مَالك بن أنس بن مَالك بن أبي عَامر الأصبحي حَلِيف عُثْمَان بن عبيد الله التَّيْمِيّ الْقرشِي الْمدنِي كنيته أَبُو عبد الله كَانَ مولده سنة ثَلَاث أَو أَربع وَتِسْعين وَمَات سنة تسع وَسبعين وَمِائَة وَدفن بِالبَقِيعِ وَكَانَ أول من انتقى الرِّجَال من الْفُقَهَاء بِالْمَدِينَةِ وَأعْرض عَمَّن لَيْسَ ثِقَة فِي الحَدِيث وَلم يكن يروي إِلَّا مَا صَحَّ وَلَا يحدث إِلَّا عَن ثِقَة مَعَ الْفِقْه وَالدّين وَالْعقل والنسك رَضِي الله عَنهُ
روى عَن أبي سُهَيْل فِي الْإِيمَان وَأبي الزِّنَاد وَصَالح بن كيسَان وَنَافِع وَالزهْرِيّ وَعَمْرو بن يحيى بن عمَارَة وَسُهيْل فِي الْوضُوء وَالْحج وَغَيرهمَا والْعَلَاء بن عبد الرحمن وَأبي بكر بن نَافِع وَهِشَام بن عُرْوَة وعبد الله بن دِينَار وَأبي النَّضر سَالم وعبد الرحمن بن الْقَاسِم ونعيم المجمر فِي الصَّلَاة وَالْحج وعبد الله بن أبي بكر بن مُحَمَّد بن عَمْرو بن حزم وَسمي وَأبي حَازِم وَزيد بن أسلم وعامر بن عبد الله بن الزبير وَدَاوُد بن الْحصين وعبد الله بن يزِيد مولى الْأسود بن سُفْيَان وَسلم بن أبي مَرْيَم وَأبي الزبير وَإِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَأبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر وَسَعِيد المَقْبُري ومخرمة بن سُلَيْمَان فِي الصَّلَاة
وَمُحَمّد بن يحيى بن حبَان وَيزِيد بن رُومَان وَصَفوَان بن سليم فِي الصَّلَاة وَحَمْزَة بن سعيد فِي الصَّلَاة وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن عَمْرو بن حلحلة وَمُحَمّد بن أبي بكر الثَّقَفِيّ وحبِيب بن عبد الرحمن فِي الزَّكَاة وَرَبِيعَة بن أبي عبد الرحمن فِي الزَّكَاة وَالْعِتْق وَغَيرهَا وعبد الله بن سعيد فِي الصَّوْم ومُوسَى بن عقبَة فِي الْحَج وَأبي الْأسود مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن نَوْفَل فِي الْحَج وَالنِّكَاح وجعفر بن مُحَمَّد فِي الْحَج وقطن بن وهب وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر فِي الْحَج والطب وعبد الله بن الْفضل فِي النِّكَاح وَحميد الطَّوِيل فِي الْبيُوع وَيزِيد بن خصيفَة فِي الْبيُوع وَكَفَّارَة المرضى ومُوسَى بن أبي تَمِيم فِي الْبيُوع وعبد المجيد بن سُهَيْل فِي الْبيُوع والفضيل بن أبي عبد الله فِي الْجِهَاد وَإِسْمَاعِيل بن أبي حَكِيم فِي الصَّيْد وَأبي نعيم وهب بن كيسَان فِي الصَّيْد وَعَمْرو بن مُسلم وَيُقَال عمر فِي الضَّحَايَا وَصَيْفِي مولى ابْن أَفْلح فِي ذكر الجان وعبد الله بن عبد الرحمن بن معمر أَبُو طوالة فِي الْبر وَزِيَاد بن سعد فِي الْقدر
روى عَنهُ قُتَيْبَة بن سعيد وَيحيى بن يحيى وَجُوَيْرِية وَابْن وهب ومعن بن عِيسَى وسُويد بن سعيد فِي الْوضُوء وعبيد الله بن نَافِع فِي الصَّلَاة وروح بن عبَادَة والقعنبي فِي الصَّلَاة وَالزَّكَاة وعبد الله بن الْمُبَارك وَإِسْحَاق بن عِيسَى فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَإِسْحَاق بن سُلَيْمَان الرَّازِيّ فِي الزَّكَاة وَإِسْمَاعِيل بن أبي أويس وخَالِد بن مخلد وَسَعِيد بن مَنْصُور وَخلف بن هِشَام وعبد الرحمن بن مهْدي وَبشر بن عمر وَأَبُو مُصعب الزُّهْرِيّ وَمَنْصُور بن أبي مُزَاحم وَيحيى بن ابي عمر وشبعة وَأَبُو عَليّ الْحَنَفِيّ وعبد الأعلى بن حَمَّاد
روى عَن أبي سُهَيْل فِي الْإِيمَان وَأبي الزِّنَاد وَصَالح بن كيسَان وَنَافِع وَالزهْرِيّ وَعَمْرو بن يحيى بن عمَارَة وَسُهيْل فِي الْوضُوء وَالْحج وَغَيرهمَا والْعَلَاء بن عبد الرحمن وَأبي بكر بن نَافِع وَهِشَام بن عُرْوَة وعبد الله بن دِينَار وَأبي النَّضر سَالم وعبد الرحمن بن الْقَاسِم ونعيم المجمر فِي الصَّلَاة وَالْحج وعبد الله بن أبي بكر بن مُحَمَّد بن عَمْرو بن حزم وَسمي وَأبي حَازِم وَزيد بن أسلم وعامر بن عبد الله بن الزبير وَدَاوُد بن الْحصين وعبد الله بن يزِيد مولى الْأسود بن سُفْيَان وَسلم بن أبي مَرْيَم وَأبي الزبير وَإِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَأبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر وَسَعِيد المَقْبُري ومخرمة بن سُلَيْمَان فِي الصَّلَاة
وَمُحَمّد بن يحيى بن حبَان وَيزِيد بن رُومَان وَصَفوَان بن سليم فِي الصَّلَاة وَحَمْزَة بن سعيد فِي الصَّلَاة وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن عَمْرو بن حلحلة وَمُحَمّد بن أبي بكر الثَّقَفِيّ وحبِيب بن عبد الرحمن فِي الزَّكَاة وَرَبِيعَة بن أبي عبد الرحمن فِي الزَّكَاة وَالْعِتْق وَغَيرهَا وعبد الله بن سعيد فِي الصَّوْم ومُوسَى بن عقبَة فِي الْحَج وَأبي الْأسود مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن نَوْفَل فِي الْحَج وَالنِّكَاح وجعفر بن مُحَمَّد فِي الْحَج وقطن بن وهب وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر فِي الْحَج والطب وعبد الله بن الْفضل فِي النِّكَاح وَحميد الطَّوِيل فِي الْبيُوع وَيزِيد بن خصيفَة فِي الْبيُوع وَكَفَّارَة المرضى ومُوسَى بن أبي تَمِيم فِي الْبيُوع وعبد المجيد بن سُهَيْل فِي الْبيُوع والفضيل بن أبي عبد الله فِي الْجِهَاد وَإِسْمَاعِيل بن أبي حَكِيم فِي الصَّيْد وَأبي نعيم وهب بن كيسَان فِي الصَّيْد وَعَمْرو بن مُسلم وَيُقَال عمر فِي الضَّحَايَا وَصَيْفِي مولى ابْن أَفْلح فِي ذكر الجان وعبد الله بن عبد الرحمن بن معمر أَبُو طوالة فِي الْبر وَزِيَاد بن سعد فِي الْقدر
روى عَنهُ قُتَيْبَة بن سعيد وَيحيى بن يحيى وَجُوَيْرِية وَابْن وهب ومعن بن عِيسَى وسُويد بن سعيد فِي الْوضُوء وعبيد الله بن نَافِع فِي الصَّلَاة وروح بن عبَادَة والقعنبي فِي الصَّلَاة وَالزَّكَاة وعبد الله بن الْمُبَارك وَإِسْحَاق بن عِيسَى فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَإِسْحَاق بن سُلَيْمَان الرَّازِيّ فِي الزَّكَاة وَإِسْمَاعِيل بن أبي أويس وخَالِد بن مخلد وَسَعِيد بن مَنْصُور وَخلف بن هِشَام وعبد الرحمن بن مهْدي وَبشر بن عمر وَأَبُو مُصعب الزُّهْرِيّ وَمَنْصُور بن أبي مُزَاحم وَيحيى بن ابي عمر وشبعة وَأَبُو عَليّ الْحَنَفِيّ وعبد الأعلى بن حَمَّاد