أبو سفيان، سمع عليا رضى اللَّه عنه، روى عمران بن سليمان .
أبو سفيان مدنى ، سمع أبا هريرة. روى عنه واصل بن سيف. قال أبو حاتم: هو مجهول.
أبو سفيان سمع عليا رضي الله عنه روى عنه عمران بن سليمان سمعت أبي يقول ذلك.
أبو سفيان عن معروف السلمى لقيه بالموصل. روى عنه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان.
أبو سفيان
قال: وحديث أبى سفيان عن جابر إنما هى صحيفة.
(هذا رأي يحيى بن معين)
قال: وحديث أبى سفيان عن جابر إنما هى صحيفة.
(هذا رأي يحيى بن معين)
أبو سفيان الذى روى عن مسلم بن أبى (بكرة. اسمه) حميد بصرى. روى عنه أبو بحر البكراوى.
أبو سفيان، روى عن سالم الخياط عن الحسن، روى عنه إسماعيل بن إبراهيم الصائغ ، مجهولان.
أبو سفيان مدينى سمع أبا هريرة روى عنه واصل بن سيف سمعت أبي يقول ذلك.
ويقول: هو مجهول.
ويقول: هو مجهول.
أبو سفيان روى عن عبد الله بن دينار روى عنه منصورين دينار.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال: لا اعرفه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال: لا اعرفه.
أبو سفيان. قاضى نيسابور . عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن عبد ربه. روى عن ابن عوف. روى عنه ابن المبارك، والحسين بن الوليد.
أبو سفيان روى عن سالم الخياط عن الحسن روى عنه إسماعيل ابن ابراهيم الصائغ.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: [هو - ] مجهول.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: [هو - ] مجهول.
أبو سفيان والد عبد اللَّه بن أبى سفيان حديثه عن النبى عليه السلام (عمرة في رمضان تعدل حجة) روى عنه ابنه عبد اللَّه. أخشى أن يكون حديثه مرسلا.
أبو سفيان
ابن أبى خيثمة، حدثنا يحيى بن معين، قال: سمعت وكيع بن الجراح، وكتبته عنه قال: سمعت شعبة يقول: حديث أبى سفيان، عن جابر إنما هى صحيفة.
* * *
ابن أبى خيثمة، حدثنا يحيى بن معين، قال: سمعت وكيع بن الجراح، وكتبته عنه قال: سمعت شعبة يقول: حديث أبى سفيان، عن جابر إنما هى صحيفة.
* * *
أبو سفيان والد عبد الله
ب: أبو سفيان والد عبد الله بن أبي سفيان.
حديثه عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " عمرة فِي رمضان تعدل حجة ".
إسناده مدني.
أخرجه أبو عمر، وقال: أخشى أن يكون مرسلا.
ب: أبو سفيان والد عبد الله بن أبي سفيان.
حديثه عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " عمرة فِي رمضان تعدل حجة ".
إسناده مدني.
أخرجه أبو عمر، وقال: أخشى أن يكون مرسلا.
أبو سفيان. زياد بن سفيان مدنى. ويقال: زياد بن راشد يعرف (بابن زياد) المكاتب، مولى يحيى بن سعيد. روى عن داود بن فراهيج. روى عنه على بن المدينى وعبد الرحمن بن جبلة الباهلى وأحمد بن عبيد اللَّه بن صخر الغُدانى قال ابن أبى حاتم ، سمعت أبى يقول: هو ثقة (كان) عنده عن داود بن فراهيج حديثان.
أبو سفيان روى عن مسلم بن كثير عن عمرو بن حريش عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو روى عنه محمد بن إسحاق بن يسار:.
نا عبد الرحمن انا
يعقوب [بن إسحاق - ] فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال قلت ليحيى بن معين محمد بن اسحاق عن ابى سفيان، ما حال ابى سفيان هذا؟ فقال: ثقة مشهور قلت عن مسلم بن كثير عن عمرو بن حريش ( ك) الزبيدى، فقال: هذا حديث مشهور.
- أَبُو سُفْيَان يُقَال اسْمه قزمان قَالَ أَبُو عبد الله اسْمه وهب مولى أبي أَحْمد وَهُوَ عبد الله بن أبي أَحْمد بن جحش بن رياب أحد بني خُزَيْمَة حَلِيف بني عبد شمس مدنِي وَيُقَال مولى لبني عبد الْأَشْهَل وَكَانَ لَهُ انْقِطَاع إِلَى أبي أَحْمد بن جحش فنسب إِلَى ولائهم أخرج البُخَارِيّ فِي الْبيُوع وَالشرب عَن دَاوُد بن الْحصين عَنهُ عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ وَأبي هُرَيْرَة
أَبُو سُفْيَان، والد عَبْد اللَّهِ بْن أبي سُفْيَان.
حديثه عن النبي صلى الله عليه سلم عمرة فِي رمضان تعدل حجة. إسناده مدني أخشى أن يكون مرسلًا. [فاللَّه أعلم] .
أَبُو سُفْيَان، مدلوك.
ذهب مَعَ مولاه إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأسلم معه، ومسح النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برأسه، ودعا له بالبركة، فكان مقدم رأسه مَا مس رسول الله صلى الله عليه وسلم منه أسود وسائره أبيض.
حديثه عن النبي صلى الله عليه سلم عمرة فِي رمضان تعدل حجة. إسناده مدني أخشى أن يكون مرسلًا. [فاللَّه أعلم] .
أَبُو سُفْيَان، مدلوك.
ذهب مَعَ مولاه إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأسلم معه، ومسح النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برأسه، ودعا له بالبركة، فكان مقدم رأسه مَا مس رسول الله صلى الله عليه وسلم منه أسود وسائره أبيض.
أبو سفيان، عن عبد اللَّه بن دينار، روى عنه منصور بن دينار ، لم يعرفه أبو زرعة. أبو سفيان. روى عن مسلم بن كثير . عن عمرو بن حَرِيش عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص. روى عنه محمد بن إسحاق بن يسار. قال عثمان بن سعيد الدارمى: قلت ليحيى بن معين: محمد بن إسحاق روى عن أبى سفيان ما حال أبى سفيان؟ فقال: ثقة مشهور (قلت) عن مسلم بن كثير عن عمرو بن حريش الزّبيدى؟ قال: هذا حديث مشهور .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أبو سفيان. طلحة بن نافع واسطى مولى لقريش، عظم روايته عن جابر. وقد روى عن ابن عباس وابن عمر وابن الزبير وأنس. وروى عن عبيد بن عمير والحسن، روى عنه الأعمش وأبو بشر وأبو خالد الدالانى والعوام بن حوشب وعتبة بن أبى حكيم ، وشعبة وحجاج بن أبى زبيب . ليس به بأس عندهم وفيه مع ذلك لين، ليس بالمتين. حدثنا عبد الوارث نا قاسم نا أبو بكر بن أبى خيثمة قال: نا أبى قال: نا سفيان بن عيينة قال : حديث أبى سفيان عن جابر إنما هى صحيفة. قال: وسئل يحيى بن معين عن أبى سفيان فقال : ليس بشئ. وذكر عبد اللَّه بن أحمد بن حنبل قال: قال أبى : طلحة بن نافع وأبو سفيان ليس به بأس. وقال أبو زرعة وأبو حاتم : أبو الزبير أحب الينا منه.
أبو سفيان بن (. . . . .) بن عبد المطلب بن أبى وداعة السهمى، روى عن أبيه عن (. . . . .) حديثه ليس بالقائم.
أَبُو سُفْيَانَ: صَخْرُ بْنُ حَرْبِ بْنِ أُمَيَّةَ، لَهُ صُحْبَةٌ، أَسْلَمَ عَامَ الْفَتْحِ، تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ وَحَدِيثُهُ