مُحَمَّد بن زِيَاد عشرَة
إثنان يرويان عَن الصَّحَابَة
- الأول مُحَمَّد بن زِيَاد الَّذِي أَكثر رِوَايَته عَن أبي هُرَيْرَة
- وَالثَّانِي مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَلْهَانِي شَامي
يروي عَن أبي إِمَامَة الْبَاهِلِيّ وَغَيره
روى عَنهُ الشاميون
كنيته أَبُو سُفْيَان
وَمُحَمّد ابْن زِيَاد الَّذِي
أخبرنَا سعيد بن عَمْرو بن مُحَمَّد الْمُزنِيّ بنيسابور ثَنَا مُحَمَّد بن الْفضل بن مُحَمَّد ابْن إِسْحَاق بن خُزَيْمَة ثَنَا مُحَمَّد بن عبدون بن خَالِد ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد الضَّبِّيّ الثماني ثَنَا عمر بن عَليّ ثَنَا سعيد بن سَالم القداح عَن مُحَمَّد ابْن زِيَاد عَن مَيْمُون بن مهْرَان عَن ابْن عَبَّاس
أَن ذَا القرنين انْتهى إِلَى ملك من مُلُوك الدُّنْيَا فَقَالَ لَهُ يَا ذِي القرنين إِنَّك قد بلغت مَا يبلغ أحد وَقد بَلغنِي أَن عنْدك لعلما وَأَنا أسائلك عَن أَربع خِصَال فَإِن حَدَّثتنِي بِهن علمت أَنَّك عَالم أَخْبرنِي مَا إثنان قائمان وإثنان ساعيان وإثنان مشتركان وإثنان متباغضان
قَالَ أما الإثنان القائمان فالسموات وَالْأَرْض لم يزولا مُنْذُ خلقهما الله وَأما الإثنان المشتركان فالليل وَالنَّهَار تَأْخُذ أَحدهمَا عَن الآخر وَأما الإثنان المتباغضان فهما الْحَيَاة وَالْمَوْت لَا يحب أَحدهمَا الآخر وَأما الإثنان الساعيان فالشمس وَالْقَمَر لم يَزَالَا دائبين مُنْذُ خلقهما الله فَقَالَ صدقت أَنْت أعلم أهل الأَرْض
هَذَا
- مُحَمَّد بن زِيَاد الْمَيْمُونِيّ الْأَعْوَر وَأكْثر رِوَايَته عَن مَيْمُون بن مهْرَان تكلمُوا فِيهِ
- الرَّابِع مُحَمَّد بن زِيَاد السّلمِيّ
روى عَن معَاذ بن جبل وَلَيْسَ بالمشهور
- الْخَامِس مُحَمَّد بن زِيَاد الْكَلْبِيّ
- مُحَمَّد بن زِيَاد الْمدنِي
روى عَن سعيد بن الْمسيب حدث عَنهُ أَبُو داؤد الطَّيَالِسِيّ
- السَّابِع مُحَمَّد بن زِيَاد من أهل الْمُقَدّس
روى عَن إِبْرَاهِيم بن أبي عبلة
- الثَّامِن مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَصْبَهَانِيّ الْعَبْدي
روى عَن النُّعْمَان بن عبد السلام
- التَّاسِع مُحَمَّد بن زِيَاد الزيَادي بَصرِي
روى عَن فُضَيْل بن عِيَاض وَحَمَّاد بن زيد
- الْعَاشِر مُحَمَّد بن زِيَاد أَبُو عبد الله
يروي عَن أبي الْعَبَّاس ثَعْلَب
إثنان يرويان عَن الصَّحَابَة
- الأول مُحَمَّد بن زِيَاد الَّذِي أَكثر رِوَايَته عَن أبي هُرَيْرَة
- وَالثَّانِي مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَلْهَانِي شَامي
يروي عَن أبي إِمَامَة الْبَاهِلِيّ وَغَيره
روى عَنهُ الشاميون
كنيته أَبُو سُفْيَان
وَمُحَمّد ابْن زِيَاد الَّذِي
أخبرنَا سعيد بن عَمْرو بن مُحَمَّد الْمُزنِيّ بنيسابور ثَنَا مُحَمَّد بن الْفضل بن مُحَمَّد ابْن إِسْحَاق بن خُزَيْمَة ثَنَا مُحَمَّد بن عبدون بن خَالِد ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد الضَّبِّيّ الثماني ثَنَا عمر بن عَليّ ثَنَا سعيد بن سَالم القداح عَن مُحَمَّد ابْن زِيَاد عَن مَيْمُون بن مهْرَان عَن ابْن عَبَّاس
أَن ذَا القرنين انْتهى إِلَى ملك من مُلُوك الدُّنْيَا فَقَالَ لَهُ يَا ذِي القرنين إِنَّك قد بلغت مَا يبلغ أحد وَقد بَلغنِي أَن عنْدك لعلما وَأَنا أسائلك عَن أَربع خِصَال فَإِن حَدَّثتنِي بِهن علمت أَنَّك عَالم أَخْبرنِي مَا إثنان قائمان وإثنان ساعيان وإثنان مشتركان وإثنان متباغضان
قَالَ أما الإثنان القائمان فالسموات وَالْأَرْض لم يزولا مُنْذُ خلقهما الله وَأما الإثنان المشتركان فالليل وَالنَّهَار تَأْخُذ أَحدهمَا عَن الآخر وَأما الإثنان المتباغضان فهما الْحَيَاة وَالْمَوْت لَا يحب أَحدهمَا الآخر وَأما الإثنان الساعيان فالشمس وَالْقَمَر لم يَزَالَا دائبين مُنْذُ خلقهما الله فَقَالَ صدقت أَنْت أعلم أهل الأَرْض
هَذَا
- مُحَمَّد بن زِيَاد الْمَيْمُونِيّ الْأَعْوَر وَأكْثر رِوَايَته عَن مَيْمُون بن مهْرَان تكلمُوا فِيهِ
- الرَّابِع مُحَمَّد بن زِيَاد السّلمِيّ
روى عَن معَاذ بن جبل وَلَيْسَ بالمشهور
- الْخَامِس مُحَمَّد بن زِيَاد الْكَلْبِيّ
- مُحَمَّد بن زِيَاد الْمدنِي
روى عَن سعيد بن الْمسيب حدث عَنهُ أَبُو داؤد الطَّيَالِسِيّ
- السَّابِع مُحَمَّد بن زِيَاد من أهل الْمُقَدّس
روى عَن إِبْرَاهِيم بن أبي عبلة
- الثَّامِن مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَصْبَهَانِيّ الْعَبْدي
روى عَن النُّعْمَان بن عبد السلام
- التَّاسِع مُحَمَّد بن زِيَاد الزيَادي بَصرِي
روى عَن فُضَيْل بن عِيَاض وَحَمَّاد بن زيد
- الْعَاشِر مُحَمَّد بن زِيَاد أَبُو عبد الله
يروي عَن أبي الْعَبَّاس ثَعْلَب