عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَيْر بْن سَعِيد كَانَ عَاملا على فلسطين يَرْوِي الْمَرَاسِيل رَوَى عَنْهُ الْعَبَّاس بْن أبي سَعِيد
Abū l-Faḍl al-Harawī (d. 1014-15 CE) - Mushtabih asāmī al-muḥaddithīn - أبو الفضل الهروي - مشتبه أسامي المحدثين
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ف
م
ه
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 193 1. عبد الرحمن بن عمير32. ابراهيم بن المهاجر1 3. ابراهيم بن زياد ابو اسحاق1 4. ابراهيم بن سويد1 5. ابراهيم بن عقيل1 6. ابراهيم بن مسلم4 7. ابراهيم بن نافع2 8. ابراهيم بن يزيد3 9. ابن جريج2 10. ابو اسحاق9 11. ابو اسحاق ابراهيم بن ميمون1 12. ابو اسحاق اسماعيل بن ابان1 13. ابو الاصبغ عبد العزيز1 14. ابو الزبير8 15. ابو السري هناد بن السري الكوفي1 16. ابو الطاهر احمد بن عمرو بن السرح2 17. ابو اليمان الحكم بن نافع1 18. ابو بردة الاشعري4 19. ابو جعفر محمد بن الصباح1 20. ابو حفص عمر بن علي وعمرو بن علي1 21. ابو حفص عمرو بن شاهين1 22. ابو خيثمة زهير1 23. ابو رشدين كريب1 24. ابو زكريا يحيى بن بكير وابو زكريا يحيى بن ابي بكير...1 25. ابو عبيدة عامر بن عبد الله1 26. ابو فروة10 27. ابو فروة يزيد بن سنان الرهاوي1 28. ابو معاوية صدقة1 29. ابو ياسر عمار1 30. احمد بن المعلي1 31. احمد بن جعفر بن حمدان1 32. احمد بن سعيد1 33. احمد بن سنان واحمد بن سيار1 34. احمد بن محمد بن ابراهيم الاصبهاني1 35. احمد بن محمد بن زياد1 36. احمد بن منصور2 37. احمد بن يونس احمد1 38. ادم بن علي2 39. اسحاق بن منصور2 40. اسحاق بن يزيد2 41. اسماعيل بن ابي خالد5 42. اسماعيل بن ابي خالد المقدسي1 43. اسماعيل بن عبد الله الاصبهاني1 44. اسماعيل بن كثير1 45. اسماعيل بن مسلم3 46. اسيد بن ابي اسيد2 47. الحارث بن عمير5 48. الحارث بن نوفل7 49. الحسن بن الحكم1 50. الحكم بن عتيبة13 51. الخليل بن احمد1 52. الربيع بن انس2 53. الربيع بن سليمان المصري1 54. الزبرقان بن عبد الله2 55. الزبير بن عربي والزبير بن عدي1 56. الزهري4 57. السائب بن مالك5 58. الضحاك بن عثمان5 59. القاسم بن سلام3 60. القاسم بن محمد4 61. الليث بن سعد3 62. المغيرة بن عبد الرحمن6 63. الوليد بن مسلم9 64. انس بن مالك7 65. بحر بن نصر ويحيى بن نصر1 66. بريد بن ابي مريم1 67. بشر بن منصور3 68. بكير بن شهاب2 69. بيان بن بشر3 70. تميم بن حذلم وتميم بن حذيم1 71. تميم بن عبد الرحمن6 72. ثابت بن سعيد2 73. ثابت بن قيس7 74. ثابت بن يزيد5 75. جابر ابن عبد الله1 76. جابر ابن يزيد1 77. جعفر ابن سليمان1 78. حجاج بن حجاج1 79. حجاج بن محمد1 80. حجاج بن يوسف1 81. حذيفة بن اليمان12 82. حرب بن ميمون4 83. حكم بن حزن1 84. حميد الاعرج3 85. خالد9 86. خلاس بن عمرو وجلاس بن عمرو1 87. خمير بن مالك4 88. داؤد بن بكر بن ابي الفرات1 89. داؤد بن خالد1 90. دينار ابو عمر2 91. ذهل1 92. ذواد1 93. ذيال1 94. رافع بن عمرو3 95. رشيد بن مالك4 96. رفاعة بن رافع4 97. زاد المظفر بن ابراهيم البغوي1 98. زرارة بن مصعب1 99. زكريا بن خالد3 100. زكريا بن يحيى2 ▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Faḍl al-Harawī (d. 1014-15 CE) - Mushtabih asāmī al-muḥaddithīn - أبو الفضل الهروي - مشتبه أسامي المحدثين are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71220&book=5544#568b21
عبد الملك بن عمير بن سويد
قال صالح عن أبيه: سماك بن حرب أصلح حديثا من عبد الملك بن عمير؛ وذاك أن عبد الملك يختلف عليه الحفاظ.
"مسائل صالح" (1306).
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عبد الملك بن عمير مضطرب جدًا في حديثه، واختلف عنه الحفاظ -يعني: فيما رووا عنه.
"سؤالات أبي داود" (354).
قال أبو داود: قلت لأحمد: عبد العزيز بن رفيع؟
قال: ثقة.
قلت لأحمد: هو أكثر أم عبد الملك بن عمير؟ [. . .] (1) وله عبد الملك مضطرب الحديث، قل حديث يرفعه لا يختلف فيه.
قيل: من أكبر من روى عنه؟
قال: أبو عوانة.
"سؤالات أبي داود" (365).
قال المروذي: وسئل أبو عبد اللَّه عن عبد الملك بن عمير؟
فقال: مضطرب الحديث، قلَّ من روى عنه إلا اختلف عليه.
قيل: فهو أحب إليك أو عاصم؟
قال: عاصم.
"العلل" رواية المروذي وغيره (131)، (197).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عبد الملك بن عمير، قال: رأيت على أبي موسي الأشعري برنسًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (69)، (701).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أحمد بن عبد الملك قال: حدثنا زهير قال: حدثنا عبد الملك بن عمير قال: رأيت أبا موسي عليه مقطعة ومطرف.
"العلل" رواية عبد اللَّه (78)، (702).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة قال: سمعت عبد الملك بن عمير يقول: واللَّه إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (125).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا شاذان قال: أخبرنا جعفر بن زياد الأحمر أبو عبد اللَّه، عن عبد الملك بن عمير قال: رأيت المغيرة بن شعبة بعد العصر قبل أن تغيب الشمس وهو يسعى أو يسرع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (212)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أبو عون محمد بن عبيد اللَّه أثبت وأوثق من عبد الملك بن عمير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (339).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غسان بن الربيع قال: حدثنا أبو إسرائيل، عن عبد الملك بن عمير قال: كان يقال: نكد الحديث الكذب، وآفته النسيان، وإضاعته أن تحدث به من ليس له بأهل.
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسباط بن أبي عمرو قال: حدثنا عبد الملك بن عمير قال: أول من جعل العودين اللذين على
المنبر عبيد اللَّه بن زياد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (935).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن مهدي، عن ابن مبارك، عن حجاج، عن عبد الملك بن عمير قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: لا غرر في الإسلام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1749).
وقال عبد اللَّه: سئل عن عبد الملك بن عمير وعاصم بن أبي النجود، فقال: عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك بن عمير، عبد الملك أكثر اختلافًا، وقدم عاصمًا على عبد الملك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4136).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا عبد الجبار بن محمد بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أبو عبد الرحمن في سنة ثمان ومائتين في المحرم، ومات في صفر، قال: حدثني عبيد اللَّه -يعني: ابن عمرو- عن عبد الملك بن عمير قال: كنت غلامًا، قال: فجعلوا ينحونا عن الطريق فقالوا: هذا علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4878).
قال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدًّا مع قلة روايته، ما أرى له خمسمائة حديث وقد غلط في كثير منها.
"الجرح والتعديل" 5/ 361، "تهذيب الكمال" 18/ 373، "سير أعلام النبلاء" 5/ 439، "بحر الدم" (644).
روى إسحاق الكوسج عن أحمد أنه ضعفه جدًّا.
"الجرح والتعديل" 5/ 361، "سير أعلام النبلاء" 5/ 439، "بحر الدم" (644).
قال الميموني: عن أحمد بن حنبل، عن سفيان بن عيينة: سمعت عبد الملك بن عمير يقول: واللَّه إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفًا واحدًا.
"تهذيب الكمال" 18/ 373 - 374.
وقال ابن أبي حاتم: ثنا صالح بن أحمد ثنا علي بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان سفيان يعجب من حفظ عبد الملك!
قال صالح: قلت لأبي: هو عبد الملك بن عمير؟
قال: نعم.
قال ابن أبي حاتم: فذكرته لأبي؟ قال: هذا وهم! إنما هو عبد الملك ابن أبي سفيان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ.
"سير أعلام النبلاء" 5/ 440، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 164
قال صالح عن أبيه: سماك بن حرب أصلح حديثا من عبد الملك بن عمير؛ وذاك أن عبد الملك يختلف عليه الحفاظ.
"مسائل صالح" (1306).
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عبد الملك بن عمير مضطرب جدًا في حديثه، واختلف عنه الحفاظ -يعني: فيما رووا عنه.
"سؤالات أبي داود" (354).
قال أبو داود: قلت لأحمد: عبد العزيز بن رفيع؟
قال: ثقة.
قلت لأحمد: هو أكثر أم عبد الملك بن عمير؟ [. . .] (1) وله عبد الملك مضطرب الحديث، قل حديث يرفعه لا يختلف فيه.
قيل: من أكبر من روى عنه؟
قال: أبو عوانة.
"سؤالات أبي داود" (365).
قال المروذي: وسئل أبو عبد اللَّه عن عبد الملك بن عمير؟
فقال: مضطرب الحديث، قلَّ من روى عنه إلا اختلف عليه.
قيل: فهو أحب إليك أو عاصم؟
قال: عاصم.
"العلل" رواية المروذي وغيره (131)، (197).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عبد الملك بن عمير، قال: رأيت على أبي موسي الأشعري برنسًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (69)، (701).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أحمد بن عبد الملك قال: حدثنا زهير قال: حدثنا عبد الملك بن عمير قال: رأيت أبا موسي عليه مقطعة ومطرف.
"العلل" رواية عبد اللَّه (78)، (702).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة قال: سمعت عبد الملك بن عمير يقول: واللَّه إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (125).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا شاذان قال: أخبرنا جعفر بن زياد الأحمر أبو عبد اللَّه، عن عبد الملك بن عمير قال: رأيت المغيرة بن شعبة بعد العصر قبل أن تغيب الشمس وهو يسعى أو يسرع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (212)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أبو عون محمد بن عبيد اللَّه أثبت وأوثق من عبد الملك بن عمير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (339).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غسان بن الربيع قال: حدثنا أبو إسرائيل، عن عبد الملك بن عمير قال: كان يقال: نكد الحديث الكذب، وآفته النسيان، وإضاعته أن تحدث به من ليس له بأهل.
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسباط بن أبي عمرو قال: حدثنا عبد الملك بن عمير قال: أول من جعل العودين اللذين على
المنبر عبيد اللَّه بن زياد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (935).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن مهدي، عن ابن مبارك، عن حجاج، عن عبد الملك بن عمير قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: لا غرر في الإسلام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1749).
وقال عبد اللَّه: سئل عن عبد الملك بن عمير وعاصم بن أبي النجود، فقال: عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك بن عمير، عبد الملك أكثر اختلافًا، وقدم عاصمًا على عبد الملك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4136).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا عبد الجبار بن محمد بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أبو عبد الرحمن في سنة ثمان ومائتين في المحرم، ومات في صفر، قال: حدثني عبيد اللَّه -يعني: ابن عمرو- عن عبد الملك بن عمير قال: كنت غلامًا، قال: فجعلوا ينحونا عن الطريق فقالوا: هذا علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4878).
قال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدًّا مع قلة روايته، ما أرى له خمسمائة حديث وقد غلط في كثير منها.
"الجرح والتعديل" 5/ 361، "تهذيب الكمال" 18/ 373، "سير أعلام النبلاء" 5/ 439، "بحر الدم" (644).
روى إسحاق الكوسج عن أحمد أنه ضعفه جدًّا.
"الجرح والتعديل" 5/ 361، "سير أعلام النبلاء" 5/ 439، "بحر الدم" (644).
قال الميموني: عن أحمد بن حنبل، عن سفيان بن عيينة: سمعت عبد الملك بن عمير يقول: واللَّه إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفًا واحدًا.
"تهذيب الكمال" 18/ 373 - 374.
وقال ابن أبي حاتم: ثنا صالح بن أحمد ثنا علي بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان سفيان يعجب من حفظ عبد الملك!
قال صالح: قلت لأبي: هو عبد الملك بن عمير؟
قال: نعم.
قال ابن أبي حاتم: فذكرته لأبي؟ قال: هذا وهم! إنما هو عبد الملك ابن أبي سفيان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ.
"سير أعلام النبلاء" 5/ 440، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 164
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=151855&book=5544#30d930
عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة بن عمرو بن عمير بن سلمة
أبو يحيى بن أبي محمد اللخمي أحد بني راشدة ابن أذب بن جزيلة من لخم - وهو مالك - بن عدي بن الحارث بن مرة ابن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان من أهل المدينة، ولد على عهد سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبوه من أهل بدر حليف لبني أسد. قدم دمشق مع النعمان بن بشير بقميص عثمان حين قتل. كتبت نائلة بنت الفرانصة إلى معاوية وبعثت بالقميص معهما.
حدث عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: من اغتسل يوم الجمعة، ولبس أحسن ثيابه، وبكر، ودنا كفارة إلى الجمعة الأخرى، أو كما قال.
وحدث عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه قال: بعثني رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المقوقس ملك الإسكندرية. قال: فجئته بكتاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأنزلني في منزله، وأقمت عنده، ثم بعث إلي وقد جمع بطارقته وقال: إني سأكلمك بكلام، وأحب أن تفهمه مني. قال: قلت: هلم، قال: أخبرني عن صاحبك أليس هو نبي؟ قلت: بلى هو رسول الله، قال: فما له حيث كان هكذا لم يدع على قومه حيث أخرجوه من بلده إلى غيره؟ قال: فقلت: عيسى بن مريم أليس تشهد أنه رسول الله؟ فما له حيث أخذه قومه فأرادوا ان يقتلوه ألا يكون دعا عليهم بأن يهلكهم الله عز وجل، حتى رفعه الله إلى السماء الدنيا؟ فقال لي: انت حكيم جاء من عند حكيم، هذه هدايا أبعث بها معك إلى محمد، وأرسل معك ببذرقة يبذرقونك إلى مأمنك. قال: فأهدى إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاث جوارٍ، منهن أم إبراهيم ابن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وواحدة وهبها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي جهم بن حذيفة العدوي، وواحدة وهبها لحسان بن ثابت الأنصاري، وأرسل إليهم بطرف من طرفهم.
وعن عبد الرحمن بن حاطب قال: رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأتي العيد يذهب في طريق، ويرجع في طريق آخر.
وعن عبد الرحمن عن أبيه حاطب بن أبي بلتعة قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: يزوج المؤمن في الجنة ثنتين وسبعين زوجة: سبعين من نساء الآخرة، وثنتين من نساء الدنيا.
وكان حاطب عبداً لعبد الله بن حميد بن زهير بن الحارث بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى، فكاتبه فأدى كتابته يوم الفتح. وأصل حاطب من اليمن من الأزد. مات سنة ثمان وستين بالمدينة.
وسعاد بفتح السين وتشديد العين سعاد بن راشدة بن جزيلة بن لخم بن عدي من آباء حاطب بن أبي بلتعة. وقيل عبد الرحمن بن أبي بلتعة قتل يوم الحرة، وكانت الحرة سنة ثلاث وستين، وحاطب توفي في خلافة عمر بن الخطاب.
أبو يحيى بن أبي محمد اللخمي أحد بني راشدة ابن أذب بن جزيلة من لخم - وهو مالك - بن عدي بن الحارث بن مرة ابن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان من أهل المدينة، ولد على عهد سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبوه من أهل بدر حليف لبني أسد. قدم دمشق مع النعمان بن بشير بقميص عثمان حين قتل. كتبت نائلة بنت الفرانصة إلى معاوية وبعثت بالقميص معهما.
حدث عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: من اغتسل يوم الجمعة، ولبس أحسن ثيابه، وبكر، ودنا كفارة إلى الجمعة الأخرى، أو كما قال.
وحدث عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه قال: بعثني رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المقوقس ملك الإسكندرية. قال: فجئته بكتاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأنزلني في منزله، وأقمت عنده، ثم بعث إلي وقد جمع بطارقته وقال: إني سأكلمك بكلام، وأحب أن تفهمه مني. قال: قلت: هلم، قال: أخبرني عن صاحبك أليس هو نبي؟ قلت: بلى هو رسول الله، قال: فما له حيث كان هكذا لم يدع على قومه حيث أخرجوه من بلده إلى غيره؟ قال: فقلت: عيسى بن مريم أليس تشهد أنه رسول الله؟ فما له حيث أخذه قومه فأرادوا ان يقتلوه ألا يكون دعا عليهم بأن يهلكهم الله عز وجل، حتى رفعه الله إلى السماء الدنيا؟ فقال لي: انت حكيم جاء من عند حكيم، هذه هدايا أبعث بها معك إلى محمد، وأرسل معك ببذرقة يبذرقونك إلى مأمنك. قال: فأهدى إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاث جوارٍ، منهن أم إبراهيم ابن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وواحدة وهبها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي جهم بن حذيفة العدوي، وواحدة وهبها لحسان بن ثابت الأنصاري، وأرسل إليهم بطرف من طرفهم.
وعن عبد الرحمن بن حاطب قال: رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأتي العيد يذهب في طريق، ويرجع في طريق آخر.
وعن عبد الرحمن عن أبيه حاطب بن أبي بلتعة قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: يزوج المؤمن في الجنة ثنتين وسبعين زوجة: سبعين من نساء الآخرة، وثنتين من نساء الدنيا.
وكان حاطب عبداً لعبد الله بن حميد بن زهير بن الحارث بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى، فكاتبه فأدى كتابته يوم الفتح. وأصل حاطب من اليمن من الأزد. مات سنة ثمان وستين بالمدينة.
وسعاد بفتح السين وتشديد العين سعاد بن راشدة بن جزيلة بن لخم بن عدي من آباء حاطب بن أبي بلتعة. وقيل عبد الرحمن بن أبي بلتعة قتل يوم الحرة، وكانت الحرة سنة ثلاث وستين، وحاطب توفي في خلافة عمر بن الخطاب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78850&book=5544#60952e
عَبْد الرَّحْمَن بْن مَعْبد بْن عمير ابْن أخي عُبَيْد بْن عمير الليثي
عَنْ عمر وعلى رضى الله عَنْهُمَا، روى عَنْهُ عَمْرو بْن دينار الْمَكِّيّ، منقطع.
عَنْ عمر وعلى رضى الله عَنْهُمَا، روى عَنْهُ عَمْرو بْن دينار الْمَكِّيّ، منقطع.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78850&book=5544#83bc9c
عبد الرحمن بن معبد بن عمير روى عن عمر وعلي رضي الله عنهما روى عنه عمرو بن دينار المكي، منقطع، سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=105841&book=5544#dbb855
عَبْد الرَّحْمَن بْن معبد بْن عُمَيْر اللَّيْثِيّ بن أخي عبيد بْن عُمَيْر يَرْوِي
عَن عمر وعَلى روى عَنهُ عَمْرو بن دِينَار الْمَكِّيّ
عَن عمر وعَلى روى عَنهُ عَمْرو بن دِينَار الْمَكِّيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94407&book=5544#4996ae
عبد الملك بن عمير القرشى الكوفى رأى عليا وابا موسى الاشعري وجرير بن عبد الله ومن سمع منه والنعمان بن بشير وجابر ابن سمرة وعمارة بن رويبة روى عنه الثوري وشعبة واسراءيل وابو عوانة وابن عيينة وجرير سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن جندب بن سفيان البجلى وابن الزبير وعمرو بن حريث وعبد الرحمن بن أبي ليلى وربعي بن حراش ومحمد بن المنتشر وابي سلمة ابن عبد الرحمن زيد بن عقبة وعبد [الرحمن - ] بن ابي بكرة وقبيصة ابن جابر.
نا عبد الرحمن حدثني ابي قال ثنا محمد بن سفيان الكوفى نزيل الرى.
نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ قال سمعت أبا إسحاق الهمداني يقول: خذ العلم من عبد الملك بن عمير.
نا عبد الرحمن حدثنى صالح بن أحمد بن حنبل نا علي ابن المديني سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان سفيان الثوري يعجب من حفظ عبد الملك قال صالح فقلت لابي فهو عبد الملك ابن عمير؟ قال: نعم.
قال أبو محمد فذكرت ذلك لأبي فقال: هذا وهم، إنما هو عبد الملك بن أبي سليمان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] قال قال ابي: سماك ابن حرب اصلح حديثا من عبد الملك بن عمير، وذلك أن عبد الملك
يختلف عليه الحفاظ.
نا عبد الرحمن ( ك) نا علي بن الحسن الهسنجاني
قال سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا مع قلة حديثه، ما أرى له خمسمائة حديث، وقد غلط في كثير منها.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن أحمد بن حنبل أنه ضعف عبد الملك بن عمير جدا.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: عبد الملك بن عمير مخلط.
ثنا عبد الرحمن قال سألت ابي عن عبد الملك بن عمير فقال: ليس بحافظ هو صالح، تغير حفظه قبل موته.
قال أبو محمد روى عن جندب بن سفيان البجلى وابن الزبير وعمرو بن حريث وعبد الرحمن بن أبي ليلى وربعي بن حراش ومحمد بن المنتشر وابي سلمة ابن عبد الرحمن زيد بن عقبة وعبد [الرحمن - ] بن ابي بكرة وقبيصة ابن جابر.
نا عبد الرحمن حدثني ابي قال ثنا محمد بن سفيان الكوفى نزيل الرى.
نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ قال سمعت أبا إسحاق الهمداني يقول: خذ العلم من عبد الملك بن عمير.
نا عبد الرحمن حدثنى صالح بن أحمد بن حنبل نا علي ابن المديني سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان سفيان الثوري يعجب من حفظ عبد الملك قال صالح فقلت لابي فهو عبد الملك ابن عمير؟ قال: نعم.
قال أبو محمد فذكرت ذلك لأبي فقال: هذا وهم، إنما هو عبد الملك بن أبي سليمان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] قال قال ابي: سماك ابن حرب اصلح حديثا من عبد الملك بن عمير، وذلك أن عبد الملك
يختلف عليه الحفاظ.
نا عبد الرحمن ( ك) نا علي بن الحسن الهسنجاني
قال سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا مع قلة حديثه، ما أرى له خمسمائة حديث، وقد غلط في كثير منها.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن أحمد بن حنبل أنه ضعف عبد الملك بن عمير جدا.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: عبد الملك بن عمير مخلط.
ثنا عبد الرحمن قال سألت ابي عن عبد الملك بن عمير فقال: ليس بحافظ هو صالح، تغير حفظه قبل موته.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155790&book=5544#55cd12
عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرِ بنِ سُوَيْدِ بنِ حَارِثَةَ القُرَشِيُّ
وَيُقَالُ: اللَّخْمِيُّ، أَبُو عَمْرٍو - وَيُقَالُ: أَبُو عُمَرَ - الكُوْفِيُّ، الحَافِظُ، وَيُعْرَفُ: بِالقِبْطِيِّ.
رَأَى: عَلِيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَأَبَا مُوْسَى الأَشْعَرِيَّ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جُنْدُبٍ البَجَلِيِّ، وَجَابِرِ بنِ سَمُرَةَ، وَجَبْرِ بنِ عَتِيْكٍ، وَعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ، وَعَطِيَّةَ القُرَظِيِّ، وَالنُّعْمَانِ بنِ بَشِيْرٍ، وَأُمِّ عَطِيَّةَ، وَجَرِيْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ - إِنْ صَحَّ - وَحُصَيْنِ بن قَبِيْصَةَ - أَوِ ابْنِ عُقْبَةَ - وَإِيَادِ بنِ لَقِيْطٍ، وَالأَشْعَثِ بنِ قَيْسٍ - وَلَمْ يُدْرِكْهُ - وَحُصَيْنِ بنِ أَبِي الحُرِّ، وَزَيْدِ بنِ عُقْبَةَ، وَرِبْعِيِّ بنِ حِرَاشٍ،
وَابْنِ أَبِي لَيْلَى، وَقَزَعَةَ بنِ يَحْيَى، وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيِّ، وَوَرَّادٍ كَاتِبِ المُغِيْرَةِ، وَمُوْسَى بنِ طَلْحَةَ، وَأَبِي بُرْدَةَ بنِ أَبِي مُوْسَى، وَأَبِي الأَحْوَصِ الجُشَمِيِّ، وَخَلْقٍ مِنَ الصَّحَابَةِ وَكِبَارِ التَّابِعِيْنَ، وَعُمِّرَ دَهْراً طَوِيْلاً، وَصَارَ مُسْنِدَ أَهْلِ الكُوْفَةِ.حَدَّثَ عَنْهُ: شُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَمِسْعَرٌ، وَهُشَيْمٌ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَإِسْرَائِيْلُ، وَزَائِدَةُ، وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ، وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَعُبَيْدَةُ بنُ حُمَيْدٍ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَحَدَّثَ عَنْهُ مِنَ القُدَمَاِءِ: شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ، وَذَلِكَ فِي (صَحِيْحِ مُسْلِمٍ) مَقْرُوْناً بِآخَرَ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: لَهُ نَحْوُ مائَتَيْ حَدِيْثٍ.
رَوَى: المَيْمُوْنِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ:
سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ: وَاللهِ إِنِّي لأُحَدِّثُ بِالحَدِيْثِ، فَمَا أَدَعُ مِنْهُ حَرْفاً وَاحِداً.
قَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ، لَيْسَ بِحَافِظٍ، تَغَيَّرَ حِفْظُه قَبْلَ مَوْتِه.
وَرَوَى: إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ: مُخَلِّطُ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الهِسِنْجَانِيُّ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ:
عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مُضْطَرِبُ الحَدِيْثِ جِدّاً، مَعَ قِلَّةِ رِوَايَتِه، مَا أَرَى لَهُ خَمْسَ مائَةِ حَدِيْثٍ، وَقَدْ غَلِطَ فِي كَثِيْرٍ مِنْهَا.
وَذَكَرَ إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ أَحْمَدَ: أَنَّهُ ضَعَّفَه جِدّاً.
وَرَوَى: صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
سِمَاكُ بنُ حَرْبٍ أَصلَحُ حَدِيْثاً مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ، وَذَلِكَ أَنَّ عَبْدَ المَلِكِ يَخْتَلِفُ عَلَيْهِ الحُفَّاظُ.
وَرَوَى: مُحَمَّدُ بنُ سُفْيَانَ الكُوْفِيُّ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ: سَمِعْتُ أَبَا
إِسْحَاقَ يَقُوْلُ: خُذُوا العِلْمَ مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ.قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: يُقَالُ لَهُ: ابْنُ القِبْطَةِ، كَانَ عَلَى قَضَاءِ الكُوْفَةِ، وَهُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ، رَوَى أَكْثَرَ مِنْ مائَةِ حَدِيْثٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ:
سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ مَهْدِيٍّ يَقُوْلُ: كَانَ سُفْيَانُ يَعجَبُ مِنْ تَحَفُّظِ عَبْدِ المَلِكِ.
قَالَ صَالِحٌ: فَقُلْتُ لأَبِي: هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ؟
قَالَ: نَعَمْ.
قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: فَذَكَرتُ هَذَا لأَبِي، فَقَالَ: هَذَا وَهْمٌ، وَإِنَّمَا هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي سَلْمَانَ، عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ لَمْ يُوْصَفْ بِالحِفظِ.
قَالَ البُخَارِيُّ: كَانَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مِنْ أَفصَحِ النَّاسِ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: قَالَ رَجُلٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ القِبْطِيِّ، قَالَ:
أَمَّا عَبْدُ المَلِكِ، فَأَنَا، وَأَمَّا القِبْطِيُّ، فَكَانَ فَرَسٌ لَنَا سَابِقٌ.
وَرُوِيَ عَنْ: أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ، سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ:
هَذِهِ السَّنَةُ تُوُفِّيَ لِي مائَةٌ وَثَلاَثُ سِنِيْنَ.
رَوَى: أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ، قَالَ: مَاتَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ، أَوْ نَحْوِهَا.
زَادَ غَيْرُه: فِي ذِي الحِجَّةِ مِنْهَا.
أَخْبَرَنَا أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ هِبَةِ اللهِ التَّغْلِبِيُّ، أَنْبَأَنَا نَضْرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُقَاتِلٍ، وَالحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ الأَسَدِيُّ، قَالاَ:
أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أَبِي العَلاَءِ المَصِّيْصِيُّ الفَقِيْهُ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ، أَنْبَأَنَا الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ الصَّبَّاحِ بِبَلَدٍ فِي سَنَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ أَحْمَدَ الإِمَامُ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ:
عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
قَالَ: (لاَ يَنْبَغِي لِلْقَاضِي أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَهُوَ غَضْبَانُ) .مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وَفِي بَعْضِ أَلْفَاظِ الصَّحِيْحِ: (لاَ يَقْضِيَنَّ حَكَمٌ) .
رَوَاهُ: شُعْبَةُ، وَالكِبَارُ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ.
أَخْرَجَهُ: الأَئِمَّةُ مِنْ حَدِيْثِهِ فِي كُتُبِهِم.
وَيُقَالُ: اللَّخْمِيُّ، أَبُو عَمْرٍو - وَيُقَالُ: أَبُو عُمَرَ - الكُوْفِيُّ، الحَافِظُ، وَيُعْرَفُ: بِالقِبْطِيِّ.
رَأَى: عَلِيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَأَبَا مُوْسَى الأَشْعَرِيَّ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جُنْدُبٍ البَجَلِيِّ، وَجَابِرِ بنِ سَمُرَةَ، وَجَبْرِ بنِ عَتِيْكٍ، وَعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ، وَعَطِيَّةَ القُرَظِيِّ، وَالنُّعْمَانِ بنِ بَشِيْرٍ، وَأُمِّ عَطِيَّةَ، وَجَرِيْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ - إِنْ صَحَّ - وَحُصَيْنِ بن قَبِيْصَةَ - أَوِ ابْنِ عُقْبَةَ - وَإِيَادِ بنِ لَقِيْطٍ، وَالأَشْعَثِ بنِ قَيْسٍ - وَلَمْ يُدْرِكْهُ - وَحُصَيْنِ بنِ أَبِي الحُرِّ، وَزَيْدِ بنِ عُقْبَةَ، وَرِبْعِيِّ بنِ حِرَاشٍ،
وَابْنِ أَبِي لَيْلَى، وَقَزَعَةَ بنِ يَحْيَى، وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيِّ، وَوَرَّادٍ كَاتِبِ المُغِيْرَةِ، وَمُوْسَى بنِ طَلْحَةَ، وَأَبِي بُرْدَةَ بنِ أَبِي مُوْسَى، وَأَبِي الأَحْوَصِ الجُشَمِيِّ، وَخَلْقٍ مِنَ الصَّحَابَةِ وَكِبَارِ التَّابِعِيْنَ، وَعُمِّرَ دَهْراً طَوِيْلاً، وَصَارَ مُسْنِدَ أَهْلِ الكُوْفَةِ.حَدَّثَ عَنْهُ: شُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَمِسْعَرٌ، وَهُشَيْمٌ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَإِسْرَائِيْلُ، وَزَائِدَةُ، وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ، وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَعُبَيْدَةُ بنُ حُمَيْدٍ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَحَدَّثَ عَنْهُ مِنَ القُدَمَاِءِ: شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ، وَذَلِكَ فِي (صَحِيْحِ مُسْلِمٍ) مَقْرُوْناً بِآخَرَ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: لَهُ نَحْوُ مائَتَيْ حَدِيْثٍ.
رَوَى: المَيْمُوْنِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ:
سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ: وَاللهِ إِنِّي لأُحَدِّثُ بِالحَدِيْثِ، فَمَا أَدَعُ مِنْهُ حَرْفاً وَاحِداً.
قَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ، لَيْسَ بِحَافِظٍ، تَغَيَّرَ حِفْظُه قَبْلَ مَوْتِه.
وَرَوَى: إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ: مُخَلِّطُ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الهِسِنْجَانِيُّ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ:
عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مُضْطَرِبُ الحَدِيْثِ جِدّاً، مَعَ قِلَّةِ رِوَايَتِه، مَا أَرَى لَهُ خَمْسَ مائَةِ حَدِيْثٍ، وَقَدْ غَلِطَ فِي كَثِيْرٍ مِنْهَا.
وَذَكَرَ إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ أَحْمَدَ: أَنَّهُ ضَعَّفَه جِدّاً.
وَرَوَى: صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
سِمَاكُ بنُ حَرْبٍ أَصلَحُ حَدِيْثاً مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ، وَذَلِكَ أَنَّ عَبْدَ المَلِكِ يَخْتَلِفُ عَلَيْهِ الحُفَّاظُ.
وَرَوَى: مُحَمَّدُ بنُ سُفْيَانَ الكُوْفِيُّ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ: سَمِعْتُ أَبَا
إِسْحَاقَ يَقُوْلُ: خُذُوا العِلْمَ مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ.قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: يُقَالُ لَهُ: ابْنُ القِبْطَةِ، كَانَ عَلَى قَضَاءِ الكُوْفَةِ، وَهُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ، رَوَى أَكْثَرَ مِنْ مائَةِ حَدِيْثٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ:
سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ مَهْدِيٍّ يَقُوْلُ: كَانَ سُفْيَانُ يَعجَبُ مِنْ تَحَفُّظِ عَبْدِ المَلِكِ.
قَالَ صَالِحٌ: فَقُلْتُ لأَبِي: هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ؟
قَالَ: نَعَمْ.
قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: فَذَكَرتُ هَذَا لأَبِي، فَقَالَ: هَذَا وَهْمٌ، وَإِنَّمَا هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي سَلْمَانَ، عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ لَمْ يُوْصَفْ بِالحِفظِ.
قَالَ البُخَارِيُّ: كَانَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مِنْ أَفصَحِ النَّاسِ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: قَالَ رَجُلٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ القِبْطِيِّ، قَالَ:
أَمَّا عَبْدُ المَلِكِ، فَأَنَا، وَأَمَّا القِبْطِيُّ، فَكَانَ فَرَسٌ لَنَا سَابِقٌ.
وَرُوِيَ عَنْ: أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ، سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ:
هَذِهِ السَّنَةُ تُوُفِّيَ لِي مائَةٌ وَثَلاَثُ سِنِيْنَ.
رَوَى: أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ، قَالَ: مَاتَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ، أَوْ نَحْوِهَا.
زَادَ غَيْرُه: فِي ذِي الحِجَّةِ مِنْهَا.
أَخْبَرَنَا أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ هِبَةِ اللهِ التَّغْلِبِيُّ، أَنْبَأَنَا نَضْرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُقَاتِلٍ، وَالحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ الأَسَدِيُّ، قَالاَ:
أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أَبِي العَلاَءِ المَصِّيْصِيُّ الفَقِيْهُ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ، أَنْبَأَنَا الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ الصَّبَّاحِ بِبَلَدٍ فِي سَنَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ أَحْمَدَ الإِمَامُ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ:
عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
قَالَ: (لاَ يَنْبَغِي لِلْقَاضِي أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَهُوَ غَضْبَانُ) .مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وَفِي بَعْضِ أَلْفَاظِ الصَّحِيْحِ: (لاَ يَقْضِيَنَّ حَكَمٌ) .
رَوَاهُ: شُعْبَةُ، وَالكِبَارُ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ.
أَخْرَجَهُ: الأَئِمَّةُ مِنْ حَدِيْثِهِ فِي كُتُبِهِم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93580&book=5544#bfc4cf
[عبد الله بن عمير الأشجعي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه وقدان - ] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93580&book=5544#2c0484
عبد الله بن عمير الأشجعي
ب د ع: عَبْد اللَّه بْن عمير الأشجعي لَهُ صحبة، عدداه فِي أهل المدينة، سَمِعَ رَسُول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِذَا خرج عليكم خارج يشق عصا المسلمين ويفرق جماعتهم، فاقتلوه، ما استثنى أحدًا ".
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
ب د ع: عَبْد اللَّه بْن عمير الأشجعي لَهُ صحبة، عدداه فِي أهل المدينة، سَمِعَ رَسُول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِذَا خرج عليكم خارج يشق عصا المسلمين ويفرق جماعتهم، فاقتلوه، ما استثنى أحدًا ".
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93580&book=5544#1276cf
عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَيْرٍ الْأَشْجَعِيُّ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثنا أَبُو زُهَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَغْرَاءَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ وَقْدَانَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَيْرٍ الْأَشْجَعِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا خَرَجَ عَلَيْكُمْ خَارِجٌ وَأَنْتُمْ مَعَ رَجُلٍ جَمِيعًا يُرِيدُ أَنْ يَشُقَّ عَصًا الْمُسْلِمِينَ وَيُفَرِّقَ جَمْعَهُمْ فَاقْتُلُوهُ»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثنا أَبُو زُهَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَغْرَاءَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ وَقْدَانَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَيْرٍ الْأَشْجَعِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا خَرَجَ عَلَيْكُمْ خَارِجٌ وَأَنْتُمْ مَعَ رَجُلٍ جَمِيعًا يُرِيدُ أَنْ يَشُقَّ عَصًا الْمُسْلِمِينَ وَيُفَرِّقَ جَمْعَهُمْ فَاقْتُلُوهُ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78364&book=5544#6db6f1
عَبْد اللَّه بْن عمير الْقُرَشِيّ
أخو عَبْد الملك بْن عمير الكوفي.
أخو عَبْد الملك بْن عمير الكوفي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78364&book=5544#15318c
عبد الله بن عمير القرشي أخو عبد الملك بن عمير كوفي [روى عن
... ] روى عنه [أشعث بن أبي الشعثاء - ] .
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك.
وسمعته يقول: هو مجهول.
... ] روى عنه [أشعث بن أبي الشعثاء - ] .
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك.
وسمعته يقول: هو مجهول.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140038&book=5544#a0812d
عبد الْملك بن عُمَيْر أَبُو عمر وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ أَبُو عَمْرو اللَّخْمِيّ حَلِيف بني عدي من قُرَيْش الْكُوفِي قاضيها يعرف بالقبطي أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَالتَّفْسِير والرقاق وقصة أبي طَالب وَغير مَوضِع عَن شُعْبَة وَالثَّوْري وزائدة وَأبي عوَانَة عَنهُ عَن جُنْدُب بن عبد الله وَجَابِر بن سَمُرَة وَعَمْرو بن حُرَيْث وَعَمْرو بن مَيْمُون وَأبي سَلمَة ورِبْعِي بن خرَاش وَعبد الرَّحْمَن بن أبي بكرَة وَعبد الله بن الْحَارِث بن نَوْفَل قَالَ البُخَارِيّ حَدثنَا عبيد الله بن سعيد عَن بن عُيَيْنَة قَالَ قَالَ رجل لعبد الْملك بن عُمَيْر القبطي فَقَالَ أما عبد الْملك فَأَنا وَأما القبطي فَكَانَ فرس لنا سَابِقًا وَقَالَ أَنا أول من عبر نهر بَلخ مَعَ أبي عُثْمَان وَكَانَ أبي شهد جَلُولَاء مَاتَ سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم حَدثنَا أَبُو حميد حَدثنَا جرير قَالَ مَاتَ عبد الْملك بن عُمَيْر وَله مائَة وَثَلَاث سِنِين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93507&book=5544#f5de7f
عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي المكي روى عن ابن عمرو ابيه روى عنه [الزهري - ] وثابت والأوزاعي وهارون بن أبي إبراهيم البربري الثقفي سمعت أبي يقول ذلك.
وسألته عنه فقال: ثقة يحتج بحديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد اللَّهِ بْنَ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ فقال: مكي ثقة.
وسألته عنه فقال: ثقة يحتج بحديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد اللَّهِ بْنَ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ فقال: مكي ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162535&book=5544#12d2d9
عبد الملك بن عمير أبو عمرو وقيل أبو عمر اللخمي الكوفي المعروف بالقبطي رأى عليا رضي الله عنه
وروى عن جابر بن سمرة وجندب البجلي وعدي بن حاتم وعبد الله بن الزبير والمغيرة بن شعبة وأم عطية الأنصارية وعبد الرحمن بن أبي ليلى وغيرهم.
وعنه زائدة والسفيانان وشهر بن حوشب وشعبة وأبو عوانة وآخرون
قال يحيى بن معين عبد الملك بن عمير مخلط
وقال الإمام أحمد: مضطرب الحديث جدا مع قله حديثه ما أرى له خمسائة حديث وقد غلط في كثير منها
وقال أبو حاتم: ليس بخافظ هو صالح تغير حفظه قبل موته
ووثقه العجلي
وقال النسائي ليس به بأس
وقال الحافظ في هدي الساري احتج به الجماعة وأخرج له الشيخان من رواية القدماء عنه في الاحتجاج ومن رواية بعض المتأخرين عنه في المتابعات وإنما عيب عليه أنه تغير حفظه لكبر سنه لأنه عاش مائة وثلاث سنين ولم يذكره ابن عدي في الكامل ولا ابن حبان
وقال في التقريب: ثقة فقيه تغير حفظه وربما دلس من الثالثة مات سنة ست وثلاثين ومائة / ع.
وروى عن جابر بن سمرة وجندب البجلي وعدي بن حاتم وعبد الله بن الزبير والمغيرة بن شعبة وأم عطية الأنصارية وعبد الرحمن بن أبي ليلى وغيرهم.
وعنه زائدة والسفيانان وشهر بن حوشب وشعبة وأبو عوانة وآخرون
قال يحيى بن معين عبد الملك بن عمير مخلط
وقال الإمام أحمد: مضطرب الحديث جدا مع قله حديثه ما أرى له خمسائة حديث وقد غلط في كثير منها
وقال أبو حاتم: ليس بخافظ هو صالح تغير حفظه قبل موته
ووثقه العجلي
وقال النسائي ليس به بأس
وقال الحافظ في هدي الساري احتج به الجماعة وأخرج له الشيخان من رواية القدماء عنه في الاحتجاج ومن رواية بعض المتأخرين عنه في المتابعات وإنما عيب عليه أنه تغير حفظه لكبر سنه لأنه عاش مائة وثلاث سنين ولم يذكره ابن عدي في الكامل ولا ابن حبان
وقال في التقريب: ثقة فقيه تغير حفظه وربما دلس من الثالثة مات سنة ست وثلاثين ومائة / ع.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=134223&book=5544#b02231
عبد الملك بن عمير، النصيبي:
روى عن عبد الله بن عقبة الضّبّيّ، ومحمد بن سلمة الحراني. ذكر ذلك عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم الرازي وقال: سمع أبي منه ببغداد.
روى عن عبد الله بن عقبة الضّبّيّ، ومحمد بن سلمة الحراني. ذكر ذلك عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم الرازي وقال: سمع أبي منه ببغداد.