حبَان بن يسَار أَبُو روح الْكلابِي يروي عَن الْعِرَاقِيّين
روى عَنهُ مَالك بْن إِسْمَاعِيل والتبوذكي
روى عَنهُ مَالك بْن إِسْمَاعِيل والتبوذكي
حبان بن يسار أبو روح الكلابي، ويقال أبو رويحة، روى عن بريد بن أبي مريم وهشام بن عروة ومحمد بن واسع وابى مطرف عبيد الله بن طلحة، روى عنه بشر بن المفضل وعمرو بن عاصم الكلابي ومالك بن إسماعيل وموسى بن إسماعيل وعلى بن عثمان اللاحقي سمعت أبي يقول [ذلك.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول - ] .
حبان بن يسار ليس بالقوى وليس بمتروك .
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول - ] .
حبان بن يسار ليس بالقوى وليس بمتروك .
حِبَّان بن يَسَار، أبو روح الكلابي، بصري.
ويُقال: أبو رويحة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: حِبَّان بن يَسَار، أبو رَوْح، الكِلابِيّ، قاله موسى بن إسماعيل، هو أبو سلمة التبوذكي، وقال الصلت بن مُحَمد،.
قال الشَّيخ: هو أبو همام الخاركي بصري: حِبَّان بن زهير.
قال البُخارِيّ سمع بُرَيْدِ بن أبي مريم، وَمُحمد بن واسع وهشام بن عروة وقال الصلت رأيت حِبَّان آخر عمره وذكر منه اختلاط، وَهو بصري.
حَدَّثَنَا هارون بن عيسى الْبَلَدِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النصيبي، حَدَّثَنا عَمْرو بن عاصم الكلابي، حَدَّثَنا حِبَّان بْنُ يَسَار، أَبُو رُوَيْحَةَ الْكِلابِيُّ، حَدَّثني عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ طَلْحَةَ الْخُزَاعِيُّ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكْتَالَ بِمِكْيَالِ الأَوْفَى فَإِذَا صَلَّى عَلَيْنَا أَهْلَ الْبَيْتِ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ اجْعَلْ صَلَوَاتَكَ وَرَحْمَتَكَ عَلَى مُحَمد وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَتِهِ وَأُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
قال ابنُ عَدِي ولِحِبَّان أَحَادِيثُ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وَأَحَادِيثُهُ فِيهِ مَا فِيهِ لأَجْلِ الاخْتِلاطِ الَّذِي ذكر عنه.
ويُقال: أبو رويحة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: حِبَّان بن يَسَار، أبو رَوْح، الكِلابِيّ، قاله موسى بن إسماعيل، هو أبو سلمة التبوذكي، وقال الصلت بن مُحَمد،.
قال الشَّيخ: هو أبو همام الخاركي بصري: حِبَّان بن زهير.
قال البُخارِيّ سمع بُرَيْدِ بن أبي مريم، وَمُحمد بن واسع وهشام بن عروة وقال الصلت رأيت حِبَّان آخر عمره وذكر منه اختلاط، وَهو بصري.
حَدَّثَنَا هارون بن عيسى الْبَلَدِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النصيبي، حَدَّثَنا عَمْرو بن عاصم الكلابي، حَدَّثَنا حِبَّان بْنُ يَسَار، أَبُو رُوَيْحَةَ الْكِلابِيُّ، حَدَّثني عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ طَلْحَةَ الْخُزَاعِيُّ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكْتَالَ بِمِكْيَالِ الأَوْفَى فَإِذَا صَلَّى عَلَيْنَا أَهْلَ الْبَيْتِ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ اجْعَلْ صَلَوَاتَكَ وَرَحْمَتَكَ عَلَى مُحَمد وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَتِهِ وَأُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
قال ابنُ عَدِي ولِحِبَّان أَحَادِيثُ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وَأَحَادِيثُهُ فِيهِ مَا فِيهِ لأَجْلِ الاخْتِلاطِ الَّذِي ذكر عنه.