خَالِد بْن زيد بْن كُلَيْب بْن ثَعْلَبَة بْن عَبْد عَوْف بْن غنم بْن مَالك بْن النجار من بني عَمْرو بْن الْخَزْرَج أَبُو أَيُّوب الْأنْصَارِيّ نزل عَلَيْهِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُ قدم الْمَدِينَة مَاتَ فِي زمن مُعَاوِيَة بِأَرْض الرّوم سنة ثِنْتَيْنِ وَخمسين فَقَالَ لَهُم إِذا أَنا مت فقدموني فِي بِلَاد الْعَدو مَا اسْتَطَعْتُم ثمَّ ادفنوني فَمَاتَ وَكَانَ الْمُسلمُونَ على حِصَار الْقُسْطَنْطِينِيَّة فقدموه حَتَّى دفن فِي جَانب حَائِط الْقُسْطَنْطِينِيَّة
وَأمه هِنْد بنت سعيد بْن قيس بْن عَمْرو بْن امْرِئ الْقَيْس بْن مَالك بْن ثَعْلَبَة
وَأمه هِنْد بنت سعيد بْن قيس بْن عَمْرو بْن امْرِئ الْقَيْس بْن مَالك بْن ثَعْلَبَة
خَالِد بن زيد بن كُلَيْب بن ثَعْلَبَة بن عبد عَوْف بن غنم بن مَالك بن النجار أَبُو أَيُّوب الْأنْصَارِيّ الخزرجي شهد القعبة وبدرا مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
مَاتَ بِأَرْض الرّوم قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ أَبُو أَيُّوب بقسطنطينية
روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن أبي بن كَعْب فِي الْوضُوء روى عُرْوَة عَنهُ وَعنهُ هِشَام وَقَالَ أَبُو سَلمَة عَن عُرْوَة عَن أبي أَيُّوب سمع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
روى عَنهُ مُوسَى بن طَلْحَة فِي الْإِيمَان وَعَطَاء بن يزِيد فِي الْوضُوء وَعُرْوَة بن الزبير وَذكر مَحْمُود بن الرّبيع عَنهُ إنكارا لحَدِيث عتْبَان وَقَالَ مَا أَظن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ مَا قلت فِي الصَّلَاة وَعمر بن ثَابت الخزرجي فِي الصَّوْم وعبد الله بن حنين فِي الْحَج وعبد الله بن يزِيد الخطمي وَأَبُو عبد الرحمن الحبلي وَجَابِر بن سَمُرَة وأفلح مَوْلَاهُ وعبد الرحمن بن أبي ليلى فِي الدُّعَاء وَأَبُو صرمة والبراء بن عَازِب
مَاتَ بِأَرْض الرّوم قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ أَبُو أَيُّوب بقسطنطينية
روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن أبي بن كَعْب فِي الْوضُوء روى عُرْوَة عَنهُ وَعنهُ هِشَام وَقَالَ أَبُو سَلمَة عَن عُرْوَة عَن أبي أَيُّوب سمع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
روى عَنهُ مُوسَى بن طَلْحَة فِي الْإِيمَان وَعَطَاء بن يزِيد فِي الْوضُوء وَعُرْوَة بن الزبير وَذكر مَحْمُود بن الرّبيع عَنهُ إنكارا لحَدِيث عتْبَان وَقَالَ مَا أَظن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ مَا قلت فِي الصَّلَاة وَعمر بن ثَابت الخزرجي فِي الصَّوْم وعبد الله بن حنين فِي الْحَج وعبد الله بن يزِيد الخطمي وَأَبُو عبد الرحمن الحبلي وَجَابِر بن سَمُرَة وأفلح مَوْلَاهُ وعبد الرحمن بن أبي ليلى فِي الدُّعَاء وَأَبُو صرمة والبراء بن عَازِب
خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة
أبو أيوب الأنصاري النجاري، من بني غنم بن مالك بن النجار، غلبت عليه كنيته، أمه هند بنت سعد بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأكبر، شهد العقبة وبدرا وسائر المشاهد، وعليه نزل رَسُول اللَّهِ صلّى الله عليه
وَسَلَّمَ في خروجه من بني عمرو بن عوف حين قدم المدينة مهاجرا من مكة، فلم يزل عنده حتى بنى مسجده في تلك السنة، وبنى مساكنه، ثم انتقل صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى مسكنه.
وآخى رَسُول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين مصعب بن عمير.
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا ابْنُ وَضَّاحٍ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ اللَّيْثِ بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنْ أَبِي رُهْمٍ السَّمَاعِيِّ أَنَّ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ حَدَّثَهُ قَالَ: نَزَل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بَيْتِنَا الأَسْفَلِ، وَكُنْتُ فِي الْغُرْفَةِ، فَأُهْرِيقَ مَاءٌ فِي الْغُرْفَةِ، فَقُمْتُ أَنَا وَأُمُّ أَيُّوبَ بِقَطِيفَةٍ نتتبع الْمَاءَ شَفَقَةً أَنْ يَخْلُصَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [مِنْهُ شَيْءٌ] ، وَنَزَلْتُ إلى رسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مُشْفِقٌ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ لَيْسَ يَنْبَغِي أَنْ نَكُونَ فَوْقَكَ، انْتَقِلْ إِلَى الْغُرْفَةِ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَتَاعِهِ أَنْ يُنْقَلَ، وَمَتَاعُهُ قَلِيلٌ ... وَذَكَرَ تَمَامَ الْحَدِيثِ. وكان أبو أيوب الأنصاري مع علي بن أبي طالب في حروبه كلها، ثم مات بالقسطنطينية من بلاد الروم في زمن معاوية، وكانت غزاته تلك تحت راية يزيد، هو كان أميرهم يومئذ، وذلك سنة خمسين أو إحدى وخمسين من التاريخ.
وقيل: بل كانت سنة اثنتين وخمسين، وهو الأكثر في غزوة يزيد القسطنطينية.
حدثنا سعيد بن نصر، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا محمد بن
وَضَّاحٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ عَنْ أَشْيَاخِهِ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ أَنَّهُ خَرَجَ غَازِيًا فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ فَمَرِضَ، فَلَمَّا ثَقُلَ قَالَ لأَصْحَابِهِ:
إِذَا أَنَا مِتُّ فَاحْمِلُونِي، فَإِذَا صَافَفْتُمُ الْعَدُوَّ فَادْفِنُونِي تَحْتَ أَقْدَامِكُمْ فَفَعَلُوا ...
وَذَكَرَ تَمَامَ الْحَدِيثِ.
وقبر أبي أيوب قرب سورها معلوم إلى اليوم معظم يستسقون به فيسقون، وقد ذكرنا طرفا من أخباره في باب كنيته.
أبو أيوب الأنصاري النجاري، من بني غنم بن مالك بن النجار، غلبت عليه كنيته، أمه هند بنت سعد بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأكبر، شهد العقبة وبدرا وسائر المشاهد، وعليه نزل رَسُول اللَّهِ صلّى الله عليه
وَسَلَّمَ في خروجه من بني عمرو بن عوف حين قدم المدينة مهاجرا من مكة، فلم يزل عنده حتى بنى مسجده في تلك السنة، وبنى مساكنه، ثم انتقل صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى مسكنه.
وآخى رَسُول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين مصعب بن عمير.
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا ابْنُ وَضَّاحٍ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ اللَّيْثِ بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنْ أَبِي رُهْمٍ السَّمَاعِيِّ أَنَّ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ حَدَّثَهُ قَالَ: نَزَل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بَيْتِنَا الأَسْفَلِ، وَكُنْتُ فِي الْغُرْفَةِ، فَأُهْرِيقَ مَاءٌ فِي الْغُرْفَةِ، فَقُمْتُ أَنَا وَأُمُّ أَيُّوبَ بِقَطِيفَةٍ نتتبع الْمَاءَ شَفَقَةً أَنْ يَخْلُصَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [مِنْهُ شَيْءٌ] ، وَنَزَلْتُ إلى رسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مُشْفِقٌ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ لَيْسَ يَنْبَغِي أَنْ نَكُونَ فَوْقَكَ، انْتَقِلْ إِلَى الْغُرْفَةِ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَتَاعِهِ أَنْ يُنْقَلَ، وَمَتَاعُهُ قَلِيلٌ ... وَذَكَرَ تَمَامَ الْحَدِيثِ. وكان أبو أيوب الأنصاري مع علي بن أبي طالب في حروبه كلها، ثم مات بالقسطنطينية من بلاد الروم في زمن معاوية، وكانت غزاته تلك تحت راية يزيد، هو كان أميرهم يومئذ، وذلك سنة خمسين أو إحدى وخمسين من التاريخ.
وقيل: بل كانت سنة اثنتين وخمسين، وهو الأكثر في غزوة يزيد القسطنطينية.
حدثنا سعيد بن نصر، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا محمد بن
وَضَّاحٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ عَنْ أَشْيَاخِهِ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ أَنَّهُ خَرَجَ غَازِيًا فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ فَمَرِضَ، فَلَمَّا ثَقُلَ قَالَ لأَصْحَابِهِ:
إِذَا أَنَا مِتُّ فَاحْمِلُونِي، فَإِذَا صَافَفْتُمُ الْعَدُوَّ فَادْفِنُونِي تَحْتَ أَقْدَامِكُمْ فَفَعَلُوا ...
وَذَكَرَ تَمَامَ الْحَدِيثِ.
وقبر أبي أيوب قرب سورها معلوم إلى اليوم معظم يستسقون به فيسقون، وقد ذكرنا طرفا من أخباره في باب كنيته.
خَالِد بن زيد بن كُلَيْب بن ثَعْلَبَة أَبُو أَيُّوب الْأنْصَارِيّ النجاري الخزرجي الْمدنِي ثمَّ الشَّامي شهد بَدْرًا سمع النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن أبي بن كَعْب رَوَى عَنهُ الْبَراء بن عَازِب وَعُرْوَة بن الزبير ومُوسَى بن طَلْحَة وَعَطَاء بن يزِيد فِي الْوضُوء وَغير
مَوضِع مَاتَ فِي زمن يزِيد بن مُعَاوِيَة وَيُقَال فِي زمن عبد الْملك بن مَرْوَان وَقَالَ الْخَلِيفَة مَاتَ بِأَرْض الشَّام سنة خمسين وَذَلِكَ فِي زمن مُعَاوِيَة وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ بِأَرْض الرّوم فِي زمن مُعَاوِيَة وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي وَأَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 52 قَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ سنة 52 فِي غَزْوَة يزِيد بن مُعَاوِيَة وَزعم مُجَاهِد اأَنه حضر دفن أبي أَيُّوب بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ وَقَالَ الْوَاقِدِيّ والهيثم بن عدي نَحْو قَول ابْن بكير إِلَى قَوْله يزِيد بن مُعَاوِيَة
مَوضِع مَاتَ فِي زمن يزِيد بن مُعَاوِيَة وَيُقَال فِي زمن عبد الْملك بن مَرْوَان وَقَالَ الْخَلِيفَة مَاتَ بِأَرْض الشَّام سنة خمسين وَذَلِكَ فِي زمن مُعَاوِيَة وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ بِأَرْض الرّوم فِي زمن مُعَاوِيَة وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي وَأَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 52 قَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ سنة 52 فِي غَزْوَة يزِيد بن مُعَاوِيَة وَزعم مُجَاهِد اأَنه حضر دفن أبي أَيُّوب بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ وَقَالَ الْوَاقِدِيّ والهيثم بن عدي نَحْو قَول ابْن بكير إِلَى قَوْله يزِيد بن مُعَاوِيَة