Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116460&book=5542#53b833
يَحْيى بن العلاء الرازي أصله مديني، يُكَنَّى أبا عَمْرو.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد الحراني، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ عَبد الحكم، حَدَّثَنا يَحْيى بن العلاء المديني وكان يسكن الري.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا يَحْيى بن العلاء أبو عَمْرو الرازي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَال: يَحْيى بن العلاء الرازي يروى عنه عَبد الرَّزَّاق وليس بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن العلاء الرازي متروك الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي يَحْيى بن العلاء الرازي غير مقنع حدثت عن عُبَيد الرَّزَّاق، قالَ: سَألتُ وكيع، عَن يَحْيى بن العلاء قال أما رأيت فصاحته قلت على ذلك ما ينكرون منه قال بلغني أنه روى عشرين حديثا في خلع النعل على الطعام.
وقال النسائي يَحْيى بن العلاء الرازي متروك الحديث يروى عنه عَبد الرَّزَّاق.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قالا: حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْعَلاءِ الرَّازِيُّ، حَدَّثني مَرْوَانُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الْعُقَيْلِيُّ عَنْ الحسين بن علي قال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَانٌ لأُمَّتِي مِنَ الْغَرَقِ إِذَا رَكِبُوا قَالُوا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رحيم وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى آخِرِهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْهُمَا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ وُلِدَ لَهُ مَوْلُودٌ فَأَذَّنَ فِي أُذُنِهِ الْيُمْنَى وَأَقَامَ فِي الْيُسْرَى لَمْ تَضُرَّهُ أُمُّ الصبيان.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قالا: حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثني زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ يَحْتَجِمُ فيها إلا مات.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ، حَدَّثَنا مُؤَمِّلُ بْنُ اهاب، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن يَحْيى بْنِ العلاء، حَدَّثني بشر بن عنبر أَنَّهُ سَمِعَ مَكْحُولا يَقُولُ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ قَال: كُنا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ عَمْرو بْنُ قُرَّةَ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَيَّ الشِّقْوَةَ، ولاَ أَرَى أَنِّي أُرْزَقُ إِلا مِنْ دَمِي بِكَفِّي فَأْذَنْ لِي فِي الْغِنَاءِ مِنْ غَيْرِ فَاحِشَةٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ إِذْنَ لَكَ، ولاَ كَرَامَةَ وَلَقَدْ كَذَبْتَ يَا عدو الله لقد
رَزَقَكَ اللَّهُ طَيِّبًا فَاخْتَرْتَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْكَ مِنْ رِزْقِهِ وَكَانَ مَا أَحَلَّ لَكَ مِن حَلالٍ أَوْلَى لَكَ لَوْ كُنْتَ تَقَدَّمْتُ إِلَيْكَ لَنَكَّلْتُ بِكَ قُمْ عَنِّي وَتُبْ إِلَى اللَّهِ أَمَا وَاللَّهِ إِنْ تَعُدْ بَعْدَ التَّقْدُمَةِ ضَرَبْتُكَ ضَرْبًا وَجِيعًا وَحَلَقْتُ رَأْسَكَ مُثْلَةً وَنَفَيْتُكَ مِنْ أَهْلِكَ وَأَحْلَلْتُ سَلْبَكَ نُهْبَةً لِفِتْيَانِ الْمَدِينَةِ فَقَامَ عَمْرو بْنُ قُرَّةَ وَبِهِ مِنَ الْخِزِّيِ وَالشَّرِّ مَا لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَّهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعْدَ مَا قَامَ هَؤُلاءِ الْعِصَابَةُ مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ بِغَيْرِ تَوْبَةٍ حَشَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَمَا هُوَ فِي الدُّنْيَا عُرْيَانًا لا يَسْتَتِرُ مِنَ النَّاسِ بِهُدْبَةٍ كُلَّمَا قَامَ صُرِعَ مرتين الحديث.
حَدَّثَنَا أحمد بن عامر، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيق، حَدَّثَنا إبراهيم بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ثَوْرٍ، عَن يَحْيى بْنِ الْعَلاءِ بإسنادِه، نَحوه، وَهَذَا مَعْرُوفٌ بِيَحْيَى بْنِ الْعَلاءِ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، حَدَّثَنا عصمة بن الفضل النيسابوري، حَدَّثَنا حرقي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْعَلاءِ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب قَالَ أَخَذَ أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ مِنْ لِحْيَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَيْئًا؟ فَقَالَ: لاَ يُصِيبُكَ السُّوءُ يَا أَبَا أيوب.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا معاذ بن هانئ اليشكري، حَدَّثَنا يَحْيى بن العلاء الخزاعي، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ عَبد اللَّهِ بن جعفر سمعت
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وكسب الحجام.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثني عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ الْقَطَّانُ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا عباد بن زياد الكوفي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْعَلاءِ الرَّازِيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ جَعَلَ اللَّهُ كُلَّ نَبِيٍّ ذُرِّيَتَهُ مِنْ صُلْبِهِ وَجَعَلَ ذُرِّيَّتِي مِنْ صُلْبِ عَلِيٍّ.
حَدَّثَنَا عَبد الْحَكَمِ بْنُ نَافِعٍ التِّنِّيسِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ بحر بن مطر، حَدَّثَنا الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْعَلاءِ الْبَجَلِيُّ، عَن يَحْيى بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنْ كَانَ شَيْءٌ يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ فَصِلَةُ الرَّحِمِ وَأَغْرَاسُ السِّدْرِ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ حصين، حَدَّثَنا يَحْيى بن العلاء، حَدَّثَنا هِلالُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُوحِيَ إِلَيَّ فِي عَلِيٍّ قُلْنَا إِنَّهُ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامُ المتقين قائد الغر المحجلين.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا أحمد بن إسحاق الوزان، حَدَّثَنا عَمْرو بن حصين، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْعَلاءِ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ مُحَارِبٍ عَنْ جَابِرٍ قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا أُكِلَ لَحْمُهُ فَلا بَأْسَ ببوله.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حرب النسائي، حَدَّثَنا مُحَمد بن
رَبِيعَةَ الْكِلابِيُّ، عَن يَحْيى بْنِ الْعَلاءِ الرَّازِيِّ، عَن العَلاَء بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المسوفة والمغلسة فَأَمَّا الْمُسَوِّفَةُ فَالَّتِي إِذَا أَرَادَهَا زَوْجُهَا قَالَتْ إِنِّي سَوْفَ وَالآنَ اما المغلسة فَالَّتِي إِذَا أَرَادَهَا زَوْجُهَا قَالَتْ اني حائض وليست بحائض.
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلاءِ الْكُوفِيُّ، وأَبُو يَعْلَى، قالا: حَدَّثَنا إسرائيل المروزي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا يَحْيى بْنُ العلاء، عَن عَمِّه سمعتُ ابن خَالِدٍ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عن عَبد الله بن عمرة عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ قَال: كُنا جُلُوسًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْبَطْحَاءِ فَمَرَّتْ سَحَابَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَدْرُونَ مَا هَذَا قَالَ قُلْنَا السَّحَابُ، قَال: قَال وَالْمُزْنُ قُلْنَا وَالْمُزْنُ قَالَ وَالْعَنَانُ قَالَ فَسَكَتْنَا فَقَالَ هَلْ تَدْرُونَ كَمْ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ قُلْنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ بَيْنَهُمَا مَسِيرَةُ خَمْسِ مِئَة عَامٍ بَيْنَ كُلِّ سَمَاءٍ إِلَى سماء مسيرة خمس مِئَة عَامٍ وَكِثَفُ كُلِّ سَمَاءٍ مَسِيرَةُ خمس مِئَة عَامٍ وَفَوْقَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ بَحْرٌ بَيْنَ أَعْلاهُ وَأَسْفَلِهِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ ثمانية اوعال بين ركبهم واخلافهم كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ الْعَرْشُ وَلَيْسَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ أَعْمَالِ بَنِي آدم
أَخْبَرنا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بن حبان، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبى الوزير، حَدَّثَنا يَحْيى بن العلاء، حَدَّثَنا شُعَيب بْنِ خَالِدٍ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ الذُّهْلِيِّ، عَنْ عِكرمَة سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يَحُدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ قَال: كُنا نَنْقُلُ الْحِجَارَةَ وَالنِّسَاءُ يَنْقُلْنَ الشِّيدَ وَالشِّيدُ مَا يُجْعَلُ بَيْنَ الصَّخْرِ قَالَ عَبَّاسٌ كُنْتُ أَنْقُلُ أَنَا، وَابْنُ أَخِي مُحَمد فَكُنَّا نَنْقُلُ عَلَى رِقَابِنَا وَنَجْعَلُ أُزُرَنَا تَحْتَ الصَّخْرِ فَإِذَا غَشِينَا النَّاسَ اتَّزَرْنَا فَبَيْنَا أَنَا، وَمُحمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَمْشِي بَيْنَ يَدَيَّ إِذْ وَقَعَ فَانْبَطَحَ مُحَمد فَجِئْتُ أَسْعَى وَأَلْقَيْتُ الْحَجَرَ، وَهو يَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ فَقُلْتُ لَهُ مَا شَأَنُكَ فَقَامَ فَاتَّزَرَ فَقَالَ نُهِيتُ أَنْ أَمْشِيَ عُرْيَانًا قَالَ الْعَبَّاسُ فَكَتَمْتُ النَّاسَ ذَلِكَ خِيفَةَ أَنْ يَرَوْهُ جُنُونًا.
وليحيى بن العلاء غير ما ذكرت والذي ذكرت مع ما لم أذكر مما، لاَ يُتَابَعُ عَليه وكلها غير محفوظة ويحيى بن العلاء بين الضعف على روايته وحديثه