُ بْنُ الْحَارِثِ الثَّقَفِيُّ، أَعْطَاهُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ رَجُلٍ مِنْهُمْ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ، رَغَّبَهُمْ فِي الْإِسْلَامِ، وَخَبَّرُوا قَوْمَهُمْ بِذَلِكَ، غَيْرَ أَنَّهُ أَعْطَى عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَرْبُوعٍ خَمْسِينَ، وَأَعْطَى حُوَيْطِبًا خَمْسِينَ، وَأَعْطَى حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ سَبْعِينَ، فَاسْتَزَادَهُ حَتَّى بَلَغَ مِائَةً " حَدَّثَ بِهِ الْمُتَأَخِّرُ مِنْ حَدِيثِ صَالِحٍ التِّرْمِذِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ فَأَخْطَأَ فِي ثَلَاثَةِ أَسَامٍ، قَالَ: عَمْرُو بْنُ مِرْدَاسٍ، وَهُوَ الْعَبَّاسُ لَا شَكَّ فِيهِ، وَقَالَ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْجُهَنِيُّ، وَهُوَ الْجُمَحِيُّ لَا شَكَّ فِيهِ، وَقَالَ: جَدُّ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ، وَهُوَ خَالِدٌ، فَإِنَّ جِدَّ بْنَ قَيْسٍ كَانَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ، وَلَوْ أَصْلَحَهُ كَانَ أَجْمَلَ لَهُ
- حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ، ثنا أَبُو عُمَرَ الْمُقْرِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " كَانَتِ الْمُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُمْ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلًا، مِنْهُمْ: أَبُو سُفْيَانَ صَخْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَالْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ الْمُجَاشِعِيُّ، وَعُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ الْفَزَارِيُّ، وَحُوَيْطِبُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو مِنْ بَنِي عَاصِرِ بْنِ لُؤَيٍّ، وَالْحَارِثُ بْنُ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيُّ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الْجُمَحِيُّ، وَأَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بَعْكَكٍ، وَحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى، وَمَالِكُ بْنُ عَوْفٍ النَّصْرِيُّ، وَصَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ الْجُمَحِيُّ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَرْبُوعٍ مِنْ بَنِي مَالِكٍ، وَخَالِدُ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ، وَالْعَلَاءُ بْنُ الْحَارِثِ الثَّقَفِيُّ، أَعْطَاهُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ رَجُلٍ مِنْهُمْ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ، رَغَّبَهُمْ فِي الْإِسْلَامِ، وَخَبَّرُوا قَوْمَهُمْ بِذَلِكَ، غَيْرَ أَنَّهُ أَعْطَى عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَرْبُوعٍ خَمْسِينَ، وَأَعْطَى حُوَيْطِبًا خَمْسِينَ، وَأَعْطَى حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ سَبْعِينَ، فَاسْتَزَادَهُ حَتَّى بَلَغَ مِائَةً " حَدَّثَ بِهِ الْمُتَأَخِّرُ مِنْ حَدِيثِ صَالِحٍ التِّرْمِذِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ فَأَخْطَأَ فِي ثَلَاثَةِ أَسَامٍ، قَالَ: عَمْرُو بْنُ مِرْدَاسٍ، وَهُوَ الْعَبَّاسُ لَا شَكَّ فِيهِ، وَقَالَ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْجُهَنِيُّ، وَهُوَ الْجُمَحِيُّ لَا شَكَّ فِيهِ، وَقَالَ: جَدُّ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ، وَهُوَ خَالِدٌ، فَإِنَّ جِدَّ بْنَ قَيْسٍ كَانَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ، وَلَوْ أَصْلَحَهُ كَانَ أَجْمَلَ لَهُ