أَيُّوبُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ الْحَرَّانِيُّ.
حَدَّثَ عَنِ الأَوْزاعِيّ بِالْمَنَاكِيرِ.
قَالَ الشَّيْخُ: سَأَلْتُ أَبَا عَرُوبة عَنْهُ فَقَالَ وَلِيَ بَرِيدَ بَيْرُوتٍ فَسَمِعَ مِنَ الأَوْزاعِيّ هُنَاكَ فَجَاءَ بِأَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ مُحَمد بْنِ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعَجْمَاءُ جُبَارٌ وَالْقَلِيبُ جُبَارٌ وَالْمَعْدَنُ جُبَارٌ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمْسُ
قَالَ الشَّيْخُ: هَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ غَيْرَ أَيُّوبَ بْنَ خَالِدٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الأَزْهَرِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ عُمَير.
قَالَ الشَّيخ: كَذَا قَالَ، وإِنَّما هو باب بن عمير.
حَدَّثني رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثني رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ، حَدَّثني أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ اللُّقَطَةِ فَقَالَ عَرِّفْهَا سَنَةً ثُمَّ احْفَظْ عِفَاصَهَا وَوِكَاءَهَا ثُمَّ اسْتَنْفِقْهَا أَوْ قَالَ أَصِبْ بِهَا حَاجَتَكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لَنَا ابْنُ الشَّرْقِيُّ فِي هَذَا الإِسْنَادِ خَطَأٌ وَوَهْمٌ إِنَّمَا هُوَ رَبِيعَةُ عَنْ يَزِيدَ مَوْلَى الْمُنْبَعِثِ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ.
قَالَ الشَّيْخُ: لأَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ فِي أَخْبَارِهِ قَلَّ مَا يُتَابِعُهُ عَلَيْهِ أَحَدٌ.
حَدَّثَ عَنِ الأَوْزاعِيّ بِالْمَنَاكِيرِ.
قَالَ الشَّيْخُ: سَأَلْتُ أَبَا عَرُوبة عَنْهُ فَقَالَ وَلِيَ بَرِيدَ بَيْرُوتٍ فَسَمِعَ مِنَ الأَوْزاعِيّ هُنَاكَ فَجَاءَ بِأَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ مُحَمد بْنِ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعَجْمَاءُ جُبَارٌ وَالْقَلِيبُ جُبَارٌ وَالْمَعْدَنُ جُبَارٌ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمْسُ
قَالَ الشَّيْخُ: هَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ غَيْرَ أَيُّوبَ بْنَ خَالِدٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الأَزْهَرِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ عُمَير.
قَالَ الشَّيخ: كَذَا قَالَ، وإِنَّما هو باب بن عمير.
حَدَّثني رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثني رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ، حَدَّثني أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ اللُّقَطَةِ فَقَالَ عَرِّفْهَا سَنَةً ثُمَّ احْفَظْ عِفَاصَهَا وَوِكَاءَهَا ثُمَّ اسْتَنْفِقْهَا أَوْ قَالَ أَصِبْ بِهَا حَاجَتَكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لَنَا ابْنُ الشَّرْقِيُّ فِي هَذَا الإِسْنَادِ خَطَأٌ وَوَهْمٌ إِنَّمَا هُوَ رَبِيعَةُ عَنْ يَزِيدَ مَوْلَى الْمُنْبَعِثِ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ.
قَالَ الشَّيْخُ: لأَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ فِي أَخْبَارِهِ قَلَّ مَا يُتَابِعُهُ عَلَيْهِ أَحَدٌ.