يحيى بن عَمْرو بن مَالك النكري من أهل الْبَصْرَة يروي عَن أَبِيه عَن أبي الجوزاء روى عَنْهُ عَبْد اللَّهِ بْن عبد الْوَهَّاب الحجي والبصريون كَانَ مُنكر الرِّوَايَة عَن أَبِيه وَيحْتَمل أَن يكون السَّبَب فِي ذَلِك مِنْهُ أَو من أَبِيه أَو مِنْهُمَا مَعًا وَلَا نستحل أَن يُطلق الْجرْح على مُسلم قبل الاتضاح بل الْوَاجِب تنكب كل رِوَايَة يَرْوِيهَا عَن أَبِيه لما فِيهَا من مُخَالفَة الثِّقَات والوجود من الْأَشْيَاء المعضلات فَيكون هُوَ وَأَبوهُ جَمِيعًا متروكين من غير أَن يُطلق وَضعهَا على أَحدهمَا وَلَا يقربهما من ذَلِك لِأَن هَذَا شَيْء قريب من الشُّبْهَة وَهَذَا حكم جمَاعَة ذَكَرْنَاهُمْ فِي هَذَا الْكتاب جبنا عَن إِطْلَاق الْقدح فيهم لهَذِهِ الْعلَّة على أَن حَمَّاد بن زيد كَانَ يَرْمِي يحيى بن عَمْرو بن مَالك بِالْكَذِبِ
يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النكري بصري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النكري ضعيف قال النسائي يَحْيى بن عَمْرو بن مالك بصري ضعيف.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ بن أبي الشوارب، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَمْرو بن مالك، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ضَرَبَ بَعْضُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خِبَاءً عَلَى قَبْرٍ، وَهو لا يَعْلَمُ أَنَّهُ قَبْرٌ فَإِذَا فِيهِ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ حَتَّى خَتَمَهَا فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ ضربت خبائي على قبر وانه لا أَحْسَبُ أَنَّهُ قَبْرٌ فَإِذَا إِنْسَانٌ يَقْرَأُ سُورَةَ تَبَارَكَ حَتَّى خَتَمَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هِيَ الْمُنَجِّيَةُ هِيَ الْمَانِعَةُ تُنَجِّيهِ مِنْ عَذَابِ القبر.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، وَابْنُ عَبد الْعَزِيزِ، قالا: حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النُّكْرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ وَيَغْفِرُ لَهُمْ وكفارة الذنب الندامة
أَخْبَرنا أبو خَلِيفَةَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ الْحَجَبِيُّ، عَن يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النكري سَمِعْتُ أَبِي، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ سمعتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا انْصَرَفَ مِنَ الصَّلاةِ؟ قَال: لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهو عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لا مَانَعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، ولاَ مُعْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ، ولاَ يَنْفَعُ ذا الجد منك الجد.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنُ فضالة، حَدَّثَنا الْمُنْذِرُ بْنُ الْوَلِيدِ الْجَارُودِيُّ، حَدَّثني مَالِكُ بْنُ يَحْيى بْنِ عَمْرو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى خَيْرًا مِنْهَا فَلْيَأْتِهَا فَإِنَّهَا كَفَّارَتُهَا إِلا طَلاقًا أَوْ عِتَاقًا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُفَضَّلٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن سليمان، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النُّكْرِيُّ سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَاتِبٌ يُسَمَّى السِّجِلُّ، وَهو قَوْلُهُ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كطي السجل للكتاب قَالَ كَمَا يَطْوِي السِّجِلُّ الْكِتَابَ كذلك نطوي السماء
قال وهذه الأحاديث التي ذكرتها، عَن يَحْيى بْنِ عَمْرو بْنِ مالك بهذا الإسناد وأحاديث أخر بهذا الإسناد، عَن يَحْيى بن عَمْرو بن مالك مما لا أذكرها وليس ذاك بمحفوظ أَيضًا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النكري ضعيف قال النسائي يَحْيى بن عَمْرو بن مالك بصري ضعيف.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ بن أبي الشوارب، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَمْرو بن مالك، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ضَرَبَ بَعْضُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خِبَاءً عَلَى قَبْرٍ، وَهو لا يَعْلَمُ أَنَّهُ قَبْرٌ فَإِذَا فِيهِ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ حَتَّى خَتَمَهَا فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ ضربت خبائي على قبر وانه لا أَحْسَبُ أَنَّهُ قَبْرٌ فَإِذَا إِنْسَانٌ يَقْرَأُ سُورَةَ تَبَارَكَ حَتَّى خَتَمَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هِيَ الْمُنَجِّيَةُ هِيَ الْمَانِعَةُ تُنَجِّيهِ مِنْ عَذَابِ القبر.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، وَابْنُ عَبد الْعَزِيزِ، قالا: حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النُّكْرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ وَيَغْفِرُ لَهُمْ وكفارة الذنب الندامة
أَخْبَرنا أبو خَلِيفَةَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ الْحَجَبِيُّ، عَن يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النكري سَمِعْتُ أَبِي، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ سمعتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا انْصَرَفَ مِنَ الصَّلاةِ؟ قَال: لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهو عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لا مَانَعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، ولاَ مُعْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ، ولاَ يَنْفَعُ ذا الجد منك الجد.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنُ فضالة، حَدَّثَنا الْمُنْذِرُ بْنُ الْوَلِيدِ الْجَارُودِيُّ، حَدَّثني مَالِكُ بْنُ يَحْيى بْنِ عَمْرو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى خَيْرًا مِنْهَا فَلْيَأْتِهَا فَإِنَّهَا كَفَّارَتُهَا إِلا طَلاقًا أَوْ عِتَاقًا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُفَضَّلٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن سليمان، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النُّكْرِيُّ سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ، عَن أَبِي الْجَوْزَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَاتِبٌ يُسَمَّى السِّجِلُّ، وَهو قَوْلُهُ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كطي السجل للكتاب قَالَ كَمَا يَطْوِي السِّجِلُّ الْكِتَابَ كذلك نطوي السماء
قال وهذه الأحاديث التي ذكرتها، عَن يَحْيى بْنِ عَمْرو بْنِ مالك بهذا الإسناد وأحاديث أخر بهذا الإسناد، عَن يَحْيى بن عَمْرو بن مالك مما لا أذكرها وليس ذاك بمحفوظ أَيضًا.