Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115409&book=5540#8b3110
إسماعيل بن يعلى أبو أمية الثقفي البصري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن حماد، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ:
أبو أمية بن يعلى ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: وإسماعيل بن يعلى أبو أمية الثقفي البصري سكتوا عنه.
وقال النسائي: أبو أمية بن يعلى متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زُفَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ الصباح بن عَبد اللَّه يقول: سَمعتُ شُعْبَة يقول: اكتبوا عَن أبي أمية بن يعلى، فإنه رجل شريف لا يكذب.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْوَلاءِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْمُرُ بِتَعْجِيلِ صَدَقَةِ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ الإِمَامُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بن يعلى، عن نافع
، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَثَلُ الْمُنَافِقِ مَثَلُ الشَّاةِ الْعَائِرَةِ بَيْنَ الْغَنَمَيْنِ، تُعِيرُ إِلَى هَذِهِ مَرَّةً، وَإِلَى هَذِهِ مَرَّةً، ولاَ تَدْرِي أَيَّتَهُمَا تَتَلَقَّى.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابن عُمَر قد رواه غَيْرُ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ يَعْلَى عَنْ نَافِعٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ هُبَيْرَةَ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى الثَّقَفِيُّ، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاةُ، فَلا صَلاةٍَ إِلا الْمَكْتُوبَةُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا، فَهُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمِنْ رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ غَيْرُ مَحْفُوظٍ أَيضًا.
حَدَّثَنَاهُ أَبُو قُصَيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمد الدِّمَشْقِيُّ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَرْوَانَ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ذَلِكَ.
وعبد اللَّه بن مروان قد كناه سليمان بن عَبد الرحمن في غير هذا الحديث فقال: أبو علي الجرجاني وكان ثقة، وَعَبد اللَّه بن مروان هذا لا نعرفه في الجرجانيين.
حَدَّثَنَا رَبَاحُ بْنُ ظَبْيَانَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ أَبُو نَافِعٍ الأَسْوَدِ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنا نَافِعٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَجَّ حَجَّةً واحدة واعتمر ثلاث عُمَر.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ السَّدُوسِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى الثَّقَفِيُّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَر، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لِغَنِيٍّ، ولاَ لِذِي مُرَّةٍ سوي.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ، لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ نَافِعٍ غَيْرَ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ يعلى.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: خَمْسٌ لَمْ يَكُنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعَهُنَّ فِي سَفَرٍ ولاَ حَضَرٍ: الْمِرْآةُ، وَالْمِكْحَلَةُ، وَالْمُشْطُ، وَالْمَدْرَاءُ، وَالسِّوَاكُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ غَيْرَ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ يَعْلَى، وَعُبَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ شَيْخٍ بَصْرِيٍّ، وَهو أَيضًا فِي جُمْلَةِ الضُّعَفَاءِ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ، حَدَّثَنا دَاهِرُ بْنُ نُوحٍ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، إِلا أَنْ يَكُونَ بَيْعَ خِيَارٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، عَن أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِثْلَهُ، يَعْنِي مَثَلُ الْمُنَافِقِ مَثَلُ الشَّاةِ الْعَائِرَةِ بَيْنَ الْغَنَمَيْنِ، تُعِيرُ إِلَى هَذِهِ مَرَّةً، وَإِلَى هَذِهِ مَرَّةً، لا تدري أيتهما تتلقى.
أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِمَارًا قَدْ وُسِمَ فِي وَجْهِهِ، فَسَبَّ مَنْ فَعَلَ ذلك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الرَّاسِبِيُّ، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بشق تمرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أبي سويد، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، حَدَّثَنا سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ثَلاثَةٌ لا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: إِمَامٌ كَذَّابٌ، وَعَائِلٌ مُحْتَالٌ، وَشَيْخٌ زَانٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ بَكَّارٍ، عَن أَبِي أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، عَنْ سَعِيد الْمَقْبِرِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَوْمُ عَاشُورَاءَ يَوْمُ التَّاسِعِ.
قال الشيخ: ولأبي أمية بن يعلى غير ما ذكرت من الحديث، وَهو في جملة الضعفاء، وَهو ممن يكتب حديثه.